الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما هي زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT؟ وما هي أبرز خطواتها؟

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

محتويات المقال

يؤثر تساقط الشعر على ما يصل إلى 85% من الرجال و 40% من النساء. وتُعد زراعة الشعر بكلّ تقنياتها علاجا فعّالا ودائما لمشكلة الصلع التي تتعدّد أسبابها  وتختلف من شخص إلى آخر.

نشير إلى أنّ هناك نوعان سائدان من تقنيات زراعة الشعر قيد الاستخدام حاليًا. وهما:

  • تقنية الاقتطاف FUE.
  • تقنية الشريحة (FUT).

وتُعتبر تقنية الشريحة الجراحية (FUT) من أفضل وأشهر تقنيات زراعة الشعر في العالم.

في هذا المقال سنتعرف سويّا على الخطوات التي يتّبعُها الطبيب أثناء زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT، ومن هم أفضل المرشحين للخضوع لهذه التقنية.

 

ما هي تقنية الشريحة الجراحية FUT

تقنية الشريحة المعروفة أيضًا باسم Strip Hair Transplantation ويختصر باسم FUT،  وهي تقنية لزراعة الشعر حيث يستخرج الجراح عددا معينا من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ثم يزرعها في المناطق الصلعاء من فروة الرأس. والتي نسميها بالمنطقة المستقبلة. 

 

اختيار المرشح المناسب لتقنية الشريحة FUT

يعدّ اختيار المرشح المناسب أمرًا بالغ الأهمية لضمان النجاح النهائي لعملية زراعة الشعر بأيّ تقنية مُقترحة. 

على الرغم من أنّ هناك القليل من الموانع الحقيقية للخضوع لزراعة الشعر بتقنية الشريحة. إلاّ أنّ هذا القرار يعتمد على تجربة الطبيب وتشخيصه. ومع أنّ معظم المرضى مؤهلون للخضوع لزراعة الشعر. غير أنّ هناك بعض الخصائص التي تجعل بعض المرضى أكثر ترشيحا من غيرهم منها:

 

 

عمر المرشح لزراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

أول ما يفكّر فيه الجراح عند مرحلة التشخيص هو عمر المرشح المحتمل.
لقد أظهرت التجارب أنّ المرضى الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا يميلون إلى أن يكونوا أقلّ رضا عن نتائج زراعة الشعر

لكن ما السبب في ذلك؟ الجواب هو أنّ المرضى الأصغر سنًا يميلون إلى توقع غير واقعي للنتائج. وخاصة لكثافة الشعر التي يتوقعون الحصول عليها بعد الجراحة.
علاوة على ذلك، يصاب بعض المرضى بالثعلبة المبكرة التي تسبّب مزيدا من تساقط الشعر ويبحثون عن حل نهائي لها وغالبًا ما يتوقعون استعادة الشعر الكثيف الكامل الذي كانوا يمتلكونه قبل الإصابة بالثعلبة.

 

كثافة الشعر

تلعب كثافة الشعر واللون والملمس وتراخي فروة الرأس دورا مهما في تحديد المرشحين المثاليين لزراعة الشعر. 

مثلا تُحدّد كثافة الشعر خلف الرأس في المنطقة المانحة عدد الطعوم التي يمكن حصادها في جلسة فردية. فقد لا يكون المرشح ذو الكثافة القليلة مرشحا مثاليا لتغطية كل أماكن الصلع في رأسه. ولكنه قد يكون مرشحًا مناسبًا لزراعة خط شعر أمامي. 

بالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من معايير اختيار المرشح المناسب لزراعة الشعر بتقنية الشريحة. ويُحدّد ذلك خلال الاستشارة الأولية مع الحراح، حيث تتم مراجعة كل هذه العوامل بدقة مع المريض حتى يصل إلى نتائج واقعية. 

 

خطوات زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

 

جرافك يشرح خطوات زراعة الشعر بتقنية الشريحة fut
خطوات تقنية الشريحة fut

 

في زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT يجب أن نأخذ في الاعتبار العديد من الفروق الدقيقة في تقنية الشريحة (أي نوع السكين المستخدم، والتقنية المستخدمة لزرع الطعوم، ونوع المجهر المستخدم لتشريح البصيلات).

كما لا ننسى الخطوات الأساسية لضمان سير العملية والحفاظ على سلامة البصيلات أثناءها.

 

مرحلة ما قبل الجراحة

في يوم الجراحة، وبمجرد إجراء مراجعة شاملة للتاريخ الطبي للمريض وفحص موجز ومركّز، يتم إجراء استشارة ثانية مع المريض. في هذه الاستشارة تتم مناقشة مفصلة لخطوات عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة. مع التركيز على التوقعات المعقولة وعدد البصيلات التي يمكن حصادها من المنطقة المانحة. يتم بعدها رسم خط الشعر  فوق الجبهة على رأس المريض ويُراعى فيه خبرة الجراح ورغبة المريض.

 

التخدير الموضعي 

غالبا ما يتناول المريض مهدئ قبل زراعة الشعر أي قبل 30 دقيقة من حقن التخدير الموضعي. وعادةً ما يُعطى المريض 10 إلى 20 ملغ من الديازيبام الفموي أو مهدئا آخر اعتمادًا على رأي الطبيب. تأتي بعدها خطوة التخدير الموضعي حيث يستخدم الجراح ليدوكائين بنسبة 2٪ مع جرعة من إبينفرين. وستكون مستيقظًا طوال العملية إلا إذا كنت ترغب في الخضوع لتخدير عام.

