الشبكة العربية لزراعة الشعر

الشعر الجاف: أسبابه ومشاكله وكيف تعتني به

فتاه تمشط الشعر الجاف بالفرشاة

محتويات المقال

يعاني العديد من الناس حول العالم من الشعر الجاف، الذي يؤثر على مظهر شعرهم ويجعله باهت ومتقصف وغير صحي، ويؤثر ذلك سلبا على نفيستهم وثقتهم بأنفسهم، في هذه المقالة سنعرف أكثر عن مشاكل  الشعر الجاف، وعن كيفية العناية به.

 

كيف يتحول الشعر إلى الجاف؟

تنتج فروة الرأس دهونا وزيوتا طبيعية عن طريق الغدد الدهنية الموجودة فيها، يحدث جفاف الشعر حين يقل إنتاج الغدد لهذه الزيوت الطبيعية، فيفقد الشعر ترطيبه، مما يجعله هشا وباهتا ومتطايرا، وذو مظهر غير صحي.

ما هي أسباب الشعر الجاف؟ 

 

فتاة لديها الشعر الجاف

 

يتحول الشعر إلى النوع الجاف بسبب عدة عوامل، صحية أو بيئية، أو عناية خاطئة للشعر:

ظروف الطقس: 

يؤدي الجو الحار إلى جفاف الشعر، حيث أن التعرض الزائد للشمس والرياح تسبب تلف لطبقة الكرياتين التى تحمى الشعر من الجفاف والتكسر.

التقدم في العمر:

قد يؤدى اختلال الهرمونات لدى السيدات خاصة في وقت انقطاع الطمث إلى فقدان فروة الرأس لترطيبها الطبيعي، وبالتالي جفاف الشعر.

 

السباحة:

إن كنت سباحا أو تحب السباحة خاصة في الصيف، فقد تلاحظ أن شعرك أكثر جفافا في الوقت الذي يلي نزولك للمياه، وذلك لأن الماء المالح في البحر، والكلور الموجود في مياه حمامات السباحة يؤديان لفقدان الشعر لزيوته الطبيعية.

غسل الشعر بطريقة خاطئة:

يظن البعض أن كثرة استخدام الشامبو وغسل الشعر يجعل الشعر نظيفا وصحيا، ولكن هذا ليس صحيحا، خاصة إن كان نوع الشامبو قوي على فروة الرأس، مما يجعل خصلات الشعر تفقد الدهون الطبيعية التى ترطبها.

كما أنّ غسل الشعر بالماء الساخن جدا يؤدي لتهيج فروة الرأس وفقدان توازن رطوبة الشعر.

سمك الشعر:

يلعب سمك الشعر دورا في جفاف الشعر، فالشعر المجعد الكثيف خاصة النوع الأفريقي، أكثر عرضة للجفاف من الشعر الناعم الأملس من النوع القوقازى والأسيوي.

أساليب تصفيف الشعر:

عند استخدام أدوات حرارية، مثل مجففات الشعر أو أدوات التمليس والتجعيد، بشكل يومي، تتغير بنية الشعر ويخسر بروتيناته وزيوته الطبيعية، وقد يتسبب أيضا في حروق لخلايا الشعر.

استخدام المواد الكيميائية:

يؤدي صبغ الشعر أو استخدام مواد الفرد الكيميائية، إلى فقدان الشعر قدرته على احتجاز الماء والزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى الشعر الجاف. 

 

العادات الصحية الخاطئة:

يتأثر الشعر -كباقي الجسم- بنقص الفيتامينات مثل البروتين وفيتامين c  والحديد والزنك، وسوء التغذية، حيث يصبح الشعر باهت وغير صحي.

بعض الأمراض:

أحيانا، يكون الشعر الجفاف نتيجة أو سبب لبعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية أو قصور الغدد جارات الدرقية أو فقدان الشهية العصابي أو متلازمة مينكس النادرة، مما يؤدي إلى خلل في إنتاج هرمونات أو إنزيمات تؤثر على صحة فروة الرأس والشعر.

