الشبكة العربية لزراعة الشعر

زيت إكليل الجبل للشعر: فوائد وأفضل طرق استخدامه

زجاجة تحتوى على زيت إكليل الجبل للشعر وبعض من نباتات اكليل الجبل

محتويات المقال

انتشرت مؤخرا الكثير من وصفات زيت إكليل الجبل للشعر على تيك توك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي انتشارا كبيرا. حيث اشتهر هذا الزيت بقدرته الفائقة على إنبات الشعر وإعادة حيويته ومنع تساقطه، وقد سردت الكثير من المؤثرات- حتى المؤثرين- تجاربهم عنه!

إن كنت تبحث عن منتج رائع وآمن، فهو ما تبحث عنه بالضبط. في هذه المقالة سنتعرف أكثر لماذا؟!

 

ما هو زيت اكليل الجبل للشعر (الروزماري)؟

 

الروزماري، والمعروف عربيا باسم إكليل الجبل هو عشبة عطرية دائمة الخضرة من عائلة النعناع الشفوية rosmarinus officinalis، مثله مثل الريحان والمرمرية واللافندر. يستخدم غالبا لأغراض الطهي لإضافة نكهة مميزة، زهوره زرقاء وبيضاء، ويمكن إستعماله طازجا أو مجففا.

اعتبر اليونانيون والرومان والمصريين عشبة إكليل الجبل عشبة مقدسة، وله تاريخ طويل من الاستخدام، سواء للتجميل والعطور، أو كعلاجات طبيعية للصداع والتهاب المفاصل والأعصاب… ولغيرها من الأعراض الأخرى.

يقال إنه تم استخدامه قديما كتميمة حب لحفلات الزفاف عندما كانت ترتديه العرائس والعرسان في العصور الوسطى. في جميع أنحاء العالم، في أماكن مثل أستراليا وأوروبا، يُنظر إلى إكليل الجبل أيضًا على أنه علامة شرف وذكرى عند استخدامه في الجنازات.

 

تزرع هذه العشبة في سواحل حوض البحر المتوسط وهي الموطن الأصلي لها. كما زُرِعت قديما في كل من:

  • انجلترا.
  • ألمانيا.
  • فرنسا.
  • الدنمارك.
  • فنزويلا.
  • الفلبين.

من جهة أخرى، يعمل زيت إكليل الجبل على تقليل التوتر وتحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية إذا استخدمت رائحته في الغرفة كزيت عطري، مع ذلك، فهو يعد من الزيوت الأساسية الثقيلة التي تحتاج إلى زيت ناقل لتعمل بأفضل صورة.

 

هل زيت اكليل الجيل يعالج الصلع؟

في الحقيقة نعم، يفيد استعمال زيت اكليل الجبل للصلع!

قبل الدخول في باقي تفاصيل المقال، من المهم أن تضع في ذهنك على أنه بالرغم من أن العديد من الأشخاص يجدون زيت إكليل الجبل مفيدًا لشعرهم، إلا أن استجابت كل شخص تختلف.

تدخل عوامل شخصية عديدة في النتيجة المحصل عليها بعد أشهر من الاستخدام، سواء كانت نوعية شعرك، صحتك شعرك، صحتك العامة، تاريخك المرضي، احترامك لمقادير الاستخدام، مداومتك للوصفة…

أيضًا، إذا سبق وعانيت من أي حساسية معينة أو حساسية جلدية، فمن المستحسن إجراء اختبار الحساسية مجددا قبل استخدام الروزماري أو أي زيت على فروة رأسك، أو حتى بشرتك.

من الجيد أيضا التأكد من حالة شعرك الصحية، إن كنت مثلا تعاني من تساقط الشعر الوراثي أو التهابات فروة الرأس، فمن الضروري دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على نصيحة شخصية. ما سنذكره في المقال عبارة عن معلومات عامة قد لا تفيد حالة شعرك.

بالعودة إلى سؤالنا…

 

سيدة تضع زيت إكليل الجبل للشعر من القطارة على يدها

 

هل يساعد زيت الروزماري على إنبات الشعر حقا؟

نعم، وأثبتت الأبحاث أنه البديل الآمن للمينوكسيديل، بسبب تأثيره المشابه إلى حد كبير. الفرق أن الزيت لا يسبب الحكة أو التساقط عند التوقف عن أستخدامه كالمينكسوديل.

في عام 2015 نُشرت نتيجة لتجربة عن فاعلية زيت إكليل الجبل على تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي (الثعلبة الأندروجينية)، مقارنة بالمينوكسديل تركيز 2% (وهو الشكل التقليدي للعلاج المعروف تجاريا باسم روجين) لمدة ستة أشهر، ومن المعروف أن الصلع الوراثي يتسبب به ارتفاع في هرمون التستيرون.

استخدمت مجموعة من خمسون شخصا زيت إكليل الجبل ومجموعة أخرى أيضا من خمسون شخصا المينوكسيديل. في الثلاثة أشهر الأولى لم يظهر فرق أو تحسن على أي من المجموعتين. وبعد ستة أشهر ظهرت نتائج متقاربة بالنسبة لزيادة الشعر وقلة التساقط، إلا إن مجموعة إكليل الجبل أظهرت نتائج أفضل بالنسبة للحكة وحساسية فروة الرأس.

