bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

ماجد محمد

مؤسس الموقع
علاج الصلع الدوائي قد يسبب انخفاض حجم السائل وعدد وحركة الحيوانات المنوية

يستعمل الآلاف من الرجال في جميع أنحاء العالم وبنجاح، عقار "بروبيسيا" Propecia لمعالجة الصلع ووضع حد لفقدان شعر الرأس. وهذا العقار يثبط مفعول انزيم ريدكتاز ألفا من فئة 5الذي يحول هرمون الذكورة تستوستيرون الى هرمون أكثر فعالية بخمسة أضعاف وهو الديهيدروتستوستيرون الذي يساهم في تساقط الشعر وتضخم البروستاتا الحميد. والبروبيسيا ما هو إلا عقار "فيستيرايد" أو "بروسكار" ولكن بجرعة مخفضة أي ميليغرام بدلاً من 5ملغ الذي يستعمل عالمياً في معالجة الأعراض البولية الناجمة عن تضخم البروستاتا ويقي من حدوث احتباس بولي وتقدم المرض الذي قد يستدعي الخضوع الى الجراحة. ومن الأعراض الجانبية لهذا العقار "البروسكار"، فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي وتخاذل القذف بنسبة 5% الى 7% من تلك الحالات. وبما ان تلك العقاقير تخفض مستوى "الديهيدروتستوستيرون" في الدم وبعض الأنسجة كالخصيتين والبروستاتا فقد قلق بعض الخبراء حول احتمال تأثيرهما على الطاقة التناسلية عند بعض الرجال وتسببها تخاذل الانطاف والعقم. وقد تمت عدة اختبارات دولية حول هذا الموضوع سنحاول في هذه المقالة تلخيص نتائجها لأهميتها بالنسبة الى الشباب والرجال الذين يتابعون تلك المعالجة وهم راغبون في الانجاب.

زيادة نمو الشعر

في اختبار قام به الدكتور مكليلين وزملاؤه في نيوزيلندا حول منفعة وخطورة استعمال عقار "البروبيسيا" في معالجة الصلع الهرموني المنشأ لدى 1879رجلاً، أظهرت نتائجه ان هذا العقار أدى الى زيادة نمو الشعر بعد حوالي سنة من الاستعمال بنسبة 48% مع استمرار التحسن لمدة سنتين بمعدل 66% مقارنة بحوالي 7% للحبوب الكاذبة أو البلاسيبو مع توقف سقوط الشعر بمعدل 83% للبروبيسيا مقابل 28% للبلاسيبو.

ومن الأعراض الجانبية فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي وتخاذل القذف بنسبة 3.8% للبروبيسيا و 2.1% للحبوب الكاذبة مع استعادة الطاقة الجنسية الطبيعية والقذف والرغبة عند التوقف عن استعمال هذا العقار. وشدد هذا الفريق الطبي على النساء الحوامل من عدم لمس الرجال الذين يستعملون هذا العقار خوفاً من حصول تشوهات خلقية عند الجنين كالاحليل التحتاني مثلاً. والجدير بالذكر أن بعض الخبراء يحذرون الحوامل من مجامعة الرجال الذين يتناولون تلك العقاقير. وقد تداولت وسائل الاعلام حديثاً خبراً عن حدوث فقدان كامل للحيوانات المنوية عند رجلين استعملا البروبيسيا في دراسة تمت في كندا مع ظهور تلك النطاف مجدداً بعد التوقف من استعمال هذا العقار. ففي محاولات كشف حقيقة تأثيره السلبي الهام على الانطاف أجريت عدة دراسات في الولايات المتحدة والبرازيل وايطاليا ابرزها الاختبار الذي قام به الدكتور "اموري" وزملاؤه في جامعة واشنطن في مدينة سياتل الأمريكية على 99رجلاً أصحاء عولجوا بعقار دوتسترايد (أفودارت) المشابه كيماوياً لعقار بروسكار والذي يستعمل أيضاً في معالجة تضخم البروستاتا الحميد أو بعقار "بروسكار" مع تحديد تأثير هذين العقارين على مستوى هرمون الذكورة أي التستوستيرون والديهيدروتستوستيرون في الدم وعلى السائل المنوي وذلك على مدى 26و 52اسبوعاً من المعالجة. وقد أظهرت النتائج انخفاض هام لمعدل الديهيدروتستوستيرون في الدم بنسبة 94% مقابل 73% للحبوب الكاذبة مع ارتفاع عابر لمستوى التستوستيرون. واما بالنسبة الى السائل المنوي فقد انخفض عدد الحيوانات المنوية بعد حوالي 26اسبوعاً من العلاج بنسبة حوالي 30% للعقارين مع تطبعه بعد حوالي 52اسبوعاً من الاستعمال أو بعد التوقف عن استعمالهما لمدة 24اسبوعاً. وقد حصل ايضاً نقص في حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وحركتها مع استعمال "الأفودارت" لمدة 52اسبوعاً بدون أي تأثير على شكلها مع تطبيع جميع تلك المواصفات بعد التوقف عن استعمال تلك العقاقير.

