bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

حكم استعمال الـ Toppik او بودرة الشعر (( ارجوا التثبيت ))

zakkooty

New Member
إنضم
16 مايو 2013
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
بتاريخ : 02/08/1432
الساعة 22:25:59

السؤال : ما حكم استخدام منتج اسمه Toppik توبيك ؟ وهو مادة كالمسحوق تؤدي إلى زيادة كثافة الشعر بجوار الشعر الأصلي ، لا تزول بالماء ، لكنها تزول بالمنظفات.

الجواب : الحمد لله أما بعد .. فبمراجعة كلام الخبراء عن هذا الشعر رأيتهم ذكروا أن هذا المستحضر يتكون من ألياف مجهرية تنجذب إلى الشعر الخفيف بالخاصية الكهروستاتية، وهي مكونة من بروتين الكيراتين العضوي الذي يتكون منه الشعر البشري ، وعند استعماله تلتف أليافه في شعر الرأس وفروته ؛ مما يؤدي إلى تغليف سيقان الشعر بهذه المادة ؛ فيظهر الموضع المعالج به أكثر شعرا .
فقد بدا من حقيقته أنه شعر صناعي يضاف إلى الشعر العادي أو يوصل به .
وقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر مرفوعا : "لعن الله الواصلة والمستوصلة" .
فعليه لا يجوز استعمال هذا المنتج ؛ لأنه من جنس الوصل المحرم .
ولكن يجوز استخدامه للمرأة إذا سقط شعرها حتى تشوهت صورتها ؛ أي أنها تريد به ستر قبح ؛ لا الانتقال من حال جميلة إلى أجمل ، ولا من حال عادية إلى جميلة ؛ لما بيناه في جواب آخر . والله أعلم .
 

H13

New Member
إنضم
30 مارس 2014
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... الحكم على الشىء فرع عن تصوره , أرجو إعادة عرض السؤال مرة أخرى على العلماء الشرعيين بشكل دقيق يوضح لهم ماهية ال toppik و كيف يتم استخدامه على فروة الرأس بالضبط و ما الشكل الذي يظهر به عليها فهل مجرد شعيرات دقيقة مصنعة من الكرياتين تنثر في الأماكن الفارغة أو الخفيفة من فروة الرأس يتحقق به الوصل المنهي عنه شرعا ؟ أم أن الوصل يقتضي اتصال الشىء بالشىء بأداة اتصال كلصق أو أداة وصل بحيث يصبحا وحدة واحدة مع ملاحظة انني باستخدامه لم الحظ التفافه على الشعر الطبيعي و انما فقط ملء الفراغات حتى و ان تلامس مع الشعر الطبيعي اعتقد ان هذا لا يعني اتصاله به لأن كل منهما له خصائصه و جسم منفصل عن الآخر و الدليل على ذلك أنه يزال بسهولة باستخدام الماء و اى منظف فإن كان متصلا بالشعر بوسيلة ما لم يكن ليزال بهذه السهولة , أرجو إعادة الطرح على علمائنا الأفاضل بهذا التناول و الإفادة ...
 

روعة الامل

متميز
صاحب تجربة
إنضم
18 يوليو 2012
المشاركات
293
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
وحتى لايسد باب في اباحة للناس الشيخ سليمان شيخ فاضل ومجتهد ونحسبه كذلك والله حسيبة .لكن كما قال الاخ لابد من توضيح المسالة له بشكل اكثر دقة .. فالتوبيك وظيفته الاساسية ملء الفراغات وليس الاتصال بالشعر ..
 

FIQAR

Member
إنضم
2 فبراير 2013
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاه الله خيرا ..

لكن انا شخصيا لاتلزمني اي فتوى ما لم يجمع جمهور العلماء
 

rigid

Member
إنضم
8 أكتوبر 2013
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جزاك الله خيرا
 
أعلى