الشبكة العربية لزراعة الشعر

لماذا تتميز زراعة الشعر في تركيا عن غيرها؟

علم دولة تركيا واهم مميزات زراعة الشعر في تركيا

محتويات المقال

يلجأ الكثير من المصابين بتساقط الشعر من النوع الذكوري إلى خيار زراعة الشعر، خاصة وأنه الحل الوحيد والدائم لهذه المشكلة. كما أن هذه الجراحة التجميلية أصبحت متاحة ومتوفرة وبكفاءة عالية في الكثير من البلدان، وإحدى الدول الرائدة في هذه المجال هي تركيا، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على زراعة الشعر في تركيا.

 

ما المقصود بزراعة الشعر؟

تعني عملية زرع الشعر -في حالة الكثافة في منطقتي الجزء الخلفي أو الجانبين من الرأس- بنقل بصيلات الشعر من المنطقة عالية الكثافة، وتُعرف بالمنطقة المانحة، إلى المنطقة التي يخف فيها الشعر أو ينعدم تماما.

من أهم النقاط المهمة الذي يجب معرفتها أن نقل الشعر لابد أن يكون من الشخص إلى نفسه، فلا يمكن زرع الشعر من شخص إلى آخر، كما أنه لا يمكن أن تتم زراعة الشعر لشخص أصيب تماما بالصلع، لأنه في هذه الحالة تكون قد ماتت كل بصيلات شعره.

تتم عملية زراعة الشعر عن طريق التخدير الموضعي في أغلب الحالات، في مدة تتراوح من 3 إلى خمس ساعات تقريبا، يكون المريض فيها مستيقظا- إلا في بعض الحالات التي يكون فيها المريض الذي لديه حساسية شديدة للألم، هنا يستخدم نوع من التخدير يدخلهم في فترة نوم قصيرة-.

انتشرت هذه العملية التي تدخل ضمن الجراحات التجميلية في معظم دول العالم خاصة، وأصبحت تركيا رائدة في هذا المجال، بل وأصبحت وجهة للسياحة العلاجية به. 

 

ما هي  أشهر التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تركيا؟

تتعدد التقنيات التي تستخدمها المراكز في زراعة الشعر، ما بين تقنيات قديمة وتقنيات مستحدثة. يختار الطبيب التقنية المناسبة حسب حالة كل مريض، فلا طريقة أفضل من أخرى.

من بين أشهر التقنيات التي تستخدمها مراكز وعيادات زراعة الشعر في تركيا:

 

تقنية الشريحة FUT:

هي التقنية الأقدم والتي أصبحت في الآونة الأخيرة قليلة الاستخدام، وكانت تعمل عن طريق قطع جزء كامل على شكل شريط  به عدد من البصيلات المتقاربة من المنطقة المانحة، ومن خلاله يتم تشريح جزء مسامي  على شكل شريط من أنسجة الجلد ومن ثم زرعها في المنطقة المستقبلة. 

 

تقنية الاقتطاف FUE: 

تعد تقنية الاقتطاف التقنية الأكثر تطورا في زراعة الشعر، بعد التقنية القديمة والتي تعرف بـ”تقنية الشريحة”. تعمل تقنية الاقتطاف  عن طريق أخذ بصيلات الشعر. تؤخذ كل بصيلة على حدة من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستقبلة، وهي التقنية الأكثر استخداما في العديد من المراكز.

تطورت تقنية الاقتطاف، لتشمل العديد من الوسائل المتطورة، من ضمنها:

 

تقنية أقلام تشوي (DHI): 

تَستخدم تقنية أقلام تشوي جهاز معين يسمح بزرع البصيلات في المنطقة المستقبلة في نفس الوقت ودون الحاجة إلى فتح قناة قناة على حدى. 

تتميز هذه الطريقة أنها توفر كثافة أعلى، كما لا يحتاج المريض فيها لحلاقة شعره بشكل كامل كما في التقنيات الأخرى.

 

تقنية السفير: 

تعتبر تقنية السفير من التقنيات الأكثر رواجا في الآونة الأخيرة، حيث تتم عملية الاقتطاف عن طريق شفرات مصنوعة من حجر الياقوت بدلا من الشفرات العادية، ليستطيع الطبيب فتح قنوات صغيرة تتراوح ما بين 0.6 مم إلى 1.5 مم قبل زرع البصيلات فيها. 

