الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما الذي يسبب تراكم الزهم على فروة الرأس؟

شعر دهنى وما الذى يسبب تراكم الزهم على فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر

محتويات المقال

هناك سبب يجعل شعرك دهنيا، وهو نفس السبب الذي يجعل وجهك دهنيًا: تخلق الغدد الموجودة في الجلد الزهم، وهي مادة دهنية.

تولد الغدد الدهنية الزهم وتقع بالقرب من جذور الشعر في طبقة الأدمة من الجلد. تحتوي الغدد الدهنية على قنوات تصل إلى بصيلات الشعر، وهي الطريقة التي يخرج بها الزهم من الجلد إلى فروة رأسك.

 

الزهم عبارة عن مزيج من الدهون التي ينتجها جسم الإنسان (بما في ذلك الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية والكوليسترول وغيرها). يتشكل في بصيلات الشعر، ويعمل على تليين بصيلات الشعر وينتشر عبر سطح فروة الرأس (والجلد) لمنع فقدان الرطوبة.

تتسبب فروة رأسك في إفراز الدهون باستمرار، ولكن ما الغرض منها؟ لنتعرف معا على كيفية عمل الدهن ـ الزهم ـ على حماية شعرك.

 

ما هو الزهم؟

الزهم Sebum هو زيت طبيعي يساعد في الحفاظ على جودة الشعر وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه منعم طبيعي أساسي، بينما يساعد أيضًا في حماية كل خصلة شعر. 

يتم إنتاج وإفراز الغدد الدهنية الموجودة في جميع أنحاء فروة الرأس (والجسم)، ثم يتم نقل الزهم من بصيلات الشعر في جذر الشعر إلى أسفل عبر جذع الشعرة بمعدل بطيء.

كأي عنصر في الجسد، فهو أيضا يتكون من مكونات متعددة؛ وفقا لمقال من كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الزهم هو خليط مركب من الأحماض الدهنية والسكريات والشمع والمواد الكيميائية الطبيعية الأخرى التي تساهم في حماية ماء الجلد أو الفروة من التبخر.

 

تختلف نسبة تواجد كل مكون من المكونات السابقة:

  • الدهون الثلاثية الدهنية والأحماض الدهنية (57٪).
  • استرات الشمع (26٪).
  • السكوالين (12٪).
  • الكوليسترول (4.5٪).

 

إذا كانت بشرتك دهنية جدًا، فقد ينتج جسمك كمية زائدة من الدهون (جزيئات شبيهة بالدهون) التي تكوّن الزهم.

بالنسبة للزيوت المتواجدة على البشرة فهي تتكون من أكثر من مجرد مادة دهنية. كما أنها تحتوي على مزيج من العرق وخلايا الجلد الميتة وجزيئات صغيرة من كل ما يوجد في الغبار يطفو من حولك.

تساعد هذه الدهون على ترطيب البشرة وحمايتها من مسببات الأمراض التي قد تكون ضارة مثل البكتيريا والفطريات.

 

كيف يتم إنتاج الزهم؟

يحتوي الوجه وفروة الرأس والصدر على أعلى تركيزات من الغدد الدهنية – قد تحتوي كل منطقة من الجلد على ما يصل إلى 900 من هذه الغدد لكل سنتيمتر مربع.

تنتج الغدد الدهنية الزهم من خلال إفراز الغدد الصماء، وهي عملية موت الخلايا المبرمج. تذوب الخلايا المتخصصة التي تسمى الخلايا الدهنية، وتطلق الزهم في الغدد الدهنية.

 

ينتقل الزهم عبر القناة الجريبية، ليربط الغدة الدهنية ببصيلة الشعر. يسحب الشعر النامي الزهم لأعلى وعلى سطح الجلد.

يتقلب إنتاج الزهم استجابةً لتغير مستويات الهرمونات. تلعب الهرمونات، وخاصة هرمون التستوستيرون، دورًا مهمًا في تنظيم نشاط الغدد الدهنية.

