الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما هي استعادة الشعر بالبلازما؟ ومن الذي يحتاج هذا النوع من العلاج؟

فتاة تنتظر الطبيبة التى تحمل حقنة البلازما لاستعادة الشعر بالبلازما - الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelet-rich plasma علاجا ثوريا في جميع مجالات الطب. يستفيد المرضى من هذا العلاج بشكل كبير خاصة أن آثاره الجانبية قليلة للغاية. 

مؤخرا، بدأ ينضم لهذه المجالات المختلفة طب الجلد التجميلي وعلوم الشعر، وأصبحت استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أملا للكثير من المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر- خاصة النوع الوراثي – .

نفقد جميعا من خمسين إلى مئة شعرة كل يوم بشكل طبيعي، وذلك لأن الشعر له دوره نمو طبيعية على ثلاث مراحل، مرحلة النمو ومرحلة التولوجين tologen ومرحلة الراحة. الخصلات التي تصل لمرحلة الراحة تسقط، وتنمو مكانها خصلات شعر جديدة أكثر صحة.

 

أما التساقط فيكون عند حدوث خلل في دورة النمو الطبيعية هذه، سواء في مرحلة النمو المبكرة، أو أثناء طور التولوجين، بحيث يسقط الشعر ولا ينمو شعر جديد مكانه، أو ينمو ببطء. 

يؤثر تساقط الشعر على الأشخاص المصابين به تأثيرا نفسيا كبيرا، وهذا لأن الشعر متأصل في الثقافات المختلفة كجزء من الهوية وكذلك رمز الجمال والصحة. 

 

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر: 

  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بنوع من أنواع الثعلبة (وهي مرض مناعي يتطور عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر).
  • العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.
  • التغيرات الهرمونية للمرأة ( الدورة الشهرية – الحمل – الولادة – انقطاع الدورة الشهرية).
  • التوتر والإجهاد النفسي والاكتئاب.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • صدفية فروة الرأس.
  • المبالغة في تصفيف الشعر وشده.
  • نقص في المعادن والفيتامينات.

 

كيف يعالج تساقط الشعر؟ 

قبل اللجوء لـ استعادة الشعر بالبلازما، يجب أن يتم تحديد السبب الذي يجعل الشعر يتساقط، وذلك لتفاديه أو العمل على حله، وهذا بزيارة طبيب الجلدية المختص ليستطيع فحص وتشخيص الحالة وبالتالي وصف العلاج المناسب.

من ضمن هذه العلاجات:

  • المينوكسيديل
  • سبيرونولاكتون
  • الفيناسترايد
  • العلاج بالليزر
  • زراعة الشعر (خاصة في حالات الثعلبة الندبية)
  • استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

 

ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelet – rich plasma؟

يحتوي الدم -بجانب الكرات البيضاء والحمراء- على مكونات صلبة صغيرة تسمى الصفائح الدموية The platelets، وهي تحتوي على البروتينات الهامة.

يطلق عليها اسم عوامل النمو growth factors والسيتوكينات، وهي عبارة عن بروتينات صغيرة تطلقها الخلايا لمعالجة الالتهابات والمساعدة على التئام الجروح وتلعب دور هام فى التواصل بين الخلايا – cytokines التي تساعد على التئام الجروح ووقف النزيف، البلازما هي الجزء الذي يحتوي على عدة صفائح دموية.

 

كيف يتم استخراج البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الدم؟

لا توجد حتى الآن طريقة واحدة يستخدمها المعالجون. مع ذلك، أولا يسحب دم المريض ثم يستخدم في طريقتين: 

  •  الطريقة الأولى: بعض الأجهزة تتضمن ملحقا لتقليل عدد كريات الدم البيضاء لضمان نقاء الصفائح الدموية.
  •  الطريقة الثانية: يتم خلالها جمع الدم بمضادات التخثر مثل السترات citrate لمنع تخثر الدم العفوي، ثم يتم طرد الدم لفصل الخلايا الحمراء، ثم طرد آخر لتركيز الصفائح الدموية. 

 

بداية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP:

ظهر استخدام البلازما كعلاج في السبعينيات من القرن الماضي في مجال أمراض الدم، وكان يستخدم لنقل الدم للمرضى الذين يعانون من قلة الصفائح الدموية. 

بعد عشر سنوات بدأ التوسع في استخدام البلازما في جراحة الوجه والفكين، وبعد ذلك تم استخدامها في مجال العضلات والعظام، خاصة الإصابات الرياضية، ثم المجالات الطبية الأخرى مثل:

  • جراحة القلب. 
  • جراحة الأطفال. 
  • أمراض النساء. 
  • المسالك البولية. 
  • الجراحة التجميلية. 
  • طب العيون.
  • طب الجلد. 