يحدث ذلك بسبب الخصائص الطبيعية لزيت اكليل الجبل، فهو من الزيوت الأساسية التي تستخلص من النبات بشكل مركز، وفوائده تكمن في احتوائه مضادات الالتهاب والأكسدة مثل:

  • الكارنوسول.
  • حمض الكارنوسيك.
  • حمض الأورسوليك.
  • حمض الروزمارينيك.
  • حمض الكافيك.

مضادات الالتهاب والأكسدة هذه، تعمل على تحسين الدورة الدموية وتجديد الأعصاب مما يؤدي إلى تغذية بصيلات الشعر، وتنقية فروة الرأس من القشرة.

يتم هذا، عن طريق تقليل إفراز الزيوت الزائدة التي تؤدي لانسداد المسام، وبالتالي تحفيز نمو الشعر بشكل صحي ويقلل من تساقطه.

 

ما هي فوائد زيت إكليل الجبل للشعر الأساسية؟

 

1ـ يساعد على نمو الشعر:

اشتهر زيت اكليل الجبل لتطويل الشعر، إلا أنه أيضا يعمل على تحسين نمو الشعر وسمكه عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. كما أن مركب حمض الروزمارينيك، يساعد على منع تساقط الشعر عن طريق تعزيز نمو بصيلات شعر جديدة.

 

2ـ يعالج القشرة وحكة فروة الرأس:

شارك البعض ممن استخدموا الروزماري، تجاربهم بخصوص تقليل القشرة وتخفيف حكة فروة الرأس، حيث أن خصائص زيت إكليل الجبل المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات تساعد في هذا الشيء.

كما أن له مميزات مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل الالتهاب الذي يسبب القشرة وحالات عدوى فروة الرأس الأخرى.

تذكر أن فروة الرأس الصحية ضرورية لتعزيز نمو الشعر ومنع القشرة!

 

3ـ يزيد من قوة الشعر:

قد تكون هذه أهم ميزة في هذا المكون الطبيعي، حيث أنه يمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل على تقوية الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية وتحفيز بصيلات الشعر. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تلف الشعر وتقصف أطرافه، مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وقوته.

 

زجاجات تحتوى على زيت إكليل الجبل للشعر وبعض من نباتات اكليل الجبل

 

4ـ يضيف لمعانًا للشعر:

يمكن أن يضيف زيت إكليل الجبل لمعانًا للشعر عن طريق تقليل الزيوت وتراكمها في فروة الرأس. كما يعمل كذلك على تحسين المظهر العام للشعر عن طريق زيادة حجمه وتقليل التجعد.

ستختلف الفوائد المحصل عليها بناء على العوامل سابق الذكر!

 

كيفية استخدام زيت اكليل الجبل للشعر

تتغير طريقة استخدام زيت اكليل الجبل للشعر حسب حاجتك منه، وقد تستخدمه بعدة طرق مختلفة لتستفيد منه أقصى استفادة. يمكنك مزج الطرق كلها أو اختيار طريقة واحدة مناسبة لك، حسب احتياجك وحسب نوع شعرك وقابليته للزيوت بشكل عام:

لابد من تذكر أن الإفراط في استخدام أي مكون قد يعود عليك بالضرر، ولو كان طبيعيا!

 

1ـ استخدامه على الشعر كحمام زيت اسبوعي:

زيت أكليل الجبل (الروزمارى) من الزيوت الأساسية الثقيلة التي لا تعمل جيدا وحدها. تحتاج لزيت ناقل يمتزج معها ليكون تأثيرها أعلى، ولتجنب حدوث تهيج في جلد فروة الرأس.

امزج حوالي ثمان أو عشر قطرات من زيت إكليل الجبل مع واحدة من هذه الزيوت:

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت الجوجوبا.
  3. زيت بذور العنب.
  4. زيت بذور اليقطين.

بعدها، ضعه على فروة الرأس، ثم قم بدلكه لدقائق بأطراف الأصابع أو بفرشة التدليك الخاصة بالشعر وذلك ليتغلغل الزيت إلى داخل الفروة. تستطيع وضع ما تبقى على باقي خصلات الشعر والأطراف.

 

كم ساعة اضع زيت اكليل الجبل على الشعر؟

بعد وضع زيت إكليل الجبل ممزوجا بإحدى الزيوت الناقلة كما سبق وذكرنا، أتركه فترة كافية (لمدة 30-60 دقيقة) ثم أغسله بالشامبو المناسب لنوع شعرك.

كرر هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث في الأسبوع إن كان شعرك ذو طبيعة عادية أو جافة. أما إن كان شعرك من النوع ذو طبيعة دهنية فطبقه مرة واحدة في الأسبوع، لكي لا يثقل الزيت شعرك ويجعل مظهره وأطرافه أكثر دهنية.

