الشبكة العربية لزراعة الشعر

مشاكل الشعر الدهني وحلولها

مشاكل الشعر الدهني وحلولها

محتويات المقال

يعتبر الشعر الدهني من أنواع الشعر المنتشرة بكثرة، خاصة لدى أصحاب الشعر القوقازي والأسيوي، وفي هذه المقالة، ستتعرف أكثر عن مشاكل الشعر الدهني، وأسبابه، وكذلك طرق علاجه.

 

كيف يصبح الشعر دهنيا؟ 

 

سيدة لديها الشعر الدهني وتقوم بتمشيطه

 

تفرز الغدد الدهنية  لفروة الرأس مادة تسمى الزهم بصورة طبيعية، تساعد هذه المادة على الحفاظ على الترطيب الطبيعي للشعر، وتحافظ كذلك على لمعان الشعر الصحي.

عندما يزيد إفراز هذه المادة عن نسيتها الطبيعية، لا تؤدي هذه المادة وظيفتها بالشكل المناسب، بحيث يصبح الشعر مليئة بالزيوت والدهون التي تسد المسام، مما يجعل الشعر ثقيلا، ويجعله يبدو متسخا، ويفقد اللمعان والحيوية، وتحدث الكثير من مشاكل الشعر الدهني.

 

بداية، عليك أن تتأكد أن طبيعة شعرك دهنية، ويمكنك معرفة طبيعة شعرك بسهولة عن طريق الاختبارات المنزلية البسيطة، حيث أن هناك عدة طرق لتحديد نوع الشعر، منها معرفة طبيعة فروة الرأس: 

  • قم بغسل شعرك جيدا وتجفيفه طبيعيا دون وضع أي زيوت أو مستحضرات.
  • في اليوم التالي اضغط برفق بمحرمة ورقية على فروة رأسكِ لدقائق قليلة ثم انتظر. 
  • إن أنتجت فروة الرأس إفرازات دهنية (بقع زيت) كثيرة على المحرمة، فالشعر إذاً دهني.
  • إذا لم تنتج فروة الرأس أي إفرازات دهنية على المحرمة، فالشعر جاف.
  • إذا كانت فروة الرأس ذات إفرازات دهنية بكمية قليلة جداً، فالشعر عادي. 

عند التأكد من أن طبيعة الشعر دهنية يمكنك حينها أن تأخذ خطوات العناية به، وقبل أن نخبرك بخطوات العناية، عليك أن تفهم أولا أسباب زيادة الزهم وبالتالي الشعر الدهني.

 

ما هي أسباب الشعر الدهني؟

تتعدد أسباب حدوث الشعر الدهني، بعضها تكون متغيرات خارجية تؤثر على دهنية الشعر، وبعضها داخلية تكون من داخل الجسم:

 

التلوث البيئي: 

يعتبر التلوث البيئي من أهم أسباب حدوث الشعر الدهني، حيث أن وجود العوادم والغبار وغيرها من الملوثات، تحفز الغدد على إنتاج الزهم بصورة مفرطة، بل وتكونها بشكل زائد على فروة الرأس.

 

عدم التوازن الهرموني:

اختلال الهرمونات وتغير مستوياتها خلال مراحل الحياة المختلفة، خاصة لدى النساء في فترة الدورة الشهرية أو بدايات البلوغ أو مرحلة انقطاع الدورة، تساعد على زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس، وبالتالى حدوث الشعر الدهني.

 

التغذية غير المتوازنة:

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والملح قد يزيد من إفراز الدهون في فروة الرأس، وحدوث العديد من مشاكل الشعر الدهني.

 

نوع الشعر: 

يؤثر سمك الشعر على دهنيته، فالشعر الخفيف والأملس أكثر عرضة لفروة الرأس الدهنية عن الشعر المجعد السميك. 

 

الطقس:

من المعروف أن الطقس البارد يساعد على زيادة إفراز الغدد الدهنية داخل فروة الرأس، مما يؤدي لزيادة الزيوت والدهون على الشعر.

