الشبكة العربية لزراعة الشعر

كيفية العناية بالشعر: 5 خطوات أساسية لشعر صحي

يتضمن الحفاظ على صحة شعرنا تنسيق مجموعة مختلفة من العناصر؛ ما بين العوامل الطبية والبيولوجية وعادات العناية بفروة الرأس والعوامل البيئية. هناك علامات يمكنك أن تنظر إليها وتشعر بها لتحديد ما إذا كان شعرك صحيا. دعنا نستكشفها!
كيفية العناية بالشعر

بالنسبة لمعظم الناس، يتطلب الأمر القليل من التجربة والخطأ لاكتشاف كيفية العناية بالشعر المناسبة لهم، وهذا نظرا لعدم وجود نهج موحد يَصلُح لكل نوع أو نمط شعر. 

مع ذلك، إذا كنت تريد معرفة الخطوات الأساسية للحصول على شعر صحي، لا بد من اتباع إرشادات المختصين وما تم التأكيد عليه عن طريق البحوث والدراسات بدل التخبط وسط منتجات العناية بالشعر الكثيرة!

سنتعرف اليوم على قائمة ببعض من أسهل نصائح العناية بالشعر المدعومة علميا التي ستساعدك على الحصول على شعر أقوى وأكثر صحة. 

 

كيف يبدو الشعر الصحي؟

لا يوجد نوع من أنواع الشعر هو بالضرورة أكثر صحة من نوع آخر؛ يعتبر لون الشعر وملمسه وطوله من الخصائص الفيزيائية الأكثر شيوعًا التي نربطها بالشعر الصحي، ولكنها تختلف باختلاف نوع الشعر، وبالتالي فهي ليست مؤشرات دقيقة لشعر صحي.

قد يساهم الضرر الكيميائي هنا في ظهور الشعر الباهت والمجعد. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي التغيرات المرتبطة بالعمر مثل الشيب الطبيعي أو الصلع الوراثي (تساقط الشعر عند كبار السن من الرجال) إلى فقدان مظاهر الشعر الصحي.

 

يتضمن الحفاظ على صحة شعرنا تنسيق مجموعة مختلفة من العناصر؛ ما بين العوامل الطبية والبيولوجية وعادات العناية بفروة الرأس والعوامل البيئية.

هناك علامات يمكنك أن تنظر إليها وتشعر بها لتحديد ما إذا كان شعرك صحيا. دعنا نستكشفها!

 

ما هي نتائج معرفتك لـ كيفية العناية بالشعر؟

  1. عدم تكسر خصلات الشعر

يهتم معظم الأشخاص وخصوصا السيدات بتقصف الشعر فقط من ناحية قص الجزء المتقصف والتخلص منه. مع ذلك، يمكن لهذا المشكل أن يكون بمثابة إشارة لشعر صحي أو غير صحي. 

كون نهايات خصلات شعرك سليمة، لا تعاني من تقصف ولا تلاحظ سهولة في تكسرها، فهذه علامة على صحة الشعر.

كلما زاد مستوى تلف الشعر وتقصفه الناتج عن التصفيف الحراري والمكونات القاسية المستخدمة في منتجات العناية، زاد تكسر الشعر.

أفادت دراسة أجريت عام 2014 أن حموضة الشامبو أو درجة الحموضة قد تؤثر على تكسر الشعر. بعض أنواع الشامبو قلوية ويمكن أن تسبب الضرر للشعر. 

كلما قل تكسر الشعر، كان الشعر أكثر صحة!

 

  1. النعومة

لا تشير النعومة بالضرورة إلى الملمس العام للشعر (المجعد أو المستقيم) فقط، بل تشير إلى النسيج المكوِّن لكل خصلة. عندما يتلف الشعر، تبدو خصلات الشعر خشنة.

عن طريق تحريك أصابعك بين خصلات الشعر، ستتمكن من الشعور بصحة شعرك. من المحتمل أن يكون المرور السلس لأصابعك يعني أن شعرك يتمتع بصحة جيدة، في حين أن الشعور بالخشونة والتجعدات يعني وجود بعض الضرر.

 

  1. اللمعان

لمعان الشعر هو أحد مؤشرات صحة الشعر التي يمكنك ملاحظتها بعينك. ليتمتع الشعر بالقدر الكافي من اللمعان، يحتاج إلى الرطوبة، غالبا ما يكون الشعر الذي يفتقر إلى الزيوت الطبيعية خشنا وباهتا! 

الرطوبة هي أحد المكونات الأساسية لصحة الشعر لأنه كلما زادت كمية الماء ـ سنتحدث لاحقا عن خطوة شرب الماء في كيفية العناية بالشعر من الداخل ـ التي تحتوي عليها الخصلات، زادت قوتها ونتيجة لذلك، فإن نقص الرطوبة هو السبب الرئيسي للشعر الجاف.

 

تقلل الرطوبة أيضا من التجعد، وهذا هو السبب في أن عامل اللمعان يمكن أن يشير إلى شعر صحي أكثر.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الشعر المجعد ينبعث منه لمعانًا أقل بشكل طبيعي من الشعر الأملس بسبب شكله، سواء كان أكثر صحة أم لا، لمعان الشعر نسبي للجميع.

