الشبكة العربية لزراعة الشعر

هوس نتف الشعر: أسبابه وأنواعه، وكيف تتجنبه

هوس نتف الشعر

محتويات المقال

هل تعرف أحدا يشد شعره أثناء الشعور بالغضب أو القلق أو التوتر؟ هل أنت هذا الشخص؟ حسنا قد تكون هذه أعراض اضطراب نفسي  يُعرف باسم  هوس نتف الشعر trichotillomania، ستتعرف في هذه المقالة عن هذا الهوس، أعراضه، وهل له علاج أم لا.

 

ما هو هوس نتف الشعر؟

 

فتاة تمسك بخصلة من شعرها حيث انها تعانى من هوس نتف الشعر - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

هوس نتف الشعر هو اضطراب نفسي وليس حالة جلدية، يتضمن هذا الاضطراب رغبة متكررة وشبه دائمة لا يستطيع الشخص مقاومتها، لشد شعر الرأس أو الحاجبين أو الرموش أو حتى من اللحية،  أثناء التوتر أو الغضب او القلق، رغم المحاولات عن التوقف لفعل هذا الأمر، وكأن أحدا يجربه على فعل ذلك. 

 

يُعاني 0.5% إلى 2% من البشر من هذا الهوس، وتصاب به النساء في فترة ما بعد البلوغ أكثر من الرجال، ويبدأ هذه الهوس في أغلب الحالات من الطفولة، ويزداد أكثر في مرحلة  المراهقة والبلوغ.
تتدرج مستويات هوس نتف الشعر من المستويات الخفيفة التي تكون فقط بارتياح عند شد الشعر ولا يكون هناك ملاحظات واضحة على الشعر، إلى الحالات الشديدة التى يتحول فيها الاضطراب إلى تأثير مرئي عن طريق  وجود بقع صلعاء على الرأس أو أن يخف الرموش والحاجبين.

 

تم وصف هذا الهوس  الاضطرابي لأول مرة في اليونان القديمة، ولكن تم صياغة اسمه الحالي في الجزء الأخير من القرن الثامن عشر، وكان يصنف اضطراب مسيطر على الانفعالات كالغضب والقلق والتوتر، ولكن مؤخرا اعتبرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي اضطرابا مرتبطا بالوسواس القهري، و سلوكا سلبيا يركز على الجسم – تماما كقضم الأظافر-.

 

ما هي أعراض هوس نتف الشعر Trichotillomania؟

 

تتعدد أعراض هوس نتف الشعر، وتشمل ما يلي:

  • شد الشعر بشكل متكرر على مدار عدة أسابيع أو شهور أو حتى  سنوات ،من فروة رأسك أو رموشك أو حواجبك.
  • شعور يغمرك بضرورة اقتلاع شعيرات معينة من جذورها، أو مجرد تقطيعها. 
  • الشعور بالراحة أو التحرر عند اقتلاع الشعر.
  • ظهور مناطق صلعاء – في الحالات المتقدمة- في الأماكن التي تم شد الشعر منها.
  • محاولة التوقف ولكن دون جدوى
  • قد يصاحب هوس نتف الشعر Trichotillomania اضطرابا نفسيا أخر يسمى داء المشعرات، أو هوس أكل الشعرtrichophagy، وهذا الاضطراب خطير للغاية لأنه يؤذي الجهاز الهضمي.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي  إلى حدوث هوس نتف الشعر Trichotillomania؟

طبيا، ليس هناك أسباب محددة لهذا الهوس، ولكن يعتقد الأطباء والباحثون أن هناك بعض الأسباب النفسية والبيئية التي قد تكون سببا فيه:

 

  • الجينات الوراثية:

هناك عوامل وراثية،  و بعض الجينات التي تزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بهوس نتف الشعر، فالعائلة التى لدى أحد أفرادها هوس نتف الشعر، قد يرث أحد أبنائه هذا الاضطراب.

 

  • عدم انتظام الهرمونات:

قد تؤدي الاختلالات الهرمونية عند الذكور والإناث خاصة في مرحلة البلوغ، كما أ، الهرمونات المسببة للتوتر والقلق تعمل عملا هاما في ظهور هذا الهوس.

 

  • اختلال التوازن الكيميائي في المخ:

اختلال  عمل الإشارات الكيميائية للدماغ (الناقلات العصبية) يؤدي إلى الشعور الغامر القهري بضرورة شد الشعر.

 

  • الإجهاد:  

قد تؤدي بعض مستويات الإجهاد المرتفعة إلى الشعور بضرورة نتف الشعر لدى بعض الأشخاص، خاصةً في مرحلة الطفولة المتأخرة وبدايات المراهقة.

 

  • العادة:

يشعر العديد من المصابين بهوس نتف الشعر بحكة أو وخز يجعل لديهم رغبة ضرورية للقيام بتقطيع شعورهم، وعند فعل ذلك يشعرون بالارتياح، وبالتالي يفرز المخ هرمونات السعادة والراحة، لتتكون شيئا فشيئا عادة نتف الشعر.

 

  • أسباب نفسية: 

 يمكن أن يكون هوس نتف الشعر طريقة للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل الضغط أو القلق أو التوتر أو الملل أو الوحدة أو التعب أو الإحباط.

 

  • ارتباط هوس نتف الشعر باضطرابات أخرى: 

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر من اضطرابات أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري (OCD).

