الشبكة العربية لزراعة الشعر

دليلك لأهم تقنيات زراعة الشعر

دليلك إلى أهم تقنيات زراعة الشعر -الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

يمثل تساقط الشعر مشكلة مؤرقة لكثير من الناس. فقد أشارت الدراسات إلى أنّ تساقط الشعر يصل إلى ما نِسبَته 85٪ من الذكور و 40٪ من الإناث. ويزداد حدوثه مع تقدم العمر لكلا الجنسين.
على الرغم من وجود العديد من أسباب تساقط الشعر ، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو الصلع الأندروجيني (AGA). وهو نمط من تساقط الشعر حساس للأندروجين ولا يقتص على الرجال فقط بل تشكو منه النساء أيضا.

غير أنّ العلماء قد أوجدوا حلولا ناجعة لهذه المشكلة فهناك طرق غير جراحية قد توقف تطور الثعلبة الأندروجينية. وتساعد على إيقاف تساقط الشعر  وتعزيز نموّ شعر جديد (مثل المينوكسيديل ، فيناسترايد وغيرها).
ومع ذلك فإنّ التطورات الحديثة أبرزت دور زراعة الشعر كطريقة فعالة وآمنة وموثوقة للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر والثعلبة الأندروجينية.

في هذا المقال سنتعرف عن قرب على أبرز تقنيات زراعة الشعر على الصعيد الدولي.

 

هل زراعة الشعر حلٌّ نهائي ومُجدٍ؟

عادة ما تكون عمليات زراعة الشعر أكثر نجاحًا من استعمال منتجات استعادة الشعر التي لا تستلزم وصفة طبية. لكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها لضمان نجاح زراعة الشعر واستعادة جماله وكثافته. نذكر منها:

 

  • من 10% إلى 80% من الشعر المزروع سوف ينمو مرة أخرى بعد الزراعة في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • تماما كما يحدث للشعر العادي في صورته الطبيعية هناك احتمالية لأن يصبح الشعر المزروع رقيقًا بمرور الوقت.
  • الزراعة بجميع تقنيات زراعة الشعر لا تصلح للجميع فهناك دوما مرشح مثالي للعملية أكثر من غيره. 
  • زراعة الشعر تطبّق بشكل أساسي لاستعادة الشعر إذا كان الشخص يعاني من الصلع أو تساقط الشعر وترقّقه أو إذا فُقد الشعر بسبب الإصابة بجرح أو ندوب.
  • تُجرى معظم عمليات وتقنيات زراعة الشعر باستخدام شعرك الحالي أي أنّ الجراح يحدد منطقة تُسمى بالمنطقة المانحة بين الأذنين خلف الرأس ويستخرج من بصيلات يزرعها بعد ذلك في المنطقة المصابة بالصلع.
  • تقنيات زراعة الشعر ليست فعالة في علاج الأشخاص الذين يعانون من: ضغف المنطقة المانحة أو تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي وندبات فروة الرأس السميكة جدا.

 

ما هي زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي إجراء تجميلي تُجرى بطريقة تسمح باقتطاف الشعر من منطقة معينة خلف الرأس وبين الأذنين تُسمى المنطقة المانحة. ثم زراعته في المنطقة المستقبلة أي المنطقة التي بها الصلع.
نشير إلى أنّ الهدف من اقتطاف الشعر من منطقة محددة دون غيرها هو العثور على أكثر أنواع الشعر مقاومة للتساقط وزرعها في مناطق الصلع لضمان نتيجة عالية الجودة وبقاء البصيلات ثابتة.
وبشكل عام يُحدّد الجراح الجزء الخلفي من الرأس كموقع مناسب لاستخراج البصيلات القابلة للزراعة فيما بعد.

 

لقد تطورت تقنيات زراعة الشعر في هذا العصر. إذ أصبح بإمكان الجراحين حصاد الشعر باستخدام طرق تُدعى FUE أو FUT وهي اختصارات لأهمّ التقنيات الحديثة التي سنشرحها بعد قليل والتي تسمح في الأخير بظهور شعر يبدو طبيعيًا كالشعر العادي غير المزروع.
إضافة إلى ذلك فإنّ زراعة الشعر من الناحية الجمالية التي يجريها جراح متمرس ستبدو وكأنها منبت شعر طبيعي على افتراض أن لديك ما يكفي من الشعر المانح الذي سيغطي مناطق الصلع لديك.

