الشبكة العربية لزراعة الشعر

ما هو التهاب الجلد الدهني: أسبابه، وكيفية علاجه؟

فروة رأس شخص يعانى من التهاب الجلد الدهني بدرجة كبيرة

محتويات المقال

 يعتبر التهاب الجلد الدهني من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان في أى مرحلة من عمره، وهو مرض مزمن غير معدي وغير خطير،ولكنه شائع في الكثير من الناس، في هذا المقال سنتعرف أكثر عنه وعن أسبابه، علاجه، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة به.  

 

ما هو التهاب الجلد الدهني Seborrheic Dermatitis؟

 

فروة رأس شخص يعانى من التهاب الجلد الدهني

 

يعتبر التهاب الجلد الدهني شكل من أشكال الإكزيما المزمنة chronic eczema، حيث يؤثر على الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس أو الوجه أو أماكن آخرى في الجسم، ويتسبب في ظهور بقع حمراء على ذوى البشرة الفاتحة، و بقع فاتحة على ذوى البشرة الأغمق، وهو حالة غير معدية.

 

تتغير أشكال التهاب الجلد الدهني من مجرد ظهور هذه البقع ، إلى شكل أشد بظهور قشور خفيفة إلى شديدة تتسبب في الاحمرار الشديد والحكة، وينشر أكثر لدى أصحاب الشعر الدهني أو البشرة الدهنية، وذلك بسبب زيادة إفرازات تلك الغدد الزيوت الطبيعية التى تحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر أو الجلد. 

ومن المهم أن نفهم أن قشرة الرأس تعتبر حالة من حالات التهاب الجلد الدهني – الغير ملتهب-، لتظهر بدلا من البقع قشور بيضاء او صفراء، مع حكة خفيفة.

قلنسوة المهد” التهاب الجلد الدهني لدى الرضع”: 

قد يصيب التهاب الجلد الدهني الأطفال الرضع، ويطلق عليه في هذه الحالة قلنسوة المهد، يحدث غالبًا عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر،  في فروة الرأس ومنطقة الحفاظ وثنايا الجلد. 

عادة ما يزول من تلقاء نفسه، ونادرا ما يصاب الطفل بحكة، لذا ورغم الاحمرار فقد يبدو الطفل غير منزعج، ويتم علاجها عن طريق الطبيب المختص بالكريمات المناسبة للأطفال الرضع. 

كيف يحدث التهاب الجلد الدهني؟ 

لا يعرف الأطباء والباحثون إلى الآن سببا دقيقا لحدوث هذه النوع من الألتهاب المزمن، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تساعد على ظهوره مثل:

  • نوع من الخميرة يسمى الملاسيزية Malassezia ، وهي من الخمائر الموجودة بشكل طبيعي على بشرة الإنسان، ولكن المشكلة تحدث عند زيادة نشاط هذه الخمائر.
  • زيادة إفراز الغدد الدهنية للدهون الطبيعية التى تفرزها.
  • الإصابة بأمراض آخرى: مثل الصدفية أو حب الشباب.
  • استعمال مستحضرات تحتوى على نسبة عالية من الكحول.
  • الطقس البارد الجاف.
  • زيادة مستوى الأندروجينات في الجسم.

هل هناك أعراض معيّنة لهذا الالتهاب؟

نعم، هناك أعراض تعرف منها أنك قد تكون مصابا بالتهاب الجلد الدهني مثل: 

  • قشرة الرأس مع حكة.
  • قشرة حمراء على البشرة
  • احمرار مع قشرة على حافة الجفن
  • جلد سميك متقشر وردى اللون على خط الشعر، وغالبا ما تون على شكل بتلة.
  • احمرار في ثنايا الجلد.
  • توهج أحمر في بعض المناطق من جلدك يظهر في فصل الشتاء.
  • التهاب الجريبات الملاسيزية (  بصيلات الشعر الملتهبة ) على الخدين والجذع العلوي.

 

ملحوظة هامة:
هذه الأعراض تعريفية أي أنها لا تُغني عن التشخيص السريري لدى طبيب جلدية مختص لتتأكد إن كنت مصابا فعلا به أم لا، لأن هناك بعض الأمراض الجلدية الأخرى التى قد تتشابه أعراضها معه، مثل التهاب الجلد التماسي والصدفية والنخالة الوردية. 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لالتهاب الجلد الدهني؟

يصبح بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتهاب الجلد الدهني خاصة إن كان هناك عوامل وراثية وتاريخ عائلي للإصابة به، بالإضافة لذلك فإن بعض الأشخاص يكونون أيضا ذزى إحتمالية عالية للإصابة به مثل: 

