الشبكة العربية لزراعة الشعر

مرض التهاب جريبات الشعر: ما هي أعراضه وكيف تتعالج منه؟

شخص يعانى من مرض التهاب جربيات الشعر - الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

ينتشر التهاب جريبات الشعر بين النساء والرجال على حد سواء، وعلى الرغم من أنه حالة شائعة وليست خطيرة، إلا أنه يجب الأهتمام بها و توفير العلاج المناسب لها.

 

ما هو التهاب جريبات الشعر folliculitis؟

 

شخص يعانى من التهاب جريبات الشعر - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

التهاب جريبات الشعر هو حالة جلدية تتسبب فيها البكتيريا والفطريات التي تصيب بصيلات الشعر، تلك البصيلات التي تعمل في الأساس على إنتاج ونمو الشعر.

تحدث غالبا هذه الالتهابات في عدة أماكن من الجسم، الإبطين والساقين والذراعين والصدر والظهر، وقد يصيب فروة الرأس.

 

كيف يحدث التهاب جريبات الشعر؟

 

شرح لكيفية حدوث التهاب جريبات الشعر - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

قد يحدث هذا الالتهاب عن طريق عدة أسباب، أشهرها:

  • البكتيريا والطفيليات والفطريات الجلدية والخمائر.
  • بعض أنواع الفيروسات ( مثل الهربس البسيط).
  • المواد الكيميائية.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • الالتهاب الذاتي ( وهو عبارة عن مشاكل في جهاز المناعة ، والذي عادة ما يحارب الفيروسات والبكتيريا والعدوى، ينتج مرض الالتهاب الذاتي عندما تهاجم الخلايا المناعية جسمك عن طريق الخطأ).
  • بعض الزيوت الطبيعية إن كان الشخص لديه حساسية ما منها.
  • حب الشباب.
  • نمو الشعر تحت الجلد الناتج عن حلاقة الشعر بطريقة غير صحيحة أو استخدام شفرات حلاقة غير نظيفة.
  • انسداد جُريبات الشعر بسبب تكوين زهم زائد أو استخدام مستحضرات تجميل أو كريمات تحتوي على زيوت أو كحول.

 

يمكن أن تساعد ممارسات نظافة الجلد الأساسية في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الجريبات، ولكن إذا ظهرت الحالة، فمن المفيد معرفة كيفية التعرف عليها وأفضل طريقة للاستجابة.

 

ما هي أعراض التهاب الجريبات؟

يرافق حدوث التهاب الجريبات احمرار وتورم وبثور متفرقة متمركزة حول فتحة بصيلة الشعر المصابة، وقد يصاحبه حكة وألم خفيف.

وقد تتطور الحالة  لتظهر على الجلد حول البصيلات بثور بيضاء مليئة بالصديد، وقد تصبح مؤلمة ويزداد الشعور المزعج بالحكة فيها، وقد تصبح أكثر خطورة لتسبب في تشكيل ندوب متفرقة وتساقط الشعر. 

 

الأنواع المختلفة لالتهاب جريبات الشعر:

يمكن أن يصاب الناس بأنواع مختلفة من التهاب الجريبات ، اعتمادا على السبب، و يمكن أن تشمل :

 

  • تشريح التهاب النسيج الخلوي في فروة الرأس:

تشريح التهاب النسيج الخلوي لفروة الرأس أو مرض هوفمان ، هو المكان الذي تظهر فيه عقيدات كبيرة على فروة الرأس،  يمكن أن يكون هناك أيضا بقع  ناتجة عن  تساقط الشعر، هذه الحالة ليست بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية ، ولكن يمكن أن تتطور العدوى الثانوية إذا لم يعالجها الشخص.

 

  • التهاب الحويصلات الكاذبة بارباي:

التهاب الحويصلات الكاذب barbae ، المعروف أيضا باسم حكة الحلاق أو حرق الحلاقة ، هو نوع من التهاب الجريبات الذي يتطور من الشعر الناتج في مرحلة النمو، عادة ما يؤدي حرق الحلاقة إلى مجموعات من النتوءات الحمراء الصغيرة في أسفل الوجه،، والأعضاء التناسلية، والمناطق الأخرى التي يحلق فيها الشخص بانتظام.

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بحروق الحلاقة ، إلا أن الأشخاص ذوي الشعر الكثيف أو المجعد قد يكونون أكثر عرضة للخطر.

 

  • التهاب الجريبات الجرثومي أو البكتيري:

الالتهابات البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعا التهاب  جريبات الشعر، حيث تظهر المكورات العنقودية الذهبية (S. aureus) والتي هي البكتيريا المسؤولة في أغلب الأحيان عن التهاب الجريبات الجرثومي.، و جدير بالذكر أن هناك 30 نوعا مختلفا من بكتيريا المكورات العنقودية ، لكن المكورات العنقودية الذهبية تسبب معظم أنواع العدوى.