 

ما هي أهمّ تقنيات زراعة الشعر؟

 

شخص قام بزراعة لشعر باستخدام تقنيات زراعة الشعر الحديثة

 

يعود تاريخ إنشاء تقنيات زراعة الشعر الحديثة إلى ثلاثينيات القرن الماضي و على وجه التحديد في اليابان. وقد طوّر العلماء استخدام هذه التقنيات بل واخترعوا منها تقنيات مختلفة أيضا. ولنبدأ بالتعرّف على أهمّها.

 

1- تقنية الشريحة FUT

ظهرت عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT) وهي من أوائل تقنيات زراعة الشعر، والمعروفة أيضًا باسم جراحة الشريط كبديل حديث لتقنية زراعة الشعر القديمة التي تُسمى  “hair plugs” وقد أظهرت نتائج طبيعية أكثر لعلاج تساقط الشعر.

تم تطوير تقنية الشريحة في عام 1988 تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية بوبي ليمر وسرعان ما أعتمد غالبية جراحي زراعة الشعر هذه التقنية في إجرائهم لزراعة الشعر في جميع أنحاء العالم.

نشير إلى أنّه توجد العديد من الفروق الدقيقة في تقنيات زراعة الشعر (أي نوع السكين المستخدم، والتقنية المستخدمة في زراعة الطعوم، ونوع الميكروسكوب المستخدم في تشريح البصيلات). وأساسيات العملية والحفاظ على سلامة البصيلات أثناء العملية. 

 

خطوات زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

تبدأ الخطوة الأولى في أي عملية زراعة شعر بالاستشارة والفحص الأوليين. هذا هو الجزء الذي يحدّد فيه الجراح الإستراتيجية العامة للعملية، وخط الشعر الأمامي، وعدد بصيلات الشعر التي سيتم حصادها وزراعتها.

يتعرف الجراح على تاريخك الطبي ويفهم أسباب تساقط شعرك، ثم يسلط الضوء على مسار الجراحة شارحا لك خطواتها التالية.

تجدر الإشارة إلى أنّك لست مضطرًا لحلق شعرك كاملا للخضوع لزراعة الشعر بتقنية الشريحة  

بعد ذلك يرسم الطبيب خط شعر الأمامي وينقلك إلى غرفة العمليات. 

تأتي بعدها مرحلة التخدير الموضعي على فروة رأسك حتى لا تشعر بأي ألم، وستكون مستيقظًا طوال العملية ما لم ترغب في أن يتم تخديرك تخديرا عاما.

أثناء العملية الجراحية سيبدأ الجراح بقضّ شريط من الجلد يمن المنطقة المانحة خلف الرأس وبين الأذنين ثم يستخرج منها بصيلات الشعر تحت المجهر ثم يضعها في محلول ملحي.

 

بعد ذلك يزرع الجراح بصيلات الشعر في فروة الرأس واحدة بواحدة حتى ينتهي من زرع كل الطعوم والوصول إلى خط الشعر المطلوب. 

وأخيرًا سيضع الفرق الطبي ضمادات حول فروة الرأس وبهذا تنتهي زراعة الشعر.

سيكون المريض قادرًا على إزالة الضمادات في صباح اليوم التالي وإجراء الغسيل الأول. والذي يحدث عادةً تحت إشراف الفريق الطبي. 

ما هي تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUT 

يمكن أن تصل تكلفة زراعة 2000 بصيلة في أي عيادة إلى 3000 دولار أو تزيد وتنقص حسب مراكز زراعة الشعر وخبرة الجراح. 

كما تعتمد التكلفة النهائية لزراعة الشعر بالطبع على أسعار العيادة، ومواصفات الرعاية فيها، وعدد البصيلات المزروعة، والخدمات الطبية الإضافية.

