الشبكة العربية لزراعة الشعر

أهم 3 علاجات طبية لعلاج تساقط الشعر معترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية

علاجات طبية لعلاج تساقط الشعر معتمدة من هيئة الدواء الامريكية

محتويات المقال

مؤخرا ظهرت العديد من الأساليب والعلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر. صحيح أن تنوع هذه الأساليب قد يعتبر عاملا مساعدا للأطباء بما أنه يسمح لهم بتجريب العديد من العلاجات حتى الوصول للنتائج المرغوبة والحد من تساقط الشعر.

ولكن هل جميع هذه العلاجات معترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؟ بالتأكيد لا، فالبعض منها تعتبر علاجات تكميلية فقط إلى جانب الأدوية الموصوفة. والبعض الآخر لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من فعاليته والآثار الجانبية التي من الممكن أن يتسبب بها على المدى البعيد.

إذن دعونا نتعرف في هذا المقال على أهم 3 علاجات طبية لعلاج تساقط الشعر معترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية.

 

لماذا يجب أن تكون العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر معترف بها من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؟

العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر يُفضّل أن يُعترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والسبب يعود في أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية Food and Drug) Administration FDA) هي المسؤولة عن حماية الصحة العامة. حيث تعمل على ضمان سلامة وفعالية وأمن العقاقير سواء الموجهة للاستخدام البشري أو البيطري، وكذلك المنتجات البيولوجية والأجهزة الطبية.

أيضا، فإن هذه الهيئة مسؤولة على تسريع الإبتكارات التي تجعل من المنتجات الطبية أكثر فعالية وأمانا وبأسعار معقولة، من خلال مساعدة الناس على الحصول على المعلومات الدقيقة القائمة على العلم التي يحتاجونها لاستخدام المنتجات الطبية والأغذية.

 

سيدة تنزع شعرها المتساقط من الفرشاة وأسباب تساقط الشعر

 

ما هي أهم علاجات طبية لعلاج تساقط الشعر المعترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؟

تتمثل علاجات تساقط الشعر المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في:

1. دواء مينوكسيديل:

مينوكسيديل هو من بين أوائل الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. قُدّم المينوكسيديل لأول مرة كدواء مضاد للدم، وقد كانت من بين آثاره الضارة هي فرط الشعر. استُغل بعدها هذا الأمر وطُوّرت بفضله تركيبة موضعية لتعزيز نمو الشعر.

ولحد الآن يعتبر مينوكسيديل الموضعي العلاج الأساسي للثعلبة الأندروجينية فقط. إلا أنه قد يلجأ له الأطباء كعلاج ذو استخدام غير مصرح به لحالات تساقط الشعر الأخرى.

ولكن قبل الاسترسال في شرح المينوكسيديل كأول دواء ضمن العلاجات الطبية لتساقط الشعر، لا بد من أن نفهم أولا بعض النقاط المعينة حول “العلاج غير مصرح به” (Off-label).

 

هذا أهم ما يجب معرفته عن العلاجات ذات الاستخدام غير المصرح به

وفقا لإدراة الدواء والغذاء الأمريكية، قد يحدث أحيانا ويصف الأطباء دواء غير معتمد من قِبَلِها لعلاج إحدى الحالات المرضية.

والمقصود بغير معتمد ليس عدم الموافقة عليه من قبل هذه الهيئة، بل لابد من معرفة أنه قبل الموافقة على هذا الدواء، يجب على الشركة المُصنّعة له أن ترسل جميع البيانات السريرية والمعلومات الأخرى إلى إدارة الغذاء والدواء لمراجعتها.

فعلى الشركة المنتجة للدواء أن تثبت أن هذا الأخير آمن وفعال للاستخدامات التي صُنع لأجلها. علاوة على هذا فـ “آمن” ليس المقصود بها أن الدواء لا يسبب آثارا جانبية، بل يعني أن إدارة الغذاء والدواء قد حددت فوائده استخدامه لحالة مرضية معينة وأن هذه الفوائد تفوق مخاطره المحتملة.