 

حصاد البصيلات

 

المنطقة المانحة التي نستخرج منها بصيلات الشعر للزراعة بتقنية الشريحة FUT
المنطقة المانحة التي نستخرج منها بصيلات الشعر

 

بعد تحديد المنطقة المنحة يتوجه الجراح إلى أول خطوة في زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT وهي قص شريط من فروة الرأس وتحديدا خلف الرأس بين الأذنين من منطقة نسميها المنطقة المانحة. وتتّصف بكثافة الشعر ومقاومته لهرمون الأندروجين الذي يسبّب تساقط الشعر.

نشير إلى أنّه يمكن قياس كثافة الشعر خلف الرأس بشكل موضوعي باستخدام مقاييس الكثافة أو التصوير الميكروفوتوغرافي بالفيديو أو من خلال تقدير جراح زراعة شعر متمرس. 

وكما ذكرنا سابقا، يجري هذا القياس قبل بدء العملية فعليا. 

أما في بداية العملية فيتم تحديد المنطقة المانحة وقص شريحة منها بالمقص. وعادة ما تبلغ أبعاد الشريحة المقطوعة حوالي 18 سم (الطول) وما بين 1 إلى 1.5 سم (العرض). 

كما أنّه عادةً ما يكون هذا الحجم من الشريحة كافيًا لإستخراج 1100 إلى 1800 بصيلة اعتمادًا على كثافة الشعر في المنطقة المانحة.

إنّ أحد أنجح الطرق لحصاد البصيلات هو أن يوازي الشق العلوي اتجاه بصيلات الشعر لتقليل احتمالية تدمير البصيلات.

 

أثناء عملية زراعة الشعر

 

قص الشريحة الجراحية لزراعة الشعر بتقنية الشريحة
قص الشريحة الجراحية

 

تحضير الشريحة عن طريق إزالة الأنسجة الزائدة تحت الجلد، مع الحرص على ترك 2 مم من الدهون تحت جريبات البصيلات لتجنب تلف البصيلة. ثم تشريح الشريحة تحت عدسات مكبرة إلى شرائح عمودية بسمك بصيلة واحدة (Follicular unit).

ثم تُعزل البصيلات الفردية المقتطفة من الشريحة ووضعها على الفور في محلول ملحي مُبَرّد لتجهيزها لعملية الزرع. (البصيلة المقتطفة عرضة للجفاف في غضون دقائق قليلة، مما يجعلها غير صالحة للاستعمال)

بعد ذلك يغلق الجراح فروة الرأس باستخدام الغرز و / أو الدبابيس حسب تفضيل الجراح.

 

في نهاية العملية 

أخيرًا سيضع الفريق الطبي ضمادات حول فروة رأسك وسيتم الانتهاء من عملية زراعة الشعر.

ستتمكن من إزالة الضمادات في صباح اليوم التالي والتوجّه إلى غسل شعرك، والذي يحدث عادةً تحت إشراف فريق زراعة الشعر الذي أجرى لك العملية.

 

التماثل للشفاء

بعد خضوعك لزراعة الشعر بتقنية FUT، ستختفي أعراض الألم  والحكة حول فروة رأسك بعد 2 إلى 3 أيام. كما يمكن أن تستغرق المنطقة المستقبلة للشعر حوالي 15 يومًا للشفاء تمامًا، بينما يمكن أن تستغرق الندوب في المنطقة المانحة ما يصل إلى 3 أسابيع للشفاء.

نشير إلى أنّ وقت الشفاء الكامل بعد زراعة الشعر بتقنية الشريحة fut قد يستغرق حوالي 6-12 شهرًا بعد الجراحة، حيث تنمو بصيلات الشعر المزروعة وتظهر نتائج رائعة للشعر الجديد.

 

ظهور النتائج النهائية لزراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

كما هو الحال مع أي عملية لزراعة الشعر، سيبدأ الشعر الجديد في النمو بعد 3 إلى 4 أشهر تقريبًا من العملية. 

في البداية سيكون الشعر الجديد رقيقًا وناعمًا. ومع استمرار نمو الشعر لفترة أطول سيصبح أكثر كثافة.

في الأخير، كانت هذه أبرز الأمور التي عليك معرفتها عن زراعة الشعر بتقنية الشريحة fut.

 

واهمّ ما نختتم به هو انّها تقنية تُعطي نتائج طبيعية المظهر وأنّ نجاحها يعتمد على:

  • اختيار المرشح المناسب لهذه التقنية.
  •  وبقاء البصيلات في حالتها المثالية من خلال الحفاظ الدقيق على كل بصيلة أثناء كل خطوة من العملية.
  • والاستخراج الماهر للبصيلات من المنطقة المانحة. 
  • والالتزام الصارم بكلّ المبادئ والمعايير الأساسية لضمان نجاح العملية.

 

شاركنا برأيك أو نتائجك إن خضعت سابقا لزراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT أو ابعث لنا بأسئلتك واستفساراتك إن كنت مقبلا عليها.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.