bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

المواد الضارة للتجاعيد أو المواد المضادة للأكسدة

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
119
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
المواد المضادة للتجاعيد أو المواد المضادة للأكسدة ....
المواد المضادة للأكسدة هي مواد تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تضر بخلايا الجلد و تسبب التجاعيد ، و كثير من الناس من ينفق أموال طائلة لشراء الكريمات المضادة للأكسدة (مضادة للتجاعيد) التي تعطي الجلد منظرا أكثر حيوية و شبابا.

و السؤال هو : هل هذه المستحضرات فعالة حقا ؟

في الحقيقة ... تعتمد مدى فعالية المستحضرات المضادة للتجاعيد لحد ما على المواد الفعالة الموجودة فيها و على تركيزها ، و قبل الحديث عن المواد الفعاله المضادة للأكسدة سوف نذكر ما هي أسباب تجاعيد الجلد :
1) التجاعيد الفيزيولوجية التي تظهر مع تقدم العمر .
2) التعرض للشمس المزمن يسبب تجاعيد الوجه و بقعا مصطنعه (نمش ) و الوقاية من ذلك يكون بتطبيق الواقيات الشمسية .
3) التدخين و هو سبب هام لتجاعيد حول الفم .
4) الشدة النفسية التي تسبب التجاعيد التعبيريه .

أهم المواد الفعاله و المضادة للأكسدة :

1- فيتامين C : و هو فيتامين موجود في الفواكه و الطماطم و تناوله عن طريق الفم لا يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد ، بعكس إستخدامه بشكل كريمات فهو يساعد في تحسين التجاعيد و علاج البقع المصطنعه بتراكيز تتراوح 5 -20% .
2- الريتنول (RETINoL) : و هو أقل تخريشا من (RETIN A) الذي يستخدم لعلاج حب الشباب و مادة الريتنول تساعد في علاج التجاعيد البسيطة ، و هناك دراسات اثبتت فائدة تطبيق الرتينول لعلاج الجلد المتأذي بالشمس (RETIN) و هذه المركبات لا تطبق أثناء الحمل .
3- أحماض الفواكه (حمض التارتريك –(العنب) – حمض الستريك (الليمون) – حمض اللاكتيك (الحليب) – حمض الغليكوليك (السطر) –حمض الخاليك(التفاح) و هذه الأحماض ليس لها تاثيرات حيث يمكن إستعمالها أثناء الحمل ، و تعطي الجلد مظهرا ناعما و نضرا و تطبق بتراكيز حتى 10% و بتراكيز أعلى للتتقشير الكيميائي في عيادات الجلدية .
4- الكوا أنزيم 10 ( coenzyme 10)
5- الببيتيدات مثل Argielin-copper peptides و هي جزيئات صغيرة من البروتين و يفيد-copper peptides في إنذال الجروح و التقرحات .
6- مستخلصات من الشاي الأخضر .
7- فيتامين E إي - ويقلل من خشونه الجلد و يطبق مع فيتامين سي V C.

فكر – فكري ........ قبل شراء أي مستحضر مضاد للتجاعيد .

1- الثمن : لا توجد علاقة بين ثمن المنتج و فعاليته.
2- الإستخدام اليومي : ينبغي إستخدام المستحضر يوميا و لفترات طويلة .
3- ضرورة الحماية من الشمس.
4- الإمتناع عن التدخين .
5- تناول الغذاء الصحي : حيث ان الكثير من الأغذية (الفواكه و الخضروات ) تحتوي على مضادات للأكسدة.
6- ممارسة الرياضة : التي تحسن جري الدم في الجلد .
7- وصفة طبية : حيث أن الكريمات الطبية المضادة للتجاعيد و الموصوفة من قبل طبيب جلدية تكون ذات فوائد أكبر بسبب إحتوائها على مواد فعالة ذات تراكيز فعالة .
8- الكريمات المرطبة تعالج جفاف الجلد فقط و ليس لها تأثير مضاد للتجاعيد إلا إذا إحتوت على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C أو E أو أحماض الفواكه.
و أخيرا ............فإن تأثير الكريمات المضادة للتجاعيد يعد قليلا إلى متوسطا في علاج التجاعيد ، و في كثير من الأحيان تشارك بالفعالية إذا دعت الحاجة لإجراءات طبية مثل حقن البوتكس أو الهالورونيك أسيد أو حقن الميزوثيرابي أو حقن البلازما الطازجة (PRP) أو التنقشير الكيميائي حتى الليزر .
 
أعلى