الشبكة العربية لزراعة الشعر

منقوع اكليل الجبل للشعر: وصفة طبيعية لشعر أقوى وأكثر كثافة

زجاجة تحتوى على منقوع اكليل الجبل للشعر والكثير ما اكليل الجبل الأخصر للشعر

محتويات المقال

لعلك سمعت عن تلك الوصفة المشهورة لتكثيف وإنبات الشعر التي انتشرت كالنار في الهشيم على تيك توك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى منذ فترة ولا تزال نشطة حتى الآن… وصفة منقوع اكليل الجبل للشعر! إن كنت لازلت محتارا في تجربتها وتريد معرفة المزيد عنها أولا فأنت هنا في المكان الصحيح.

 

ما هو إكليل الجبل؟

قبل الحديث عن منقوع اكليل الجبل للشعر، من الجيد التعرف على هذه العشبة ومميزاتها!

إكليل الجبل هو عشبة عطرية من عائلة النعناع، موطنها الأصلى سواحل حوض البحر المتوسط، تستخدم لأغراض التجميل والعطور والعلاج، كما تضاف إلى الأطباق في الطهي لتعطي نكهة لذيذة مميزة خاصة للمشويات.

لإكليل الجبل فوائد عديدة، حيث أن به العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات ومضادات الأكسدة، هذه الخصائص التي تساعد في علاج الآلام والالتهابات والقلق والتوتر، كما أنه يساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، ويحتوي على كميات صغيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، حمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والمنجنيز والمغنيسيوم.

يساعد إكليل الجبل كذلك على تحسين الدورة الدموية وبالتالي سرعة وصول الدم لبصيلات الشعر، وهو السبب الذي يجعله فعالا في تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته، وتنقية فروة الرأس من القشرة والزيوت الزائدة.

 

كيفية تحضير منقوع اكليل الجبل للشعر

يمكن تحضير منقوع اكليل الجبل بسهولة في المنزل بطريقتين يمكنك اختيار أحدهما وستصل إلى نفس النتيجة:

الأولى: منقوع اكليل الجبل للشعر المغلي

-احضر بعض من أغصان إكليل الجبل الطازجة واغمرها بالماء، ثم ضعها على نار خفيفة لمدة خمسة عشر دقيقة حتى الغليان، ستلاحظ تحول لون الماء إلى الأخضر الغامق المائل للأحمر قليلا.
-غطيه وتركه منقوعا لمدة 30 دقيقة حتى يبرد تماما.
– ضع منقوع اكليل الجبل في زجاجة (يفضل أن تكون زجاجة رذاذ ليسهل عليك تطبيقه على شعرك) بعد تصفيته جيدا.
– احفظه في الثلاجة.
– جدد الوصفة كل أسبوع لأقصى استفادة.

 

الثاني: منقوع اكليل الجبل للشعر البارد

– خذ بضع أغصان من إكليل الجبل الطازج.
– ضعهم في وعاء مغسول ومعقم محكم الغلق واملأه بالماء.
-اتركه طوال الليل أو لبضع ساعات.
-قم بتصفية المنقوع في زجاجة يفضل أن تكون ذات رذاذ لتطبقه بسهولة على الشعر.
– احفظه في الثلاجة.
– جددها أسبوعيا.

 

زجاجة تحتوي على منقوع إكليل الجبل للشعر

 

ما هي طريقة استخدام منقوع اكليل الجبل؟

يمكن لمنقوع الروزماري أن يؤثر على شعرك بطرق استخدام عديدة ومبتكرة.

 

للشطف بعد روتين غسل الشعر:

يُستخدم منقوع اكليل الجبل بعد روتين غسل الشعر العادي بالشامبو والبلسم، وذلك عن طريق شطف الشعر بهذا المنقوع وتدليك الشعر لمدة خمس دقائق، وعدم شطف الشعر مرة أخرى. ثم تنشيف الشعر بمنشفة قطنية بلطف.

 

كتونر للاستخدام اليومي:

يتم تقسيم الشعر لخصل متساوية، ثم رش المنقوع وقد يُطلق عليه بخاخ اكليل الجبل للشعر على فروة الرأس بالتساوي، دلك شعرك لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، ثم اتركه على شعرك ولا تشطفه.
يمكن استخدامه مرة في المساء، أو مرة في الصباح ومرة في المساء.

من المهم جدا الاهتمام بتدليك الشعر وعدم اهمال هذه النقطة، فقد أثبتت الدراسات أن تدليك فروة الرأس بصفة عامة يعزز نمو الشعر وتحسين وصول الدم للبصيلات، مما يساعد على زيادة طوله وكثافته.

 

إضافته على أقنعة (ماسكات) الشعر لزيادة الفائدة:

لا يقتصر استخدام منقوع الروزماري فقط على استخدامه وحده، بل يمكن أن تضيفه إلى أقنعة الشعر لترفع فائدتها وتزيد من كثافة شعرك.