كيف أعرف أن شعرى من النوع الجاف؟

هناك عدة أعراض يمكنك من خلالها معرفة إن كان شعرك من النوع الجاف:

  • شعور بالخشونة والجفاف عند لمس شعرك أو تمشيطه
  • ظهور التقصف والانقسام في أطراف الشعر
  • فقدان اللمعان والحيوية والنعومة للشعر
  • صعوبة في تسريح الشعر
  • زيادة في تساقط الشعر أو تكسره
  • حكة في فروة الرأس أو ظهور قشرة

 

وأيضا يمكنك إجراء اختبار منزلى بسيط لمعرفة نوع شعرك:

  • قم بغسل شعرك جيدا وتجفيفه طبيعيا دون وضع أي زيوت أو مستحضرات.
  • في اليوم التالي اضغط برفق بمحرمة ورقية على فروة رأسكِ لدقائق قليلة ثم انتظر. 
  • إن أنتجت فروة الرأس إفرازات دهنية (بقع زيت) كثيرة على المحرمة، فالشعر إذاً دهني.
  • إذا لم تنتج فروة الرأس أي إفرازات دهنية على المحرمة، فالشعر جاف.
  • إذا كانت فروة الرأس ذات إفرازات دهنية بكمية قليلة جداً، فالشعر عادي. 

ما هي مشاكل الشعر الجاف؟ 

 

قشرة الشعر الجافة:

تتعدد أنواع قشرة الشعر، ولكن في حالة الشعر الجاف، تكون قشرة الشعر مختلفة، فقشرة الشعر الجافة تحدث بسبب الجفاف الشديد لفروة الرأس، الناتجة عن الغسل بالماء شديد السخونة بشكل متكرر.

يعد هذا النوع من القشرة شائعا، تتهيج بسببه فروة الرأس متسببة في تساقط خلاي الجلد، وظهور قشور صغيرة جافة بلون أبيض، مع بعض الشعور بالحكة المزعجة 

تجعد الشعر الجاف:

يؤدي غياب الترطيب الطبيعي للشعر عن طريق دهونه الطبيعية إلى تغير بنيته، فيصبح الشعر مجعدا وهشا، فاقدا لمظهره الصحي ولمعانه المميز.

تقصف الأطراف:

عندما يصبح الشعر جافا، فتوقع أن تتقصف أطراف الشعر، وبالتالي تلف الشعر وهشاشته.

تساقط الشعر الجاف:

تظهر إحدى أكبر مشاكل الشعر، لدى أصحاب الشعر الجاف، وهي مشكلة تساقط الشعر، التي تؤرق وتزعج الكثيرين، صحيح أن الإنسان الطبيعي يفقد بصورة طبيعية بعض من الشعر تبعا لدورة نمو الشعر، ولكن تحدث المشكلة حينما تفقد فروة الرأس الشعر ولا ينمو مكانها خصلات أخرى، أو يتساقط أكثر من الطبيعي.

يتساقط الشعر الجاف بسبب فقدان الشعر للزيوت والدهون الطبيعية، مما يؤدي لفقدان الشعر لبنيته الطبيعية.

كيف أعتني بالشعر الجاف؟

تستطيع العناية بالشعر الجاف عن طريق عدة خطوات:

 

غسل الشعر بطريقة صحيحة:

  • تجنب غسل الشعر بالماء شديد السخونة، استبدله بالماء الفاتر أو البارد، للحفاظ على الترطيب الطبيعي للشعر.
  • اغسل الشعر بنوع شامبو لطيف وغير قاس، وذلك مرة واحدة اسبوعيا مع تدليا فروة الرأس بأطراف الأصابع- ليس الأظافر-.
  • تجنب الشامبوهات المحتوية على الكحول أو الكبريتات.
  • استخدام منتجات شعر تحتوي على زيت جنين القمح أو بروتينات القمح، لأنها تحسن من مظهر الشعر الجاف وتعيد إليه ترطيبه ولمعانه.
  • استخدام البلسم على أطراف الشعر – وتجنب فروة الرأس-، وتثبيته كجزء أساسي من روتين الترطيب والعناية بالشعر الجاف، لأنه يساعد على لمعان الشعر وفك التشابك. 

