الشبكة العربية لزراعة الشعر

هل هناك علاقة بين التدخين وتساقط الشعر؟

سيدة تقوم بكسر سجارة توعية للاثار السلبيه للتدخين وتساقط الشعر الذى يتاثر بالتدخين بشكل سلبي

محتويات المقال

ما هي العلاقة بين التدخين وتساقط الشعر يا ترى؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال.

لا يخفى على أحد الآثار الضارة التي يسببها التدخين على صحة الفرد على غرار السرطانات وأمراض الجهاز التنفسي، كيف لا؟ وهو يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية، ومن ضمنها 69 على الأقل مادة مُسرطنة معروفة.

لكن لحظة! فالأمر لا يقف عند هذا الحد فحسب، بل إنه قد يطال حتى صحة الشعر أيضا ومن الممكن أن يتسبب في تساقطه. نعم، فإلى جانب أسباب تساقط الشعر المعروفة والتي ذُكرت سابقا في مقالاتنا، قد يكون التدخين هو الآخر واحدا من ضمن هذه الأسباب.

 

كيف يمكن للنيكوتين أن يصل للشعر؟

قبل فهم العلاقة بين التدخين وتساقط الشعر لابد من توضيح آلية وصول النيكوتين إلى الشعر، حيث يمكن للنيكوتين أن يدخل الشعر بطريقتين:

  • إما من خلال امتصاصه عن طريق الدم.
  • أو من خلال التعرض للدخان المنبعث في البيئة.

وبالنسبة للامتصاص المباشر في الدم، فهو يحدث من خلال الانتشار السلبي من الأوعية الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر في خلايا الشعر المتنامية.

 

ما هي آثار التدخين على الشعر؟

من بين المميزات التي يحظى بها الشعر هي أنه يحتفظ في ذاكرته بكل ما يمتصه، وهذه هي الطريقة التي يتواجد بها النيكوتين في الشعر.

 

فكيف يمكن إذن أن يؤثر التدخين على نمو الشعر؟

يؤدي التدخين إلى حرمان الشعر من بعض العناصر الغذائية اللازمة لحيويته ولمعانه (بما فيها الأحماض الأمينية، فيتامين ب) وهو ما يفسر معاناة المدخنين من الشيب المبكر للشعر.

 

لماذا يسبب التدخين الثعلبة؟

تتميز خلايا الشعر بخاصية الانقسام بسرعة كبيرة مثل الخلايا السرطانية. لكون الشعر ينمو بسرعة كبيرة؛ لهذا السبب غالبا ما يقارن العلماء تساقط الشعر الناجم عن العلاج الكيميائي بنظيره الذي يسببه التدخين. ذلك لأن للتدخين والكيماويات تأثيرات سامة على الخلايا التي تتطور بسرعة كبيرة.

 

كيف يتسبب التدخين في تساقط الشعر؟

هناك آليات عديدة تفسر العلاقة بين التدخين وتساقط الشعر من بينها:

 

رجل يقوم بفحص شعره ليعرف معدل تساقط الشعر وتأثير التدخين وتساقط الشعر

 

1. يتسبب التدخين في تلف الحمض النووي DNA

يمكن للتدخين أن يتسبب في تلف الحمض النووي والميتوكوندريا. ناهيك عن أنه يتسبب في اختلال التوازن لأنظمة ومضادات البروتياز. هذه الأخيرة تلعب دورا مهما في إعادة نمو المصفوفة خارج الخلية لبصيلات الشعر.

للتوضيح أكثر فقد فسرت إحدى الدراسات القديمة هذا التأثير، إذ تقول بأن المواد الكيميائية السامة التي يحتويها دخان التبغ هي ما تؤدي إلى تلف الحمض النووي لخلايا بصيلات الشعر. هذا التلف هو ما يؤدي بالنهاية إلى إضعاف نمو الشعر.

 

2. يؤثر التدخين على الجذور الحرة ومضادات الأكسدة

تعتبر الجذور الحرة ونظام الأكسدة أمرا مهما في دورة نمو الشعر. يمكن للمستقلبات التي يحتويها التدخين أن تتسبب في الإجهاد التأكسدي وذلك من خلال توليد الجذور الحرة (الجذور الحرة هي نوع جزيئي قادر على الوجود المستقل وتحتوي على الكترون غير مشكل في مدار ذري) والتسبب في عدم توازن الأنظمة المضادة للأكسدة.

