الشبكة العربية لزراعة الشعر

أهم 7 نصائح من الخبراء للعناية بالشعر الكيرلي

نصائح العناية بالشعر الكيرلي

محتويات المقال

قبل أن يتجه الطب والعلم إلى اكتشاف طرق العناية بالشعر الكيرلي، كان لا بد من المختصين الاطلاع على كيفية تأثر خيارات الشعر بدرجة كبيرة بالتمييز العنصري الجمالي.

 

كيف اهتم العلم سابقا بالشعر الكيرلي؟

لم يكن الشعر الكيرلي أو المموج محبوبا داخل بعض الدول في العقود القديمة! لهذا السبب توجهت كثير من السيدات للبحث عن طرق مختلفة لتمليسه و تغيير شكله، كون مفهوم الشعر الجميل حسب الدراسات السابقة هو الشعر الناعم الأملس الذي تتميز به الأوروبيات و الآسيويات.

الآن، تغيرت هذه النظرة. باتت النساء أكثر وعيا بمفهوم اختلاف أشكال وأنواع الشعر، وأن لكل شعر مظهره الجمالي المميز، خصوصا مع تطور الطب التجميلي والتركيز الذي انصب مؤخرا على نوعية الشعر الكيرلي.

 

ما هي الأنواع الرئيسية للشعر؟

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة في علوم بيولوجيا الشعر أن هناك أنواع عديدة للشعر حسب الجينات الوراثية والأعراق.

هذه هي الفئات الأربع الأساسية للشعر:

  • أولا: الشعر الأملس.
  • ثانيا: الشعر المموج (الويفي).
  • ثالثا: الشعر الكيرلي (المجعد).
  • رابعا: الشعر الأفريقي (الأفرو شديد التجعيد).

 

تحتوي كل فئة من الفئات الأربع الأساسية على فئات أخرى ثانوية متفرعة منها، حسب درجة تجعد الشعر. يظهر هذا في دراسة أجراها عدد من الباحثين سنة 2007.

للحصول على العناية بالشعر الكيرلي الصحيحة يعمد طبيبك على تحديد الفئة التي ينتمي إليها شعرك بالتفصيل، كونها تحدد طبيعة العلاج وأيضا نتيجته النهائية. حيث، على سبيل المثال أكد أطباء زراعة الشعر أن نتيجة العملية الخاصة بذوي الشعر الكيرلي ‘المجعد’ تعتمد على معرفة التركيبات المختلفة لهذا النوع من الشعر. 

سنركز الحديث في هذا المقال على الشعر الكيرلي (المجعد) والشعر الأفرو لأن طرق العناية بهذين النوعين واحدة سنستعرض كيفية العناية به بداية من غسله وتجفيفه، وصولا إلى  تصفيفه وروتين النوم الخاص به وفقا لإرشادات المختصين.

 

ما هي الطريقة الصحيحة لـ العناية بالشعر الكيرلي؟

قد تبدو خطوات العناية التي يقترحها الأطباء كثيرة ومعقدة، مع ذلك، مع التجربة والتعود يصبح الأمر سهلا، تساعد الخطوات الآتية على تحويل الشعر الكيرلي المجعد الباهت المتشابك إلى شعر كيرلي ذي تجعيدات صحية المظهر.

 

 العناية بالشعر الكيرلي

 

هناك سبع نصائح أساسية يجب اتباعها عند العناية بالشعر الكيرلي المجعد، وهي بالتوالي:

  1. تنظيف الشعر باستخدام المنتجات المناسبة.
  2. ضرورة ترطيب الشعر الكيرلي. 
  3. الكيفية الصحيحة لتجفيف الشعر الكيرلي.
  4. التعامل الصحيح مع التمليس الكيميائي.
  5. اختيار فرشاة شعر أو مشط مناسب.
  6. تجنب النوم على وسادة قطنية.
  7. التغذية الأمثل للشعر الكيرلي.

 

نصائح مثبتة علميا من أجل العناية بالشعر الكيرلي

صحيح أننا سنشارك اليوم أهم نصائح وخطوات العناية بالشعر الكيرلي التي اتفق عليها معظم الأطباء والتي أثبتتها الدراسات أيضا. إلا أنه وجب التذكير أن حالة شعر كل شخص تختلف عن الآخر، لا يجب الاستغناء عن زيارة الطبيب الخاص بك في حال كان هدفك علاج مشكل معين في شعرك المجعد.