 

تعيش المكورات العنقودية الذهبية على الجلد وداخل الأنف ، لكنها لا تسبب العدوى دائما. ومع ذلك ، يمكن أن تتطور العدوى على فروة الرأس ، أو أجزاء أخرى من الجسم فقط إذا نمت الكثير من هذه المكورات العنقودية S. aureus على الجلد ، أو دخلت جرحا مفتوحا.
هناك حالة معروفة تسمى “التهاب الجريبات في حوض الاستحمام الساخن hot tub folliculitis ” والتي يمكن أن تؤثر على أولئك الذين يترددون على أحواض المياه الساخنة الملوثة، حيث يصاب هؤلاء الأشخاص بالتهاب الجريبات الذي تنتجه بكتيريا Pseudomona

 

  • التهاب جريبات الشعر اللاجرثومي:

يحدث التهاب الجريبات اللا جرثومي في أغلب الأحيان عندما يستخدم الشخص المضادات الحيوية عن طريق الفم ، وخاصة التتراسيكلين، يمكن أن يتطور أيضا بعد الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية الموضعية، حيث تنمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس.

يؤدي التهاب الجريبات اللا جرثومي إلى ظهور بثور كبيرة مليئة بالصديد تجلس في الطبقات العميقة من الجلد، قد يصاب الناس بالندوب إذا ضغطوا أو فرقعوا هذه البثور. يمكن للأطباء وصف الإيزوتريتينوين عن طريق الفم لعلاج معظم حالات التهاب الجريبات الاجرثومي.

 

  • التهاب الجريبات اليوزيني:

يتسبب التهاب الجريبات اليوزيني في حدوث آفات جلدية عميقة مليئة بالصديد في الغالب على الوجه والرقبة وفروة الرأس، يؤثر هذا النوع من التهاب الجريبات على الرضع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يترك هذا النوع  بقعا داكنة على الجلد ، والتي تعرف أيضا باسم فرط التصبغ، ويصيب التهاب الجريبات اليوزيني الذكور أكثر من الإناث. 

 

  • التهاب الجريبات الفطري: 

 والذي يحدث عندما تصاب جُريبات الشعر بالفطريات، والتي تسبب طفحًا جلديًا مؤلمًا يشبه حب الشباب.

 

  •  التهاب الجريبات الفيروسي: 

والذي يحدث عندما تصاب جُريبات الشعر بفيروس مثل الهربس البسيط.

 

هل التهاب جريبات الشعر معدي؟

 في الحقيقة إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع الالتهاب، على الرغم من أن أغلب الأنواع غير معدية، إلا أنه من المعروف أن التهاب الجريبات بالمكورات العنقودية قد يكون معديا بالفعل،  وقد ينتشر عن طريق مشاركة شفرات الحلاقة أو المعدات الرياضية أو المناشف مع شخص مريض، قد يؤدي التلامس المباشر بين الجلد والجلد أيضا إلى انتشار التهاب الجريبات.

 

تشخيص التهاب جريبات الشعر: 

نظرًا لوجود العديد من أسباب التهاب الجريبات، فإن تشخيص نفسك بنفسك  غالبًا ما تكون أمرا صعبا لذا من المهم عند الشعور بالأعراض زيارة الطبيب، لأنه غالبًا ما يكون من الضروري زراعة الكائنات الحية الدقيقة وأحيانًا إجراء خزعة من النسيج الجرابي للمرضى. 

 

كيف يمكن علاج التهاب جريبات الشعر؟ 

تختلف أساليب علاج التهاب جريبات الشعر حسب نوع الالتهاب:

  •  فإذا كان التهابك بكتيريًا فقد يصف لك طبيبك مضاد حيوي الفموي للمساعدة في التخلص من العدوى، أو بغسول الجلد المضاد للبكتيريا والمضادات الحيوية الموضعية.
  • ولكن إذا كان التهاب جريبات الشعر فطريًا فعلاجه هو مضادات الفطريات، وأيضا بشامبو مضاد للفطريات أو غسول للجسم، وفي هذا النوع يتم علاج تغير لون الجلد المستمر باستخدام كريمات باهتة بوصفة طبية مثل الهيدروكينون 4٪.

 

كما يمكن استخدام الأعشاب لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب جريبات الشعر، ولكن لا يوجد الكثير من الأعشاب المتوافرة لعلاج حالة التهاب الجريبات، ولكن ترجح الدراسات العلمية فعالية الكركم في ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية لتخفيف الأعراض مثل تطبيق الضغط الدافئ، وتطبيق حمض اللاكتيك، وتطبيق بعض الزيوت الطبيعية.                                               

 

لعلاج التهاب الجريبات الحاد الشديد أو البطيء في الشفاء، يمكن العلاج بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة، يمكن أن يكون علاج التهاب الجريبات المزمن أكثر صعوبة. قد لا تزيل المضادات الحيوية والأدوية الأخرى الحالات المزمنة. إذا فشلت خيارات العلاج الأخرى ، فقد يوصي الطبيب المعالج حينها  بإزالة الشعر بالليزر.

 

يجب الانتباه أنه أثناء علاج التهاب جريبات الشعر  يجب الامتناع عن إزالة الشعر عن طريق النتف أو إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة، عند السماح لشعرك بالنمو  ستساعد بصيلاته على الشفاء، بالنسبة التهاب الجريبات المزمن ، قد ينصحك طبيبك أن تترك  شعرك دون حلاقة  لمدة تصل إلى 3 أشهر.

عادة ما يكون التهاب الجريبات طفيفا ويختفي من تلقاء نفسه دون علاج. إذا كنت تعاني من تهيج الجلد المصحوب بحمى أو طفح جلدي منتشر أو نتوءات مليئة بالصديد ورائحة كريهة ، فلابد من طلب المساعدة الطبية.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.