تكون هذه القنوات بطول بصيلات الشعر تماما وبهذا تكون عملية الشفاء من الجروح أسرع، وتقل احتمالية الإخلال بزاوية الطعوم وموضعها. 

كما تسمح أداة الياقوت -السفير- هذه بزراعة أكثر كثافة، مما يجعلها توفر نتائج أعلى وأضمن من الطرق الأخرى.

 

تقنية الروبوت ARTAS: 

تعد هذه التقنية مخصصة لإستخراج البصيلات في المرضى ذوي الشعر الداكن والشعر المستقيم، وذلك عن طريق ذراع آلي يستأصل أفضل البصيلات الموجودة في المنطقة المانحة.

هذه خطوات عمل الروبوت:

  • يعمل الروبوت عن طريق تصوير رأس المريض بتصوير ثلاثي الأبعاد.
  • إعطاء نتيجة للنتيجة المتوقعة التي سيحصل عليها المريض بعد العملية.
  • يقوم الطبيب بتحديد خط الشعر وكثافته بالاتفاق مع المريض.

 

راس رجل يقوم الطبيب بحقنها استعدادا لزراعة الشعر في تركيا

من هم الأشخاص المرشحين لزراعة الشعر؟

  • الذين لديهم حالة من حالات التساقط الوراثي – دون فقدان الشعر بشكل كامل-
  • وجود كثافة عالية نسبيا في المنطقة المانحة.
  • ألا يقل العمر عن 25 عاما، ففي هذا العمر تكون بصيلات الشعر قد نمت بشكل كامل.

من المهم أن يتم عمل تحاليل الدم للاطمئنان على الصحة العامة للمريض قبل إجراء عملية زرع الشعر

 

كيف أختار المركز المناسب والطبيب المناسب لزراعة الشعر؟

إن أتخذت قرار زراعة الشعر، عليك أولا البحث جيدا عن هذه العملية بتفاصيلها وتقنياتها وكل المعلومات الخاصة بها، لتكون على دراية تامة بالأمر قبل أن تقابل الطبيب، وهذه هي الخطوة الأولية.

أما الخطوة الثانية، فهي أن تختار العيادة أو المركز المناسب المتخصص في هذا المجال، وأهم الأشياء المهم أن تبحث عنها جيدا:

  • ما الخدمات التي يقدمها المركز؟
  • هل الطبيب سيجرى العملية بنفسه أم سيشرف فقط والإجراء الحقيقي للفنيين؟
  • من الطبيب الذي سيقوم بالعملية؟ وما هي الشهادات التي حصل عليها؟ وكم هي سنوات الخبرة التي لديه؟
  • ابحث دائما عن النتائج الحقيقية للمرضى على الإنترنت.

 

ما هي المراكز الأعلى تقييما لزراعة شعر في تركيا؟

تتعدد المراكز المختصة بزراعة الشعر في تركيا، لهذا من الصعب تحديد مركز واحد فقط كافضل مركز زراعة شعر في تركيا! 

تعتمد أغلب باقات المراكز على توفر مترجمين فورين، وتسهيل انتقالات من وإلى المطار والمراكز، ومن أفضل هذه المراكز: 

 

المركز الاوروبي لزراعة الشعر:

نشأ هذا المركز الاوروبي عام 2006 عن طريق المختص محمد جوتشلو، قام بما لا يقل عن 20500 عملية ناجحة، وحاز على العديد من الجوائز أهمها الجائزة التي حصل عليها عام  2017″جائزة التميز الطبي في تركيا”، الأمر الذي يجعله متفوقا في هذا المجال. 

يقوم المركز باستقبال المرضى القادمين من مختلف دول العالم من المطار، وتتم عملياتهم في مستشفيات متخصصة ومجهزة، عن طريق أطقم طبية ذوو مهارة وكفاءة عالية، ويقدم مترجمين محترفين.

تتعدد الباقات في المركز من باقات بإقامة فندقية إلى باقات تشمل العملية والحقيبة العلاجية فقط.

 

مشفى فيرا كلينك لزراعة الشعر في تركيا: 

تأسس المشفى عن طريق فريق من جرّاحي زراعة الشعر عام 2013، أهم الدكتور كاظم سباهي، حقق المشفى نتائج ممتازة تصل إلى 23.000 عملية زراعة شعر ناجحة.

