الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما هي خطوات العناية بالشعر الدهني؟

كيفية العناية بالشعر الدهني

محتويات المقال

كيف نبدأ العناية بالشعر الدهني؟

أولا، تبدأ العناية الصحيحة بالشعر عند معرفة نوعه، وذلك لأن كل شعر له طبيعة العناية الخاصة به.

 

هناك عدة طرق لتحديد نوع الشعر، منها معرفة طبيعة فروة الرأس، وذلك عن طريق اختبار بسيط يمكن إجراؤه في المنزل.

  1. قم بغسل شعرك جيدا وتجفيفه طبيعيا دون وضع أي زيوت أو مستحضرات.
  2. في اليوم التالي اضغط برفق بمحرمة ورقية على فروة رأسكِ لدقائق قليلة ثم انتظر.
  3. إن أنتجت فروة الرأس إفرازات دهنية (بقع زيت) كثيرة على المحرمة، فالشعر إذاً دهني.
  4. إذا لم تنتج فروة الرأس أي إفرازات دهنية على المحرمة، فالشعر جاف.
  5. إذا كانت فروة الرأس ذات إفرازات دهنية بكمية قليلة جداً، فالشعر عادي.
  6. نوصي دائما بزيارة طبيب الجلدية لتحديد أدق لنوع فروة الرأس.

 

ماذا إن كانت طبيعة الشعر دهنية؟

تفرز الغدد الدهنية مادة تسمى الزهم (sebum) في الجسم بصورة طبيعية. هذه المادة هامة لترطيب فروة الرأس والمساعدة على لمعان الشعر.
لكن، عند زيادة إفراز الغدد الدهنية داخل فروة الرأس يتحول الشعر إلى النوع الدهني، مما قد يؤدي إلى مشاكل تصيب فروة الرأس، على سبيل المثال:

  • التهاب الجلد الدهني ( Seborrheic dermatitis)
  • الحكة والشعور بعدم الراحة.
  • قشرة الرأس المزعجة ( Dandruff ).
  • التأثير على المظهر العام والحالة النفسية.

لهذا، العناية بالشعر الدهني تعد مختلفة، وهذا من أجل التحكم في كمية الدهون التي تفرزها فروة الرأس والتخلص من دهنية الشعر قدر المستطاع.

 

الأسباب التي تؤدي إلى الإفرازات الدهنية الزائدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لزيادة إفرازات الدهون في فروة الرأس والتي تجعل الشعر دهنيا، منها ما هو خارجي – أسباب خارج الجسم – ومنها ما هو داخلي – عوامل ومتغيرات داخل الجسم -.

 

أولا: التلوث البيئي

أثبت دراسة أجريت عام 2015 أن هناك علاقة بين التلوث البيئي وبين زيادة إفراز فروة الرأس للدهون، وبالتالي زيادة قشرة الشعر، خاصة لسكان المدن أكثر من سكان الريف.

 

ثانيا: اختلال الهرمونات

يلعب الاختلال الهرموني، لدى السيدات خلال الدورة الشهرية أو خلال فترات الحمل والولادة وسن انقطاع الطمث أيضا، دورا كبيرا في زيادة إفراز الدهون في الجسم، وخاصة فروة الرأس، مما يؤدي لزيادة دهنية الشعر.
للإشارة، فقد نشرت سابقا دراسة في عام 2004 أثبتت أن إفراز الدهون يكون في منتصف الدورة عند أغلب النساء.

 

ثالثا: سمك الشعر

يؤثر نوع الشعر من حيث السمك على دهنيته، فالشعر الخفيف والأملس أكثر عرضة لفروة الرأس الدهنية عن الشعر المجعد السميك. وقد تم إثبات ذلك عن طريق تقرير باحثين في جامعة هوبكنز.

 

رابعا: أسباب وراثية\عرقية

ترى دراسة أن هناك علاقة بين الأعراق والجينات وبين كميات الدهون التي تنتجها فروة الرأس، فعلى سبيل المثال:
تم العثور على كمية أعلى من الدهون بعد 2 إلى 3 أيام بعد غسل الشعر بالشامبو في الأمريكيين من أصل أفريقي، متبوعًا بترتيب تنازلي من قبل الأمريكيين القوقازيين واليابانيين والصينيين والتايلنديين والأوروبيين القوقازيين وصولا إلى الهنود.

 

خامسا: نوع الجنس

أثبتت دراسة سويدية أجريت عام 2009 أن الذكور تحتوي فروة رأسهم على نسبة أكبر من الدهون بالمقارنة مع الإناث.

 

سادسا: ظروف الطقس

هناك علاقة بين فصل الشتاء وزيادة كمية الدهون التي تفرزها فروة الرأس وتؤدي للشعر الدهني، حيث أثبتت الدراسات أن الجو البارد يدعم إفراز زيوت الشعر.

 

سابعا: سن البلوغ

يعتبر سن البلوغ من أهم المراحل التي تؤثر على جسم الإنسان.