يجدر أن نشير إلى أنّ تقنية FUT أرخص بكثير من بعض التقنيات الأخري كتقنية الاقتطاف FUE نظرًا لأنها أسهل نسبيًا وتستغرق وقتًا أقل.

 

إذن هل تستحق زراعة الشعر FUT كلّ هذا العناء؟

على الرغم من أن تقنية الشريحة FUT هي طريقة مبتكرة لزراعة الشعر إلاّ أنّ اختراع تقنيات أكثر تقدمًا مثل FUE و Sapphire FUE و DHI وحتى زراعة الشعر باستخدام الروبوت إلاّ انّها كانت بالفعل أساسا وأرضية خصبة ونقطة انطلاق لمستقبل تقنيات الشعر.

إنها تقنية رائعة وناجحة شرط ان تكون تحت يد الجراح المناسب فهي تعطي نتائج أفضل وشعرا طبيعيا.

 

طبيب يقوم بتحديد المناطق للقيام بزراعة الشعر في السعودية

 

2- تقنية الاقتطاف FUE 

هي تقنية من أفضل تقنيات زراعة الشعر تعتمد في العموم على اقتطاف البصيلات بشكل فردي من المنطقة المانحة وزرعها في منطقة المستقبلة. 

تجدر الإشارة إلى أنّ تقنية الاقتطاف -مقارنة بتقنيات أخرى في زراعة الشعر كتقنية الشريحة- تُمكّن الجراحين من إجراء حصاد للبصيلات وإدخالها في منطقة الصلع بأكبر دقة ممكنة أثناء الجراحة. هذا ما يؤدي بالضرورة إلى إطالة وقت الجراحة.

ونظرًا لهذه الدقة، تقدّم تقنية الاقتطاف FUE نتائج زراعة شعر شبه مثالية وطبيعية المظهر. 

 

ما هي خطوات زراعة الشعر بتقنية FUE ؟

اقتطاف البصيلات بهذه التقنية الحديثة ليس بالمهمة السهلة، حتى بالنسبة للجراح المتمرس. إذ يتطلب الأمر المزيد من الجهد والدقة والخبرة لتنفيذها بشكل مثالي وهذا هو السبب الرئيسي وراء استمرار هذه الأنواع من عمليات زراعة الشعر لفترة أطول (حوالي 4-8 ساعات).

دعونا نرى خطوات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE:

1- الاستشارة الأولية

كما هو الحال مع أي عملية زرع بأيّ تقنية كانت من تقنيات زراعة الشعر، تبدأ تقنية FUE بجلسة استشارة وفحص أولية.

يحدد المريض وقتًا مع الجراح لإجراء استشارة أولية تساعدك على اكتشاف خياراتك في رحلة استعادة شعرك. والخطوة الأولى هي تحليل أسباب تساقط شعرك ودرجة الصلع لديك.

يمكن أن يساعدك الجراح المتمرّس بسرعة على فهم ما يحدث لفروة رأسك، والأسباب الكامنة وراء تساقط شعرك، وما إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية زرع شعر أم لا. إذا كنت كذلك، فإن الطبيب سيوفّر لك خيارات زراعة شعر ويشرح لك خطواتها. حتى إذا انتيهتما من  تسوية كل شيء، بعدها ستحدّد يومًا لإجراء الجراحة.

 

2- البدء في عملية زراعة الشعر

قبل بدء الجراحة الفعلية تقابل طبيبك مرة أخرى. حينها سيخبرك طبيبك وفريقه بكلّ الخطوات المقبلة، وكيف ستبدو بعد العملية، وما الذي يجب أن تنتبه إليه. 

بعد ذلك، يلحق الفريق الطبي المساعد شعرك لتوفير مساحة للجراح لإجراء عملية زراعة دقيقة على فروة رأسك. ثم يرسم الجراح خط الشعر الأمامي ويحدد المنطقة المانحة. بمجرد رسم خط الشعر فوق الجبهة يوضع التخدير الموضعي على فروة رأسك حتى لا تشعر بأي ألم أثناء زراعة الشعر.

 

3- استخراج البصيلات من المنطقة المانحة

بمجرد أن يصبح كل شيء جاهزًا، يبدأ الجراح في اقتطاف بصيلات الشعر الفردية من فروة رأسك باستخدام قلم رقيق وتخزينها في سائل مناسب حتى يحين موعد زراعتها.