 

ما معنى دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؟

عند وصف دواء لاستخدام معين ويكون معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فهذا يعني أن:

  • هذه الهيئة قد أجرت تقييما دقيقا لفوائده ومخاطره المحتملة.
  • قرار استخدام هذا الدواء يكون مدعوما ببيانات علمية قوية.
  • هناك ملصقات دوائية معتمدة للأطباء حول كيفية استخدام الدواء بأمان وفعالية.

 

علاوة على هذا، فإن تصنيف الأدوية المعتمدة للأطباء يقدم لهم معلومات رئيسية حول هذا الدواء تشمل:

  • الأمراض والظروف المحددة التي تم الموافقة على الدواء لعلاجها.
  • كيفية استخدام الدواء.
  • معلومات عن مخاطر الدواء.
  • المعلومات التي ينبغي للطبيب مناقشتها مع المريض قبل تناول الدواء.

 

علاجات طبية لعلاج تساقط الشعر معتمدة من هيئة الدواء الامريكية FDA

 

لماذا يستخدم دواء معتمد لأجل الاستخدام غير المعتمد؟

حسب إدارة الغذاء والدواء فإنه بمجرد موافقة هذه الأخيرة على الدواء ضمن العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر، قد يصفه الأطباء للاستخدام في حالة طبية لم تتم الموافقة على هذا الدواء لها عندما يرون أنه مناسبا طبيا لمريضهم.

السبب راجع إلى أن هناك حالات مرضية قد لا يكون لها دواء معتمد أو أن جميع العلاجات المعتمدة قد جُرّبت لكن من دون رؤية أي فوائد، في هذه الحالة يمكن الاستعانة بدواء معتمد لاستخدام غير معتمد.

وللتوضيح أكثر إليك بعض الأمثلة عن هذه الحالة:

  • عند الموافقة على علاج كيميائي لعلاج نوع واحد من السرطان، لكن الأطباء يستخدمونه لعلاج نوع مختلف من السرطان.
  • أن يُعطى هذا الدواء بطريقة مختلفة، كأن يُوافَق على الدواء ككبسولة، لكن بدلا من ذلك يُعطى في محلول فموي.
  • أو أن يُعطى بجرعات مختلفة، يعني فرضا لو أن هذا الدواء قد وافقت إدارة الغذاء والدواء على أخذ قرص واحد منه يوميا، لكن الطبيب يوصي مريضه بأخذ قرصين يومياً.

 

كانت هذه بعض النقاط حول الاستخدام غير المصرح به لبعض العلاجات، وفي حالتنا دواء المينوكسيديل الذي يمكن اعتماده أيضا كعلاج لاضطرابات تساقط الشعر الأخرى بالرغم من كونه اعتُمِد كعلاج للثعلبة الأندروجينية فقط.

 

لماذا اعتمد مينوكسيديل كعلاج لتساقط الشعر؟

اعتمد المينوكسيديل كأحد العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر كونه يعمل على تحفيز نمو الشعر وإبطاء الصلع. علاوة على هذا، فهو يعتبر أكثر فعالية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما بالإضافة إلى أن يكون تساقط شعرهم حديثا.

إلى جانب ما سبق، فإن المينوكسيديل لا تأثير له على انحسار خط الشعر، كما أنه لا يشفي الصلع حيث يفقد معظم الشعر الجديد في غضون بضعة أشهر فقط بعد التوقف عن أخذه.

كما أن تجاوز عدد الجرعات الموصى بها لن يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بشكل أكبر وأسرع، بل إنه قد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية.

أيضا لا يُنصح بتطبيق المينوكسيديل على فروة الرأس المتهيجة أو المحروقة.