 

تحفز البلازما الكولاجين وتكوين الأنسجة الدهنية وتحفيز الأوعية الدموية! 

بدأ اعتبار البلازما الغنية بالصفائح الدموية كأداة علاجية محتملة لتعزيز نمو الشعر في عام 2006، وافترضت كعلاج جديد لمرض الثعلبة في كل من الصلع الوراثي والثعلبة البقعية.

نُشرت العديد من الدراسات التي تشير إلى التأثير الإيجابي لـ استعادة الشعر بالبلازما الدموية خاصة في حالات الثعلبة الأندروجينية. 

 

كيف يتم العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية Platelet – rich plasma؟

يتم العلاج عن طريق وضع الدم المأخوذ من المريض في آلة خاصة تفصل خلايا الدم الحمراء عن البلازما الغنية بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو growth factors حسب الأكاديمية الامريكية لطب الجلد.

يتم استعادة الشعر بهذا العلاج عن طريق حقن البلازما مباشرة في بصيلات شعر المريض في عملية لا تستغرق أكثر من 10 دقائق. لا يحتاج المرضى عادةً إلى أي تخدير موضعي أو عام.

بعد العلاج الأولي، تتكرر الحقن مرة واحدة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر، ثم تأتي مرحلة المراجعة (حقن صيانة) كل ثلاثة إلى ستة أشهر بعد ذلك، وقد يلاحظ بعض المرضى أنهم يفقدون كميات أقل من الشعر. 

 

بعد فترة وجيزة يبدأ المرضى في رؤية زيادة في الكثافة أو عودة نمو الشعر وذلك حسب آراء الاكاديمية الأمريكية لطب الجلد، حيث تعمل هذه الصفائح الدموية الموجودة في البلازما على تحفيز بصيلات الشعر. 

الآلية التي تعمل بها حقن البلازما ليست مفهومة مئة في المئة، تشير بعض الدراسات حسب جامعة جونز هوبكنز إلى أن التركيز المتزايد لعوامل النمو في البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد يحفز أو يسرع  نمو الشعر، ويقصر وقت الشفاء من الإصابات – في مجالات الطب الأخرى-.

 يجب الإنتباه إلا أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يجب أن يكون على يد طبيب جلدية معتمد ومختص، وذلك حسب توصيات أطباء الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد، لأن هناك من غير الأطباء المتخصصين من يقومون بهذا العلاج بطرق غير قانونية.

 

ما هي حالات استعادة الشعر بالبلازما؟

تتسبب بعض حالات تساقط الشعر في ضرر لبصيلات الشعر، وقد لا ينفع معاها العلاجات الدوائية ويصبح حينها استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية خيارا مثاليا.

كون حصص استعادة الشعر بالبلازما تعد شهرية، فهي علاج مفضل لمن لا يحبون العلاجات اليومية.

 

حقن شعر شاب لاستعادة الشعر بالبلازما - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

1- الصلع الوراثي أو الثعلبة الأندروجينية (AGA ( Androgenic Alopecia: 

يعتبر الصلع الوراثي أو الثعلبة الاندروجينية من المسببات الشائعة لتساقط الشعر، سواء لأسباب وراثية وهرمونية، حيث يحدث التساقط عند قلة هرمون التستيرون الذكري وحدوث تغيرات في دورة نمو الشعر الطبيعية، حيث يقل طور النمو مما يؤدي لترقق الشعر، وأحيانا ينعدم نمو الشعر تماما، الأمر الذي يمكن أن يُحدث آثار نفسية كبيرة وسيئة للغاية على الشخص المصاب. 

صحيح أن أغلب المرضى المعرضين للصلع الوراثى من الرجال، ولكن قد تصاب النساء به أيضا، ولكن لا تظهر عندهن الأعراض إلى بعد سن الأربعين، حيث يصاب به ثمانون بالمئة من الرجال البيض، وأربعون بالمئة من النساء. 

تعتبر استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية علاجا فعالا لحالات الثعلبة الأندروجينية في حالاتها المختلفة، خاصة المتقدمة منها، حيث يزداد سمك الشعرة وعدد بصيلات الشعر بعد هذا العلاج بشكل كبير.

 

أظهرت نتائج دراسة سريرية على مجموعة من الرجال والنساء حقنت البلازما داخل مناطق الصلع فى رأسهم ومتابعتهم لمدة ستة أشهر، أن العلاج أتى بنتائج مرضية، حيث اتضح زيادة في ارتفاع كثافة الشعر بالإضافة لقلة التساقط . كما لم يلاحظ الباحثون في هذه الدراسة آثار سلبية على المرضى.