هذه هي أهم نصائح الخبراء! 

 

# النصيحة الأولى: غسل وتنظيف الشعر

من الطبيعي أن يهتم أي شخص بغسل شعره بغض النظر عن نوعيته. مع ذلك، العناية بالشعر الكيرلي تستلزم روتين تنظيف مختلف وخاص.

ما هي الطريقة الأنسب لغسل الشعر الكيرلي؟

حسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يفضل عدم غسل الشعر خاصة الكيرلي المجعد أو الأفرو بصورة يومية لتجنب فقدان زيوته الطبيعية والاكتفاء بغسله مرتين فقط على الأكثر أسبوعيا. كما يستحسن أن يكون الغسيل بالماء البارد، وتجنب الماء الساخن لأن هذا الأخير يفقد الشعر ترطيبه.

 

ما هو الشامبو المناسب له؟

يتميز الشعر الكيرلي المجعد عادة أنه جاف وهش ولا يحتفظ برطوبته. لذلك، فهو يحتاج للترطيب العميق أكثر من الشعر الأملس أو المموج.

كلما زاد التجعد زادت الحاجة أكثر للترطيب، وهذا يرجع لما ذكرناه سابقا عن اختلاف نسبة التجعد من شعر إلى آخر.

في السابق كان من الصعب إيجاد منتجات العناية بالشعر الكيرلي المجعد، أما الآن، فقد أصبح هناك اهتمام بهذا النوع من الشعر. 

هذا الاهتمام شجع شركات العناية بالشعر على إجراء الكثير من الأبحاث حول المنتجات المناسبة لطبيعة خصلات الشعر الكيرلي المجعد، وكانت أبرزها مرتبطة بالشامبو. 

 

حسب نصائح الخبراء، يفضل اختيار شامبو خاص بالشعر الكيرلي وأن يكون خال من السولفات والسيليكون والابتعاد عن أي نوع  شامبو قد يتسبب في الجفاف مثل الشامبو المضاد للقشرة.

يتسبب السولفات والسيليكون عادة في جفاف الشعر وفقد رطوبته الطبيعية، وكون الشعر المجعد بطبيعته جاف، فتجنب هذه المكونات يعد أحسن خيار.

بما أن الشعر الكيرلي لا يُنصح بغسله أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيا، فيجب التركيز على تنظيفه بشكل جيد. 

 

في نفس الدراسة السابقة، يشير الباحثون إلى كون الشامبو يستهدف في الأساس فروة الرأس لتنظيفها وتطهيرها من الدهون والأتربة والقشور والملوثات الأخرى، لذلك من الأفضل تدليك فروة الرأس بلطف أثناء غسل الشعر لكي تستفيد من الشامبو.

يتكون الشامبو من مكونات كثيرة، من الضروري تجنب الضار منها حسب إرشادات طبيبك، والتركيز أيضا على بعض المكونات المفيدة.

تعتبر زيوت البذور المتنوعة، من المكونات المفيدة للشعر الكيرلي كونها خفيفة ويتم امتصاصها بسهولة. 

 

تتضمن مكونات الشامبو المفيدة للشعر المجعد ما يلي:

  1. زبدة الشيا.
  2. الكيرياتين.
  3. الألوفيرا (الصبار).
  4. زيت الزيتون.
  5. زيت جوز الهند.
  6. البروتينات.
  7. الكيراتين الطبيعي.

 

أثبتت الدراسات أن الشعر الكيرلي المجعد يحتوي على نسبة أقل من الكيراتين الطبيعي، لذا فإن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكيراتين تساعد العناية بالشعر الكيرلي. 

 

هل البلسم ضروري لـ العناية بالشعر الكيرلي؟

الخطوة الثانية بعد استخدام الشامبو، هي إضافة البلسم ضمن روتين العناية بالشعر الكيرلي المجعد.

البلسم –كما تخبرنا الدراسات– يقلل احتكاك الخصلات المجعدة، ويفك التشابك وبالتالي يقلل التجعد غير المرغوب فيه، كما أنه يزيد من لمعان ونعومة الشعر. 