 

محاذير قبل استخدام مينوكسيديل

قبل الشروع بأخذ مينوكسيديل يجب أخذ النقاط التي ستندرج أدناه بعين الاعتبار:

  • إخبار المريض لطبيبه أو الصيدلي عما إذا كان يعاني من حساسية من المينوكسيديل أو أي أدوية أخرى.
  • يجب أن يعلم الطبيب بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي يتناولها المريض، من بينها الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وخاصة منها دواء الغوانيثيدين، بالإضافة إلى الفيتامينات أيضا.

 

يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان مصابا بأمراض:

  • القلب.
  • الكلى.
  • الكبد.
  • فروة الرأس.

وبالنسبة للنساء، فإن كانت المرأة حاملا أو تخطط للحمل أو مُرضعة ينبغي أن تخبر الطبيب بذلك وإن حدث الحمل أثناء استخدامها لمينوكسيديل فعليها أن تتصل بطبيبها.

من المهم أيضا قبل استخدام مينوكسيديل تجنب الخروج غير الضروري والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. كما ينبغي أيضا ارتداء ملابس واقية ونظارات شمسية لأن المينوكسيديل قد يجعل من البشرة حساسة لأشعة الشمس.

ولمعلومات أكثر حول كيفية استخدامه وآثاره الجانبية، يمكن الإطلاع على مقال الدليل الشامل لعلاجات تساقط الشعر بدون جراحة.

 

الأسماء التجارية لمينوكسيديل:

يعرف مينوكسيديل تجاريا بـ:

  1. Rogaine.
  2. Theroxidil.

 

يد طبيب يمسك بقلم فضى اللون يكتب بحبره الازرق روشته لمريض تساقط الشعر دواء البروبيشيا وأمامة علبه من الدواء

 

2. دواء فيناسترايد:

الحديث عن العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر، يحيلنا إلى الفيناسترايد، حصل هذا الأخير على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 1997 كعلاج لتساقط الشعر عند الرجال بجرعة 1 مغ.

إذا استُخدِم فيناسترايد بشكل صحيح يمكنه إبطاء تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.

وبحسب أكاديمية أطباء الجلد الأمريكية فإن أخذ حبة واحدة يوميا من فيناسترايد وفي نفس الوقت يمكن أن يؤدي إلى الحصول على نتائج أفضل.

ناهيك عن أنه يميل ليصبح أكثر فعالية إذا بدأ استخدامه عند ملاحظة تساقط الشعر لأول مرة. أيضا، قد يصف أطباء الجلد فيناسترايد للنساء اللواتي تعاني من تساقط الشعر الوراثي، لكن بشرط ألا تكون لديهن القدرة على الحمل.

فضلا عن ذلك فقد لا يعمل فيناسترايد بشكل جيد بالنسبة للرجال الذين تجاوز أعمارهم 60 عاما.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون فيناسترايد ممنوع أن يتبرعوا بالدم في هذه الفترة، ولمدة 6 أشهر بعد الجرعة الأخيرة من فيناسترايد.

لتعرف أكثر عن كل ما يخص هذا الدواء يمكن الرجوع لمقالي: فيناسترايد استخدامات ومحاذير.

 

ما يجب على مقدمي الرعاية الصحية مراعاته عن تناول فيناسترايد

من بين أهم النقاط التي يجب على مقدمي الرعاية الصحية مراعاتها بشأن دواء فيناسترايد هي:

  • يجب أن يتلقى جميع المرضى معلومات عن مخاطر فيناسترايد قبل فوائده، بما في ذلك خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عالي الدرجة.
  • إن حدث وأُعطي هذا الدواء للنساء اللواتي بإمكانهن الحمل (أشرنا سابقا إلى أنه يمكن للنساء استخدام فيناسترايد خاصة بالنسبة لأولئك اللواتي فشل معهن دواء مينوكسيديل) يجب إخبارهن بشأن الأضرار التي يمكن أن يسببها فيناسترايد للجنين وأهمية استخدام وسائل منع الحمل أثناء تناوله.
  • يجب على الممرضات إعطاء الدواء فقط بعد التحقق من الجرعة وفهم المريض لكيفية استخدام فيناسترايد.
  • على الصيادلة التحقق من التفاعلات الدوائية المحتملة وتقديم المَشُورة للمرضى، بالإضافة إلى إبلاغهم عن أي مخاوف بشأن هذا الدواء.
  • عند وصف فيناسترايد ينبغي لجميع مقدمي الرعاية الصحية (الأطباء، الصيادلة، الممرضات…) مشاركة المعلومات وتنسيق جهودهم لتحسين نتائج المرضى.

