الشبكة العربية لزراعة الشعر

كلّ ما تريد معرفته عن الصلع الذكوري وكيفة علاجه؟

الصلع الذكوري واسبابه

محتويات المقال

يشير الصلع الذكوري إلى تساقط شعر فروة الرأس عند الرجال. يحدث ذلك عندما تتغير مستويات الهرمونات الذكورية على مدار سنوات حياة الرجل وخاصة في سنوات التقدّم في السن .
يُعتقد أن الصلع الذكوري يؤثر على 50 مليون رجل في الولايات المتحدة، ونصف الرجال في سن الخمسين. وعلى الرغم من أنّ تساقط الشعر يمثل جزءًا طبيعيًا من مظاهر الشيخوخة لملايين الرجال، إلاّ أنّه يمكن أن يكون أمرا مُحرجا أو مخجلا ويؤثر سلبا على الحياة الاجتماعية. كما يمكن أن يشير تساقط الشعر المفاجئ أو غير المتوقع أحيانًا إلى تدهور في الحالة الصحية التي قد تحتاج إلى عناية طبية.

 

ما هو الصلع الذكوري النمطي؟

الصلع الذكوري النمطي، المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية، هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا لدى الرجال. وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NLM)، فإن أكثر من 50 في المائة من جميع الرجال فوق سن الخمسين سوف يتأثرون بالصلع الذكوري إلى حدٍّ ما.

 

ما هي أعراض الصلع الذكوري؟

يبدأ الصلع الذكوري النمطي عادةً بعد البلوغ ويتطور تدريجيًا مع التقدم في العمر. ومن أشهر أعراض الصلع الذكوري أنّك قد تلاحظ أنّ شعرك يتضاءل تدريجيًا في منطقة الصدغين ويتراجع خط شعرك الأمامي (فوق الجبهة) ببطء. 

 

كما أنّ من أعراض الصلع الذكوري أن يصبح الشعر الموجود على منطقة التاج (الجزء العلوي من رأسك) أرقّ أيضًا. وقد تظهر في النهاية بقعة صلعاء على الجزء العلوي من رأسك، والتي تكبر وتتسع بمرور الوقت. فإذا استمر تساقط الشعر في فروة الرأس فسرعان ما يتطور الصلع في مرحلته النهائية إلى شكل حدوة حصان ولا يبقى من الشعر إلا ما ينمو خلف الرأس وبين الأذنين.
يجدر أن نشير إلى أنّه عادةً لا يتسبب الصلع الذكوري النمطي في تساقط الحاجبين أو الرموش أو الشعر على الجانبين والجزء الخلفي من الرأس. أما إذا ظهرت بوادر تساقط الشعر في هذه المناطق فهي عادة ما تنتج عن حالات طبية أخرى. 

إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر وأسبابه، فاستشر طبيبك للحصول على المعلومات والنصائح والرعاية الطبية اللازمة.

 

ما هى أسباب الصلع الذكوري؟

إنّ أحد أسباب الصلع الذكوري هو الجينات، أو وجود تاريخ عائلي من الصلع. وجدت بعض الأبحاث أن الصلع الذكوري يرتبط بهرمونات الذكورة التي تسمى الأندروجينات.
للأندروجينات وظائف عديدة، منها تنظيم دورة نمو الشعر. إذ أنّ كل شعرة في رأس الإنسان لها دورة نمو. و في حالة الصلع الذكوري تبدأ دورة النمو في الضعف وعدم الانتظام و بسبب ذلك تتقلص بصيلات الشعر ويتعطّل نموها، مما ينتج عنها خيوط شعر رقيقة وأقلّ كثافة. في النهاية وتحت تأثير التغيرات الهرمونية سوف تنتهي دورة النمو لكلّ شعرة ولا ينمو شعر جديد بعد أن يتساقط.

 

كما أن هناك عاملين رئيسين ينتج عنهما الصلع الذكوري وهما: إنتاجك للهرمونات الأندروجينية مثل ديهدروتستوستيرون (DHT) وحساسية شعرك لهذه الهرمونات بالذات.
الديهدروتستوستيرون هو هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة) الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي. DHT هو منتج ثانوي لهرمون التستوستيرون، مما يعني أن جسمك يحوّل كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون الذي تصنعه إلى DHT بانتظام.

 

يعدّ هرمون DHT هرمونًا مهمًا أثناء فترة وجودك في بطن الأم و في مرحلة الطفولة والبلوغ لمساعدتك على تكوين الخصائص الذكورية. مثل شعر الجسم والأعضاء التناسلية وشكل الفك وخامة صوتك وغيرها من السمات المميّزة للذكور كلها نتيجة لتعرضّك لهرمون DHT.

