الشبكة العربية لزراعة الشعر

كل ما تريد معرفته عن زراعة الشعر في السعودية

راس شخص نصفها اصلع والنص الاخر حدث له زراعة الشعر في السعودية

محتويات المقال

يعتبر تساقط الشعر من النمط الذكوري من المشاكل التى تؤرق الكثيرين، خاصة وأنه لا علاج دائم لهذه المشكلة بالأدوية والمستحضرات التجميلية، ولكن العلاج الدائم الوحيد هو زراعة الشعر، العملية التجميلية التي انتشرت بشكل كبير حول العالم، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على زراعة الشعر في السعودية.

 

ماذا تعني زراعة الشعر؟

 

طبيب يقوم بتحديد المناطق للقيام بزراعة الشعر في السعودية

 

تتم عملية زرع الشعر في حالة وجود كثافة في الجزء الخلفي أو الجانبين من الرأس، حيث ينقل الطبيب بصيلات الشعر من هذه المنطقة عالية الكثافة – وتسمى المنطقة المانحة- إلى المنطقة التى تفتقر للشعر أو يخف فيها الشعر، ولكن نقطة يجب الإنتباه لها أنه لا يمكن زراعة الشعر في رأس أصلع تماما، ونقل الشعر يجب أن يكون من الشخص إلى نفسه، بحيث لا يمكن لأحد أن يتبرع بـ بصيلاته لشخص آخر.

 

تتم عملية زراعة الشعر بالتخدير الموضعي، في مدة تتراوح من 3 إلى خمس ساعات، غالبا ما يكون المريض فيها مستيقظ،- إلا في بعض حالات المرضى الذين لديهم حساسية شديدة للألم، يمكن معهم استخدام نوع من التخدير الذي يدخلهم في فترة نوم قصيرة.

انتشرت هذه العملية التى تدخل ضمن العمليات التجميلية في معظم دول العالم خاصة الدول العربية، وتحديدا السعودية. 

 

ما هي التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في السعودية؟

تتعدد التقنيات التي يستخدمها الأطباء في زراعة الشعر، ما بين تقنيات قديمة وتقنيات مستحدثة، وأشهر التقنيات التي تستخدمها عيادات ومراكز زراعة الشعر في السعودية:

 

تقنية الاقتطاف FUE: 

تعد تقنية الاقتطاف التقنية الأكثر تطورا من زراعة الشعر التقليدية “تقنية الشريحة”، وتعمل هذه التقنية عن طريق استخلاص بصيلات الشعر كل بصيلة على حدى من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستقبلة، وهي التقنية الأكثر استخداما في المراكز المختلفة.

 

زراعة الشعر في السعودية

 

تقنية الشريحة FUT :

وهي التقنية الأقدم والتي أصبحت في الآونة الأخيرة قليلة الأستخدام، وكانت تعمل عن طريق قطع شريط به عدد من البصيلات المتقاربة من الجزء الخلفي وجوانب فروة الرأس، ومن خلاله يتم تشريح الوحدات المسامية من شريط الأنسجة ومن ثم  زرعها في المنطقة المستقبلة. 

 

تقنية أقلام تشوي (DHI) : 

تستخدم هذه التقنية جهاز خاص يسمح بإجراء عملية زراعة شعر سهلة وبسيطة، حيث تسمح  أقلام تشوي بإجراء عمليات الزرع ليس للشعر فقط بل وللحية أيضا.

تتم الزراعة عن طريق أقلام تشوي خلال وضع بصيلات الشعر في المنطقة المستقبلة عبر إجراء واحد في نفس الوقت و دون الحاجة إلى فتح القنوات بشكل منفصل. 

تتميز هذه الطريقة أنها توفر كثافة أعلى بالتقنيات الأخرى، كما لا يحتاج المريض فيها لحلاقة شعره بشكل كامل كما في التقنيات الأخرى.

 

تقنية الروبوت ARTAS: 

تعد هذه التقنية مخصصة لإستخراج البصيلات في المرضى ذوي الشعر الداكن والشعر المستقيم، وذلك عن طريق ذراع آلى يستئصل أفضل البصيلات الموجودة في المنطقة المانحة.

يعمل الروبوت عن طريق تصوير رأس المريض بتصوير ثلاثي الأبعاد، ثم إعطاء نتيجة للنتيجة المتوقعى التي سيحصل عليها المريض بعد العملية، ثم يقوم الطبيب بتحديد خط الشعر وكثافته بالاتفاق مع المريض، ثم يقوم الروبوت بعملية زراعة الشعر كاملة تحت إشراف الطبيب. 

 

من هم الأشخاص المرشحين لزراعة الشعر؟

  • المصابين بتساقط الشعر الوراثي.
  • فقدان الشعر بشكل كافي وليس كامل.
  • وجود شعر كثيف مناسب في المنطقة المانحة.
  • أن يكون المريض أكبر من 25 عاما.
  • الأشخاص  ذوو الحالة الصحية الجيدة.
  • امتلاك توقعات واقعية ومعلومات كافية عن عملية زراعة الشعر ونتائجها.

