الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما هي مراحل تشكل الصلع الوراثي على مقياس نوروود norwood scale

رأس شخص يعني من الصلع الوراثي

محتويات المقال

يتسبب الصلع الوراثي في تساقط الشعر لدى نسبة كبيرة من الرجال، تصل إلى 95% بمجرد وصولهم سن الخامسة والثلاثين، قد يؤثر هذا على السلامة النفسية للمصاب، ولكن ليس كما يحدث في النساء.
في هذه المقالة سنتعرف على مراحل تشكل الصلع الوراثي على مقياس نوروود norwood scale.

أسباب الصلع الوراثي الذكوري male pattern baldness:

يعتبر الصلع الوراثي الذكوري أو الثعلبة الاندروجينية Androgenic alopecia، من أكثر أنواع تساقط الشعر انتشارا لدى الرجال البالغين، ويحدث غالبا بسبب الوراثة، حيث يرث هؤلاء بصيلات الشعر ذات الحساسية الجينية للديهدروتستوستيرون (DHT)، وهي نوع من الهرمونات الأندروجينية، تؤثر على الدورة الطبيعية لإنتاج البصيلات للشعر، والتى تأخذ تقريبا سنتين إلى ثلاث سنوات.

ولكن في حالة زيادة الأندروجينات، فأن الديهدروتسترون يؤدي إلى دورات أقصر للشعر، قد تستمر فقط شهور أو حتى أسابيع، مما يؤدي لإنتاج شعر أقصر وأخف من الطبيعي، ثم تصبح البصيلات ضعيفة ولا تستطيع أن تنتج خصلات مرة أخرى.
على الرغم من أن أشهر أسباب الصلع الوراثي هو الوراثة، إلى أن هناك أسباب مناعية وبيئية قد تؤثر على بصيلات الشعر وتضعفها وبالتالى يتساقط الشعر، مثل الأمراض المناعية والمدن الملوثة.

يتراجع الشعر في نمط الصلع الذكوري في خط الشعر الأمامي ثم إلى الخلف إلى التاج، في مراحل سبعة لتشكل الصلع، وتعرف هذه المراحل بمقياس نوروود norwood scale.

ماهو مقياس نوروود norwood scale؟ وما هى درجات الصلع؟

هذا المقياس هو عبارة عن بعض  الصور التوضيحية التي تشرح سبع مراحل مختلفة من مراحل تشكل الصلع الناتج عن تساقط الشعر عند الذكور، يبدأ من المرحلة الأولى التي تمثل خط شعر طبيعي وسليم، حتى يصل إلى  المرحلة السابعة التي تمثل حالة صلع شديدة،  كل مرحلة من هذه المراحل تشير إلى نمط محدد لتساقط الشعر في منطقتين رئيسيتين من فروة الرأس: خط الشعر الأمامي والجانبي، وقمة الرأس أو التاج.
اخترع جيمس ب هاميلتون – أستاذ الطب الأمريكي- هذا المقياس لقياس مراحل الصلع الذكوري في الخمسينيات من القرن الماضي،  بعد ذلك  حسّنه الدكتور أوتار نوروود في السبعينيات وسمّي بأسمه.

ماهي مراحل تشكل الصلع على مقياس نورود norwood scale؟ 

 

مراحل تشكل الصلع الوراثي norwood scale
مراحل تشكل الصلع الوراثي norwood scale

 

يُعرف مقياس نورود norwood scale على أنه المقياس الأكثر شيوعا بين أطباء الجلدية لمعرفة مدى تقدم حالة تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي عند الرجال، ويمكن حتى للشخص العادي بمجرد الإطلاع على الصور ان يعرف في أي مرحلة من مراحل تشكل الصلع هو.

  •  المرحلة الأولى:

في هذه  المرحلة لا يظهر تراجع في خط الشعر، ويظل الشعر كثيفا ولا نرى تساقط للشعر.

  • المرحلة الثانية:

يبدأ الشعر في هذه المرحلة في انحسار خفيف عند الصدغين، ويسمي خط الشعر في هذه المرحلة الخط الناضج Maturing Hairline.

  • المرحلة الثالثة:

هنا تبدأ أولى أشكال الصلع في الظهور، يصبح انحسار الشعر أكثر ظهورا خاصة عند الصدغين، وتصبح بدون شعر أو بشعر خفيف للغاية، ويكون هذا الأنحسار على  أشكال مختلفة:

شكل M: تكون فيها بصيلات الشعر على زوايا خط الشعر قد فُقدت، ويصبح الشعر الكثيف في وسط الجبهة.

شكل u: يظهر الانحسار في هذا الشكل على هيئة حرف u ، ويزيد تساقط الشعر.

شكل الجزيرة: في هذه الحالة من المرحلة الثالثة، يكون انحسار الشعر من جهتين، جهة خط الشعر الأمامي، ومنطقة منتصف الرأس، حيث يخف الشعر فيها بشكل ملحوظ.

  • المرحلة الرابعة من مراحل تشكل الصلع:

يصبح تراجع خط الشعر أكثر عمقا ، وإن كان لدى الشخص شكل الجزيرة في المرحلة الثانية، ستزداد بقعة الصلع، ويفصل بين هذا التراجع وبين بقعة الصلع شريط كثيف من الشعر.

  • المرحلة الخامسة:

تزداد هنا حدة التساقط، وتزداد المناطق التي يخف فيها الشعر ويصبح خط الشعر الفاصل بين الجبهة ومنتصف الرأس أنحف.