ومن الممكن أيضا أن يتسبب هذا في إطلاق الخلايا الكيراتينية الجريبية للسيتوكينات المناعية حيث تعتبر هذه الأخيرة مثبطات قوية لنمو بصيلات الشعر.

فضلا عن ذلك، فإن الجذور الحرة لا سيما منها مركبات الأكسجين التفاعلية، بالإضافة إلى التفاعل مع الأحماض النووية، إلى جانب أكسدة الدهون يمكن لهذه الثلاث أن تتسبب في الموت المبكر للخلايا من خلال إتلاف الأغشية الخلوية الفوسفورية؛ وهذا ما يؤثر على التوازن الجريبي لبصيلات الشعر.

 

3. يُسرّع التدخين من شيخوخة الشعر

يمكن أن يعزز التدخين شيخوخة خلايا الشعر الجلدية في فروة الرأس. كما يمكن للنيكوتين أن يتسبب في:

  • التهاب مستدام لبصيلات الشعر.
  • تسلل الخلايا الالتهابية.
  • إعادة تشكيل الأنسجة الضامة.

 

دراسات تثبت أن التدخين يتسبب في الشيب المبكر للشعر

فضلا عن وجود صلة ما بين التدخين وتساقط الشعر، فقد أفادت دراسة أن النيكوتين يحفز بزيادة مستقبلات النيكوتين الخلوية ما يؤدي إلى إزالة حساسيتها.والنتيجة هي تدمير بصيلات الشعر من خلال تنشيط مسارات موت الخلايا المبرمجة الموجودة في الخلايا الكيراتينية.

في الواقع أن تأثير التدخين على الشعر يمتد إلى التسبب في الشيب المبكر للشعر. حيث تشير إحدى الدراسات إلى ارتفاع معدل شيب الشعر لدى المدخنين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما مقارنة بفئة غير المدخنين.

أيضا في دراسة أخرى قائمة على الملاحظة، تبين أن الأشخاص الذين تعرضوا لتدخين التبغ أو مضغ التبغ أو حتى المزيج ما بين الاثنين كانت لديهم نسبة أعلى من الشيب المبكر.

 

طبيبة تقوم بكسر سجارة توعية للاثار السلبيه للتدخين وتساقط الشعر الذى يتاثر بالتدخين بشكل سلبي

 

علاوة على هذا، وفي استبيان أُجري على مرضى كوريين تتراوح أعمارهم بين 12 و91 عاما، فقد أفاد بزيادة خطر الإصابة بالشيب المبكر بنسبة 14٫9% مقابل كل عام يدخن فيه الشخص.

 

4. تأثير التدخين على الهرمونات

يؤدي التدخين إلى زيادة ترقق الشعر المرتبط بهرمون الأندروجين، وقد تكون هذه الحالة ناتجة عن زيادة هيدروكسيل الأستراديول وتثبيط إنزيم الأروماتيز.

علاوة على هذا، فإن التدخين يتسبب في زيادة مستويات هرمون الأندروجين وهو ما يفسر ارتباط حدوث الثعلبة الأندروجينية بسبب التدخين.

 

لكن ما علاقة التدخين بالثعلبة الأندروجينية؟

قد يكون للتدخين علاقة بتساقط الشعر المرتبط بالثعلبة الأندروجينية. إذ تفسر لنا إحدى الدراسات التي أُجريت سنة 2020 العلاقة ما بين التدخين وتساقط الشعر، وقد كان الهدف منها إجراء مقارنة لانتشار الثعلبة الأندروجينية عند المدخنين وغير المدخنين، حيث اختير لهذه الدراسة 1000 رجل تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عاما قُسّموا لمجموعتين كل منهما تضم 500 رجل. وقد صُنّفت الثعلبة الأندروجينية وفقا لمقياس هاميلتون للصلع.

 

نتائج الدراسة

كان 425 من أصل 500 مدخنا يعانون من شكل من أشكال الثعلبة الأندروجينية، في حين أن 200 فقط من أصل الـ 500 رجل الآخرين غير المدخنين يعانون من علامات الثعلبة الأندروجينية.

بالإضافة إلى نسبة 47% من المدخنين يعانون من الثعلبة الأندروجينية من الدرجة الثالثة، و 24% يعانون من هذا النوع من التساقط من الدرجة الرابعة.

