الشبكة العربية لزراعة الشعر

الدليل الشامل لاستخدام اكليل الجبل للشعر

برطمان زجاجى يحتوى على زيت إكليل الجيل للشعر وتحتوى على اعواد إكليل الجبل الأخضر

محتويات المقال

اكتسب استخدام اكليل الجبل للشعر زخمًا كبيرًا بالنظر لفوائده المحتملة في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه. 

من الجيد معرفة أن استخدامات إكليل الجبل ليست وليدة اليوم إنما تمتد على مدار قرونٍ، حيث استُخدِم هذا العشب المعمّر كغذاءٍ ودواءٍ في منطقة البحر الأبيض المتوسط بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، والمضادة للميكروبات، ليصل به الحال اليوم كأحد علاجات الشعر التي أثبتت فعالياتها على غرار دواء مينوكسيديل.

سنستعرض في هذا المقال دليلًا شاملًا  لكيفية استخدام هذه العشبة والحصول على شعرٍ صحي وجميلٍ وفق أساليب علمية.

 

ما هي فوائد اكليل الجبل للشعر ؟

تعد نبتة اكليل الجبل للشعر علاجًا طبيعيًا وهو ما باتت تدعمه الدراسات اليوم، حيث أُثبِتت فعالياته في الحفاظ على صحة الشعر وعلاج مشاكله وهذه فوائده:

1ـ تعزيز إكليل الجبل لنمو الشعر 

وفقا للأبحاث فإن إكليل الجبل يعزز نمو الشعر. إذ أنه فعال تمامًا مثل المينوكسيديل 2% بعد ستة أشهر من الاستخدام. لكن لماذا يعمل زيت اكليل الجبل على نمو الشعر؟ 

يعود الفضل في ذلك إلى حمض الكارنوسيك وهو مركب كيميائي فينولي موجود في هذه العشبة.

يحمل حمض الكارنوسيك خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على تجديد الأعصاب والأنسجة التالفة في الجسم. 

 

وهذا ما أثبتته دراسة أحدث أجريت سنة 2022 حيث رُكّبت زيوت عطرية تحتوي على زيت إكليل الجبل وزيت خشب الأرز لمعرفة مدى فعالياتها في تعزيز نمو الشعر

كان للتركيبة التي تحتوي على زيت إكليل الجبل (10%) والبروبيلين جليكول أفضل تأثير معزز لنمو الشعر مماثل لذلك الناتج عن المستحضرات التجارية للمينوكسيديل (2%). لكن يبقى من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من سُمّية هذا المستحضر بالمقارنة مع المستحضرات المتاحة تجارياً (مثل المينوكسيديل).

وفي نفس السياق تشير دراسة أخرى نُشرت عام 2013 إلى قدرة مستخلص أوراق إكليل الجبل على تعزيز إعادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية (صلع من النمط الذكوري أو صلع النمط الأنثوي).

 

زجاجة تحتوى على زيت اكليل الجبل للشعر وبعض الزجاجات الاخرى ووعاء يحتوى على اكليل الجبل الاخضر- الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

2ـ اكليل الجبل يزيد من صحة فروة الرأس 

في الدراسة المذكورة أعلاه والتي أجريت سنة 2015 وجدوا أن استخدام زيت اكليل الجبل بدلا من المينوكسيديل يقلل من المشاكل المتعلقة بالحكة في فروة الرأس، إذ كان المشاركون في هذه الدراسة  والذين استخدموا زيت إكليل الجبل أقل عرضة للإصابة بحكة فروة الرأس من مجموعة المينوكسيديل. 

وذلك لأن زيت إكليل الجبل معروف باحتوائه على  نسبة عالية من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا. 

علاوة على هذا فهو يحد من الشيب المبكر لأن اكليل الجبل يساعد على التقليل من التوتر، هذا الأخير الذي يتسبب في ظهور الشيب المبكر. لكن تجدر الإشارة إلى أنها تبقى مجرد فائدة محتملة فلا يزال الأمر يتطلب إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

 

3ـ مفيد للعدوى التي قد تصيب فروة الرأس

وفقًا لدراسة نشرت عام 2017 فإن زيت إكليل الجبل مفيد جدا لتساقط الشعر الذي يكون سببه عدوى أو بسبب فروة الرأس غير الصحية. لأن الدراسة أثبتت أن زيت اكليل الجبل قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا.