 

راس رجل يقوم الطبيب بحقنها استعدادا لزراعة الشعر في السعودية

 

كيف أختار المركز المناسب والطبيب المناسب  لزراعة الشعر؟

من أهم الخطوات الواجب اتخاذها عند قرار إجراء زراعة الشعر في السعودية أو في غيرها هو البحث المكثف عن كل المعلومات الخاصة بزراعة الشعر تقنيا كخطوة أولى، والخطوة الثانية هي البحث عن المراكز والأطباء المتخصصين في  هذا المجال: 

  • من الطبيب الذي سيجري العملية؟ ما هي شهادته؟ وما سنوات خبرته؟ 
  • اطلع على العمليات السابقة للطبيب ونتائجها.
  • ابحث عن تجارب المرضى السابقين الحقيقية.
  • عدم الانخداع بالدعايات البراقة.
  •  أن يكون الطبيب عضوا في الجمعية الدولية لأطباء زراعة الشعر.
  • أن يكون المركز حاصل على ترخيص وزارة الصحة، ويكون الطبيب خريج كلية طب معتمدة. 

 

أشهر مراكز زراعة الشعر في السعودية:

تنتشر العديد من مراكز وعيادات زراعة الشعر في شتى المدن السعودية، مثل الرياض وجدة والدمام وغيرها: 

 

عيادات ديرما الطبية: 

توفر عيادات ديرما الطبية عيادتين في الرياض وجدة، والطبيب المتخصص في مجال زراعة الشعر في هذه العيادات هو الدكتور زكى الكيالي الحاصل على البورد الأمريكي، وعضو الجمعية العالمية لأطباء زراعة الشعر ISHRS. 

 

عيادات الدكتور شادي زراع: 

يرأس هذه العيادات دكتور شادي زراع، المتخصص في معالجة الصلع وفراغات الشعر، ومعالجة الثعلبة، والحاصل على البورد الكندى والأمريكي.

 

عيادة الدكتور فادي نصر:

تقدم عيادة دكتور فادى نصر في مدينة الرياض، خدمات تجميلية متنوعة، أشهرها بالطبع زراعة الشعر، وقد أمضي دكتور فادى ما يزيد عن 10 سنوات استخدم فيها التقنيات الحديثة لمجال زراعة الشعر، وحرص على تطوير عيادته بشكل مستمر.

 

مركز وعيادات أدمة: 

يتميز مركز أدمة في مدينة الرياض، بوجود نخبة من المتخصيين والأستشاريين في مجال زراعة الشعر، تأسس المركز على يد دكتور أحمد التركي، الرائد في هذا المجال منذ عام 2000، والحاصل على البورد الأمريكي والكندي في الأمراض الجلدية.

يعمل في المركز الكثير من الاختصاصين أمثال (دكتور د. عبدالإله مجلي، د.ريان القفاري، د. عبير العراوي، د. سلمان المطيري).

 

عيادة الدكتور أيمن حلمي:

يقدم دكتور أيمن حلمي في عيادته أفضل الخدمات في مجال زراعة الشعر، ويتميز بالنتائج الطبيعية المقاربة للشعر الطبيعي، ومؤسس المركز دكتور أيمن حلمي هو استشارى جرحات التجميل وزراعة الشعر، خريج جامعة الملك سعود، وتقع هذه العيادة في مدينة الرياض. 

 

كم تكلفة زراعة الشعر في السعودية؟

يعتبر سعر زراعة الشعر في السعودية إلى حد ما عالى مقارنة بدول أخرى تقدم نفس الجودة لنفس المجال، حيث تتراوح الأسعار ما بين ما بين 5000 و8000 دولار أمريكي أى ما بين 11 ألف إلى 25 ألف ريال سعودي.

يختلف سعر زراعة الشعر في السعودية حسب المركز والطبيب الذي سيجري العملية، فبعض المراكز تقدم خدمات خاصة إضافية تجعل التكاليف لديها أكثر من غيرها، كما أن موقع المركز أو المدينة المتواجد فيها، فالعاصمة الرياض تكلفة العملية فيها أعلى من مدن أخرى كالدمام مثلا أو الخبر.

 

كذلك حسب جنس المريض، صحيح أن الرجال هم الأكثر عرضة للصلع  و بالتالى الأكثر إجراءا لعملية الصلع، إلا أن بعض الحالات في النساء قد تحتاج إلى هذا النوع من العمليات، ولأن حالات النساء تحتاج تقنيات خاصة ودقة ومهارة عالية فقد ترتفع تكلفة زراعة الشعر للمرأة أكثر من الرجل.

كما أن كل من التقنيات المستخدمة والمنطقة المراد زراعتها دور في جعل السعر أعلى أو أقل.

 

مميزات زراعة الشعر في السعودية:

  • أطباء مهرة: تحرص الدولة السعودية على استقدام أمهر الأطباء في جميع المجالات، وبالتالى في مجال زراعة الشعر.
  • عدم الحاجة للمترجم – بالنسبة للعرب- : كشخص عربي، لن تشعر بالغربة في المملكة، لأنه بالإضافة لكرم أهلها، إلا أن اللعة لن تقف أبدا عائق بينك وبين الطبيب أو المركز أو الفندق الذي تقيم فيه، وبالتالى لن تحتاج لمترجم خاص.
  • سهولة التنقل والقرب من الأماكن المقدسة: إن إخترت إجراء عملية زرع الشعر في السعودية، فستكون أمامك فرصة رائعة لأداء العمرة وزيارة المدينة المنورة، بالإضافة لسهولة المواصلات داخل المدن السعودية.

 

كان هذا كلّ ما تحتاج معرفته عن زراعة الشعر في السعودية. إن كنت تريد المزيد من المعلومات عن الجراحين وأهمّ المراكز فتوتصا معنا.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.