عدد وحركة الحيوانات

وفي اختبار قام به الدكتور "غلينا" وزملاؤه في مركز "البرت اينشتاين" في البرازيل اظهرت نتائجه انخفاضاً ملحوظاً في عدد وحركة الحيوانات المنوية عند 3شباب عولجوا بعقار "بروبيسيا" لتساقط الشعر مع تحسن هام في مميزات السائل المنوي بعد التوقف عن استعماله. واستنتجوا ان هذا العلاج قد لا يسبب أي تخاذل في الانطاف عند الرجال الأصحاء الا انه قد يؤثر عليه سلبياً في حال وجود اسباب اخرى للعقم كالدوالي أو السمنة مثلاً.
وخلاصة القول ان استعمال عقار "البروبيسيا" لمعالجة الصلع الهرموني قد يسبب انخفاض حجم السائل المنوي وعدد وحركة الحيوانات المنوية بشكل طفيف خصوصاً في حال تواجد عوامل اخرى قد تسبب العقم الذكوري بسبب تثبيطه لهرمون الديهيدروتستوستيرون في الخصيتين المهم لعملية الانطاف، ناهيك ان تلك التغيرات في السائل المنوي تطبع بعد التوقف عن استعماله في معظم الحالات. فمن المستحسن للشباب أو الرجال استعماله تحت اشراف طبي واجراء تحاليل السائل المنوي دورياً والتوقف عنه في حال حدوث اية مشاكل جنسية أو تخاذل في الانطاف.

من المجلة الطبية /طرطوس

bossbassam

Member
والله يا بو محمد يخاف الواحد يعالج شىء ويخرب شىء ثاني الي اهو الأهم هههههه لذا ما في حل غير الزراعة .. مع اني كنت ناوي على إستخدام الريجين مع البروسكار بس الظاهر نبعد عن البروسكار لا ننطرد من البيت هههههه
مع انه يقولون فعال لعلاج الصلع ..

تحياتي لك ..

medo360

يااااا نااااس هذي نصيحة مني ,,البروبيشيا يسبب العقم العقم

والشغلة مو مستاهلة انو الواحد يقضي على حياتة الجنسية بسبب دواء مروج له بشكل كبير ,,,

شوفو هذا المقطع لواحد بروفيسور كندي :
الترجمة:

يقول انه كلياً ضد (الفناسترايد ) ,,جاء العديد من مرضاي بسبب هذا الدواء وقد دمر حياتهم

وانه منشور حاليا منتدى في الياهو ( للمعانين من البروبيشا ) وبعضهم أنتحر بسببه .

وانه تغيير نظام الجسم الطبيعي والهرمونات شي قد يندم عليه البعض

سوف لن اصف هذا الدواء او حتى التعامل معه .
.....................................................................................................................
http://www.youtube.com/watch?v=BEGCTMtlgoc

medo360

http://www.youtube.com/watch?v=QIDM2N1MuWw&NR=1

وهذا مقطع لواحد سببلة العقم وعدم القدرة على الانتصاااب
الترجمة : ماراح اقولكم كل شي بس ,,,بس شي يسوى كل شي

سأله المقدم
هـل أستخدام البروبيشيا يستحق المجازفة والحصول على الشعر ؟

رد وهو كله ندم ,,لا

.................................................................