 

4ـ مفيد للثعبلة البقعية

الثعلبة البقعية هي اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن يسبب تساقط الشعر. تشير إحدى الأبحاث التي نُشرت عام 1998 أن العلاج باستخدام زيت إكليل الجبل مفيد للأشخاص المصابين بداء الثعلبة البقعية. حيث تحسن حوالي 44% من المشاركين باستخدام إكليل الجبل على مدى 7 أشهر، مقارنة بـ 15% فقط ممن لم يتلقوا أي علاج.

 

كيفية استخدام إكليل الجبل للشعر؟

فيما يلي طريقة استخدام إكليل الجبل للشعر الأكثر انتشارا، مع طرق أخرى جانبية:

1.تدليكه مباشرة على فروة رأسك

يمكن استخدام اكليل الجبل لتدليك الشعر به. 

للقيام بذلك تُخلط حوالي 5 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري مع ملعقة صغيرة من الزيت الناقل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند) والزيوت الناقلة هي عبارة عن زيوت تُستخدم مع الزيوت الأساسية لتخفيفها وتغيير معدل امتصاصها. 

تُدلك فروة الرأس بالتساوي بعد الاستحمام. 

أما فيما يخص شطف الزيت فَيُعد أمرًا اختياريًا. لكن في حالة شطفه يُترك الزيت على فروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل ذلك.

 

2. مزجه مع الشامبو 

في الواقع فإن استخدام اكليل الجبل للشعر لا يقتصر على مزجه مع الشامبو فحسب، بل يمكن أن ينطبق أيضًا على البلسم أو المستحضرات أو الكريمات المستخدمة للعناية بالشعر. حيث تضاف كميات قليلة منه على الشعر بعد ذلك يُستخدم المنتج كالمعتاد. 

كما يمكن أيضًا إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر بعد وضع كمية منه على راحة اليد قبل الاستخدام.

 

3.شطف الشعر بمنقوع إكليل الجبل

لتحضير منقوع إكليل الجبل لا بد من غلي أغصان إكليل الجبل الطازجة في الماء لمدة 30 دقيقة، ثم تصفيتها وتركها لتبرد. بعد تحضير كمية كافية من منقوع اكليل الجبل يُرش به الشعر، لاسيما فروة الرأس بالكامل مع الحرص على عدم ملامسته للعينين. 

 

4. تطبيق زيت إكليل الجبل ليلا 

من بين الطرق أيضا لاستخدام اكليل الجبل للشعر هي تطبيقه ليلا على الشعر. حيث يوضع محلول زيت إكليل الجبل على فروة الرأس طوال الليل ثم يُغسل الشعر في الصباح بالشامبو المناسب له.

 

زجاجات تحتوى على وصفات اكليل الجبل لتطويل الشعر

 

متى يبدأ مفعول اكليل الجبل للشعر؟ 

إن استخدامًا واحدًا لزيت إكليل الجبل للشعر لن يعطي مفعوله، بالأحرى لن يحظى الشخص بشعر كثيف منذ أول استعمالٍ لزيت اكليل الجبل. 

هذا ما يؤكده الدكتور خيتاربال إذ يقول:”ستحتاج إلى استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أشهر لرؤية تحسن ملموس”. “حافظ على ثباتك وامنحه الوقت.” 

يعني أن السر يكمن في الاستمرارية ومع الالتزام ستأتي النتائج!

 

هل يمكن استعمال بخاخ اكليل الجبل يوميا؟

لا تزال الإجابة على هذا السؤال محل جدالٍ، حيث أن الآراء لا تزال متضاربة حول إمكانية استخدام بخاخ اكليل الجبل للشعر يوميا من عدمها. فبعض المصادر تشير إلى أنه يمكن استخدام بخاخ إكليل الجبل بأمان بشكل يومي.

في حين توصي مصادر أخرى باستخدام بخاخ اكليل الجبل مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع كحد أقصى، لأن استخدامه بشكل متكرر قد يؤدي إلى تهيج فروة الرأس أو التسبب في جفافها.

كما يجدر بنا التنويه أيضًا إلى أنه لا بد من البحث عن كيفية تحضير بخاخ اكليل الجبل بشكل صحيح للتأكد من استخدام التركيز المناسب، وترطيب الشعر جيدًا بعد ذلك. لأن طبيعة إكليل الجبل القابضة (أي أنه قد يشد أو يعيق ترطيب الجلد في هذه المنطقة) يمكن أن يتسبب في جفاف فروة الرأس.