يبلغ إنتاج الزهم ذروته بعد الولادة بفترة وجيزة وينخفض ​​خلال الأسبوع الأول من الحياة. خلال فترة البلوغ، يغمر هرمون التستوستيرون الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع آخر في إنتاج الدهون. تنخفض مستويات التستوستيرون والدهون بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

 

لماذا الزهم مهم؟

تلعب مادة الزهم دورا رئيسيا في إنتاج الدهون في جسم الإنسان، والتي تصل نسبتها إلى 90 في المئة. تساهم هذه الدهون المُنتَجة في ترطيب البشرة والفروة وحمايتها أيضا من الأشعة الضارة، إلى جانب العوامل المؤذية الأخرى.

ينقل الزهم أيضا مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين هـ، إلى سطح الجلد. قد يساعد هذا الإجراء في منع تلف الجلد التأكسدي.

وفي الوقت نفسه، يساعد حمض السبيانيك والأحماض الدهنية الأخرى الموجودة في الزهم في مكافحة بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، والتي يمكن أن تسبب التهابات العنقوديات والمساهمة في التهاب الجلد التأتبي.

العديد من مكونات الزهم، بما في ذلك الأحماض الدهنية والسكوالين، لها خصائص مضادة للالتهابات. البحث في هذه المزايا للزهم مستمر.

 

تتمثل الوظيفة الحاسمة للزهم في العناية بالشعر في قدرته على ترطيب وحماية شعرنا الطبيعي، وإبقائه ناعماً وسهل التصفيف.

يطلق على زيت الزهم اسم “الشحوم” ويعتبر مصدر إزعاج لمعظم الناس. ومع ذلك، يتغاضى الكثيرون في إدراك أهميته الحقيقية للعناية بالشعر، حيث يؤكد الباحثون أن وظيفته الأساسية هي حماية بشرتك وشعرك من فقدان الرطوبة.

 

فتاة تفحص شعرها بعدسة مكبرة للتاكد من عدم وجود زهم على الشعر - الشبكة العربية لزراعة الشعر

 

إذن، نستطيع تلخيص الفوائد الصحية للزهم فيما يلي:

توفير الترطيب: يساعد الزهم في الحفاظ على الرطوبة داخل الجلد، مما يعزز مرونة الجلد والشعر.

إيصال مضادات الأكسدة إلى الفروة: يلعب الزهم دور الموصل لمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون إلى سطح الجلد. تحمي هذه المضادات من الآثار الضارة للجذور الحرة. ـ الجذور الحرة هي جزيئيات تَنتج عند تكسير الجسم للطعام، أو عند التعرض لدخان السيجارة أو الإشعاع ـ.

الحماية من الميكروبات: الزهم عبارة عن مادة حمضية، تتراوح درجتها بين 4.5 و 6.0، وبالتالي فهو يمنع وصول البكتيريا والفيروسات إلى سطح جلد فروة الرأس.

 

يعمل الزهم على إفادة جسم الإنسان عبر طرق كثيرة أخرى، ومن ضمنها:

  • منع فقدان الماء/الترطيب من الطبقة العليا للجلد.
  • حماية الجلد من حدوث التهابات.
  • تقوية مناعة الجلد.
  • تنظيم تكاثر بكتيريا تسمى P.acnes، وهي بكتيريا لاهوائية، محبة للدهون تساعد في حالات العدوى المتعددة.

 

ما هو تراكم الدهون (تراكم فروة الرأس)؟

كما هو الحال مع العديد من وظائف جسم الإنسان، فإن إنتاج الدهون عملية تتطلب التوازن.

يؤدي قلة إنتاج الزهم إلى هشاشة الشعر وجفاف فروة الرأس.

 

من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى إرباك فروة الرأس. يمكن أن يؤدي تراكم الزهم هذا إلى حكة غير مريحة وحب الشباب والرؤوس السوداء والالتهابات. علاوة على ذلك، يمكن أن تعزز الدهون الزائدة نمو الملاسيزية، وهي خميرة مرتبطة بقشرة الرأس. هذه حالة أخرى قد تساهم في تساقط الشعر على المدى الطويل.

عندما يتراكم الزهم في فروة الرأس، فإنه يختلط مع العرق والأوساخ ومنتجات الشعر المجفف مثل كريمات التصفيف والمواد الهلامية والمراهم. هذا ما يشار إليه باسم تراكم فروة الرأس.

 

<

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.