 

هل يمكنني وضع زيت إكليل الجبل على الشعر وتركه طوال الليل؟

اختلف الخبراء في هذه النقطة تحديدا، منهم من أوصي بتجنب وضع الزيوت بشكل عام ليلا، وتركها للصباح. الأفضل وضعها مدة لا تتجاوز الساعة. منهم من يرى أن تركه طوال الليل وغسله في الصباح يعزز نمو الشعر أكثر.

فمن الضروري التعامل مع تطبيق الوصفات الطبيعية للشعر بحذر.

 

إضافة زيت إكليل الجبل (الروزماري) لروتين العناية بالشعر!

كيف يمكن إضافة زيت إكليل الجبل للشامبو؟

يمكنك إضافة حوالي خمس قطرات من زيت إكليل الجبل (الروزماري) لكل ثلاثين جرام داخل علبة الشامبو الخاصة بك. أو أضف قطرتين على كمية الشامبو التي تضعها على راحة يدك. دلك فروة رأسك بها ثم اشطفه كالمعتاد، ولا تنس استخدام البلسم (يمكنك إضافته إلى البلسم أيضا لزيادة الاستفادة).

 

متى يبدأ مفعول زيت اكليل الجبل للشعر؟

ضع في الاعتبار أن زيت إكليل الجبل ليس سحرا! لن تضعه الآن ثم تغسل شعرك وتستيقظ لتجده في اليوم التالي أصبح ثقيلا وتوقف عن التساقط وازداد طوله على الفور.

تظهر نتائج ملحوظة زيت إكليل الجبل عند استخدامه بانتظام بشكل أسبوعي أو يومي لمدة كافية تصل إلى ثلاثة أشهر كحد أدنى، أو ستة أشهر.

يختلف الأمر من شخص لآخر حسب طبيعة شعره، وذلك بسبب بطئ استجابة الشعر للتغيرات بشكل عام. لذا عليك بالصبر والانتظام على الاستعمال ولا تمل من العناية المستمرة بشعرك.

 

قطارة تحتوى على زيت الروزماري للشعر وبعض من نباتات إكليل الجبل للشعر

 

هل يمكن استخدام زيت إكليل الجبل للشعر يوميًا؟

صحيح أن بعض الأشخاص استخدموا زيت إكليل الجبل لشعرهم يوميًا وانتفعوا منه، إلا أنه من المهم توخي الحذر ومراعاة حالة شعرك الخاصة. لاسيما إن استخدمته كزيت أساسي.

الزيوت الأساسية مركزة جدا، واستخدامها بشكل مفرط أو غير مخفف يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد أو الحساسية.

يُفضَّل تخفيف زيت إكليل الجبل بإضافته لزيت ناقل، كما أشرنا أعلاه، قبل وضعه على فروة رأسك. هذه الطريقة تساعد على منع تهيج الجلد، أو تعرض الفروة للضرر.

تستطيع وضع كمية صغيرة من وصفتك المخففة على مساحة صغيرة من جلدك (اليد مثلا) لتجنب حدوث رد فعل سلبي.

في حال لاحظت أي تهيج، أو رد فعل سلبي، مثل الاحمرار أو الحكة، توقف عن الوصفة مباشرة واطلب المشورة من أخصائي جلدية.

 

هل من الآمن استخدام زيت إكليل الجبل للشعر؟

زيت إكليل الجبل ليس ضارا. يمكن إستخدامه بشكل آمن.

رغم ذلك يجب تطبيقه على جزء صغير من فروة الرأس أولا وانتظار أربع وعشرين ساعة أولا، تجنبا لوجود حساسية لأي من مكوناته، أما الحوامل والمرضعات والأطفال فالأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في إستخدامه.

 

ما هي اضرار زيت اكليل الجبل للشعر؟

قد يسبب زيت إكليل الجبل التهاب الجلد التماسي التحسسي إن كان لديك حساسية من أحدى مكوناته.

يعتبر زيت إكليل الجبل خيارا ممتازا لكل من يبحث عن بديل طبيعي آمن لعلاج تساقط الشعر، ولمن يريد أن يجعل شعره أقوى وأكثر صحة.
كما أن استخدامه بصورة منتظمة يساعد على:

  • ظهور الشعر بمظهر لامع.
  • الحفاظ على أطرافه ضد التقصف.
  • تقليل ظهور القشرة.

لأن هذا المكوِّن، آثاره الجانبية طفيفة للغاية وأيضا آمن لأغلب أنواع الشعر، فقد لاقى انتشارا واسعا!

لا تنسى أن استشارة طبيب الأمراض الجلدية في حال معاناتك مع شعرك، هي أسلم طريقة للعلاج الفعال! ستحصل على نصائح بناءً على احتياجاتك وظروفك الخاصة.

 

المصادر:

  1. 9 Best Essential Oils For Hair Growth
  2. Rosemary Oil Uses and Benefits for Hair Growth and More
  3. An overview of herbal alternatives in androgenetic alopecia
  4. Analysis of Iranian rosemary essential oil: Application of gas chromatography–mass spectrometry combined with chemometrics
  5. How To Use Rosemary Oil To Grow Stronger, Healthier Hair, According to Experts
  6. Can I Leave Rosemary Oil in My Hair Overnight?
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.