الشبكة العربية لزراعة الشعر

وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

قطاعة خشب عليها نباتات اكليل الجبل الخضراء - وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

محتويات المقال

لا بد وأن تطويل الشعر هدفٌ تسعى إليه الكثيرات، إلا أن الطرق الكيميائية قد تتسبّب في تلف وتقصّف الشعر. لذا، تبقى العودة إلى الوصفات العشبية الطبيعية والتي أثبت العلم فعالياتها مثل وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر واحدةً من أفضل السبل لتحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي وآمن، بالنظر لما يحتويه اكليل الجبل من مركبات نباتية وفيتامينات ومعادن أساسية تعزز من نمو الشعر.

 

منقوع اكليل الجبل لتطويل الشعر

يمكن أن يساعد منقوع اكليل الجبل في تكثيف الشعر وتعزيز نموه وبالتالي تطويله، كما يعمل على تحسين صحة فروة الرأس. فوفقًا للخبراء، يمكن أن تساهم خواص تعزيز الدورة الدموية لمنقوع إكليل الجبل لتنعيم الشعر ونموه.

للحصول على منقوع اكليل الجبل يمكن نقع إكليل الجبل الطازج أو المجفف في ماء ساخن واستخدامه كغسول بعد غسل الشعر بالشامبو أو كبخاخ للشعر. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد فعالية منقوع زيت اكليل الجبل لتطويل للشعر بسرعة أو تكثيفه.

يرجى الاطلاع على هذه المقالة (منقوع اكليل الجبل للشعر: وصفة طبيعية لشعر أقوى وأكثر كثافة) لتتعرف أكثر على هذه الوصفة ومميزاتها.

 

اكليل الجبل لتكثيف الشعر

يُعتقد أن زيت إكليل الجبل يعزز نمو الشعر من خلال تقوية الدورة الدموية ومنع تجويع بصيلات الشعر من إمدادات الدم، بالإضافة إلى إمكانية تجديد الأعصاب في فروة الرأس مما قد يساعد على استعادة نمو الشعر.

كما أنه يُستخدم للوقاية من الشيب المبكر والقشرة، وقد يساعد في علاج فروة الرأس الجافة أو المتهيجة. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيت إكليل الجبل له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تعزز الدورة الدموية الصحية لفروة الرأس وتقوي خصلات الشعر، وبالتالي تقلل من تساقط الشعر وتعزز لمعانه. ومع ذلك، من المهم توخي الحذر عند الاستخدام لأن الإفراط في استخدام زيت اكليل الجبل قد يسبب آثارًا جانبية.

 

يد سيدة عليها زجاجة تحتوى على وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

 

كما يجدر بنا التنويه إلى أنه بالرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن زيت إكليل الجبل قد يساعد في تحفيز نمو الشعر وإبطاء تساقطه، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم فعاليته بشكل كامل.

أيضًا من المهم معرفة أن نتائج استخدام زيت إكليل الجبل قد تختلف من شخص لآخر، وقد لا يكون فعالاً أو آمناً للجميع لاستخدامه في علاج تساقط الشعر. فالحالة الصحية للشخص تلعب دورا كبيرا في استفادة شعره من الوصفات أو المنتجات الطبيعية.

لذلك يوصى باستشارة طبيب مختص قبل أي استخدام.

هل منقوع اكليل الجبل والقرنفل مفيد للشعر؟

قبل الخوض في فوائد منقوع إكليل الجبل والقرنفل للشعر لا بد وأن نتعرف أولًا على فوائد القرنفل للشعر، كمادة طبيعية انتشر مؤخرا استخدامها في الوصفات التجميلية.

 

تعزيز نمو الشعر

زيت القرنفل غني بالأوجينول والذي يمكن أن يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع بدوره على نمو صحي للشعر.
كما أن تدليك فروة الرأس بزيت القرنفل المُخَفَّف يمكن أن ينشّط بصيلات الشعر ويساهم في تطويل الشعر.

 

تقوية الجذور ومنع تساقط الشعر

يحتوي القرنفل على خصائص قد تساعد في تحفيز تدفق الدم في فروة الرأس، مما قد يعزز نشاط بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر. فضلاً عن أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يمكن أن تغذي بصيلات الشعر وتزيد من صحة الشعر بشكلٍ عام.

لا ينصح باستخدام القرنفل مباشرة على الفروة لقوة مكوناته، يجب أن يمزج مع مكون آخر مخفف.

 

إصلاح الشعر

يمكن لزيت القرنفل أن يساعد في إصلاح الشعر عن طريق إزالة الزيوت الزائدة والشوائب التي قد تُثقل الشعر. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يُحسّن نسيج الشعر ويخلق مظهرًا لامعًا.

