الشبكة العربية لزراعة الشعر

قشرة الرأس: ما هي أسبابها وكيف تعالجها؟

قشرة الرأس- الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

يعاني الكثير من الناس من قشرة الرأس المزعجة، صحيح أنها ليست حالة جلدية خطيرة – إلا في بعض الحالات الشديدة-، إلا أنها تؤثر على الثقة بالنفس بالإضافة إلى شعور الحكة المزعج، في هذه المقالة سنتعرف عن أسباب قشرة الشعر وكيفية التخلص منها.

 

يصاب حوالي نصف البالغين حول العالم من قشرة الرأس، وقد يظن الكثير أن قشرة الشعر ناتجة عن قلة الاهتمام بالنفس وعدم غسل الشعر، إلا أن هذا ليس صحيحا على الإطلاق، لأن هذه القشرة لها أسباب تؤدي لزيادتها وانتشارها في فروة الرأس.

 

ماهي قشرة الشعر، وماهي أعراضها؟

 

قشرة الرأس- الشيكة العربية لزراعة الشعر

 

قشرة الرأس هي حالة جلدية شائعة، تحدث على فروة الرأس وتسبب بعض الأضرار مثل  تهيج واحمرار فروة الرأس وحكة مزعجة، وتظهر على شكل رقائق قشرية جلدية بيضاء تسقط على الكتفين او تكون ملحوظة على الشعر – لدى أصحاب الشعر الداكن-.

يحدث التهيج والحكة كأعراض تسبق ظهور قشرة الرأس، ثم وبسبب الحكة يزداد احمرار فروة الرأس. 

 

ما سبب ظهور القشرة في الرأس؟

تساهم العديد من الأسباب لظهور قشرة على جلد فروة رأسك، قد يكون السبب لديك واحد أو أكثر من هذه الأسباب:

  • إفرازات الغدد الدهنية:

إن كان شعرك من النوع الدهني، فإن زيادة إنتاج الدهون لإفرازات الغدد الدهنية لديك سيكون عاملا هاما في ظهور فروة الرأس، حيث تتراكم الدهون وتؤثر على فروة رأسك.

 

  • التهاب الجلد الدهني:

هي حالة جلدية مرضية، تسبب طفح جلدي مع حكة مع قشور قشرية، و احمرارًا على البشرة الفاتحة، وبقعًا فاتحة على البشرة الداكنة.

 

  • قلة استخدام الشامبو:

إن كنت لا تستخدم الشامبو بصورة دورية، فإن ذلك يؤدي لتراكم الجلد الميت على فروة الرأس، وبالتالي تكوين القشرة المزعجة.

 

  • الإفراط في استخدام الشامبو:

على العكس من السبب السابق، فإن استخدام الشامبو يوميا أو عدة مرات في اليوم، يؤدي لجفاف زائد في جلد فروة الرأس، يساعد ذلك على زيادة فروة الرأس.

 

  • خميرة الملاسيزية

توجد خميرة الملاسيزية بصورة طبيعية على فروة الرأس، إلا أن بعض الأشخاص تُظهر فروة رأسهم ردة فعل سلبية على هذه الفطريات، وبالتالي تظهر قشرة الرأس. 

 

  • التعرض للتلوث

إن كنت تعيش في بيئة مليئة بالغبار والملوثات – كأغلب المدن-، فإن إحتمالية ظهور القشرة على فروة رأسك تصبح أعلى، لأن الغبار والملوثات تساعد على زيادة الدهون المسببة للقشرة.

 

  • التهاب الجلد التماسي

وهو نوع من الالتهابات تحدث بسبب الحساسية تجاه بعض منتجات الشعر.

 

  • بعض الأمراض الجلدية:

تتسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما إلى زيادة القشرة على فروة الرأس.

من المهم ان تعرف أيضا أن الرجال معرضين لوجود قشرة الشعر في رؤوسهم أكثر من النساء، وذلك بسبب الاختلافات الهرمونية بينهما.

 

كذلك يزداد ظهور قشرة الشعر فى الشتاء أكثر من الصيف، وذلك بسبب الجو الجاف والبارد، الذي يؤدي لزيادة إفرازات الدهون داخل فروة الرأس لتعويض الرطوبة المفقودة، وبالتالي زيادة سمك طبقة فروة الرأس الخارجية وظهور القشرة. 

