الشبكة العربية لزراعة الشعر

استخدام البروتين للشعر: ما يجب أن تعرفه قبل تنفيذ هذه الخطوة

محتويات المقال

مع رغبة جميع السيدات والرجال أيضا في الحصول على شعر صحي والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، يختار البعض منهم تناول الأغذية المفيدة للشعر مثل الأسماك الدهنية التي تحتوي على فيتامينات ‘أ’ و ‘د’ وأحماض أوميغا 3 الدهنية، بينما يلجأ البعض لاختيار العلاجات المتقدمة مثل حقن البلازما للشعر، الكيراتين أو استخدام البروتين للشعر.

علاجات البروتين للشعر متوفرة منذ سنوات. اُستخدمت من قبل لعلاج الشعر التالف، وضمان بقائه صحيا لفترة أطول. الآن، ومع توفر مجموعة متنوعة من الخيارات، هناك علاج بالبروتين لكل نوع من الشعر تقريبا.

من المعروف أنه يمكن للأدوية الطبية أن تسبب آثارا جانبية للمريض ما لم يحسن استخدامها، نفس الأمر ينطبق على العلاجات التجميلية؛ من ضمنها استخدام البروتين للشعر!

الآن، ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث عند استخدام علاج البروتين؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

 

لماذا يحتاج الشعر للبروتين؟

يتكون الشعر بشكل طبيعي من البروتين (يشكل ما يقارب ٪95 ـ 65 ٪ من الشعر)، تحتوي هذه النسبة على جزء كبير من الكيراتين وهو أيضا نوع من البروتين. هذا البروتين هو الذي يُشكل الشعر ويَخلق بنيته.

وفقا للأبحاث العلمية، يحتاج الشعر إلى الموازنة بين البروتين والترطيب للحفاظ على دورة نمو صحية.

بسبب العلاجات الكيميائية، والإفراط في صباغة الشعر، والابتعاد عن الوسائل الوقائية، والحرارة الزائدة، والضغوط البيئية (التلوث والأوساخ)، يمكن أن يتعرض بروتين الشعر للتعب. عندما يحترق البروتين، ستؤدي الفجوات الموجودة في الشعر إلى تلف الشعر وتقصفه وجفافه.

إذا لاحظت أن شعرك أصبح متكسرا وباهتا، فقد ينقصك البروتين. لحسن الحظ، إدخال بديل البروتين الطبيعي يمكن أن يملأ الفجوات المتضررة والتي ستعمل على استعادة الشعر التالف.

تعمل كل من منتجات الشعر الطبيعي وعلاجات بروتين الشعر بشكل عام على تعزيز العناصر الغذائية والبروتينات في الشعر للمساعدة في إعادة بناء وتقوية خصلات الشعر. مع ذلك، استخدام البروتين للشعر ليس آمنا بشكل كامل ما لم يتم تحت إرشاد الأطباء.

 

متى تلجأ لـ استخدام البروتين للشعر؟

من الصعب معرفة متى تحتاج بالضبط لإضافة مزيد من البروتين لشعرك، مع ذلك هناك علامات مؤكدة تستدعي مراجعة طبيبك واتخاذ القرار السليم في طريقة العناية بالشعر المناسبة لك.

تشمل هذه العلامات:

  1. تكسر الشعر.
  2. يصبح الشعر هشا.
  3. مسامات الشعر متباعدة جداً.
  4. جفاف الشعر الدائم.
  5. فقدان مرونة الشعر.
  6. الإحساس بلزوجة الشعر عند لمسه.

 

ما هي فوائد البروتين للشعر؟

في حين أن علاجات البروتين ليست علاجًا شاملاً للضرر الشديد، إلا أنها يمكن أن تخفف بعض الآثار الضارة التي قد تلاحظها في شعرك.

يقول الخبراء، عندما لا يحتوي شعرك على ما يكفي من البروتين، تفقد خصلاتك مرونتها، ولمعانها، وامتلائها – وهذا هو السبب في أن الشعر الذي يعاني من نقص البروتين يميل إلى الشعور بالجفاف، والهشاشة، والضعف.