يتميز المركز بأنه يدعم نتيجة العملية باستخدام الأوكسجين، وهي تقنية جديدة تزود البصيلات بالمغذيات والأكسجين الكافي خلال الأيام الأولى التي تلي الجراحة مما يزيد من معدل بقاء البصيلات إلى 98٪ عوضا عن نسبة 70٪ في السابق، مما يعني كثافة شعر أعلى ونتائج أفضل, 

يساعد المركز مرضاه في الانتقال من وإلى المطار، وكذلك في حجز الفندق المناسب، ويقدم خدمة ترجمة إحترافية باللغة المناسبة للمريض. 

 

عيادة الدكتور يتكين باير: 

تعتبر عيادة الدكتور يتكين باير من أوائل مراكز زراعة الشعر في تركيا. يعد الدكتور يتكين من الرواد في هذا المجال، ولديه خبرة ما لا يقل عن خمس وعشرون عاما في هذا المجال.

عيادة دكتور باير مؤسسة عائلية، حيث يعمل فيها دكتور نويان سوليب، والدكتور بركين جينسين وهم أبناء أخوة دكتور يتكين.

تقدم العيادة للمرضى الإقامة في الفندق، وكذلك خدمات النقل من المطار إلى العيادة، وتتضمن الباقات “العلاج ببلازما الدم” PRP، ويتم تشكيل الباقات حسب ما يحتاج كل مريض.  

يتابع العيادة المرضى حتى بعد العملية عبر الانترنت وعبر الواتس اب أو الاستشارات المباشرة عبر الهاتف للاطمئنان على حالتهم، وتطلب العيادة أيضا صور أسبوعية للمرضى لرؤية النتائج.

 

مركز الدكتور رسول يامان لزراعة الشعر في تركيا:

افتتح الدكتور رسول يامان عيادته في اسطنبول عام 2009، يميز دكتور يامان أنه عانى شخصيا أثناء دراسته الجامعية من تساقط الشعر، وأجرى هو نفسه زراعة الشعر، ولديه 13 عاما من الخبرة.

يقوم المركز بتحديد عدد المرضى بشكل يومي، لا يهتم الدكتور رسول يمان بعدد المرضى الكثير بقدر اهتمامه بالجودة والنتائج التي يرضى عنها المريض والأطباء في المركز. 

 

ما هي مميزات زراعة الشعر في تركيا؟

1- السياحة: 

تعتبر تركيا من الوجهات السياحية الرائعة، بمناظرها الطبيعية الخلابة، وآثارها القديمة، بالإضافة للسياحة العلاجية، يجعلها خيارا ممتازا لزراعة الشعر فيمكن للمريض عند اختياره لزراعة الشعر في تركيا أن يقوم بجولة سياحية بين شوارع إسطنبول أو أنقرة أو أزمير حسب موقع المركز الذي وقع عليه اختياره.

 

2- التقنيات المتطورة:

تستخدم أغلب  مراكز زراعة الشعر في تركيا التقنيات الحديثة والمتطورة وتختارها حسب حالة كل مريض على حدة.

 

3- التكلفة المنخفضة:

تقدم مراكز زراعة الشعر في تركيا تكلفة منخفضة مع جودة عالية، مقارنة بدول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وبريطانيا، أو دول متقدمة أخرى مثل الولايات المتحدة، أو حتى دول عربية مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات.

 

ما هي تكلفة زراعة الشعر في تركيا؟ 

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1500-2500 دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة نسبيا مقارنة بدول أخرى، مثل السعودية أو الإمارات والتى تتراوح فيهما التكلفة من 8000 إلى 9000 دولار أمريكي. 

 

كيف يتم حساب تكلفة زراعة الشعر؟

يمكن حساب التكلفة حسب  المركز، والباقات المختلفة إن كانت تشمل إقامة كاملة أو جولات سياحية أو أى خدمات إضافية، وكذلك عدد البصيلات التى يتم زراعتها. 

لهذا، يختار الكثير من الأشخاص من الدول العربية ومختلف دول العالم تركيا لزراعة الشعر بجودة عالية وبأقل التكاليف. 

 

تعتبر تركيا من الوجهات السياحية الرائعة، بمناظرها الطبيعية الخلابة، وآثارها القديمة، بالإضافة للسياحة العلاجية، يجعلها خيارا ممتازا لزراعة الشعر فيمكن للمريض عند اختياره لزراعة الشعر في تركيا أن يقوم بجولة سياحية بين شوارع إسطنبول أو أنقرة أو أزمير حسب موقع المركز الذي وقع عليه اختياره.

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.