في حين أن هذه الفوائد واعدة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعالية القرنفل للشعر. ويبقى من الأفضل دائمًا إجراء اختبار على مساحة صغيرة واستشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا كانت هناك أي مخاوف.

 

لنعد الآن لمناقشة فوائد اكليل الجبل والقرنفل للشعر. إذ يُعتقد أن اكليل الجبل والقرنفل لهما فوائد لنمو الشعر وصحة فروة الرأس. بما أن القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول والتي يُعتقد أنها تعزز نمو الشعر عند وضعه على فروة الرأس. وبما أن اكليل الجبل يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز نمو الشعر، ويحمي الشعر أيضًا من التلف والتكسر فإنه توجد تجمع بعض المنتجات والوصفات المنزلية التي تجمع بين إكليل الجبل والقرنفل لنمو الشعر، مما يشير إلى أن هذا المزيج قد يكون له فوائد محتملة.

لكن مع ذلك من المهم معرفة أنه وفي حين أن هذه العلاجات الطبيعية تحظى بشعبية كبيرة، فإن الأدلة العلمية على فعاليتها تبقى محدودة. وكما هو الحال مع أي علاج للشعر من الجيد إجراء اختبار للجلد واستشارة طبيب مختص قبل أي استخدام.

 

زجاجات تحتوى على وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

 

كيف تصنع بخاخ اكليل الجبل للشعر؟

ماء إكليل الجبل هو علاج طبيعي للشعر يمكن أن يساعد على تجديد الشعر الجاف وتخفيف الحكة وفقدان الشعر وتعزيز نمو شعر جديد. لعمل ماء إكليل الجبل للشعر، يستلزم أغصانا طازجة من إكليل الجبل والماء. وهذه هي الوصفة:

 

المكونات:

  • 3 أكواب من الماء.
  • 2-5 أغصان من إكليل الجبل الطازج.

كلما كان الروزماري ناضجا كلما كان أكثر فائدة، لأن أوراقه تحتوي على خصائص حية، مع ذلك هذا لا يمنع أن إكليل الجبل الناشف أو المجفف أن يفيد شعرك!

 

التعليمات:

  • غلي الماء.
  • إضافة أغصان إكليل الجبل الطازجة ثم إبعادها عن النار وتغطيتها ونقعها لمدة ساعة على الأقل أو حتى تبرد.
  • تصفية المزيج في زجاجة رذاذ.

وأخيرا رش الماء على الشعر الجاف يوميًا أو 2-3 مرات في الأسبوع للشعر العادي. ثم تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.

يمكن أيضًا استخدام ماء إكليل الجبل لصنع غسول للشعر ورذاذ فروة الرأس وغيرها من وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر. لصنع غسول للشعر مصنوع من إكليل الجبل، يُستخدم ربع كوب من إكليل الجبل المجفف (حوالي 12 غصنًا كبيرًا من إكليل الجبل الطازج) إلى لتر واحد من الماء المقطر.

 

وصفة اكليل الجبل والنعناع للشعر

على غرار اكليل الجبل يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية المفيدة للشعر كونه خالي من المواد الكيميائية، ما يجعل استخدامه آمنًا وفعالاً في تجميل وتنعيم الشعر، ويجعله من أهم وصفات إكليل الجبل للشعر. وفيما يلي وصفة اكليل الجبل والنعناع للشعر:

  • كوب واحد من زيت ناقل (مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند)
  • 5-10 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري.
  • 5 قطرات من زيت النعناع العطري.

 

الطريقة:

  • تدفئة زيت الناقل قليلاً في حمام مائي مزدوج.
  • بمجرد أن يصبح الزيت دافئًا يُبعد عن الحرارة ويُضاف إليه زيت إكليل الجبل العطري.
  • ثم يُخلط جيدا حتى يصبح الخيط متجانسًا.

 

الحمام المائي المزدوج هو طريقة آمنة لتسخين الزيوت العطرية أو الزيوت الأساسية أو أي مواد أخرى يمكن أن تتلف عند تسخينها مباشرة على النار. يتكون الحمام المائي المزدوج من وعاءين، وعاء واحد صغير داخل وعاء أكبر. يُسكب الماء في الوعاء الأكبر ويُغلى ثم يُوضع الوعاء الأصغر داخله. يُوضع الزيت أو المادة الأخرى المُراد تسخينها في الوعاء الأصغر، ثم يُترك حتى يسخن بالماء المغلي.

يُستخدم الحمام المائي المزدوج للحفاظ على سلامة الزيوت العطرية، والتي يمكن أن تفقد خصائصها العلاجية إذا وُضعت مباشرةً على النار. كما أنه يُستخدم للحفاظ على سلامة المواد الأخرى الحساسة للحرارة، مثل بعض أنواع الزيوت النباتية أو المستحضرات العشبية.