لحسن الحظ البنية الخلوية المسامية للشعر فائقة الامتصاص يمكنها امتصاص البروتينات الزائدة من منتجات الشعر دون أي مشكلة. هذا هو السبب في أن التطبيق الخارجي للبروتينات مثل الكيراتين مفيد كما تمت الإشارة إليه في هذه الدراسة.

سنتعرف الآن على أبرز فوائد البروتين للشعر التي ذُكرت!

 

فرد الشعر بعد استخدام البروتين للشعر

1. تقوية الشعر

بما أن البروتين هو لبنة بِنية الشعر الأساسية، لذا فإن تعويض البروتين الذي فُقد أو تُلف في البصيلات يساعد على تقوية طول الشعر بالكامل.

تشير العديد من التجارب إلى أن المنتجات المشتقة من البروتينات البحرية تعزز نمو الشعيرات الجديدة، وتقوي الشعر، كما أنها تقلل من تساقط الشعر. إلا أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث حول جزء تساقط الشعر وارتباطه بـ استخدام البروتين للشعر.

 

2. حماية الشعر من التلف

علاجات البروتين تجعل طبقة قشرة الشعر أصلب وأقوى، هذه الطبقة الخارجية للشعر تعمل كدرع واق للشعر من العوامل الخارجية.

وجدت دراسة سابقة في عام 2021 على عينات من الشعر أن العلاج القائم على البروتين والبولي ـ كربوهيدرات Poly carbohydrate أدى إلى مقاومة كبيرة للضرر الكيميائي الناجم عن تفتيح لون الشعر والصبغات القاسية.

يعتبر التطبيق الموثوق لمنتجات البروتين ضرورية إذا كنت ترغب في صبغ شعرك، خاصة إذا كنت ترغب في لون مختلف كثيرا عن لون شعرك الأصلي.

 

3. إصلاح واستعادة الشعر التالف

مع استخدام البروتين للشعر، يتم استبدال البروتينات المفقودة في المناطق التالفة من بنية الشعر بالبروتينات الممتصة، سواء من:

  • الشامبو
  • البلسم
  • قناع الشعر
  • العلاجات الأخرى

في دراسة أجريت سنة 2018 أن البروتين الإضافي أدى إلى زيادة هائلة في القوة الميكانيكية وزيادة قطر الخصلة حتى 49٪ في الشعر التالف كيميائيا.

لذلك، إذا كان شعرك يعاني من التلف الواضح، فإن العلاج بالبروتين قد يساعدك. لهذا، مراجعة الطبيب ومعرفة مصدر البروتين المناسب لنوعية شعرك خطوة مهمة لـ الحصول على شعر صحي وقوي.

 

4. تحسين مرونة الشعر

المرونة المنخفضة يمكن أن تكون ضمن الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وفقا لأحد الأبحاث، استخدام البروتين للشعر أو الكيراتين يساعد على فرد الشعر وزيادة مرونة الشعر المعالج.

كما أن تواجد النسبة الضرورية من البروتين في الشعر تحمي من تقصف أطرافه، وتعطيه مظهرا أكثر قوة ومرونة.

استخدام البروتين للشعر، لا يجب أن يعني حتما اللجوء للمواد الكيميائية، وإنما أيضا استخدام البروتين الطبيعي القادم من المواد الغذائية.

 

5. يجعل الشعر ناعمًا

يعتبر تليين الشعر فائدة أخرى للعلاج بالبروتين. يبدو الشعر الناعم ولامعًا بعد الحصول على العلاج. يزيل العلاج بالبروتين الطبقات الميتة من الخلايا ويخلق طبقة بروتينية لتليينها. مع ذلك، هذه النعومة لا تبقى مدى الحياة! بمجرد مرور مدة معينة وخصوصا مع الاستمرار في غسل الشعر، يفقد هذا الأخير هذه الطبقة الخارجية المضافة من البروتين.