من بين هذه التأثيرات، التغيرات التي تحدث على مستوى فروة الرأس. أثبتت دراسة سابقة أن التغير في مستويات هرمون التيستيرون يؤدي إلى ارتفاع كميات الدهون في فروة الرأس، وبسبب هذا الارتفاع يظهر الشعر بمظهر دهني.

 

كيفية العناية بالشعر الدهني

حين تلاحظ أن شعرك أصبح دهنيا بشكل كبير، من الجيد دوما مراجعة الطبيب الخاص بك.
هناك طرق كثيرة لـ العناية بالشعر الدهني ، سنشارك اليوم خمسة خطوات مساعدة على التقليل من المظهر الزيتي غير الصحي للشعر الدهني، وذلك حسب نصائح ودراسات خبراء الشعر.

 

1- غسل الشعر يوميا:

يوصي خبراء الجلد أن يغسل أصحاب الشعر الدهني شعرهم مرة واحدة يوميا، لكن لايزيد عن ذلك. الإفراط في غسل الشعر يؤدي لنتيجة عكسية، وهي زيادة إفراز فروة الرأس للدهون للحفاظ على التوازن الطبيعي للدهون.

 

2- استخدام الشامبو المناسب:

من الأفضل استخدام شامبو منظف منقي لإزالة الدهون والأوساخ والملوثات الأخرى التي تتراكم على فروة الرأس. هذا، مع تدليكها بأطراف الأصابع دون الأظافر برفق ودون فرك زائد تجنبا لحدوث تهيج.
يجب غسل الشعر الدهني جيدا من الشامبو -حسب توصية أطباء الجلدية-، لأن عدم غسل الشامبو جيدا يؤدي إلى تراكمه على فروة الرأس وبالتالي زيادة الدهون بدلا من التخلص منها.

 

كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد باستخدام شامبوهات طبية غنية بالمكونات التالية:

  • بيريثيون الزنك
  • حمض الساليسيليك والكبريت
  • قطران الفحم
  • كبريتيد السيلينيوم
  • كيتوكونازول

يُفضل أن يتم ترك الشامبو الطبي على فروة الرأس وقتا أطول قليلا من الشامبو العادي، ليؤدي مهمته بصورة أفضل. كما ينبغي الإنتباه إلى أن الشامبو اليومي يجب أن يحتوي على نسب أقل من المواد خافضة للتوتر السطحي (surfactants)، مثل السولفات.

وجود هذه المواد ولو بنسب ضئيلة ترفع احتمالية التسبب في تهيج فروة الرأس.

 

من الممكن استخدام الشامبو الجاف (dry shampoo)، كوسيلة سريعة لـ العناية بالشعر الدهني، فهو يقضي على المظهر الزيتي غير المحبب للشعر. حسب الخبراء لا يجب استخدامه بصورة دورية، تجنبا لجفاف الشعر وتقصف أطرافه.

تحتاج بعض حالات العناية بالشعر الدهني المتقدمة لشامبو بوصفة طبية مضاد للفطريات، أو كورتيزون موضعي أو رغوة طبية أو كريم أو محلول خاص بامتصاص الدهون من فروة الرأس. لذا، التوصية الدائمة هي زيارة طبيب الجلد لحل المشكلة من الداخل وإعطاء الحل المناسب حسب كل حالة من حالات الشعر الدهني المختلفة.

 

هل البلسم مناسب للشعر الدهني؟

الشعر الدهني لا يحتاج عادة لبلسم ثقيل بعد الشامبو، هذا النوع يثقل الشعر ويزيد من دهنيته، لذلك من الأفضل استخدام نوع بلسم خاص.
إن كانت الأطراف جافة قليلا فمن الممكن وضع القليل منه على نهاية أطراف الشعر الدهني ثم شطفها جيدا، مع تجنب الاقتراب من فروة الرأس، ويكون الاستخدام بصورة غير يومية. يُفضل عدم إستخدام المنتجات التي تترك على الشعر، لأن استخدامها سيتسبب في مظهر زيتي وباهت للشعر.

بشكل عام، يجب الابتعاد عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مادة السيليكون لأنها تسد المسام وتزيد مشكلة الشعر الدهني سوءاً.

تعّود البعض على استخدام منتجات ما بعد الغسل، ظنا منهم أنها تعطي ترطيبا إضافيا للشعر، وهذا صحيح.
لكن، ينبغي الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الزيوت التي تثقل الشعر الدهني وكذلك تجنب الزيوت الطبيعية الثقيلة، كون فروة الرأس لا تمتصها بسهولة، ونتيجة لذلك تزداد الدهون وتتراكم.

 

3- تنظيف الفرشاة بصورة دورية

تتراكم الدهون والأوساخ على فرشاة أو مشط الشعر مع الاستخدام المستمر، خاصة مع وجود الشعر الدهني.

لذلك، من اللازم تنظيف الفرشاة بشكل دوري كخطوة أساسية في العناية بالشعر الدهني حتى لا تنتقل الدهون والأوساخ إلى الشعر المغسول، وبالتالي شعر غير نظيف!