طريقة تمشيط الشعر :

عند تمشيط الشعر الجاف يجب الأخذ في الاعتبار أنه سهل التقصف والتكسر، لذا من الخطأ تمشيطه وهو جاف، سواء جففته بطريقة طبيعية أو عن طريق المجفف الكهربائي، بدلا من ذلك الأفضل تمشيطه وهو مبلل باستخدام مشط واسع الأسنان.

تجنب استخدام المواد الكيميائية:

أفضل طريقة لتجنب الشعر الجاف، هو الابتعاد عن الصبغات واستبدالها بمواد طبيعية مثل الحنة، وتجنب ومواد الفرد الكيميائية التي تؤذي بنية الشعر.

الابتعاد عن الحرارة:

إن كان شعرك من النوع الجاف تجنب استخدام المجفف الكهربائي وادوات التمليس والتجعيد الكهربائية بصورة يومية، لأنها تؤدي لتلف جذع الشعر.

أيضا من الجيد استعمال المجفف على بعد 15 سم من الشعر مع الحركة المستمرة لتقليل الضرر، والأفضل أن تترك الشعر يجفف بالهواء الطبيعي.

تجنّب أشعة الشمس الضارة:

من المهم أيضًا حماية شعرك من الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، فإذا كنت تعيش في مناخ جاف، ارتد قبعة عند الخروج في الهواء الطلق وتجنب التعرض الزائد للهواء الجاف أو الرياح.

حماية شعرك أثناء السباحة: 

السباحة رائعة خاصة في فصل الصيف، ولكن كما ذكرنا فإن الماء المالح أو الكلور ضارين للغاية للشعر، لذا فمن المهم أن ترتدي قبعة السباحة. 

شرب الماء:

يحتاج الجسم دائما إلى الترطيب الداخلي، فترطيب الجسم عن طريق شرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا يساعد على صحة الجسم، وينعكس ذلك ايضا على صحة الشعر ولمعانه.

استخدام الزيوت الطبيعية: 

أهم الأشياء التى يجب أن تهتم بها كصاحب شعر جاف، هي الأهتمام بترطيبه وتزويده بالزيوت التى فقدها، ويمكنك ذلك عن طريق إضافة الزيوت الطبيعية إلى روتينك للعناية، ومن أهم تلك الزيوت: 

  • زيت الأرغان: زيت الأرغان من الزيوت المشهورة والهامة في العناية بالشعر، واستخدم قديما في بلاد المغرب، وذلك لاحتوائه على فيتامين E.
  • زيت جوز الهند: وهو من أهم الزيوت التى تعطي حيوية ولمعان للشعر الجاف، لأنه يقلل من فقدان البروتين الطبيعي في خصلات الشعر، لأحتوائه على بروتينات مقاربة لبروتينات الشعر.
  • زيت الألوفيرا ( الصبار): وذلك لأنه يحتوي على 95% من مكوناته ماء.
  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون مصدرا هاما لمضادات الأكسدة التى تساعد على تغذية الشعر، كذلك، له يرطب الشعر  عن طريق إحكام غلق الشعرة، وحبس الترطيب داخلها.
  • زيت اللوز.

أقنعة الشعر الطبيعية المنزلية: 

يمكنك اختيار احدى اقنعة الشعر المنزلية مثل:

  •  قناع المايونيز والبيض.
  •  قناع الزبادي وزيت الزيتون.
  • قناع الموز.
  • قناع الأفوكادو.

كأقنعة تغذية تستخدم أسبوعيا أو شهريا حسب درجة جفاف شعرك، أو يمكنك شراء إحدى الأقنعة التجارية.

استخدام منتجات تحتوي على حمض الهايلورونيك:

يعتبر حمض الهيالورونيك من الأحماض الموجودة طبيعيا داخل جسم الإنسان، وكلما تقدم العمر تناقص هذه الحمض، ولكن الآن تم تصنيعه معمليا.

يتميز حمض الهيالورونيك بأنه يحتفظ بالماء، فيسحب الترطيب داخل فروة الرأس، وأيضا داخل جذع الشعرة، مما يؤدي لشعر ناعم وصحي.

الشعر الجاف يمكن العناية به بسهولة، وذلك عن طريق روتين يومي وأسبوعي والألتزام به، وسيعود الشعر صحيا لامعا ورائعا من جديد. 

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.