  •  الأشخاص المصابون ببعض الحالات الطبية ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض باركنسون.
  • المرضى الذين يتناولون بعض الادوية ذات التأثير النفسي.
  • مرضى مثبطات المناعة
  • المصابون بسرطان الغدد الليمفاوية 

ما هو علاج التهاب الجلد الدهني؟ 

على عكس قلنسوة المهد ” التهاب الجلد الدهني لدى الرضع”، فإن علاجه لدى البالغين والمراهقين لا يزول من تلقاء نفسه، بل يجب اتخاذ إجراء وعلاجات لتخفيف حدته وعلاجه، وتختلف هذه العلاجات حسب حدة الالتهاب أو مكانه في الجسم: 

 

بالنسبة لفروة الرأس: 

ففي الحالات الخفيفة: يمكن استخدام الشامبوهات التي لا تحتاج لوصفات طبية والتي تحتوي على السيلينيوم أو بيريثيون الزنك أو قطران الفحم مرتين في الأسبوع. 

أما في الحالات المتوسطة إلى الشديدة: فإن استخدام شامبوهات يحتوي على بيتاميثازون فاليرات أو كلوبيتاسول أو فلوسينولون أو محلول فلوسينولون سيكون خيارا ممتازا. ولكن يجب اتباع التعليمات جيدا، فهناك حالات تستدعى استخدام هذا النوع من الشامبوهات يوميا، والبعض الآخر يمكن استخدامه مرتين في الأسبوع. 

بالنسبة للوجه أو الجسم: 

قد يصف الطبيب في حالات الوجه والجسم مضادات االفطريات الموضعية والكورتيكوستيرويدات ومثبطات الكالسينيورين وسيكلوبيروكس أو كيتوكونازول أو سيرتاكونازول، و تتوفر هذه المواد في الكريمات أو الرغوة أو الجل، وتوضع على المناطق المصابة مرتين يوميا لمدة قد تصل لثمانية أسابيع. 

في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاجات الموضعية، يوصي الاطباء باستخدام العلاج بالضوء جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى. 

هل يمكن استخدام العلاجات المنزلية لعلاجه؟ 

نعم، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية السهلة لعلاج التهاب الجلد الدهني مثل:

  • خل التفاح:  وهو حلا فعالًا في تخفيف حدة الحكة والتهيج التي تسببها قشرة الرأس مع تفكيك تلك القشوراً ويُستخدم كالتالي: غسل الشعر بالشامبو. ووضع محلول مخفف من خل التفاح على المنطقة. وترك الخل والماء على المنطقة المصابة  لبضع دقائق. ثمّ غسله جيدا بالماء.
  • زيت شجرة الشاي: و يعد مضاد للبكتيريا والفطريات، لذا استخدام منتجات تحتوي على زيت شجرة الشاي، أو استخدام الزيت نفسه سيكون خيارا ممتازا لتخفيف التهاب الجلد الدهني. 
  • مستخلص الصبار ” الألوفيرا”: يحتوي  الصبارعلى خصائص مضادة للالتهابات، لذا يمكن استخدامه كجل يوضع على المنطقة المصابة لتخفيف الاحمرار وبالتالى تقليل حدة الالتهاب.
  • زيت الزيتون: من العلاجات المنزلية الممتازة لالتهاب الجلد الدهنى في فروة الرأس زيت الزيتون، ويمكن استخدامه بهذه الطريقة : وضع الزيت على فروة الرأس. وتركه لمدة ساعة تقريبًا. مع استخدام الفرشاة جيدًا لإزالة القشور من فروة الرأس. ثمّ غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

كيف يمكن التعامل مع التهاب الجلد الدهني؟ 

لأنّ التهاب الجلد الدهني مرض مزمن، يعني هذا أنه يجب على المصاب به أن يتأقلم معه، وأن العلاجات السابقة ليست علاجات نهائية للتخلص منه للأبد، بل هو مرض يأتي ويذهب حسب الحالة الصحية والنفسية للمصاب به، قد يجد المصاب أنه منعدم تماما، ويجد نفسه أحيانا يمر بحالات تسمى ” نوبات” تزيد فيه الأعراض. 

لذا من المهم للغاية الاهتمام بالعادات الصحية التي تساعد على تخفيف حدة الإصابة كالروتين المناسب للبشرة وفروة الرأس، وعسل المنطقة المصابة أو المعتادة على الإصابة لتخفيف أو منع ظهور الأحمرار، والتعرض لأشعة الشمس المفيدة – مع وضع واقي الشمس-، والابتعاد عن التوتر والإجهاد والحفاظ على قسط كافي من النوم.

 

كان هذا مقالا شاملا عن التهاب الجلد الدهني وأعراضه وعلاجاته المختلفة. لمزيد من المعلومات يمكنك مطالعة موقعنا أو مراسلتنا على وسائل التواصل الاجتماعي وترك سؤالك لنجيب عليه.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.