الشبكة العربية لزراعة الشعر

ماذا تعرف عن صدفية فروة الرأس وكيفية علاجها؟

سيدة تعانى من صدفية فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

إنّ من أكثر أمراض الشعر انتشارًا هي صدفية فروة الرأس والتي تظهر أحيانًا بشكلٍ خفيف وغير ملحوظة تقريبًا. ولكنها في بعض الأحيان تكون شديدة ومُؤرقة وتستمر لفترة طويلة مسببة تقرحات سميكة ومتقشرة مصحوبة بحكة شديدة مزعجة تؤثر سلبا على نومك وحياتك اليومية، أو يمكن أن تتطور الحكة إلى التهابات الجلد مسببةً تساقط الشعر.

 

ما هي صدفية فروة الرأس؟

 

شخص يعانى من صدفية فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
شخص يعانى من صدفية فروة الرأس

 

صدفية فروة الرأس هي اضطراب جلدي شائع. قد يبدو مختلفًا باختلاف درجات لون البشرة. فإذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة إلى المتوسطة ، فغالبًا ما تظهر على شكل بقع مائلة إلى الحمرة مع قشور بيضاء.

أمّا على البشرة الداكنة فتكون البقع أرجوانية والقشور رمادية. كما يمكن أن تظهر الصدفية على شكل رقعة واحدة أو عدة رقع على فروة الرأس، ويمكن أن تغطي حتى فروة الرأس بالكامل. كما يمكن أن ينتشر ظهورها ليغزو منطقة الجبهة ومؤخرة الرقبة أسفل الرأس أو خلف الأذنين.

 

ربما يلتقط ذهنك هذه المعلومات فتتساءل إن كان مرض الصدفية مُعديًا؟ الإجابة هي لا يمكن أن تصاب بصدفية فروة الرأس بسبب انتقال العدوى من شخص آخر.
أمّا بخصوص أسباب الإصابة بالصدفية فلا يعرف الأطباء السبب المباشر لذلك. بل يعزون السبب إلى خلل في جهاز المناعة يؤدي إلى نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة وتراكمها على شكل بقع. 

 

كما يشير الأطباء إلى تأثير العامل الوراثي فربما تكون أكثر عرضة للإصابة بصدفية فروة الرأس إذا كان هناك تاريخ مرضي لها في عائلتك.       

إن الصدفية يمكن أن تصيب أي سطح جلديّ إلا أن الدراسات تشير إلى أنّ حوالي 7.5 مليون أمريكي يعانون من الصدفية، والمفارقة العجيبة أن نصف هذا العدد يعانون من ظهورها على فروة الرأس. بل أحيانًا ما تكون فروة الرأس هي المكان الوحيد الذي يصاب بمرض الصدفية، لكنّ هذا الأمر غير شائع كثيرا.

 

أعراض صدفية فروة الرأس:

تظهر أعراض الصدفية الخفيفة على شكل قشور طفيفة ودقيقة فقط. أما تلك الصدفية المتوسطة إلى الشديدة فتشمل الأعراض التالية:

  • بقع متقشرة أو حمراء أو أرجوانية اللون.
  • قشور بيضاء أو رمادية وفضية.
  • قشور تشبه قشرة الرأس.
  • فروة رأس جافة.
  • الحكة أو شعور بحرق أو وجع.
  • تساقط الشعر.

 

إن الصدفية على فروة الرأس لا تسبّب في حد ذاتها تساقط الشعر ، ولكنّ خدش فروة الرأس الذي يأتي تباعا للحكة التي تسببها الصدفية أو محاولة نزع البقع المتقشرة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.ولحسن الحظ، عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بعد شفاء فروة الرأس وصفائها من القشور.

 

إذا كان لديك أيٌّ من هذه الأعراض فاستشر طبيب الأمراض الجلدية. فربما تحتاج  إلى إلقاء نظرة أو إجراء خزعة من الجلد لاستبعاد حالات مرضية مماثلة تشبه في أعراضها مرض الصدفية مثل التهاب الجلد الدهني.

 

ما هو علاج صدفية فروة الرأس؟

 

علاجات للصدفية الخفيفة في فروة الرأس

إنّ خط الدفاع الأول هو العلاج الذي تستخدمه مباشرة على البشرة وفروة الرأس (العلاجات الموضعية)، وتشمل هذه العلاجات الشامبو والكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات والرغوة والزيوت والمراهم الطبية.
يمكنك الحصول على بعض هذه المنتجات بدون وصفة طبية (لكننا لا ننصح بأخذ أي دواء دون استشارة الطبيب المختص فبعض المنتجات لم تثبت فعاليتها علميا)، لكن المنتجات القوية وبعض الأدوية تتطلب وصفة طبية.

 

إن المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية  غالبًا ما تحتوي على أحد الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الصدفية مثل :

حمض الساليسيليك: 

وهو عامل تقشير متاح بدون وصفة طبية ويوجد في أنواع الشامبو والصابون التي تُصرف بوصفة طبية. بإمكانه أن يخفف القشور مما يسهل إزالتها.

 

منتجات قطران الفحم:

 متاحة بدون وصفة طبية كشامبو وكريمات ومواد هلامية ومراهم ورغوة وصابون. يمكن أن تساعد في إبطاء نمو الجلد وتقليل الالتهاب والحكة والتقشّر. 

لتطبيق شامبو قطران الفحم، قم بتدليكه في فروة الرأس واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه. يمكنك ترك استخدام منتجات القطران الأخرى دون أية أعراض انسحابية. 