أما في مجموعة الرجال غير المدخنين فأظهرت النتائج أن 20% يعانون من الثعلبة الأندروجينية من الدرجة الثانية، أما الـ 10% الآخرون يعانون منها إما من الدرجة الثالثة أو الرابعة.

وفي الأخير خَلُص الباحثون إلى أن نسبة انتشار الثعلبة الأندروجينية كان أعلى عند الرجال المدخنين مقارنة بأولئك غير المدخنين. علاوة على هذا، فإن شدة الثعلبة الأندروجينية لم تكن مرتبطة بشدة التدخين، بل إن النيكوتين والمركبات الكيميائية الأخرى ذات الصلة به قد تكون مسؤولة عن تسريع تساقط الشعر، في انتظار المزيد من الأبحاث لدعم هذه الفرضية.

 

هل ينمو الشعر مجددا بعد الإقلاع عن التدخين؟

بالرغم من وجود دراسات تدعم ارتباط كمية التدخين ببداية الثعلبة الأندروجينية، ومع ذلك لا توجد دراسة تثبت أن هناك تحسنا في نمو الشعر بعد الإقلاع عن التدخين.

أيضا وعلى الرغم من أن نصح المرضى الذين خضعوا لزراعة الشعر بالتوقف عن التدخين أصبح شيئا روتينيا (بهدف الحفاظ على نتائج العملية)، لكن ومع ذلك لا يوجد ما يثبت تأثير التدخين على نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر.

بالمقابل، هناك دراسات أخرى لم تثبت وجود أي ارتباط بين التدخين وتساقط الشعر؟

نعم في الحقيقة توجد بعض الدراسات التي فشلت في إثبات ارتباط التدخين وتساقط الشعر نذكر منها:

دراسة أجريت سنة على 256 رجلا إيرانيا مصابين بالثعلبة الأندروجينية فشلت في إثبات أي علاقة بين التدخين وتساقط الشعر المرتبط بالثعلبة الأندروجينية.

دراسة أخرى أجريت على 954 رجلا في تركيا وأخرى على 354 رجلا تايوانيا لم تجدا أيضا أي صلة بين التدخين وتساقط الشعر.

 

علاجات تساقط الشعر

أولى خطوات العلاج هي التوجه لأخصائي الأمراض الجلدية لاقتراح العلاجات المناسبة، وكذلك إخبار المريض بالنتائج التي يمكن توقعها من العلاج. ناهيك عن مناقشة الخيارات العلاجية التي تساعد على رؤية أكبر قدر ممكن من التحسن.

وللإشارة، فإن الرجال الذين يبدأون العلاج بعد فترة وجيزة من ملاحظة تساقط الشعر هم من يميلون إلى رؤية أفضل النتائج للعلاج.

 

وهذه الخيارات العلاجية المتاحة:

1. المينوكسيديل الموضعي:

لا يمكن الحديث عن علاجات تساقط الشعر الأكثر شيوعا من دون الحديث عن الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وعلى رأسها طبعا المينوكسيديل.

المينوكسيديل الموضعي متوفر بدون وصفة طبية (ومع ذلك لا ننصح باستخدامه من دون استشارة طبية) وعلى نطاق واسع سواء في المتاجر أو عبر الإنترنت. هذا العلاج يقلل من تساقط الشعر ويقوي كذلك خيوط الشعر الموجودة. لكن تجدر الإشارة إلى أنه وبالرغم من أنه يحفز نمو الشعر إلا أنه من غير المرجح أن يرى المريض إعادة نمو كاملة للشعر.

وبالنسبة للاستجابة للعلاج فإن بعض الرجال يستجيبوا للعلاج أفضل من غيرهم، في حين يفشل بعض الرجال في رؤية أي فرق.

 

ماذا عن الآثار الجانبية لمينوكسيديل؟

المعروف عن استخدام المينوكسيديل الموضعي عند الرجال أنهم يصابون بتهيج فروة الرأس.بيد أن التركيبة الأحدث منه ألا وهي؛ الرغوة تقلل من هذا الخطر.وتشمل الآثار الأخرى حكة في فروة الرأس أو الصداع.

 

هل يستخدم المينوكسيديل بمفرده؟

يلاحظ العديد من الرجال النتائج عند استخدام المينوكسيديل لوحده، لكن يمكن لأخصائي الجلد إضافة وصفة طبية أخرى إلى خطة العلاج لأجل تحسين النتائج.