 

غسول منقوع اكليل الجبل وخل التفاح لفروة رأس نظيفة خالية من القشرة:

يعد هذا الشطف مثاليًا لموازنة درجة الحموضة لشعرك وفروة رأسك وتقليل القشرة وإضافة لمعان للشعر، لتحضير هذا الغسول:

  • اخلطي كوبًا واحدًا من ماء إكليل الجبل مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
  • بعد غسل شعرك بالشامبو، اسكبي هذا الخليط على شعرك وقم بتدليكه في فروة رأسك.
  • اتركيه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء البارد.
  • يمكن استخدام هذا الغسول مرة أو مرتين في الشهر للحصول على أفضل النتائج.

 

قناع منقوع اكليل الجبل والزبادي لشعر قوي وناعم:

قناع الشعر هذا مثالي لتغذية وتقوية شعرك وإعادة الحيوية إليه، لتحضير هذا القناع:

  • اخلط ملعقتين كبيرتين من ماء إكليل الجبل مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي العادي.
  • ضعي هذا الخليط على شعرك، مع التركيز على الجذور والأطراف.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • اعتمد هذا القناع اسبوعيا للحصول على أفضل نتيجة.

 

هل يمكن استخدام أوراق إكليل الجبل المجففة؟

أغصان إكليل الجبل الطازجة قد تكون أسرع تأثيرا بسبب احتوائها على الزيوت الطيارة، ولكن الأوراق المجففة قد تكون خيارا جيدا في حالة صعوبة الحصول الأوراق الطازجة، وسيكون لها تأثير جيدا أيضا.

 

كم مرة يمكن استخدام منقوع اكليل الجبل للشعر؟

منقوع اكليل الجبل للشعر أخف كثيرا من الزيت، لذا فهو مثالي للاستخدام اليومي، رغم ذلك راقب ردة فعل فروة رأسك، إن رأيت أي تهيج ناتج عن الاستخدام اليومي، اجعلها مرتين فقط في الأسبوع.

 

ما هي فوائد منقوع إكليل الجبل للشعر؟

أثبت الباحثون في دراسة يابانية نشرت عام 2012 أن مستخلص أوراق إكليل الجبل تساعد على تعزيز نمو الشعر وكثافته وتحسين ملمسه، لذا فإن منقوع اكليل الجبل خيارا ممتازا لمن يبحثون عن المنتج الطبيعي للوصول بشعرهم لأفضل نتيجة مرجوة.

يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، والتي تساعد في تجديد فروة الرأس عند تطبيق إكليل الجبل موضعياً.

 

يحتوي اكليل الجبل أيضًا على مواد كيميائية نباتية، بما في ذلك حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينيك، التي يمكن أن تساعد في إصلاح وحماية الأنسجة والبصيلات فهو يحفز نموها بصيلات الشعر، ويحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما يساعد في محاربة القشرة بسبب خصائصه المضادة للفطريات، أيضا يزيد من نعومة الشعر ويمكن أن يعمل على إصلاح تلف الشعر وتقصفه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

تأتي الكثير من التسائلات حول منقوع اكليل الجبل تطويل الشعر، وكما قرأت في المقالة أعلاه، خصائص الروزماري تساهم في تحفيز نمو الشعر، ولأنه يقوي الفروة ويطهرها، فهو بالتالي يفيد في الحفاظ على طول الشعر.

 

متى يبدأ مفعول منقوع اكليل الجبل للشعر؟

كأي وصفة طبيعية للشعر، لن ترى شعرك يزداد طوله وكثافته كالسحر في لحظة بمجرد تطبيق المنقوع على فروة رأسك، النتائج المرجوة تظهر بعد الاستخدام المنتظم لمدة من ثلاث إلى ستة أشهر على الأقل، وكلما انتظمت أكثر على استعماله وتطبيقه أصبحت النتائج أكثر وضوحا، المهم ألا تيأس وتترك الأمر في بدايته.

 

زجاجة تحتوي على منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر

 

هل هناك آثار جانبية أو اضرار منقوع إكليل الجبل للشعر؟

منقوع اكليل الجبل مكون من عشبة طبيعية آمنة، ليس فيها أي أضرار، ورغم ذلك ينبغي الانتباه لوجود أى حساسية محتملة تجاه أي من مكوناته قد تسبب الحكة وتهيج الجلد.

لذا قبل استخدامه لأول مرة ينبغي رشه أولا على جزء بسيط من فروة الرأس ثم انتظر 24 ساعة قبل استخدامه بشكل كامل.

 

هل يمكنني أن أضيف بعض الإضافات على منقوع اكليل الجبل؟

منقوع اكليل الجبل رائع لوحده، ماذا لو أضفت بعض الإضافات إليه؟ بالطبع سيصبح أكثر تأثيرا وسينقل منقوعك لمستوى أعلى من القوة والتأثير على الشعر.