 

هل هناك أنواع مختلفة لقشرة الرأس؟ 

نعم، هناك عدة أنواع من القشرة التي تظهر على فروة الرأس، ولكل منها سبب، لذلك من المهم  أن تتعرف على نوع قشرة الشعر لديك لتستطيع أن تعرف العلاج المناسب لها: 

 

  • قشرة الجلد الجاف:

 يعدُّ هذا النوع من قشرة الرأس أكثر شيوعا، ويحدث بسبب جفاف فروة الرأس الشديد، وغسل الشعر بشكل متكرر بالماء الساخن، ويمكن أن يزداد ظهوره في فصل الشتاء بسبب التدفئة التي قد تزيد من جفاف الجلد بما في ذلك فروة الرأس. 

وقد تتهيج فروة الرأس شديدة الجفاف متسببة في تساقط خلايا الجلد، لتظهر القشرة صغيرة وبيضاء، مع شعور خفيف بالحكة.

 

  • قشرة الجلد الدهني:

 يحدث هذا النوع بسبب زيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة داخل فروة الرأس والتى تنتج مادة الزهم، وهي مادة تحافظ على الترطيب الطبيعي لفروة الرأس وتحميها من المتغيرات، تحدث المشكلة عندما تنتج هذا الغدد الزهم أكثر من اللازم، الأمر الذي يتسبب في الشعر الدهني.

 

يتشكل هذا النوع من قشرة الرأس عندما تتكتل الدهون الزائدة مكونة طبقة سميكة تُهيج فروة الرأس ثم ظهور قشرة الرأس.

تميل قشرة الجلد الدهنية إلى أن تكون أكبر من القشرة الجافة، ويميل لونها للأصفر، وتكون أكثر دهنية، وقد تتطور الحالة إلى التهاب الجلد الدهني، وهو شكل أكثر حدة من قشرة الجلد الدهنية.

 

  • قشرة الجلد بسبب الفطريات:

يوجد نوع من الفطريات الشائعة تسمى Malassezia الملاسيزية على فروة رأس أغلب البشر كما سبق وذكرنا، ولكن عند بعض الأشخاص ، يمكن أن يؤدي الأمر  إلى استجابة التهابية تنتج قشرة الرأس.

 

  • قشرة  الشعر المرضية:

تتسبب بعض الأمراض الجلدية المناعية أو المزمنة في ظهور قشرة الشعر، مثل التهاب الجلد الدهني، والإكزيما، والصدفية. 

 

كيف تتخلص من قشرة الرأس؟ 

تُستخدم العديد من العلاجات لعلاج قشرة الرأس، منها ما هو أنواع شامبو طبية او تجميلية متعددة لتنظيف فروة الرأس، ومنها ما هو علاجات طبيعية اعتاد الناس استخدامها للتخلص من القشرة المزعجة والمحرجة. 

 

الشامبوهات المضادة للقشرة: 

يتوفر نوعان من الشامبوهات المضادة للقشرة، طبي وتجميلي، التجميلي يتوفر في الصيديليات والسوبر ماركت، ولا يحتاج لوصفة طبية، أما في بعض الحالات، يستلزم استخدام شامبو طبي تحت إشراف طبيب.

من المهم إن كنت تريد علاج قشرة الرأس أن تختار شامبو يحتوي على المواد التالية أو أحدها:

 

بيريثيون الزنك:

 يساعد هذا المكون  في القضاء على البكتيريا والفطريات على فروة الرأس وهو مناسب لمعظم أنواع الشعر.

 

قطران الفحم:

يبطئ عملية موت خلايا الجلد على فروة الرأس.  ولكن يجب الانتباه أن مادة قطران الفحم  قد تتسبب  في تغير لون الشعر الفاتح، لذا إن كان شعرك فاتحا كن حذرا في استخدام شامبو يحتوى على قطران الفحم.

 

حمض الساليسك:

يعالج الدهون الزائدة على فروة الرأس. وهو مكون من مكونات أنواع الشامبو للاستخدام اليومي.

 

سيلينيوم سلفات:

مكون يحارب الفطريات على فروة الرأس التي تسبب القشرة، ولكن كقطران الفحم،  يمكن أن يسبب هذا المكون بعض تغير لون الشعر إذا لم تشطف شعرك جيدًا بعد غسله.