 

اختلاف الجنس:

يلعب اختلاف الجنس دورا كبيرا في كميات تكوين الدهون والزيوت  داخل بصيلات الشعر، فالدهون تتكون في فروة الرأس في الإناث أقل من الدهون في رأس الذكور خاصة في مرحلة البلوغ وما بعدها.

 

لمس الشعر:

إن كانت طبيعة شعرك دهنية، فإن عادة لمس الشعر التلقائية قد تضرك، لأنها تساعد على زيادة افرازات زيوت الشعر، وقد يتسبب ذلك بإحدى مشاكل الشعر الدهني.

 

طرق غسل الشعر الخاطئة : 

تتسبب طريقة غسل الشعر الخاطئة لشعرك في زيادة إفرازها للدهون، وتتسبب في مشاكل الشعر الدهني، حيث أن قلة غسل الشعر تؤدي لتراكم الدهون على الشعر وجعل مظهره غير صحي ومتسخ، على النقيض فإن الإفراط في غسل الشعر يؤدي لجفاف فروة الرأس وبالتالي محاولة الغدد الدهنية تعويض ذلك بزيادة إفرازها للزهم. 

 

ما هي مشاكل الشعر الدهني؟

عندما يتحول الشعر للنوع الدهني، تظهر العديد من المشاكل الأخرى الأكثر إزعاجا مثل:

 

قشرة الشعر:

بعض المصابين بقشرة الشعر يميلون إلى إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس للدهون أكثر من المعتاد، وكذلك بعض أصحاب الشعر الدهني يميلون إلى التهاب فروة الرأس و تكاثر للخمائر المسببة لقشرة الشعر، وهنا يصاب أصحاب الشعر الدهني بقشرة الشعر من النوع الدهني، وهي من أكثر مشاكل الشعر الدهني شيوعا.

 

تتكون قشرة الرأس عندما يزيد الزهم، الذي يحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر داخل الغدد الدهنية، وتتشكل القشرة على شكل طبقة سميكة تزيد من تهيج فروة الرأس، وتميل القشرة الدهنية إلى اللون الأصفر، وقد تتطور القشرة الدهنية لتأخذ شكل أكثر حدة يسمي التهاب الجلد الدهني. 

 

تحدث قشرة الشعر عادة بعد سن البلوغ، كما أن نسبة إصابة الذكور بها أكثر من الإناث، وتتسبب في حكة واحمرار، وتهيج في فروة الرأس. 

 

التهاب الجلد الدهني:

يعتبر التهاب الجلد الدهني مشكلة أخرى من مشاكل الشعر الدهني، وهو حالة جلدية شائعة تتسبب في طفح جلدي ذو قشور على قشرة الرأس، ويمكن أن يظهر بطرق مختلفة مثل بقع حمراء، وله أسباب عديدة مثل : 

  • إفراز زائد للدون من الغدد الدهنية في  فروة الرأس.
  • نمو زائد لنوع من الفطريات المسمى مالاسيزيا على فروة الرأس.
  • اضطرابات في جهاز المناعة أو نقص بعض الفيتامينات.
  • التوتر أو التغيرات الهرمونية أو التغيرات الموسمية.
  • استخدام بعض المستحضرات أو المنتجات التي تهيج الجلد أو تسد المسام، وتؤدي لزيادة إفرازات الدهون.

 

إن كنت من أصحاب الشعر الدهني وتريد أن تعرف إن كنت مصابا بالتهاب الجلد الدهني فأعراضه هي: 

  • ظهور بقع حمراء ذات قشور على فروة الرأس أو على حافة خط الشعر.
  • حكة شديدة أو شعور بالحرقة في المناطق المصابة.
  • امتداد البقع إلى مناطق أخرى من الوجه، مثل الحاجبين أو جانبي الأنف أو خلف الأذنين.