ينبغي أيضا تجنب تمشيط الشعر أكثر من الحاجة حتى لا تنتقل الدهون من فروة الرأس إلى خصلات الشعر.

 

4- العلاجات الطبيعية

تتطلب العناية بالشعر الدهني أكثر من مجرد غسله بالماء والشامبو للتخلص التام من الدهون الزائدة ذات المظهر الغير محبب.

العلاجات الطبيعية المثبتة بالدراسات قد تكون حلا سهلا وغير مكلف للبعض، مع ذلك لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من كونها آمنة.

 

سيدة تقوم بتجفيف شعرها وكيفية العناية بالشعر الدهني

 

إليك أشهر هذه العلاجات من أجل العناية بالشعر الدهني 

أولا: الشاي الأخضر

حسب دراسة أجريت في تايلاند عام 2017، فإن المنتجات التي تحتوي على الشاي الأخضر- خاصة التونيك- مفيدة للغاية للشعر الدهني.

ذلك، لأنه يقوم بتنظيف فروة الرأس وتطهيرها من الدهون بشكل آمن وفعال، دون شعور بالحكة أو تهيج للجلد أو تسبب في التهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس.

 

ثانيا: خل التفاح

يعتبر خل التفاح من العلاجات القديمة لفروة الرأس الدهنية.

يحتوي خل التفاح على مضادات للبكتريا والجراثيم المساعدة في توازن فروة الرأس وفي تنقيتها، وأيضا التخلص من تشابك الشعر، وبالتالي العناية بالشعر الدهني.

 

ملحوظة:
يستخدم خل التفاح مخففا -عدم تخفيفه يؤذي فروة الرأس ويؤدي لتهيجها -، مرة واحدة في الأسبوع.

 

5- العلاجات الدوائية

أثبتت العديد من الدراسات أن العلاجات الدوائية قد تكون فعالة في العناية بالشعر الدهني ، بداية من علاج فروة الرأس بطريقة غير موضعية.

نوصي بزيارة طبيبك الخاص لتشخيص الحالة بالتحديد وتقديم العلاج المناسب لشعرك الدهني استخدام أي وصفة دوائية.

 

أولا: العلاج بعشبة تريفالا عن طريق الفم (oral administration of Triphala)

تحتوي عشبة التريفالا على مادة حيوية (بروبيوتيك) غنية بالبوليفينول، وقد أثبتت تجربة سريرية أجراها باحثون في إيران عام 2020 أن التريفالا تقلل بشكل ملحوظ إفراز دهون فروة الرأس، والتخلص من الشعر الدهني.

 

ثانيا: حقن توكسين البوتولينيوم (Botulinum Toxin)

أثبتت دراسة صينية أجراها مجموعة من الأطباء الصينيون عام 2022 بعد تجارب سريرية. أن حقن فروة الرأس بمادة توكسين البوتولينيوم يقلل إفرازاتها الدهنية في المنطقة المعالجة بعد الغسل بالشامبو، وبالتالي التخلص من الشعر الدهني.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات أيضا أجريت حول كفاءة توكسين البوتولينوم في علاج الثعلبة الذكورية.

وفقًا للتقييم الأخير، أظهر 7 من 10 مرضى استجابة جيدة إلى ممتازة لهذا العلاج، كون حقن توكسين البوتولينوم تؤدي إلى إرخاء العضلات وبالتالي زيادة تدفق الدم في فروة الرأس.

مع ذلك، يلزم إجراء دراسات لعينة أكبر من الناس لتأكيد هذه النتيجة.

 

ثالثا: مادة أيزومرات السكاريد ( saccharide isomerate)

من المعروف أن مادة ايزومرات السكاريد لها تاريخ طويل كمرطب هام للجلد، لذا قامت دراسة اكلينيكية لمعرفة إذا كانت هناك آثار إيجابية محتملة لهذه المادة على فروة الرأس.

وبالفعل، أثبت الباحثين أن هذه المادة حسنت بشكل ملحوظ كميات الدهون التي تفرزها فروة الرأس.

 

رابعا: محلول البيفيدوباكتيريوم ( bifidobacterium lysate)

أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2010 أن اختراع محلول البيفيدوباكتيريوم يقوي حاجز البشرة في فروة الرأس، ويمنع الخمائر الضارة من التكاثر فيها، الأمر الذي يؤدي للقضاء على الدهنية الزائدة.

الغدد الدهنية مفيدة وضرورية لفروة الرأس إن كان بصورتها الطبيعية، أما إذا زادت كمية الإفرازات الدهنية، سيصبح مظهر الشعر باهتا وزيتيا وغير صحي، ناهيك عن المشاكل الأخرى المرتبطة بفروة الرأس.

لذا، فـ العناية بالشعر الدهني أمر هام، ولا يجب إغفال مراجعة الطبيب بهذا الشأن، يمكن أن يكون سبب الإفرازات الدهنية مشكلة صحية داخلية وبالتالي العلاجات الخارجية لن تؤدي إلى نتيجة مثالية.

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.