لذلك، كلما كانت العلاجات التي تستخدمها طبية ومقترحة من طبيبك الخاص كلما كانت نتائجها أطول وأدوم.

 

ما هي الأغذية المساعدة على إنتاج البروتين في الجسم؟

تساعد العديد من الأطعمة جسمك على إنتاج الكيراتين والبروتين بصفة عامة. من ضمن هذه الأطعمة:

  • البروكلي.
  • الجزر.
  • البيض.
  • الثوم.
  • الكرنب.
  • سمك السلمون.
  • البطاطا الحلوة.

كما أشرنا سابقا، ووفقا لبعض الأبحاث فوائد العلاج البروتيني عديدة، ولكن هذا العلاج له أيضا آثار جانبية. قد يعاني بعض الأشخاص ـ وفقا لحالتهم الصحية بشكل عام ـ الذين قرروا استخدام العلاج بالبروتين في الصالونات التجميلية أو في المنزل من نتائج سلبية.

 

المضاعفات المحتملة لـ استخدام البروتين للشعر ‘البروتين الكيميائي’

يُستخرج البروتين المستخدم في علاجات التجميل عادة من:

  • الجلد
  • الشعر
  • الأظافر
  • الحيوانات

تعمل هذه العلاجات، على إضافة مكونات أخرى كثيرة، بما في ذلك الفورمالديهايد. هذا الأخير، عبارة عن مادة كيميائية تُستخدم كمبيد للجراثيم ومبيد للفطريات ومطهر.

 

مادة الفورمالديهايد تعتبر حسب جمعية السرطان الأمريكية مادة مساعدة على نمو الخلايا السرطانية، إلى جانب مساهمة الفورمالديهايد وبعض مكونات العلاجات البروتينية غير الطبية في:

  1. تهيج العين.
  2. الصداع.
  3. الدوار.
  4. الطفح الجلدي.
  5. التهاب الحلق.
  6. السعال.
  7. الأزيز.
  8. استفراغ وغثيان.
  9. مشاكل الجهاز التنفسي.

 

ما مدى خطورة مادة الفورمالديهايد؟

في حين أن بعض الشركات المصنعة تعلن عن منتجات يقال إنها خالية من الفورمالديهايد، لا يزال العديد منها يحتوي على شكل من أشكال الفورمالديهايد.

زيادة على ذلك، وللأسف، المشكلة مع مادة الفورمالديهايد في علاجات الكيراتين والبروتين هي أن المنتجات قد تحتوي على نسبة من الفورمالديهايد أكثر بكثير مما هو معلن أو ومكتوب في المنتج.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2014 على علامات تجارية للكيراتين التي تم تسويقها في جنوب إفريقيا أن 6 من أصل 7 منتجات تحتوي على 0.96 في المائة إلى 1.4 في المائة من مستويات الفورمالديهايد – أعلى بخمس مرات من المستوى الآمن الموص به البالغ 0.2 في المائة.

في دراسة أخرى، وُجدت مستويات أعلى من المعلن عنها من الفورمالديهايد عبر 4 ماركات مختلفة من علاجات الكيراتين والبروتين.

قد لا تشعر بأي آثار مما أشرنا إليه سابقا بصورة سريعة أو مباشرة. ولكن إذا كنت تتعرض لهذه العلاجات بصورة دائمة فقد يؤدي هذا إلى أضرار سريعة وكبيرة على صحتك.

 

المكونات التي يجب عليك الابتعاد عنها

تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر على مواد كيميائية ضارة ومدمرة للشعر. وكما ذكرنا سابقا، علاجات البروتين ليست استثناء. تحقق دائما من المكونات قبل استخدام أي منتج جديد للشعر، وللحصول على أفضل النتائج، علاوة على الفورمالديهايد، يُنصح بتجنب ما يلي:

  1. كوكاميد DEA.
  2. إيزوبروبيل.
  3. برابين.
  4. البولي إيثيلين جلايكول.
  5. السيليكون.
  6. كبريتات.