 

3. دواء باريستينيب:

ثالث دواء في قائمتنا لـعلاجات طبية لعلاج تساقط الشعر هو دواء باريستينيب. فمؤخرا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أقراص فموية لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من الثعلبة الشديدة، وهو دواء باريستينيب والمعروف تجاريا باسم ألوميانت.

في الواقع أن هذا الدواء متوفر في السوق من قبل، حيث حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء عام 2018 لكن كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي متوسط إلى شديد النشاط.

ولإثبات إلى أي مدى يعتبر دواء باريستينيب آمنا وفعالا لعلاج للثعلبة الشديدة، أُجريت تجربتين عشوائيتين دامتا لمدة أكثر من 6 أشهر على مجموعة من المرضى فقدوا على الأقل 50% من شعرهم.

حيث تلقى مجموعة من المرضى دواء وهميا، ومجموعة أخرى تلقت جرعة 2 مغ أو 4 مغ من باريستينيب يوميا. قد كان مقياس الفعالية في هذه التجربة هي أن يُغطى شعر فروة رأس هؤلاء المرضى بنسبة 80% على الأقل في الأسبوع 36.

 

وقد أظهر هذا الدواء فعاليته في علاج الثعلبة الشديدة حيث كانت نتائج التجربتين كالتالي:

في التجربة الأولى: حقق 22% من أصل 184 مريضا تلقوا 2 مغ من ألوميانت إلى جانب 35% من أصل 281 مريضا تلقوا 4 مغ من ألوميانت تغطية كافية لشعر فروة الرأس مقارنة ب 5% من بين 189 مريضا الذين تلقوا علاجا وهميا.

في التجربة الثانية: فقد حقق 17% من 156 مريضا تلقوا 2 مغ من ألوميانت بالإضافة إلى 32% من بين 234 مريضا تلقوا 4 مغ من ألوميانت تغطية كافية لشعر فروة الرأس مقارنة ب 3% من 156 مريضا تلقوا دواء وهميا.

 

بعض الآثار الجانبية لدواء ألوميانت

تتمثل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لدواء ألوميانت في:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • صداع.
  • حب الشباب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.

اليوم باتت علاجات اضطرابات الشعر متعددة، ومع ذلك فليست كل العلاجات الطبية لعلاج تساقط الشعر معترف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية.

لذا يبقى من الضروري لمن يعانون من تساقط الشعر الوعي بهذه الثلاث أدوية المعتمدة، ومناقشة مدى أمن الأدوية الأخرى الموصوفة والآثار الجانبية المحتملة لها مع الطبيب المختص قبل أخذها.

 

المصادر:

  1. Aditya K Gupta, Kelly A Foley, 2014, 5% Minoxidil: treatment for female pattern hair loss
  2. Poonkiat Suchonwanit, Sasima Thammarucha, and Kanchana Leerunyakul, 2019, Minoxidil and its use in hair disorders: a review
  3. FDA, 2018, Understanding Unapproved Use of Approved Drugs “Off Label”
  4. medlineplus, 2017, Minoxidil Topical
  5. AAD, 2022, HAIR LOSS: DIAGNOSIS AND TREATMENT
  6. mayo clinic, Hair loss
  7. Patrick M. Zito; Karlyle G. Bistas; Kirin Syed, 2022, Finasteride
  8. FDA Approves First Systemic Treatment for Alopecia Areata, 2022
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.