 

أما الآن فهذه بعض النصائح عند استخدام الوصفة:

  • يمكن وضع زيت الشعر على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم.
  • تُدلّك فروة الرأس لبضع دقائق ثم تُشطف بالماء البارد.
  • يمكن استخدام هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع للمساعدة في تعزيز نمو الشعر وتحسين صحة الشعر بشكل عام.

 

سيدة تضع بخاخ اكليل الجبل على شعرها

 

استخدامات ومحاذير

رغم أن استخدام زيت إكليل الجبل على البشرة آمنٌ عادةً، إلا أن بعض الحذر مطلوبٌ فقد تكون هناك آثارٌ جانبية. دعونا نستعرضها الآن:

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت إكليل الجبل إلا إذا سمح بذلك طبيبٌ مختص.
زيت إكليل الجبل النقي قويٌ جدًا بحيث لا يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس. لذا لا بد من خلطه بزيت ناقل لتجنب التهيج.

 

الآثار الجانبية المحتملة

قد يحدث تهيجٌ أو جفافٌ في فروة الرأس عند الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام المتكرر. لذلك، من الأفضل دائمًا إجراء اختبار صغير قبل الاستخدام الشامل.

 

هل منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زيت إكليل الجبل تستحق التجربة؟

قد يفضل بعض الأشخاص زيت إكليل الجبل النقي. وقد يفضل البعض الآخر منتجات العناية بالشعر التي تُباع في المتاجر والتي تحتوي على زيت إكليل الجبل. وفي كلتا الحالتين تبقى معرفة ما مقدار كمية زيت إكليل الجبل في هذه المنتجات أمرًا جيدًا.

أيضًا يمكن لتجربة مستخدمي زيت اكليل الجبل أن تُخبر بالكثير عن قوة المنتج. ومع ذلك، فإن استشارة مقدم الرعاية الصحية هي الأفضل قبل اختيار هذه المنتجات.

 

الأسئلة الشائعة حول وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

 

زجاجات تحتوى على زيت إكليل الجبل للشعر وبعض من نباتات اكليل الجبل

 

هل يوضع زيت اكليل الجبل مباشرةً على الرأس؟

يمكن وضع زيت اكليل الجبل على الشعر بعد تخفيفه بزيت ناقل. لكن لا ينبغي تطبيقه مباشرة على الشعر أو فروة الرأس لأنه قد يسبب تهيجًا.

 

كم يأخذ من الوقت حتى تبدأ النتائج بالظهور؟

في واقع الأمر فإن النتائج تختلف من شخص لآخر، لكن في العموم تبدأ النتائج في الظهور بعد 6 أشهر من الاستخدام المستمر.

 

هل يمكن استخدام زيت اكليل الجبل يوميا؟

نعم يمكن استخدام زيت إكليل الجبل يوميًا، ولكن يجب مزجه بشكل صحيح حتى لا يسبب أي أضرار لفروة الرأس.
كما يجب أيضًا مراقبة استجابة فروة الرأس لزيت إكليل الجبل، فإذا ظهرت أي أعراض جانبية مثل الحكة أو الاحمرار، يجب تقليل كمية الزيت المستخدمة أو التوقف عن استخدامه تمامًا.

 

هل يمكن ترك زيت اكليل الجبل طوال الليل على الشعر؟

يمكن ترك زيت إكليل الجبل على الشعر طوال الليل إذا مُزِج مع زيت ناقل. لأن تركه على الشعر طوال الليل يساعد فروة الرأس على التشبع به بشكل أفضل ويعزز الفوائد. للحفاظ على نظافة الوسادة يمكن ارتداء قبعة استحمام أو لف الرأس بمنشفة.

 

في الختام، يمكن القول أن وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر باعتبارها مصنوعة من نبات طبيعي فهي ذات فوائد عديدة للشعر، بما في ذلك تحفيز نمو الشعر، وزيادة كثافته، وتقليل تساقط الشعر، تطويله وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج والعناية بالشعر بإكليل الجبل، من ضمنها التي ذكرناها في المقال.

ولكن مع ذلك يبقى من المهم معرفة أن هذه الوصفات ليست بديلاً عن العلاج الطبي أبدا، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك أي مشاكل في الشعر.

 

المصادر:

  1. ROSEMARY BENEFITS: HOW THIS POWERFUL PLANT CAN TRANSFORM HOW YOU LOOK & FEEL
  2. Dr. Nikita Toshi, Dec 20, 2023, Unlocking The Benefits Of Rosemary Oil For Hair Growth And Health
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.