إلى جانب ما سبق، فقد أفاد أطباء أمراض الجلد إلى أن بعض الرجال قد اشتكوا من تساقط شعرهم بشكل أسوأ مما كان عليه قبل استخدامهم للمينوكسيديل، لكن تفسير هذا هو أنهم يرون تساقط الشعر الذي كان سيحدث لو لم يُعالج أبدا.

 

2. فيناسترايد

دواء فيناسترايد متاح بوصفة طبية فقط وهذا الدواء يستخدم على المدى الطويل. قد ثَبُت أن الفيناسترايد يبطئ من تساقط الشعر في حوالي 80% إلى 90% من الرجال الذين يتناولونه. يرى بعض الرجال بعض إعادة نمو الشعر في حال بدأوا استخدام فيناسترايد عند ملاحظة أولى علامات تساقط الشعر.

لكن قبل وصف هذا الدواء ونظرا لخطورة آثاره الجانبية سيكون الطبيب المختص بحاجة لمعرفة العديد من الأمور عن المريض. وهو ما يستدعي خضوع هذا الأخير لفحص كامل وإعلام الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها.

 

هل يستخدم فيناسترايد بمفرده؟

يمكن استخدام الفيناسترايد لوحده أو مع المينوكسيديل. تطرقنا لهذا الأمر في مقال سابق “هل يمكن استخدام فيناسترايد ومينوكسيديل معا؟”

 

علاجات أخرى

وتشمل العلاجات غير الدوائية، حيث اعتمادا على موقع وشدة تساقط الشعر قد يوصي الطبيب بأحد هذه العلاجات أو كليهما:

 

1. زراعة الشعر:

قد يبحث بعض الرجال عن حل دائم لتساقط الشعر، في هذه الحالة تعد زراعة الشعر هي الحل الأنسب.

 

راس رجل من الخلف بعد زراعة الشعر بالشرائح (FUT) - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

2. البلازما الغنية بالصفائح الدموية:

بالرغم من أنها لا تعتبر حلا دائما، إلا أنها يمكن أن تساعد على الحفاظ على النتائج. يمكن أن تستخدم بمفردها أو تُعطى قبل عملية زراعة بغرض تحسين النتائج.

وبالنسبة للنتائج فإنه وفي غضون بضعة أشهر يمكن أن تساهم حقن البلازما في التقليل من تساقط الشعر، وبعد فترة وجيزة يلاحظ بعض المرضى سماكة شعرهم وإعادة نموه من جديد.

في النهاية، تبقى العلاقة بين التدخين وتساقط الشعر محل جدال؛ ما بين دراسات تؤكد صحة هذه الفرضية وأخرى تُبطلها.لكن وبصرف النظر عن هذا الجدال القائم، يبقى الشيء المؤكد أن التدخين مضر بالصحة سواء تسبب في تساقط الشعر أم لا، ومن الضروري الابتعاد عنه.

وطبعا في حال ما كان الشخص يعاني من تساقط الشعر سواء كان مدخنا، أو غير مدخن يبقى التشخيص الطبي أولى خطوات العلاج.

 

المصادر:

  1. PLoS One. 2018; Brand switching and toxic chemicals in cigarette smoke: A national study
  2. Int J Trichology. 2022 Mar-Apr; Role of Smoking in Androgenetic Alopecia: A Systematic Review
  3. Syndicat National des Dermatologues – Vénéréologues, Peau et tabac : une cause favorisant ou entretenant des dermatoses chroniques ?
  4. Ralph M. Trüeb; 2003; Association between Smoking and Hair Loss: Another Opportunity for Health Education against Smoking?
  5. V. Lobo, A. Patil, A. Phatak, and N. Chandra; 2010, Free radicals, antioxidants and functional foods: Impact on human health
  6. Arash Babadjouni; Delila Pouldar Foulad; Bobak Hedayati; Evyatar Evron; Natasha Mesinkovska; 2021; The Effects of Smoking on Hair Health: A Systematic Review
  7. Ahmed S. Salem MD, Hany S. Ibrahim MD, Heba H. Abdelaziz MD, Mohamed L. Elsaie MD, 2020, Implications of cigarette smoking on early-onset androgenetic alopecia: A cross-sectional Study
  8. Aad; WHAT IS MALE PATTERN HAIR LOSS, AND CAN IT BE TREATED?
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.