الشبكة العربية لزراعة الشعر

كيف تعمل خوذة الليزر لعلاج تساقط الشعر؟ وهل هي فعالة؟

خوذة الليزر لتساقط الشعر- الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

ظهرت في الآونة الأخيرة علاجات كثيرة لمشاكل الشعر، سواء لدى النساء أو الرجال! أشهرها خوذة الليزر لتساقط الشعر.

على الرغم من أن تساقط الشعر ليس خطيرا، إلا أنه يؤرق المصابين به ويؤثر على مظهرهم العام وبالتالي على نفسيتهم.

 

ما هو تأثير خوذة الليزر لتساقط الشعر؟

قبل أن نفهم تأثير خوذة الليزر لتساقط الشعر ، علينا أن نفهم آلية دورة نمو الشعر الطبيعية، ومتى تحدث المشكلة.

توجد على فروة الرأس المتوسطة حوالي 100000 شعرة تمر كل منها بشكل طبيعي بدورات من النمو متعددة، وهي عبارة عن ثلاث مراحل:

 

1ـ مرحلة النمو:

وهى المرحلة الأطول، حيث يدخل ما يقرب من 85-90٪ من الشعر في طور النمو في أي وقت. بالنسبة لشعر فروة الرأس، يمكن أن تختلف هذه المرحلة من 2 إلى 6 سنوات، ينمو خلالها الشعر حوالي 10 سم سنويًا.

 

2ـ مرحلة التراجع:

هذه تعتبر مرحلة انتقالية. تستمر حوالي أسبوع أو أسبوعين. خلال هذه الفترة تتقلص بصيلات الشعر إلى حوالي الثلث من طولها الطبيعي، ثم يتم تدمير الجزء السفلي من الجريب وتتفكك الحليمة الجلدية لتستقر تحت هذا الجريب.

 

3ـ مرحلة الراحة “التيلوجين”:

عادة ما تستمر مرحلة الراحة من 5 إلى 6 أسابيع. خلال هذا الوقت، يظل الشعر مرتبطًا بالبصيلة ولكنه لا ينمو، وما يقرب من 10-15٪ من الشعر يرتاح في أي وقت.

في نهاية المرحلة، تبدأ الجريب مرة أخرى في طور التنامي، أما الحليمة الجلدية، التي كانت مسترخية منذ نهاية مرحلة التراجع، تعود إلى قاعدة الجريب ويبدأ شعر جديد في التكون. إذا لم يتساقط الشعر القديم بالفعل، فإن الشعر الجديد سيدفعه للخارج.

 

من المعتاد أن تتساقط ما بين 50 إلى 100 شعرة من الرأس طبيعيا كل يوم، تحدث المشكلة عندما تتأثر دورة النمو هذه ببعض المؤثرات التي تعرقلها، حيث تساقط الشعر، خاصة تساقط الشعر النمطي.

 

ما هو تساقط الشعر النمطي؟

يختلف تساقط الشعر النمطي عند الذكور والإناث في كيفية التساقط.

عند الإناث تنخفض كثافة الشعر فوق التاج وفروة الرأس الأمامية، ويبقى خط الشعر الأمامي في أغلب الحالات دون تغيير، ويسمى بالثعلبة الأندروجينية الأنثوية، وهو يؤثر على حوالي 50% من النساء.

أما في حالة الثعلبة الأندروجينية الذكرية – وهي المسؤولة عن 80% من تساقط الشعر لدى الرجال عند وصولهم سن الثمانين – حسب الدراسات-، وهنا نجد ترقق ثم تراجع واضح في خط الشعر الأمامي، ثم منطقة التاج.

 

يزيد تساقط الشعر النمطي مع تقدم العمر، خاصة بعد سن انقطاع الطمث لدى السيدات.

تلعب بعض الهرمونات التي تسمى الأندروجينات -خاصة الأندروجين المسمى ديهدروتستوستيرون-، هذه الأندروجينات مهمة للتطور الجنسي الطبيعي للذكور قبل الولادة وأثناء البلوغ.

للأندروجينات أيضًا وظائف مهمة أخرى في كل من الذكور والإناث، مثل تنظيم نمو الشعر والدافع الجنسي يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الأندروجين في بصيلات الشعر إلى دورة أقصر من دورات النمو للشعر الطبيعية، ونمو خيوط أقصر وأرق من الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، هناك تأخير في نمو الشعر الجديد ليحل محل الخيوط المتساقطة.

 

يعد تساقط الشعر في أغلب الأحوال – حسب الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر-عرضا لأمراض أخرى، أو خلل هرموني، أو حتى حوادث عارضة مثل الحمل والولادة أو الإجهاد أو القلق.

في هذه الحالة الأخيرة، يختفي تساقط الشعر بعد مرور الحدث، ولا ننسى الأسباب الوراثية، فمن لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بأحد أنواع الثعلبة أو تساقط الشعر النمطي ستكون فرصهم أعلى ليصابوا هم أيضا.

 

ما هي خوذة الليزر لتساقط الشعر ؟

تتعدد العلاجات الخاصة بتساقط الشعر النمطي، وفي الآونة الأخيرة ظهر العلاج بالليزر كبديل سهل ومتوفر وليس له الآثار الجانبية التي تحدث في العلاجات الأخرى مثل المينوكسيديل والفيناسترايد.

 

شخص يقوم برش دواء المينوكسيديل على راسه وخودة الليزر لعلاج تساقط الشعر

 

يعمل الليزر منخفض المستوى عموما على علاج مشاكل الشعر باعتباره وسيلة آمنة تم إثباتها سريريا، حيث تحفز بصيلات الشعر على النمو من جديد، وجعلها أكثر كثافة.