 

آثار جانبية أخرى لـ استخدام البروتين للشعر

1. غير مناسب لصحة الشعر على المدى الطويل

يشير بعض الأخصائيين إلى أن استخدام البروتين للشعر ‘من الخارج’، ليس له فائدة علاجية، وليس جيدًا لصحة شعرك، مع أنه يجعله يبدو أكثر استقامة ونعومة، ولكن يمكن أن يكون ضارا على المدى الطويل.

 

2. يمكن أن يسبب تساقط الشعر

يحتوي علاج البروتين المستخدم في الصالونات على العديد من المواد الكيميائية القاسية كما أشرنا. هذه المواد الكيميائية تضعف جذور الشعر وتجعلها رقيقة. تعتبر المواد الكيميائية الصلبة ودرجات الحرارة المرتفعة السبب الرئيسي لتساقط الشعر.

تساقط الشعر هو من أكبر المخاوف والآثار الجانبية لعلاجات الكيراتين والبروتين، خاصة إذا تم استخدامها على نحو متكرر. لهذا السبب يجب تجنبه تماما في مرحلة تساقط الشعر.

 

3. ظهور الشعر بمظهر باهت

يشمل علاج البروتين تصفيف الشعر بدرجة حرارة مرتفعة، تؤدي هذه الخطوة إلى تدهور ملمس الشعر. أيضًا، بعد تكرار غسل الشعر، تبدأ خصلات الشعر في فقدان بريقها السطحي والظهور بصورة جافة وباهتة.

 

خطوات بديلة لـ استخدام البروتين للشعر

إذا كنت قلقا بشأن مخاطر التعرض للفورمالديهايد، فهناك طرق أخرى للحصول على نتائج مشابهة لتلك التي تحصل عليها من استخدام البروتين للشعر.

  1. تصفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر أو المكواة المسطحة يمكن أن ينعم شعرك لفترة مؤقتة.
  2. الاستمرار في ترطيب الشعر بمنتجات مناسبة لنوعية شعرك.
  3. استخدام المنتجات التي تحتوي على مرطبات طبيعية، مثل زيت:
  • زيت الزيتون.
  • جوز الهند.
  • زبدة الشيا.
  • زيت عباد الشمس.

من الخطوات المهمة في الحفاظ على البروتين الطبيعي لشعرك وعدم الاضطرار للجوء لعلاجات خارجية، هي عدم الإكثار من غسل الشعر، لأن الشامبو يمكن أن يزيل زيوت الشعر الطبيعية. يعد الحفاظ على نسبة من إفرازات الشعر أمرا ضروريا لحماية الشعر من التلف حسب الأبحاث.

 

إرشادات أخيرة

يمكن لـ استخدام البروتين للشعر تحسين مظهر شعرك بصورة عامة، مع ذلك، كلما تم اختيار المنتجات بحرص والاقتصار على الأغذية الصحية كلما كان أفضل.

إذا كنت تعاني من حساسية معينة أو مصاب بالربو، فمن الأفضل تجنب العلاجات غير الموصوفة طبيا. من الأفضل أيضا تجنب علاجات البروتين إذا كنت حاملا أو مرضعة.

تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، أو السعال، أو تهيج العين، أو أي آثار جانبية أخرى بعد علاج الشعر بالبروتين الكيميائي أو أي منتجات أخرى تحتوي على البروتين.

هل تبحث عن مزيد من النصائح؟ فريقنا يمكن أن يساعدك.

زهرة أمزيل

زهرة أمزيل

كاتبة ومصممة ورائدة أعمال محتوى من المغرب. أساعد أصحاب المشاريع في تصدر مواقعهم لنتائج البحث على غوغل عبر كتابة مقالات متوافقة مع السيو بالعربية. كما أقدم خدمات كتابية مختلفة، من ضمنها: محتوى المواقع الإلكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي، وكذلك محتوى صفحات الهبوط، والأبحاث الشخصية. إلى جانب خدمات تصميم المنشورات والبلانرز.