إنّ العائق الرئيسي في استخدام منتجات قطران الفحم هي البقع والرائحة. لكن يمكن أن يساعد استخدام بلسم ذا رائحة فواحة بعد غسل الشعر بالشامبو على التخلص من رائحة القطران.

 

الشامبو الطبي:

 وهو متوفر في قطران الفحم وأنواع أخرى غير قطران الفحم. تحتوي بعض أنواع الشامبو التي تصرف بدون وصفة طبية على كريمات المنثول أو الفينول كعنصر نشط. يمكنك استخدام هذه الأدوية يوميًا لعلاج قشور صدفية فروة الرأس، 

 

ولكن اتبّع التعليمات لأن هذه المنتجات التجميلية ومختلف أنواع المراهم والشامبو تفتقد للكثير من الإثباتات العلمية ولا زالت أبحاث الأطباء لم تثبت فعاليتها بشكل صريح وعلميّ.

 

يمكنك أيضًا مراجعة طبيبك بشأن تناول أقراص مضادات الهيستامين التي تصرف بدون وصفة طبية. 

كما قد تحتوي المنتجات الموصوفة لعلاج صدفية فروة الرأس على تركيزات من بعض الأدوية الأخرى المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء ، مثل:

  • أنثرالين وهو دواء قديم بوصفة طبية.
  • مضادات الميكروبات التي تعالج الالتهابات البكتيرية أو الفطرية التي يمكن أن تصاحب مرض صدفية فروة الرأس.
  • كالسيبوترين مشتق قوي (شكل مختلف) لفيتامين د.
  • بيتاميثازون ديبروبيونات (مشتق من فيتامين د مع ستيرويد قوي).
  • تازاروتين  (مشتق من فيتامين أ).

 

ولكي تنجح في العلاج يجب عليك ان تكون حريصا على وضع هذه العلاجات الموضعية على فروة رأسك كاملة وليس على شعرك فقط. كما عليك أن تتبع التعليمات بدقة حتى تتعافى فروة رأسك وتتشافى في زمن قد يصل إلى 8 أسابيع أو أكثر.

 وبمجرد أن يتم التخلص من الصدفية، يمكنك أخذ الحيطة في منعها من العودة مرة أخرى عن طريق غسل الشعر بالشامبو بانتظام مرة أو مرتين أسبوعيًا بمنتج يحتوي على قطران الفحم أو أدوية أخرى حسب ما يرتئيه الطبيب المختص.

 

لتخفيف الحكة:

  • استخدم البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • قلّل من استخدام الأدوات الساخنة لتصفيف الشعر.
  • استخدم المناشف المبللة أو الكمادات الباردة أو الماء البارد على البقع المسببة للحكة.

 

علاجات صدفية فروة الرأس في مكتب الطبيب

(هذا ما ننصح به فاستشارة الطبيب أولى الخطوات الفعالة للعلاج)

إذا كنت تعاني من صدفية فروة الرأس الخفيفة في مناطق قليلة من فروة رأسك فقد يفكر طبيب الأمراض الجلدية في أخذ حقن الستيرويد داخل البقع. سيستخدم إبرة صغيرة لحقن الدواء في فروة الرأس لتقليل الالتهاب. هذا الإجراء لا يتمّ إلا في مكتب الطبيب.

إذا لم تختفي أعراض الصدفية ولم تستجب للعلاجات الموضعية، فإن بعض الأطباء يستخدم العلاج بالليزر .على سبيل المثال ، يركز ليزر الإكسيمر وهو نوع من الليزر ينتج أشعة فوق البنفسجية عالية الكثافة على المناطق المصابة ويتجنب تسليط ضوء الليزر على الجلد الصحي المحيط.

 

كما أن هناك علاجا آخر باستخدام الأشعة فوق البنفسجية التي يتم توصيلها أحيانًا بجهاز محمول باليد يسمى مشط الأشعة فوق البنفسجية لعلاج فروة الرأس بأكملها. لكن يمكن للشعر أن يمنع الضوء من الوصول إلى فروة الرأس، لذلك إذا كان شعرك كثيفًا، فقد يساعدك تمشيطه وتقسيمه في صفوف. إذا كان شعرك رقيقًا جدًا أو كان رأسك محلوقًا، فقد يوصي طبيبك بالتعرّض لضوء الشمس الطبيعي لفترات قصيرة.

 

مضاعفات صدفية فروة الرأس

من أكثر المضاعفات شيوعا أن تصاب صدفية فروة رأسك بالعدوى، في هذه الحالة قد يكون لديك تقشّر، وتغيّر في اللون، وحكة وحرارة، وأحيانًا تورّم في العقد الليمفاوية. 

في الاستشارة الطبية يمكن لطبيبك أن يصف علاجًا بالمضادات الحيوية لمساعدة في حل هذه المشكلة.

 

كيف تمنع الصدفية من الظهور مجدّدا في فروة الرأس

إلى حد الساعة لا يوجد علاج فعال يمنع الصدفية من الظهور مجددا على فروة الرأس، لكنّ العديد من العلاجات يمكن أن تساعد في تقليل عدد النوبات التي تظهر باستمرار بين وقت وآخر وتخفيف الأعراض عند حدوثها. ونادراً ما تصاب فروة الرأس بمرض الصدفية في أوقات متقاربة إذا كان المريض بها يتبع خطة العلاج الخاصة بهم ويحترم تعليمات العناية الموصى بها من طرف الطبيب.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.