يعد علاج الشعر بالليزر منخفض المستوى علاجًا آمنًا وغير جراحي ومثبت سريريًا لتحفيز بصيلات الشعر على نمو شعر أكثر كثافة وسمكًا.

يعرف كذلك باسم العلاج بالضوء الأحمر، وتعالج أجهزة الليزر ذات القوة الإكلينيكية القوية تساقط الشعر، والصلع الذكوري النمطي، والثعلبة لكل من الرجال والنساء.

تمت الموافقة على العلاج بالليزر LLLT بواسطة مشط ليزر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج آمن لتساقط الشعر من الذكور والإناث على التوالي في عامي 2007 و 2011.

 

كيف تعمل خوذة الليزر لعلاج تساقط الشعر؟

تشع خوذة الليزر لتساقط الشعر الفوتونات المنبعثة منها وتتغلغل داخل أنسجة فروة الرأس، ثم تمتص الخلايا الضعيفة هذه الفوتونات لتحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات، إضافة إلى توليد شعر جديد أكثر صحة وكثافة.

كما يُفترض أن يحفز العلاج الضوئي بالليزر على عودة طور التنامي في بصيلات الشعر التيلوجينية، ويطيل مدة طور التنامي، ويزيد من معدلات الانتشار في بصيلات شعر طور التنامي النشطة ويمنع تطور طور التنامي المبكر.

 

يتوفر نوعان من العلاج بـ خوذة الليزر لتساقط الشعر :

1ـ خوذة أو مشط الليزر:

هو شكل من أشكال العلاج بالليزر، حيث تقوم الملحقات الخاصة بالجهاز التي ينبعث منها ضوء الليزر الأحمر والمسمى كما ذكرنا “العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT)” لتحفيز خلايا بصيلات الشعر بلطف.

 

هذا النوع مناسب لمن يعانون من تساقط الشعر في المرحلة البسيطة إلى المتوسطة، و هذا الجهاز بسيط يمكن حمله استخدامه في المنزل.

يساعد استخدام هذا الجهاز بشكل مستمر لمدة 15 دقيقة في اليوم بتحريك المشط بعناية عبر الشعر أو وضع خوذة الليزر للسماح بنفاذ الليزر إلى فروة الرأس الذي يقوي الشعر وبصيلات الشعر، بالإضافة إلى توليد شعر جديد وأكثر كثافة.

 

2ـ ليزر منخفض المستوى مقتبس من الليزر المستخدم لإزالة الشعر:

وهو ليزر منخفض الطاقة، ويكون الجهاز تقريبا مشابه لذلك المستخدم في إزالة الشعر.

 

هذا النوع مختلف عن سابقه في أشياء بسيطة، والأشعة المنبثقة منه تقوم بتنشيط بصيلات الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس.

 

هل خوذة الليزر لعلاج تساقط الشعر low-level laser therapy فعالة حقا؟

هناك العديد من الدراسات السريرية التي بحثت ودرست مدى فعالية العلاج بـ خوذة الليزر لتساقط الشعر أو الليزر تحديدا وكانت هذه النتيجة:

خلص تقييم الفعالية الشامل حسب الدراسة السريرية التي أقيمت فى عام 2022 على 1383 مريضًا – إلى أن العلاج باستخدام خوذة الليزر منخفض المستوى LLLT كان فعالًا بشكل معتدل بالنسبة لـ 51.9٪ من المستخدمين الذين يعانون من تساقط الشعر الخفيف.

و57.4٪ مع المصابين بتساقط الشعر المعتدل إلى الشديد، وهو فعال بشكل كبير بالنسبة لـ 27.7٪ من المستخدمين الذين يعانون من النوع الخفيف و20.0٪ مع معتدلي التساقط.

كانت الفعالية السريرية الشاملة تقارب 80٪ من خلال تلخيص معدل الفعالية المتوسطة والفعالة بشكل ملحوظ.

 

دراسات أخرى إضافية

دراسة أخرى أظهرت في عشر تجارب من 11 تجربة تحسنًا كبيرًا في الصلع الاندروجيني عند معالجتها بـ LLLT، حيث تم تسجيل تحسن في نمو الشعر وقطره.

أجريت دراسة عام 2014 على 15 مريضًا، (6 رجال و 9 نساء) باستخدام أداة طبية تصدر ضوءًا خطيًا نبضيًا مستقطبًا بقوة عالية من الأشعة تحت الحمراء (600-1600 نانومتر) والقادرة على اختراق الأنسجة العميقة تحت الجلد.

وجه الباحثون الأشعة إلى فروة الرأس لمدة 3 دقائق إما مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين حتى تمت ملاحظة نمو الشعر الزغابي في 50٪ على الأقل من المنطقة المصابة.

 

كما أثبتت التجارب السريرية عام 2013 أن العلاج بـ خوذة الليزر لتساقط الشعر LLLT يحفز نمو الشعر لدى كل من الرجال والنساء.

من بين الآليات المختلفة، يُفترض أن الآلية الرئيسية هي تحفيز الخلايا الجذعية للبشرة في انتفاخ بصيلات الشعر وتحويل البصيلات إلى طور التنامي.

 

العلاج بـ خوذة الليزر لتساقط الشعر من العلاجات الجديدة والفعالة في مجال تساقط الشعر، وتتميز بسهولة الاستخدام وقلة الآثار الجانبية الضارة.

على الرغم من كل هذا، فإن من المهم دائما استشارة الطبيب قبل التعامل مع أي علاج جديد لتشخيص الحالة ووصف طريقة العلاج بدقة.

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.