أبعدوووو على هذا العلاج نصيحة من طالب طب ,,,
سألت الكثير من الدكاترة ,,قالو لي التلاعب وبالهرموناااات شي راح يندم علية الشخص
والدواء الي يوصف لمدة طويلة ,,راح يغير نظام الجسم ويسبب مشااااكل

عزام

Member
لا حول ولا قوة الا بالله

انا صراحة توني بادي بأستخدامة اخذ منه كل يوم ربع حبة

وصرراحة نتايج مرررررررررررررررة حلوة قبل لا استخدمه كنت اشوف في المشظ مليااااااان شعر

بعد خمسة ايام والله ولا شعره بس ما ادري الاخبار الى نقلتها لنا صراحة ما تأمل بخير

هلابش

Member
طيب يا اخوان إذا كان كذا ودي افهم ليييييييييش الطبيب يصرفه للمريض لوصحيح يأثر المفروض الأطباء مايصرفوه نهائيآ !!!!

بروسكار انا استخدم هذا ربع حبه كل يوم هل صحيح انه يسبب مشااكل جاانبيه عقم وضعف جنسي

على ذمة الدكتور عبد المجيد العجلان انه ليس له اضرار جانبيه غير ظهور الشعر في الوجه واجزاء من الجسم فقط

الي عنده علم ياشباب يفيدنا

ahmed.ahmed

Member
انا بئالى شهرين واسبوع بستخدم البروبيشيا كعلاج مساعد بعد ما عملت عمليه زراعه شعر
يعنى حاسس انه وقف التساقط وساعد فى نمو الشعر المزروع كمان حاسس انه زود الشعر فى مناطق معينه فى الراس وهو فعلا زودلى شعر فى وجهى وفى مناطق فى جسمى
بس لمشكله ان الدكتور قالى استخدم منه 4 حبات كل يوم يعنى 2 كل 12 ساعه يعنى 4 ملى جرام فى اليوم بمعدل جرام لكل حبايه وبصراحه خايف اذا كان اللى بيستخدم ربع حبايه خايف على نفسه اومال ان اللى بستخدم 4 حبات منه يبئا ايه بصراحه خايف اوى ربنا يستر علينا جميعا

مشاري3

Member
طيب سؤال رونقي ياشباب >انتبهو ياشباب الي زوجته حامل ويستخدم الدواء لايجي صوبها والله قويه يشوه الجنين اووووووووف
الحين هذا الدواء لو استخدمناه فتره وبعدين وقفناه بعد ست اشهر مثلا هل العقم بيستمر معاكـ وبيكون ظلك فترة حياتك
او يزول بمجرد الابتعاد عنه

ahmed.ahmed

Member
لا طبعا يا اخ مشارى بمجرد توقفك عن استعمال الدواء يرجع وضعك كما كان بالتمام ولا يحدث عندك اى نقص فى اى اعراضه الجانبيه وترجع طبيعه جسمك كما كانت بمجرد انك تتوقف عن العلاج لمده لا تتعدى ال 7 ايام بالكتير يبدا وضع جسمك يرجع كما كان .. لا تقلق

مشاري3

Member
مشكوووووووووور اخوي احمد لتجاوبك .. ارحتنا اراحك الله.. لان الطبيب نصحني بان استخدم هذا الدواء بعد العمليه مباشره ولمدة ست اشهر كأقل تقديرررررررر.. شكرا بحجم الغلا اخي الفاضل

ahmed.ahmed

Member
لا شكر على واجب .. الكلام ده على فكره مش كلامى ده كلام الدكتور اللى عملت عنده العمليه وكلام دكاتره اجانب وفى كل مره اشترى البروبيشيا اسئل عن نفس السؤال اللى انت سئلتهولى .. كنت عاوز اطمن زيك والحمد لله اطمنت

مشاري3

Member
اخوي احمد سؤال اخر رونقي .. متى بديت تستخدم البروبيشا .. بعد الزراعه يعني على طول او من ثاني اسبوع ... لا اخفيك شريته بنصيحة الدكتور الي زرع لي ونسيت اساله هذا السؤال.. وبعدين اربع حبات باليوم كثيررررررررررررره عليك انا امرني ب حبه واحد باليوم فقطط ... واكثر المواضيع الي شفتها حبه يوميا اربع حبات قووووووووووووويه وخاصه شايف السايد افكت تبعه
ارجو التأكد من طبيب اخر اذا لزم الامر