في الأخير، سيكون من الأفضل البدء بكميات صغيرة وزيادة الاستخدام تدريجيًا إذا لم تُلاحَظ أي آثار ضارة. لكن ننصح بشدة باستشارة أخصائي قبل أي استعمال للتقليل من الآثار الجانبية والحصول على أفضل النتائج.

 

اكليل الجبل للشعر

 

كيف تصنع بخاخ اكليل الجبل للشعر؟

لتحضير بخاخ اكليل الجبل للشعر يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • غلي من 2 إلى 3 أكواب من الماء المقطر في وعاء.
  • بعد غلي الماء تُضاف له 2 إلى 5 أغصان من إكليل الجبل.
  • يُغطّى الوعاء ثم يُترك الخليط لمدة ساعة على الأقل أو حتى يبرد.
  • تصفية الخليط باستخدام منخل (غربال) ثم يُسكب الماء المنقوع في زجاجة رذاذ.
  • تُخزّن بعدها زجاجة الرذاذ في الثلاجة.

عند استخدام هذا الرذاذ يوصى بالبدء بالشعر الجاف أولا للتأكد من أن الشعر يمتص أكبر قدر ممكن من السوائل.

 

عيوب وأضرار إكليل الجبل للشعر

1ـ تعد النتائج المتأخرة لاستخدام الروزماري للشعر أحد عيوبه الكبيرة، لهذا إن كنت تبحث عن حل سريع، فهذا المنتج الطبيعي غير مناسب.

2ـ إذا كان شعرك دهنيا، فإن استخدام زيت الروزماري على الفروة الدهنية قد يسبب ضررا للبصيلات ويمنعها من التنفس.

3ـ بالنسبة لبخاخ الروزماري فقد يعرض شعرك للجفاف إن كانت نوعية شعرك جافة، وهذا حين استخدامه يوميا.

 

الأسئلة الشائعة حول اكليل الجبل للشعر:

  • متى تظهر نتائج إكليل الجبل للشعر؟

    لرؤية نتائج إكليل الجبل للشعر بشكل واضح لابد من استخدامه على الأقل لثلاث أشهر.

  • كم يستغرق إكليل الجيل لتطويل الشعر؟

    أظهرت بعض الدراسات أن مدة 6 أشهر كفيلة برؤية نتائج تطويل الشعر، هذا باعتبار أنك لا تعاني من أي نقص في الفيتامينات والمعادن، وصحتك عموما جيدة.

  • هل اكليل الجبل ينبت شعر اللحية؟

    إن كنت تعاني من فراغات واضحة، فالأفضل اعتماد زراعة شعر اللحية. الزيوت الطبيعية لوحدها لن تثمر بنتيجة كبيرة وواضحة.

  • هل هناك علاج طبيعي للصلع؟

    يمكن أن تساهم الزيوت الطبيعية وتدليك فروة الرأس في التقليل من فقدان كامل الشعر لكن هذا لا يوقف تساقط الشعر الوراثي.

 


في الختام، فإن استخدام اكليل الجبل للشعر مرتبطٌ بعدة فوائد، فضلا عن أنه يعد علاجا بسيطا يمكن تحضيره في المنزل وقد يكون منافسا لبعض المنتجات التجارية (المينوكسيديل على وجه التحديد) إذا ما استُخدِم بطريقة صحيحة.

لكن بالرغم من كل ما قيل أعلاه، يجدر التنويه إلى أن الأدلة العلمية التي تدعم فعاليته محدودة. كما أنه وحتى بعد التأثيرات الإيجابية التي يُحدثها في الشعر، إلا أنه يجب مراعاة أن النتائج قد تختلف على حسب خصائص الشعر لكل شخص، وحساسية فروة الرأس.

أخيرا، إن طلب المشورة الطبية من أخصائي أمر لا بد منه قبل أي استعمال.

 

المصادر:

  1. Yunes Panahi, Mohsen Taghizadeh, Eisa Tahmasbpour Marzony, Amirhossein Sahebkar, 2015, Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial
  2. Emmanuel Uronnachi, Chidiogo Atuegwu, Chukwuebuka Umeyor, Calistus Nwakile, Josephat Obasi, Chidalu Ikeotuonye, Anthony Attama, 2022, Formulation and evaluation of hair growth enhancing effects of oleogels made from Rosemary and Cedarwood oils
  3. Exp Biol Med (Maywood). 2017 Mar;242(6):625-634. doi: 10.1177/1535370216688571. Biological activities of Rosmarinus officinalis L. (rosemary) extract as analyzed in microorganisms and cells
زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.