أظهرت تجربة سريرية أخرى على تسعة عشر مريضا يعانون من الصلع الوراثي من الدرجة الثالثة إلى الخامسة تم حقنهم بالبلازما في فروة الرأس، عبر ثلاثة جلسات في أربع وثمان أسابيع، نتائج جيدة في كثافة الشعر، وأن استعادة الشعر بالبلازما هو علاج آمن للصلع الوراثي. 

كما أثبتت دراسة أجريت في فترة ما بين أكتوبر 2015 إلى أغسطس 2016 أن استعادة الشعر ببلازما الدم أظهر تحسن ملحوظ للمريضات بالثعلبة من النمط الاندروجيني، حيث انخفض تساقط الشعر بشكل ملحوظ، بل واستعاد نموه. رغم أن المريضات بهذا النوع من الثعلبة لم يتحسن تساقط شعرهم عند استخدامهن العلاجات الأخرى. 

توصي دراسة أجريت في أكتوبر 2019 أن يتم العلاج عن طريق 3 جلسات مرة واحدة شهرية، متبوعة بفترة مراجعة من ثلاث لست أشهر. 

 

2- الأشخاص الذين سبق لهم زرع الشعر:

يتخذ بعض الأشخاص قرارا – بعد استشارة الطبيب- بزرع الشعر، وقد أثبتت ورقة بحثية نشرت في يناير 2010 أن العلاج بالبلازما مفيد للغاية لهؤلاء المرضى، لأنها تحسن نوعية البصيلات المزروعة وتحفز نمو الشعر بصورة قوية. 

 

متى يجب تجنب استعادة الشعر عن طريق البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

سبق وذكرنا أن استعادة الشعر بالبلازما آمنة في أغلب الأحيان، ولكن هناك بعض الحالات التي لا ينبغي فيها الحقن بالبلازما: 

 

1- المصابون بالتهابات أو عدوى في فروة الرأس: 

يجب على المصابين بالتهابات جلدية أو عدوى داخل فروة الرأس، تجنب حقن البلازما، لأن ذلك قد يزيد من العدوى وزيادة الالتهابات سوءا. على هؤلاء معالجة فروة الرأس أولا والتعافي تماما ثم البدء في البحث عن حقن البلازما.

 

2- المرضى المصابون باضطرابات الدم:

لن يكون خيار استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية خيارا جيدا لهؤلاء المصابين باضطرابات النزيف والتجلط ومشاكل التخثر أو يعانون من قلة الصفائح الدموية لأن ذلك قد يؤثر عليهم سلبا.

 

3- المستخدمون أدوية سيولة الدم: 

المرضى الذين يتناولون أدوية للسيولة لن يكون الحقن بالبلازما مناسب لهم، لأن ذلك قد يعرضهم لخطر النزيف والكدمات، ولكنهم يستطيعون اللجوء للبلازما في حالة توقفهم عن الدواء وبعد استشارة الطبيب المعالج. 

 

هل هناك فروق بين الرجال والنساء في تأثير البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP على استعادة الشعر؟

نعم، فقد أثبتت نتائج دراسات مقارنة نُشرت لأول مرة عام 2020 حول فعالية استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية  PRP على الرجال والنساء، ومن التجارب العشوائية التي تم إجراؤها لاحظ الباحثون زيادة قطر الشعر وكثافته في الرجال أكثر من النساء، ومع ذلك الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث. 

 

هل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أفضل من العلاجات الدوائية؟

أثبتت الدراسات التي قارنت بين استعادة الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والمينوكسيديل، والفيناسترايد، أن النتائج على الشعر باستخدام البلازما كانت أكثر فاعلية من الخيارات الدوائية الآخرى، وأثبتت فقط 17% من الدراسات عدم وجود تقدم ملحوظ على الأشخاص المشاركين في التجربة.

 

هل هناك آثار سلبية لعلاج الثعلبة عن طريق استعادة الشعر بالبلازما؟

رغم أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ليس خطيرا وفي أغلب الحالات لا يتسبب في آثار جانبية كبيرة، إلا أن هناك بعض الأثار الجانبية التي قد تحدث لبعض الأشخاص:  

  • ألم خفيف في موقع الحقن
  • ألم في فروة الرأس 
  • نزيف
  • تلف في الأنسجة 
  • عدوى 
  • نزيف مؤقت في موقع الحقن
  • إصابات الأعصاب

 

يوصي باحثين في جامعة هوبكنز أن المريض الذي يعالج بالبلازما يجب عليه اتخاذ بعض الإجراءات قبل الحقن، منها شرب السوائل والأكل الجيد لمنع الشعور بالدوار، وبعد الحقن يستطيع ممارسة الحياة بصورة طبيعية.

استعادة الشعر بالبلازما خيار حديث آمن وفعال لأغلب الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، خاصة مرضى الثعلبة. لكن، لمعرفة إن كان هذا الخيار مناسب أم لا يجب إستشارة طبيب مختص. 

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.