يتم إنتاج الديهدروتستوستيرون بواسطة إنزيم اختزال 5-ألفا. هذا الإنزيم مسؤول عن تحويل بعض التستوستيرون المنتشر في الجسم إلى DHT بشكل مستمر.
يمكنك العثور على إنزيم اختزال 5-ألفا في البروستاتا والكبد والجلد وبصيلات الشعر.
بالإضافة إلى مساعدتك في تكوين الأعضاء التناسلية الذكرية والخصائص الجنسية الثانوية في سن البلوغ، فإنّ هرمون DHT هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن الصلع الذكوري.

 

يسبب هرمون الديهدروتستوستيرون DHT تساقط الشعر عن طريق الارتباط ببصيلات الشعر. فبمجرد ارتباطه ببصيلات شعرك يتسبب في تقلّص البصيلات وإضعافها، مما يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر وفي النهاية منع البصيلات من إنتاج شعر جديد.
بالنسبة لبعض الرجال لا يعتبر DHT الديهدروتستوستيرون مشكلة كبيرة حيث يدور بحرية في أجسامهم دون التأثير على نمو شعرهم.

ومع ذلك، فإن بعض الرجال لديهم حساسية عالية للديهدروتستوستيرون ويلاحظون تساقط الشعر الذي يبدأ في أوائل العشرينات من العمر أو حتى في أواخر سن المراهقة. وكلما كانت بصيلات الشعر أكثر حساسية للديهدروتستوستيرون كلما لاحظ الإنسان ترقق شعره وتساقطه بشكل أسرع.

 

أسباب أخرى لتساقط الشعر لا تتعلق بالصلع الذكوري

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص. تشمل هذه الحالات:

  1. مشاكل الغدة الدرقية: نظرًا لأن الغدة الدرقية تنظّم الكثير من الهرمونات ، بما في ذلك تلك التي تؤدي إلى نمو الشعر ، لذا فإنّ حالات مثل قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) أو فرط نشاطها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.
  2. أدوية ارتفاع ضغط الدم: في حين أن ارتفاع ضغط الدم ليس سببًا في تساقط الشعر  لكن يمكن أن تكون بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم سببا في تساقط الشعر خاصة مع طول مدة العلاج واستمراره.
  3. داء الثعلبة: يهاجم هذا المرض البصيلات التي تنتج الشعر مما يؤدي إلى تساقطه. يظهر عادةً في بقع صلعاء غير مكتملة عبر فروة الرأس.

 

عوامل الإصابة بالصلع الذكوري النمطي

 

التاريخ العائلي لتساقط الشعر

إذا كان لدى إحدى عائلات والديك أو كلتيهما تاريخ من تساقط الشعر فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنمط الصلع الذكوري في مرحلة ما من حياتك.

العمر

كلما تقدم الإنسان في العمر طالت فترة تعرض شعره لهرمون ديهدروتستوسترون DHT، هذا ما ينتج عنه بالضرورة زيادة احتمالية تساقط الشعر بشكل كبير. هذا هو السبب الرئيسي وراء شيوع نمط الصلع عند الرجال عند مشارف سن الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من العمر.

الأدوية

يمكن أن يكون للأدوية التي تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون و / أو ديهدروتستوسترون DHT آثار جانبية تسرّع وتزيد من حالة الصلع الذكوري.

 

كيفية تشخيص الصلع الذكوري

لتشخيص الصلع الذكوري، عادة ما يُجري الطبيب المختص فحصا لفروة رأسك لتحديد بعض الأمور. مثل ما إذا كنت قد فقدت كمية كبيرة من الشعر أم لا. قد لا توجد حاجة ماسّة لإجراء خزعة لتشخيص الصلع الذكوري، ولكن سيسأل الطبيب عن التاريخ الوراثي لعائلتك وما إذا كان هناك من يعاني من الصلع.

يصنف معظم المتخصصين نمط الصلع الذكوري باستخدام نظام يسمى مقياس نوروود.

 

ما هو مقياس نوروود

يعدّ مقياس نوروود مخطّط صور لتساقط الشعر عبر مراحله المختلفة بدءًا من انحسار خط الشعر إلى تساقط الشعر بالكامل تقريبًا.
وهو أداة مفيدة للتشخيص ومعرفة المرحلة التي أنت فيها ولوصف مدى تساقط الشعر الذي تعاني منه. قد تكون هناك أوقات يتعيّن عليك فيها نقل هذه المعلومات عبر الهاتف أثناء الاستشارة المجانية أو عبر التواصل في الإنترنت إلى الأطباء أو العيادات التي تسعى للحصول على العلاج المناسب فيها. 