 

هل هناك أنواع من هوس نتف الشعر Trichotillomania ؟ 

 

نعم، يوجد نمطين مختلفين من هوس نتف الشعر Trichotillomania:

  • نتف الشعر المتعمد: 

 يسبق هذا النوع من نتف الشعر رغبة شديدة في شد الخصلات  وتقطيعها، وشعور قوي بضرورة اقتلاع شعيرات أو شعيرات معينة، عند مواجهة هذا النوع من الرغبة في الشد ، لا يستطيع الشخص التركيز على أي شيء آخر حتى ينجح في اقتلاع الشعر.

 

  • نتف الشعر الشارد الغير متعمد:

 عادة ما يتم هذا النوع من نتف الشعر أثناء قيام الشخص بشيء دون ذهن حاضر مثل مشاهدة التلفزيون أو القراءة، وقد لا يلاحظ هذا الشخص أساسا أنه يشد شعره إلا بعض فترة.

 

بعض الأشخاص يعانون من كل نمط على حدة، ولكن بعض الحالات الأخرى تبدأ بالنمط المتعمد ثم يتطور ليصبح أمرا يقومون به لا إراديا وبدون إنتباه، حتى تترسخ العادة في حياتهم ويصبح من الصعب التخلص منها، وقد تؤدي بعض المواقف أو الأفعال الجسدية إلى نوبة نتف الشعر، مثل لمس رموشهم أو تمشيط شعرهم.

 

هل هناك أضرار يتسبب بها هوس نتف الشعر Trichotillomania ؟

يتسبب هوس نتف الشعر في تساقط الشعر، وظهور الصلع وتدمير لبعض البصيلات عند تنف الشعر من الجذور بها بشكل دورى، كما يصاحب -أحيانا- هوس نتف الشعر اضطراب أخر كما ذكرنا يدعي هوس أكل الشعر، الذي يتسبب لأضرار بالغة للجهاز الهضمي.
كما يجعل هوس نتف الشعر كذلك المصاب به عدم رضا على المظهر بسبب رقة الشعر أو انعدام وجوده وشعور بالندم، ثم يشعر بالتوتر والقلق ليعود مرة أخرى لنتف الشعر ويظل داخل الدائرة.

 

ما هو علاج هوس نتف الشعر Trichotillomania؟

يقدم الأطباء والباحثون العديد من العلاجات التي تسعي لمنع أو تقليل هوس نتف الشعر، وعلى الرغم من أن هذه العلاجات قد لا تكون شافية بصورة نهائية، إلا أنها تساعد كثيرا في تقليل حدته وأضراره:

 

أولاً: علاج معرفي سلوكي:

يضم هذا العلاج مجموعة من الأمور النفسية التى يعمل عليها المعالج ليستطيع علاج هوس نتف الشعر Trichotillomania من الجذور النفسية له :

 

  • إبدال العادة:

يهدف هذا  النوع من العلاج إلى مساعدة المريض باستبدال العادة السيئة من هوس نتف الشعر بعدة أخرى غير ضارة تشتت العقل عن التركيز على عادته السيئة، ويعتبر هذا الجزء من العلاج أساسيا للتخلص من هذا الاضطراب، حيث يتعلم من خلاله المصاب ماهى المواقف والأشياء التي تؤدي به لنتف شعره، لذا قد ينصح الأطباء بالآتي:

  • الاحتفاظ بمذكرات عن نتف الشعر، يكتب فيها المريض الأوقات والمواقف التى ينتف فيها شعره بانتظام.
  • تجنب المحفزات التي تجعل الشخص يشد شعره أو يقطعه.
  • ادخال عادة أخرى غير نتف الشعر عند التوتر أو القلق، مثل الضغط على كرة التوتر مثلا.

 

  • زيادة الوعي:

يساعد هنا الطبيب المعالج المريض على التركيز على المعتقدات الخاطئة وتوضيح العوامل البيئية والنفسية المرتبطة في ذهنه مع هوس نتف الشعر، ليستطيع الشخص حينها أن يدرك تماما متى بدأ معه الاضطراب، ومدي تقدم حالته، ليعرف من أين يبدأ بالضبط وماذا يتجنب، كذلك زيادة الوعي بالاضطراب يعلم المصاب تقبل نفسه وكيفية منع رغبته في شد أو نتف شعره.

 

  • إدارة المشاعر السلبية:

يعلم المعالج المصاب باضطراب هوس نتف الشعر كيفية إدارة مشاعر الغضب والقلق والتوتر، وكيفية الاستجابة الإيجابية لها.

 

  • الدعم النفسي العاطفي:

الدعم العاطفي في الحالات الشديدة من هذا الاضطراب هامة للغاية، فعندما يعرف المريض أنه ليس وحده، وأن هناك العديد من الأشخاص الذين كانوا في نفس حالاته وأحيانا أسوأ، وتعافوا وتخلصوا منه تماما. 

 

ثانيا: العلاج بالأدوية:

بجانب العلاجات النفسية، قد يصف لك الطبيب أنواعا خاصة من الأدوية التى تجعل المصاب يسيطر على هوسه، خاصة إن كان السبب اختلالات في كيمياء المخ أو خلل هرمونى، عن طريق وصف مضادات ذهان ومضادات اكتئاب.

 

ملحوظة هامة:

مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية بشكل عام قد تكون خطيرة إن لم تؤخذ بوصفة طبية، استشر الطبيب ولا تأخذ دواء إلا بأمر من الطبيب. 

 

في الختام، صحيح أن اضطراب هوس نتف الشعر Trichotillomania ليس خطيرا إلا في الحالات المتقدمة، لكن يجب أن لا تخجل إن كنت مصابا به أو لديك أحد أعراضه من طلب المساعدة من طبيب أو من أحد الأصدقاء ليدعمك نفسيا.

 

 

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.