 

كيتوكونازول:

 مادة تدخل في الشامبو و تحارب الفطريات ،  ولكن  تدخل هذه المادة في نوعين من الشامبو أحدهما بتركيز خفيف بدون وصفة طبية والآخر بتركيز أعلى ويجب معه وصفة طبية.

 

ما هو العلاج الطبيعي للقشرة؟

تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية التقليدية لعلاج قشرة الرأس، والتي يمكنك استخدامها قبل التوجه للطبيب، ولكن بعضها قد يكون قاس على الشعر فيجب الانتباه واستخدامها بالطريقة المناسبة، أشهر هذه العلاجات: 

 

زيت شجرة الشاي:

من المعروف ان زيت شجرة الشاي من العلاجات المنزلية القديمة لعلاجات الجلد، حيث يحتوى على مركبات مضادة للفطريات والميكروبات، لذلك قد تساعد عن استخدامها على فروة الرأس في منع نمو الفطريات والبكتيريا  المسببة للقشرة. 

من المهم أن تنتبه أنه يمكن أن يتسبب وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس في حدوث التهاب أو طفح جلدي ، لذلك يمكنك استخدامه بإضافة بضع قطرات إلى الشامبو المعتاد، أو استخدامه مخففا، أو يمكنك اختيار نوع الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

 

زيت عشبة الليمون: 

استخدم القدماء زيت عشبة الليمون في خصائص علاجية أخرى غير الجلدية، ولكن أثبتت دراسات مدى فعاليته في علاج قشرة الرأس، حيث  أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس.

زيت عشبة الليمون أيضا يجب استخدامه مخففا أو وضع قطرات منه على الشامبو، تجنبا لحدوث ردود أفعال تحسسية على فروة الرأس عند إضافته مركزا.

 

خل التفاح:

يستخدم خل التفاح كعلاج فعال للقشرة، وذلك لكونه مضادا للبكتيريا والميكروبات المسببة لها من البداية.

 

بيكينغ صودا ( بيكربونات الصوديوم): 

قد تساعد بيكربونات الصوديوم،  في تقليل قشرة الرأس، وذلك لأنه مقشر طبيعي يمكنه إزالة خلايا الجلد الزائدة والزيوت على فروة الرأس، كما تحتوي أيضًا على خصائص مضادة للفطريات، قد تساعد في محاربة الفطريات المسؤولة عن قشرة الرأس.

تحتوي بيكربونات الصوديوم على درجة حموضة عالية جدًا ، يمكن أن تلحق الضرر بفروة الرأس إذا استخدمتها  بإفراط وفي مدة متقاربة، حيث أن الاستخدام المفرط لها يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية، وبالتالي  تسبب الجفاف أو التهيج ، لذلك يجب عليك استخدامها باعتدال.

هناك العديد من العلاجات الأخرى، مثل زيت جوز الهند،و جل الألوفيرا(الصبار)،و زيت الزيتون.

 

كيف يمكن تجنب حدوث قشرة الرأس من الأساس؟

الوقاية خير من العلاج، لذا قبل أن تبحث عن العلاج جرب أن تتجنب من البداية حدوث قشرة للرأس عن طريق الأساليب التالية:

  • اغسل شعرك بصورة دورية ولكن دون إفراط حسب نوع شعرك، إذا شعرك من النوع القوقازى أو الأسيوي فيجب عليك الاستخدام اليومي للشامبو العادي اللطيف على فروة الرأس،  أما إن كان شعرك من النوع  الأفريقي ، استخدم الشامبو مرة واحدة في الأسبوع فقط. 
  • تجنب التعرض للحرارة الشديدة التى تؤدي لجفاف الجلد، ارتدي قبعة قبل الخروج لأشعة الشمس الشديدة واغسلها دوريا
  • تجنب استخدام الماء السساخن لغسل الشعر، واستبدله بالماء الفاتر
  • قلل استخدام المواد الكيميائية على شعرك.
  • اهتم بنظامك الغذائي لترفع مناعتك.

 

وفي النهاية، قشرة الشعر قد تكون مزعجة وغير لطيفة، ولكن علاجها وتجنبها سهل إن لم يكن سببها حالة مرضية، لذا وإن لم تنجح العلاجات أو الوقاية فعليك الذهاب للطبيب لتشخيص حالتك وإعطاء العلاج المناسب لحالتك.

 

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.