 

مراحل الصلع الذكوري
مراحل الصلع الذكوري

 

علاج الصلع الذكوري والوقاية منه

إنّك كلما عالجت الصلع النمطي الذكوري مبكرًا وجدت أنّه من الأسهل إيقاف أو تقليل وتيرة تساقط الشعر والحفاظ على شعرك المتبقي. وفي الوقت الحالي أكثر العلاجات فعالية لصلع النمط الذكوري هي الأدوية مثل الفيناسترايد والأدوية الموضعية مثل بخاخ المينوكسيديل الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.

تعمل هذه العلاجات بشكل أفضل إذا بدأت في استخدامها بمجرد أن تلاحظ ترقق شعرك أو تساقطه بعد استشارة طبيبك. لأنّ بعض الحالات المتقدمة في تساقط شعرك التي تصل إلى الصلع النهائي، تتطلب عملية زراعة الشعر.

 

أدوية علاج تساقط الشعر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواءين مختلفين لعلاج تساقط الشعر عند الرجال. إنّهما:

  •  الفيناستيريد (دواء عن طريق الفم يمنع جسمك من إنتاج DHT) 
  • والمينوكسيديل (دواء موضعي يساعد بصيلات شعرك على إنتاج شعر جديد).

 

لنتكلم عنهما ببعض التفصيل.

بخاخ المينوكسيديل

المينوكسيديل أو روجين، هو علاج موضعي يطبّق على فروة الرأس. يتوفر بدون وصفة طبية في الصيدليات، ويوصف عادة كبخاخ.
لقد أجري اختبار المينوكسيديل في الأصل لعلاج ضغط الدم، لكن بعض الناس لاحظوا نموًا إضافيًا للشعر كأثر جانبي أثناء استخدامه. من غير الواضح بالضبط كيف يساعد المينوكسيديل في منع تساقط الشعر. شعر. لكن يشير بعض الأطباء إلى أنّه يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر لدخول مرحلة النمو، وزيادة تدفق الدم إلى الشعر والمساعدة في نقل العناصر الغذائية الأساسية إلى البصيلات.

قد تستغرق ظهور النتائج من 3 إلى 6 أشهر، ويجب استخدام المينوكسيديل إلى أجل غير مسمى للحفاظ على الشعر والنتائج المحققة. كما قد تشمل الآثار الجانبية الطفيفة لاستخدام المينوكسيديل بعض المشاكل في الجلد، مثل الحكة والتهيّج، والتورم، والحساسية وغيرها…

 

فيناسترايد (الشكل العام لبروبيكيا)

هو دواء يعمل على المستوى الهرموني. إنه يؤثر في منع تساقط الشعر عن طريق منع إنتاج إنزيم 5-alpha reductase وهو الإنزيم الذي يحوّل التستوستيرون إلى DHT داخل جسمك.
لقد طُور الفيناستيريد في الأصل من قِبل شركة الأدوية Merck كدواء لعلاج تضخم غدد البروستاتا. وخلال التجارب التي أجريت على الرجال الذين يعانون من مشاكل البروستاتا، لاحظ الباحثون تأثيرًا جانبيًا مثيرًا للاهتمام ألا وهو نمو الشعر. 

ونظرًا لأن دواء الفيناستيريد finasteride قد أُصدرت الموافقة عليه بالفعل من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قررت شركة الأدوية Merck متابعة إمكانية تطوير الفيناستيريد كأول دواء عن طريق الفم لعلاج الصلع الذكوري. و في ديسمبر 1997، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جرعة 1 ملغ من الفيناستريد لعلاج الثعلبة الأندروجينية (الصلع الذكوري) عند الرجال.

أمّا إطلاق اسم Propecia فهو على أول دواء في التاريخ يعالج بشكل فعال نمط الصلع الذكوري لدى غالبية الرجال الذين يستخدمونه.

 

تشير الدراسات إلى أنّ فيناسترايد يمكن أن يخفّض مستويات الديهدروتستوستيرون بنسبة 71.4 في المائة عند تناوله لمنع تساقط الشعر. كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الاستخدام اليومي للفيناسترايد يمكن أن يتسبب في نمو بعض الشعر المفقود تدريجيًا بمرور الوقت. يتطلب فيناسترايد وصفة طبية ولا يتوفر بدونها.

 

كانت هذه أهمّ المعلومات عن الصلع الذكوري وأهم علاجاته، فإن كنت تفكّر في طرح بعض الأسئلة فلا تتردد في الاتصال بنا على موقع الشبكة العربية لزراعة الشعر فهناك المزيد من الإرشادات الطبية في انتظارك.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.