 

أما عن علاج التهاب الجلد الدهني، فلا يوجد علاج نهائي له، ولكن هناك بعض العلاجات التى تسساعد على الحد من تفاقمه وتقليل آثاره:

  • غسل فروة الرأس بانتظام بشامبو خاص يحتوي على مضادات للفطريات أو كبريت أو ساليسيلك أسيد.
  •  استخدام كريمات أو مستحضرات تحتوي على مضادات للفطريات.
  •  قد يصف الطبيب أدوية لتقليل الالتهاب.

 

تساقط الشعر: 

 يفقد  الإنسان  من فروة الرأس لديه بصورة طبيعية من خمسين إلى مائة شعرة يوميا، و يحدث تساقط الشعر بسبب خلل ما في دورة نمو الشعر الطبيعية على فروة الرأس، والتى تتكون من ثلاث مراحل: (النمو- التراجع – الراحة)، مما يتسبب في التساقط المرضي أو الزائد للشعر. 

 

أما في حالة الشعر الدهني، فإن زيادة إفرازات الغدد الدهنية للزهم يؤدي إلى تغطية للرأس وسد المسام، الأمر الذي يؤثر على وصول المغذيات والأكسجين إلى البصيلات، وبالتالي تحدث إحدي مشاكل الشعر الدهني، إلا وهى تساقط الشعر.

 

وعلى الرغم من ذلك، فإن كان لديك شعر دهني فليس بالضرورة أن يحدث لديك تساقط الشعر، وذلك حسب دراسات جامعة هوبكنز.

 

كيف أحمي فروة رأسي من مشاكل الشعر الدهني؟

يستطيع أصحاب الشعر الدهني حماية خصلات شعرهم من التساقط عن طريق معرفة كيفية العناية الصحيحة به، وذلك عن طريق خطوات بسيطة تقلل من إنتاج فروة الرأس للزهم الذي يتسبب في سد المسام وبالتالى يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه في النهاية، ومن هذه الخطوات : 

  • غسل الشعر مرة يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا حسب كمية الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية. 
  • استخدام أنواع شامبو مناسبة للشعر الدهني، مع التركيز على تنظيف فروة الرأس وليس خصلات الشعر فقط، و إزالة الشامبو جيدا حتى لا يتراكم على فروة الرأس ويزيد المشكلة. 
  • تحتاج بعض حالات الشعر الدهني المتقدمة أنواع شامبوهات خاصة طبية بخصائص مضادة للفطريات، أو كورتيزون موضعي أو رغوة طبية أو كريمات أو محلول خاص بامتصاص الدهون من فروة الرأس والتخلص منها.

 

ملحوظة هامة: عند استخدام أى منتج طبي يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسية لأي منها.

  • تنظيف فرشاة الشعر أو المشط دوريا، لأن تراكم الدهون فيهما يؤدي إلى نقلها على الشعر مرة أخرى.
  • استخدام العلاجات الطبيعية للحد من إنتاج الزيوت بشكل زائد ، مثل: تونيك الشاي الأخضر، وزيت الأفوكادو، وخل التفاح المخفف.
  • الابتعاد عن المنتجات عالية الدهنية الثقيلة على الشعر، مثل البلسم أو المنتجات التى تترك على الشعر leave-in، أو الزيوت الطبيعية الثقيلة.
  • النظام الغذائي الصحي: يؤثر النظام الغذائي على صحتنا وبالتالي على صحة الشعر، لذا فإنه من المهم إدخال عناصر غذائية مليئة بالمعادن والفيتامينات النافعة المفيدة مثل الحديد والزنك والفيتامينات والبيوتين، والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون لتجنب زيادة إفراز الدهون .

 

إن كنت من أصحاب الشعر الدهني فلا تقلق، فمجرد معرفتك طرق العناية الصحيحة به ، فلن تصاب بإحدى مشاكل الشعر الدهنى، وسيصبح روتين الشعر جزءا من روتينك اليومي .

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.