  • المرحلة السادسة:

 تتفاقم حدة الصلع الوراثي في هذه المرحلة، حيث يختفي خط الشعر أو يصبح متناثر، وتصبح رقعة الصلع في منتصف الرأس والجبهة متصلتين، مما يؤدي إلى صلع تام في الجزء الأمامي من الرأس، مع احتمالية وجود شعر خفيف للغاية على الجانبين، وقد يتم فقدان الشعر بالكامل.

  • المرحلة الأخيرة:

تشتد حالة الصلع الوراثي هنا، حيث يخف الشعر تماما في الرأس كله، تاركا شعرا خفيفا ورقيقا في أسفل الرأس والجانبين، بما يسمى بنمط حدوة الحصان.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي في بدايته؟

في المراحل الثلاث الأولى، يمكن أن يستخدم المصاب بالصلع الوراثي الذكوري بعض العلاجات التي تحد من زيادة تساقط الشعر:

العلاجات الدوائية:

 تستطيع العلاجات الدوائية الحد من مشكلة الصلع الوراثي، لأن علاج البصيلات والحد من التساقط أسهل من تحفيز البصيلات لتنتج خصلات شعر جديدة، لذا إن كنت في هذه المراحل الاولى عليك البدء مبكرا.

 أشهر هذه العلاجات الدوائية المينوكسيديل الموضعي، وعادة ما يصف أطباء الجلدية تركيز 5% في حالات الصلع الذكوري،حيث يعمل المينوكسيديل على منع الشعر من الترقق، ويمكنه أيضا أن يحفز البصيلات التى لا زالت تعمل على إنتاج شعر جديد، ولكن من أثاره الجانبية أن التساقط يعود مرة أخرى بمجرد التوقف عن الدواء.

من العلاجات الدوائية الأخرى عقار الفيناسيد الفموي الذي يستخدمه أطباء الجلد بصورة واسعة لعلاج الصلع من النمط الذكورى، فهو وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، فإنه يبطئ من تساقط الشعر في حوالي 88 بالمائة من الرجال ويحفز إعادة نمو الشعر في حوالي 66 بالمائة من الرجال.

العلاجات الطبيعية:

يستخدم البشر العلاجات الطبيعية العشبية منذ قديم الأزل، ولازال يستخدمها رغم وجود العلاج الدوائي -الذي من الممكن أن يكون أسرع-، وذلك لأن العلاج العشبي أقل تكلفة وآثاره الجانبية تكاد تكون منعدمة.

يتوفر العديد من العلاج الطبيعي لحالات تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي، مثل الثوم وزيت الروزماري، وجل الصبار والشاي الأخضر، لكل منهم فائدة ممتازة في تحفيز بصيلات الشعر 

ملحوظة مهمة:
العلاجات الدوائية حتى وإن كان يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، لأن لها آثار جانبية قد تؤذي بعض الأشخاص، لذا الخيار الأول يجب أن يكون زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح وإعطاء الدواء المناسب.

هل يمكن إنبات الشعر بعد الصلع؟

المراحل التالية لتشكل الصلع، بدءا من المرحلة الرابعة، يكون من الصعب أن نمنع تساقط الشعر أو أن نحفز البصيلات الضعيفة لتنتج شعر كثيف  مرة اخرى، لذلك سيكون هناك أنواع أخرى من العلاجات التى فقط تحد أو تمنع باقي البصيلات من الضعف.

زراعة الشعر:

يعد خيار زراعة الشعر مثاليا للمراحل المتقدمة من مراحل تشكل الصلع، حيث يأخذ الطبيب الجراح المتخصص الشعر من الجزء الكثيف من الشعر ليزرعه في الأماكن المصابة بالصلع، ومن المميز في جراحة زراعة الشعر أنه في أغلب الحالات يظل الشعر الجديد على حالته الكثيفة ولا يتراجع خط الشعر أبدا.

العلاج بأجهزة الليزر: 

سواء في المنزل أو في المراكز التجميلية تحت إشراف طبيب، فأن أجهزة الليزر أصبحت من العلاجات الشهيرة للصلع المراثي، الأمر الذي يحد مراحل تشكل الصلع من التقدم للمراحل التى يصعب فيها العلاج تماما، حيث تحفز أشعة الليزر البصيلات لتستطيع أن تعود لتخرج خصلات شعر صحية، على الرغم من ذلك فأن فعالية هذه الأجهزة لم تثبت فعاليتها بالأبحاث السريرية.

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية :

ظهر العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية علاج ثورى في مجالات عديدة في الطب، ثم دخل مجال طب الجلد لعلاج العديد من الأمراض، ويتم العلاج عن طريق وضع الدم المأخوذ من المريض في آلة خاصة تفصل خلايا الدم الحمراء عن البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو، ثم بعد ذلك يتم حقن البلازما مباشرة في بصيلات شعر المريض في عملية لا تستغرق أكثر من 10 دقائق، ولا يشعر المريض غالبا بأى وخز أو ألم خلال هذا الحقن.

بعد العلاج الأولي، تتكرر الحقن مرة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر ، ثم مرة كل ثلاثة إلى ستة أشهر بعد ذلك، قد يلاحظ المرضي تساقط شعر ثم زيادة ملحوظة في كثافة الشعر بعدها، حيث يزداد سمك الشعر يصبح صحي بعد هذه العلاج.

صحيح أن مقياس نوروود norwood scale سهل لأي رجل أن يستخدمه ويعرف من خلاله مدى تقدم حالة الصلع الوراثي لديه، إلا أنه دائما التشخيص الصحيح والعلاج المناسب يكون من الطبيب المعالج، لذا، بمجرد أن تلاحظ انحسار خط الشعر الأمامي لديك، توجه لطبيبك لتحد من المشكلة وتعالجها في مراحلها الأولى.  

 

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.