4- زراعة البصيلات في المنطقة المستقبلة

بعد حصاد الكمية المطلوبة من الطعوم تبدأ عملية الزرع. يأخذ الجراح بصيلات الشعر المقتطفة التي وضعها سابقا في محلول ملحي ويشرع في زراعتها في المناطق المستقبلة واحدة تلو الأخرى.

 

5- نهاية العملية

بمجرد زراعة كل البصيلات تنتهي عملية زراعة الشعر. يضع الفريق الطبي الضمادات على المنطقة المانحة التي اقتطفت منها البصيلات، ثم تغادر العيادة حتى موعد الغسيل الأول في اليوم التالي.

TD تقنية الاقتطاف FUE تستخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، دون حاجة لقص شريحة من جلد فروة الرأس. هذا يقلل من مخاطر ظهور الندوب، ويسرّع من وقت التعافي ويخفّف من آلام ما بعد العملية. هذا هو الفرق بينها وبين تقنية الشريحة FUT.

تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUE 

يمكن أن تبلغ تكلفة زراعة 2000 بصيلة ما بين 4000 دولار و 20000 دولار، اعتمادًا على المنطقة أو البلد الذي توجد فيه عيادتك، والخدمات الطبية الإضافية. 

دعونا نلقي نظرة سريعة على تكلفة FUE في مختلف البلدان والمناطق، للحصول على نطاقات أسعار أكثر دقة:

في الولايات المتحدة، يبلغ متوسط تكلفة 2000 بصيلة شعر باستخدام تقنية FUE حوالي 7000 دولار – 15000 دولار، وهو أكثر من معظم العيادات في أجزاء أخرى من العالم.

أمّا في أوروبا فيمكن أن تتراوح التكلفة ما بين €3000-€10,000 في عيادة فوق المتوسط. نظرًا لأن أوروبا تتكون من العديد من المناطق المختلفة أيضًا، فقد تختلف الأسعار في البلدان المختلفة

وفي تركيا في المتوسط، تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية FUE حوالي 2500 دولار، وعادة ما تصل إلى 5000 دولار. غالبًا ما يشمل ذلك النقل والإقامة في فنادق 5 نجوم.

3- تقنية Sapphire FUE؟

زراعة الشعر بتقنية السفير Sapphire FUE تعتمد على استخدام  شفرات القلم المصنوعة من حجر كريم باهظ الثمن يسمى الياقوت لعمل شقوق أصغر أو قنوات دقيقة.
إنّ شفرات الياقوت أكثر حدة من المشارط الجراحية العادية، وامكثر متانة منها. هذا يزيد من دقة عملية زراعة الشعر، وبالتالي نحصل على نتائج مثالية. وتخفيف تهيج فروة الرأس وتسريع فترة التعافي والشفاء.

 

4- تقنية قلم تشوي (DHI)

تقنية زراعة الشعر المباشر (DHI) هي تعديل لتقنية الاقتطاف FUE. وهي من أشهر تقنيات زراعة الشعر أيضا. في هذه التقنية يستخدم الجراح أداة متخصصة على شكل قلم مزود بإبرة مجوفة في نهايته ومتصل بأنبوب ومكبس.
يمكن من خلال هذه التقنية فتح القنوات في المنطقة المستقبلة واقتطاف البصيلات وتحميلها في القلم ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة بعملية واحدة. كما يمكن التحكم بسهولة في زاوية الزرع واتجاهها وعمقها باستخدام قلم تشوي. كما تتميز تقنية أقلام تشوي بفترة شفاء أسرع ودقة أكبر في زراعة الطعوم.

في الأخير كانت هذه أهمّ تقنيات زراعة الشعر المعمول بها على الصعيد الدولي وقد شرحنا تفاصيلها حتى تكون على دراية بما أنت مُقدِمٌ عليه أثناء عملية زراعة الشعر.

سنسعد بأيّ سؤال يراودك وسنجيبك عنه لا تتردد في الإتصال بنا. 

 

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.