إليك بعض الإضافات التي يمكن زيادتها على منقوع الروزماري:

 

1 ـزهور اللافندر:

تم استخدام اللافندر لعدة قرون لخصائصه المهدئة، عند إضافته إلى ماء إكليل الجبل يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب فروة الرأس وتعزيز صحتها وبالتالي تقليل القشرة، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع اللافندر برائحة لطيفة يمكن أن تساعد في الاسترخاء وتقليل التوتر.

 

2ـ زهور البابونج:

البابونج معروف بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة، وتقليل احمرار فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر، كما يتمتع البابونج أيضًا بخصائص تفتيح طبيعية، والتي يمكن أن تساعد في إبراز الضوء الطبيعي في الشعر، لذا فهو مناسب للشعر المصبوغ وذوي الشعر الفاتح.

 

3ـ نبات القراص (النعناع البلدي):

نبات القراص غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والسيليكا، والتي تعتبر ضرورية لصحة الشعر، عند تضيفه إلى منقوع إكليل الجبل، يساعد نبات القراص على تقوية بصيلات الشعر، وتعزيز نموه، وتقليل تساقطه، كما يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة القشرة وتعزيز فروة الرأس الصحية.

 

4ـ زهور الكركديه:

زهور الكركديه غنية بالفيتامينات C وE، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتمنع الشيب المبكر، لذا فالكركديه يغذي بصيلات الشعر، ويقوي خصلاته، ويضيف إليه لمعانًا ويزيده صحة وقوة.

لتحضير منقوع اكليل الجبل بالأعشاب كل ما عليك إضافة الأعشاب أو الزهور مع أوراق أو اغصان اكليل الجبل في الماء سواء أثناء الغلي أو النقع ليختلطوا معا وتحقق أقصى استفادة.

 

الفرق بين منقوع اكليل الجبل وزيت اكليل الجبل

طريقتان مستقلتان لاستخدام إكليل الجبل، لكل منهما صفات وتطبيقات فريدة، هما نقع إكليل الجبل والزيت الخاص به.

 

قطارة تحتوى على زيت الروزماري للشعر وبعض من نباتات إكليل الجبل للشعر

 

منقوع إكليل الجبل:

مكونات إكليل الجبل القابلة للذوبان في الماء، بما في ذلك مضادات الأكسدة والزيوت الأساسية، موجودة في منقوع إكليل الجبل. بالمقارنة مع الزيت العطري، فإنه عادة ما يحتوي على تركيز أكثر ليونة من المواد العطرية والطبية الموجودة في إكليل الجبل.

الاستخدامات: يتم استخدام الأدوية العشبية ومستحضرات التجميل وتطبيقات بشكل متكرر في منقوع إكليل الجبل. وهو جيد للاستخدام كتونر للوجه وشطف الشعر والشاي.

 

زيت الروزماري:

يتم الحصول على زيت إكليل الجبل من خلال تقطير أوراق إكليل الجبل. الزيت العطري مركز وقوي، حيث يلتقط المركبات العطرية المتطايرة لإكليل الجبل.

زيت إكليل الجبل عالي التركيز وغني بالمركبات المتطايرة مثل الكافور والسينول والبينين. تساهم هذه المركبات في العطر القوي والخصائص العلاجية للزيت.

لهذا النوع تطبيقات مختلفة. يستخدم عادة في العلاج بالروائح لرائحته المنعشة. كما يتم استخدامه في زيوت التدليك ومنتجات العناية بالبشرة وتركيبات العناية بالشعر. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف زيت إكليل الجبل بخصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات.

زيت إكليل الجبل مفيد بعدة طرق. بسبب رائحته المنعشة، يستخدمه العلاج العطري بشكل متكرر. كما أنه يستخدم في تركيبات زيت الشعر والبشرة والتدليك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت إكليل الجبل موثقة جيدًا.

 

مقارنة سريعة:

بالمقارنة مع منقوع إكليل الجبل، يحتوي زيت إكليل الجبل على تركيز أعلى. هناك المزيد من المكونات العطرية والطبية في زيت إكليل الجبل العطري.

بسبب الاختلافات في تقنيات التحضير والتركيزات، فإن زيت إكليل الجبل والمنقوع لهما استخدامات مختلفة. يعتمد الاختيار على الاستخدام المخطط له!

منقوع اكليل الجبل للشعر من الوصفات الطبيعية المنتشرة مؤخرا لزيادة طول الشعر وكثافته وإعادة الحيوية واللمعان إلى خصلاته، التي جربها الكثيرون وأظهرت نتائج إيجابية، جربها أنت أيضا.

 

المصادر:

  1. Rosemary Water: Hair Growth Alternative or Trendy Speculation?
  2. Rosemary is the secret to long and healthy hair. Here’s how to use it to grow luscious locks.
  3. 4 Ways to Use Rosemary for Hair Growth
  4. How Often Should You Use Rosemary Water on your Hair?
  5. Rosemary Hair Rinse: How to Make It and Its Benefits
  6. Homemade Rosemary Water for Hair and Scalp Health
  7. Boost Your Hair Health: Unique Additions To Rosemary Water For Amazing Results
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.