ahmed.ahmed

Member
اخويا مشارى انا بدات باستخدام البروبيشيا بعد حوالى 12 يوم من العمليه عشان كنت باخد مضادات حيويه وابر وعلاجات عشان المنطقه المانحه ف مكنش ينفع اخد كل هذا الكم من الادويه .. بعد حوالى 12 يوم من العمليه بدات باستخدام ادويه الشعر كالشامبو والبروبيشيا ... انا بئالى شهرين و 22 يوم عامل العمليه وحالى شهرين و 10 ايام بستخدم البروبيشيا منكرش انه لد دور كبير فى الحد ةمن التساقط وتسريع النمو .. بس انا خايف بصراحه وسئلت الدكتور وطمنى وقالى ان مفيش خطر .. انا عموما عندى معاد مع الدكتور فى يوم 1/7 عشان كده هكون خلصت اول كورس للعلاج وهو 3 شهور اقصد البروبيشيا والبنتوجار والشامبو ومستحضر اخر اسمه ريفيفوجين ثيرابى ( مكتوب فى الروشته بتاعته انه بيعالج الصلع الهرمونى وبيقلل نسبه الدى اتش دى فى فروه الراس الى 95 فى الميه وهو زيوت طبيبعه خالصه يعنى بيقوم بنفس عمل البروبيشيا وسعره عندنا بالمصرى 200 جنيه وهو مستورد ولا يتم تصنيعه فى مصر ) انا هحاول انى لما اخلص كورس العلاج فى اول الشهر القادم هشوف الدكتور هيقولى ايه بالنسبه ل 4 حبات فى اليوم وهتاكد ان لزم الامر من دكتور اخر .. بس انا نفسى لو الاقى حد بيستخدم الريفيفوجين ثيرابى ده عشان يقولى تجربته ويقولى هل هو فعلا بيقوم بنفس عمل البروبيشيا مع الفرق انه ملوش اعراض جانبيه زى البروبيشيا على الرغم من انه الروشته بتاعته بتقول انه بيحد تماما من هرومون الدى اتش دى .. الله اعلم ..

مشاري3

Member
الله يحييك اخوي احمد على سرعة ردكـ وشرحك والاسلوب الفريد الذي تتميز فيه

بالنسبه لل ريفايفوجين ناس كثير تشكر فيه من خلال تصفحي بالشبكة العنبكوتيه وعامل ضجه كبيره وفعلا ماله تاثيرات جانبيه حتى الان والفرق بينه وبين البروبيشيا ان الريفايفوجين يحد من منع التساقط فقط يعني مايزود نمو الشعر بعكس البروبيشيا الي يحد التساقط ويزود النمو هذا الي فهمته من خلال تجارب بعض مستخدميه

Be_optimistic

Member
طيب يا إخوان .. أنا وصفلي الدكتور هذا العلاج وذكرلي الأعراض الجانبية وأنا بقي لي 8 شهور عن زواجي فوش تشيروني فيه الله يجزاكم بالخير .. مع العلم إن الدكتور قال لي حبه واحده يوميا تستخدمه وعطاني موعد بعد ست شهور ..

ابونايف

انا من رايي اخوي انك ماتستخدمه لانه انا بديت اصلع وبشكل سريع ولافكرت استخدمه ولو فكرت فيها يخرب شي واحد ولا تخرب اشيا انت جرب الريجين وان شاء الله يجيب نتيجه ولكن لو قله كثافه مثل ماقلت قبل انا برايي انك تستخدم حبوب الزنك اسمها هير دال انا ماجابت معي نتيجه اوكي لكن فيه ناس جابت نتيجه وقويه بعد جربه يمكن يناسبك سعرها على ماظن 78

ااااه

سؤال يا جماعه هل يصلح تستخدمه النساء طيب ..
هل يصلح استخدامه بدون وصفه طبيه

ahmed.ahmed

Member
بروبيشيا محظور على النساء و الاطفال حظر تاااااااام ....

cute man

جزاكم الله خير..

اود الاستفسار عن بروبيسيا، هل يؤدي الى الضعف العضلي؟ يعني اذا اردت القيام بتدريبات اوزان في صالة الحديد وانا اتناول بروبيسيا هل يثبط مفعولها نمو استجابة العضلات لتمرينات الاوزان او النشاط البدني بصورة عامة؟

وهل يؤثر على خشونة الصوت ونمو الشعر في الجسم (ما عدا الرأس طبعا) كالصدر والساقين والعانة والابطين واللحية والشارب؟

فحسب علمي فإن القوة العضلية والبدنية وخشونة الصوت ونمو الشعر في انحاء الجسم المعروفة عند الذكور يكون في بداية فترة البلوغ التي يبدأ فيها نشاط هرمون الذكورة، فهل تثبيطه بحبوب البروبيسيا يؤدي الى ما ذكرته من اعراض؟

جزاكم الله خيرا.

أعلى