فيما يلي ملخص لكل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية العناية بالشعر بطريقة عملية.

 

كيفية العناية بالشعر: 5 خطوات أساسية لشعر صحي

تختلف طرق العناية بالشعر من كل شخص لآخر، وذلك حسب احتياجات الشخص وإرشادات عيادات الشعر. مع ذلك، غالبا ما تنقسم هذه الطرق إلى قسمين، عناية خارجية وعناية داخلية.

 

فرشاة ومنشفة ومنتجات للشعر وكيفية العناية بالشعر

#كيفية العناية بالشعر من الخارج

1ـ التقليل من استعمال أدوات التصفيف الحرارية

يزيد استخدام الأدوات الساخنة مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ومكواة التجعيد من فرص تعرض الشعر للتلف، خصوصا التي لا تسمح بالتحكم في درجة الحرارة. 

من جهة أخرى، تعطي بعض الأدوات مزيدا من التحكم ولكن بها درجات حرارة يمكن أن تصل إلى أكثر من 400 درجة فهرنهايت كحد أقصى. يعتقد البعض أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة، كان الشكل النهائي للشعر أفضل، لكن هذا ليس هو الحال.

يؤدي التعرض للحرارة المرتفعة إلى فقدان الكيراتين في الشعر ويصبح أكثر عرضة للتلف.

 

هذه أهم 6 توصيات من الخبراء المرتبطة باستخدام مجففات الشعر:

  1. الحفاظ على درجة حرارة تتراوح بين 200 درجة فهرنهايت إلى 300 درجة فهرنهايت.
  2. استخدام واقي الحرارة كخطوة مهمة لـ كيفية العناية بالشعر قبل تصفيفه.
  3. الإلتزام بالتجفيف الطبيعي للشعر في الهواء الطلق.
  4. وضع مجفف الشعر على بعد 6 بوصات من فروة الرأس.
  5. تحريك مجفف الشعر أثناء الاستخدام وعدم تثبيته على مكان واحد لمدة طويلة.
  6. الإكتفاء بتصفيف الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

 

2ـ اختيار الشامبو المناسب

يعتبر الشامبو من الخطوات المهمة في كيفية العناية بالشعر، كونه يزيل الزيوت الزائدة من فروة الرأس، إضافة إلى تنظيفها من الأوساخ والبكتيريا.

 مع أن الشامبو من منتجات الشعر الأساسية، إلا أنه يجب عدم الإفراط في غسل الشعر تفاديا لتجفيفه من زيوته الطبيعية وبالتالي فقدان الرطوبة واللمعان الطبيعيين. كما أنه من الضروري اختيار الشامبو المناسبة لنوعية شعرك!

 

هذه أبرز 6 نصائح من الخبراء حول غسل الشعر:

  1. عدم غسل الشعر أكثر من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.
  2. استخدام نسبة قليلة من الشامبو في كل غسلة.
  3. غسل الشعر بماء دافئ.
  4. استعمال مشط واسع الأسنان.
  5. تجنب تمشيط الشعر الأملس وهو مبلل.
  6.  اختيار شامبو لا يحتوي على مكونات مضرة للشعر.

 

3ـ تدليك فروة الرأس

تحتاج فروة الرأس التي هي عبارة عن جلد إلى عناية خاصة. يساعد تدليك الفروة على تعزيز نمو الشعر بطريقة ملحوظة، وقد عبر ما يقرب من 69 في المئة من المشاركين في دراسة سابقة عن هذه النتائج.

من خلال تدليك فروة الرأس، تُحَفز الدورة الدموية ويتم إيصال المزيد من الأكسجين لبصيلات الشعر وتغذيتها بشكل كاف، وهذا يساعد أيضا على تجنب القشرة.

تتعدد طرق تدليك فروة الرأس، إذا كنت تتابع مع أخصائي جلد معين من الأفضل استشارته بشأن الطريقة الأنسب لك.

 

اقتراحات جانبية:

  • قبل النوم: بإمكانك تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع 
  • عند الاستحمام: يمكن تدليك فروة الرأس حين غسل الشعر بالشامبو
  • استخدام أدوات معينة: لا توجد حتى الآن أبحاث أو تفضيلات لأداة معينة، لذلك يستحسن استشارة المختص الذي تتابع معه.

 

#كيفية العناية بالشعر من الداخل

دائما ما تتمحور إرشادات الأطباء لـ كيفية العناية بالشعر حول الجانب الداخلي، سواء من ناحية الصحة الجسدية أو حتى النفسية. سنشارك اليوم أهم ما يفضل الاطلاع عليه فيما يخص الجانب الغذائي من أجل الحصول على شعر صحي.

 

4ـ تناول الفيتامينات والمعادن بعد الاستشارة الطبية

يعد تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن أمرا حيويا ليس فقط للحفاظ على صحة الجسم، ولكن أيضا للحفاظ على صحة الشعر. هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورا رئيسيا في نمو الشعر الصحي، حيث يعد النظام الغذائي غير المتوازن من الأسباب الأساسية لتساقط الشعر كما  أظهرت الدراسات.