الشعر الكيرلي المجعد كما ذكرنا يميل إلى أن يكون أكثر جفافًا من الشعر الأملس كون زيوته الطبيعية لا تستطيع الانتقال من فروة الرأس إلى خصلات الشعر، وهذا يمنع توزيع الرطوبة بالتساوي على الشعر. يؤدي هذا في النهاية إلى شعر جاف ومتطاير، لذلك تعتبر خطوة استخدام البلسم الذي يقترحه عليك طبيبك ضرورية جدا.

 يوضع البلسم على أطراف الشعر وليس فروة الرأس، مع التأكد من شطفه جيدا.

 

# النصيحة الثانية: ترطيب الشعر الكيرلي بعد غسله

بعد استخدام الشامبو والبلسم، ومن أجل الحفاظ على رطوبة الشعر الكيرلي المجعد، يقترح المختصون استخدام زيت خفيف بكمية قليلة على أطراف الشعر قبل تجفيفه.

تساعد الزيوت المضافة أو الكريمات الخاصة لما بعد غسل الشعر على العناية بالشعر الكيرلي، كما أنها تسهل عملية تمشيط الشعر، حيث يفضل أن يمشط الشعر المجعد وهو مبلل.

 

# النصيحة الثالثة: تجفيف الشعر بصورة طبيعية وتجنب تعريضه للحرارة

يفضل تجفيف الشعر الكيرلي المجعد بلطف بمنشفة قطنية دون فركه أو الضغط عليه، وذلك لتجنب تكسره وتشابكه وتقصف أطرافه.

الشعر الكيرلي – كما سبق وذكرنا- يفقد ترطيبه بسهولة، وكثرة التعرض للمجففات والحرارة يؤدي لتلفه وتكسر أليافه الطبيعية حسب آراء الخبراء. لذلك، من الأفضل تجفيفه طبيعيا أو التقليل من استخدام مجفف الشعر قدر المستطاع.

إن كان لابد من تمليسه أو تجفيفه بالحرارة، فيتم تخفيض درجة الحرارة لأقل درجة ممكنة!

من الممكن استخدام موزع الهواء diffuser كخيار ممتاز لتصفيف الشعر، حيث يتم توصيله بفوهة مجفف الشعر لتوزيع الهواء الساخن بالتساوي عبر أقسام أوسع من الشعر، فهو بذلك يساعد على الحفاظ على المظهر الطبيعي للتجعيد ويترك ملمس الشعر رائع. 

 

# النصيحة الرابعة: الابتعاد عن التمليس الكيميائي (مواد فرد الشعر المنتشرة في صالونات التجميل)

توجهت العديد من النساء إلى تغيير شكل شعرهن الكيرلي المجعد، وذلك لاعتبارات كثيرة منها مقاييس الجمال التقليدية التى تفرضها عليهم المجتمعات.

كما أصبحت تجارة منتجات فرد الشعر الكيرلي المجعد وتغيير شكله إلى أملس، تجارة رائجة وتتم أحيانا دون موافقات وزارات الصحة. أبرز هذه الأمثلة استخدام مادة الفورمالدهيد الذي بدأ في الصالونات البرازيلية وانتشر حول العالم، وغيرها من منتجات وكريمات الفرد. 

 

لكن مواد فرد الشعر هذه لها آثار سلبية كثيرة، لأنه وحسب دراسة أجرتها كلية الطب في مالنجور تبين أن الآثار السيئة تتمثل في الآتي:

  • تجعد الشعر على المدى البعيد
  • قشرة الرأس. 
  • تساقط الشعر. 
  • ترقق وضعف الشعر.
  • شيب الشعر. 
  • أطراف متقصفة.
  • جفاف الشعر.

 

من الملاحظ حسب دراسة في الولايات المتحدة أن هناك تراجع في منتجات التمليس الكيميائية، مقابل ارتفاع في المنتجات التي تعمل على تحسين شكل تجعيدات الشعر طبيعيا. قد يعود هذا التراجع لبحث مثير للاهتمام أثبت وجود علاقة بين استخدام كريمات تمليس الشعر الكيميائية وبين خطر الإصابة بالورم العضلي الأ

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.