مع اتباع نظام غذائي متنوع يشمل الكثير من الفواكه والخضروات، وإذا لزم الأمر، إضافة بعض أقراص الفيتامينات والمعادن، 

يحصل الشعر على ما يحتاجه من غذاء.

قائمة الفيتامينات المفيدة للصحة والشعر بصفة خاصة، كثيرة. هذه من بين أهمها:

 

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات لصحة الشعر. تناول المقدار المناسب يعمل على تحفيز نمو الشعر، إلا أن الجرعات الكبيرة من يمكن أن تؤدي إلى تَزَيُّت فروة الرأس.

البدل الغذائي الموصى به من فيتامين أ هو 900 ميكروغرام (ميكروغرام) في اليوم للرجال و 700 ميكروغرام في اليوم للنساء.

 

فيتامين ب 12

وجدت الأبحاث أن فيتامين ب 12 من المحتمل أن يشارك في العديد من الوظائف داخل بصيلات الشعر، وأن نقص فيتامين ب 12 غالبا ما يرتبط بتساقط الشعر.

يمكن لجسم الإنسان تخزين فيتامين ب 12 الزائد في الكبد لاستخدامه عند الحاجة إليه. هذا يجعل من السهل زيادة مستويات فيتامين ب 12 سواء بالمكملات، أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 الطبيعي.

 

فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورا مهما في تخليق الكولاجين الذي يُستخدم في تكوين الكيراتين. هذا الأخير من المواد المهمة في الحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه، إلى جانب الحفاظ على صحة الجلد والأظافر.

يمكن الحصول على النسبة الموصى به من فيتامين سي بسهولة، كونه متواجد بوفرة في أطعمة كثيرة!

 

فيتامين د

أظهرت بعض الأبحاث أن مستقبلات فيتامين د تلعب دورًا مهمًا في مرحلة التنامي من دورة بصيلات الشعر – المرحلة التي ينمو فيها الشعر الجديد.

إذا لم تتعرض لأشعة الشمس بشكل طبيعي ولاحظت مؤخرًا تساقطا مفاجئا وغير عادي للشعر، فهناك احتمال أن تكون مستويات فيتامين د المنخفضة هي السبب.

تتمثل الطريقة الأفضل للحصول على المقدار الكافي من فيتامين د في زيادة مستوى التعرض لأشعة الشمس لفترات معتدلة. 

 

تعتبر بعض الفيتامينات مهمة جدا، مع ذلك، فإن تناول جرعة عالية قد يكون ضارا، سواء بالنسبة لنمو الشعر أو الصحة العامة. 

لذلك من المهم الحصول على الكميات والنسب الصحيحة. من أجل اختيار الفيتامينات المناسبة للشعر من الضروري استشارة الطبيب من أجل مراقبة وضعك الصحي بشكل كامل، إذ لا يُنصح بتناول أي ماركة مكملات غذائية يتم ترشيحها خارج الاستشارة الطبية.

 

5ـ شرب الماء بكمية كافية

يعزز الحفاظ على رطوبة الجسم من وظائف المخ، كما يساعد في عمليات كثيرة تحدث داخل الجسم. علاوة على هذا، فإن شرب كمية كافية من الماء يساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته.

يحتوي الشعر على كمية من الماء بنسبة تتراوح بين 12 إلى 15 في المئة، وهذا يؤكد على على أن عدم شرب القدر الكافي من الماء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الشعر مثل جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس.

يشير الخبراء إلى أن الاستخدام المفرط للعلاجات الكيميائية في روتين العناية بالشعر يؤدي إلى فقدان خصلات الشعر لمائها الطبيعي، وبالتالي تعرضها للجفاف بشكل سريع.

 

قدم معهد الطب (IOM) التوصيات التالية فيما يخص كمية الماء المناسبة لكل فئة، مع ذلك قد تحتاج لاستشارة طبيبك في حال كنت تعاني من أي عرض صحي.

  • 3 لترات (13 كوبا) من السوائل للرجال يوميا.
  • حوالي 2 لتر (9 أكواب) للنساء يوميا.
  • ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء للأمهات المرضعات.
  • حوالي 10 أكواب بالنسبة للنساء الحوامل.
  • 6 أكواب من الماء على الأقل يوميا للأطفال والمراهقين.

 

إن كيفية العناية بالشعر بالطريقة السليمة تستلزم العناية الشاملة بالصحة الجسدية، لا يفضل اختيار أي منتج كيميائي أو مكمل غذائي أو اتباع أي روتين للحفاظ على شعر صحي دون الرجوع للطبيب المختص.

zahra

zahra

من نحن

الشبكة العربية لزراعة الشعر عبارة عن موقع شامل لكل ما تحتاجه في مجال العناية بالشعر وعلاجات الصلع الحديثة والمعروفة عالميا.

أحدث المقالات

تابعنا