bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

دواء Finasteride

رعديد

Member
إنضم
2 ديسمبر 2013
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
فيناسترايد

فيناسترايد (بالإنجليزية Finasteride) دواء مركب يوصف لعلاج مرض تضخم البروستاتا الحميد والصلع الوراثي عند الرجال. فيناسترايد من عائلة مثبطات النوع الثاني لمختزلة الألفا 5 ( 5α Reductase II). مختزلة الألفا 5 هو إنزيم يعمل على تحويل هرمون التستوسترون testosterone إلى dihydrotestosterone (DHT).

الاستخدامات الطبية

تضخم البروستاتا الحميد

يصف الأطباء مركب Finasteride لعلاج مرض تضخم البروستاتا الحميد. الجرعة المعتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA هي 5 مغ مرة واحدة يوميًا. إظهار الاستجابة للدواء قد يتطلب 6 أشهر من التعاطي المستمر له. في حال التوقف عن تعاطي الدواء. أي تحسن حققه الدواء سوف يختفي في غضون 6 إلى 8 أشهر. قد يحسن Finasteride الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد كصعوبة التبول, الاستيقاظ ليلًا من أجل التبول, صعوبات في بداية عملية التبول وتدني التدفق البولي.

الصلع الوراثي عند الرجال

في دراسة امتدت لـ 5 سنوات, واستنادًا إلى قياس عدد الشعرات لدى رجال يعانون من تساقط شعر عادي إلى متوسط. اثنان من كل ثلاثة أخذو جرعات 1 مغ من Finasteride مرة واحدة يوميًا نما الشعر لديهم من جديد. في المقابل, كل الرجال الذين لم يأخذوا أي جرعات من Finasteride فقدوا شعرهم. في نفس الدراسة واعتمادًا على ملاحظات عدد مستقل من أطباء الجلد لوحظ أن 48% ممن تم علاجهم باستخدام Finasteride حققوا نمو شعر ملحوظ بينما 42% الباقية توقف التساقط لديهم.

متوسط عدد الشعرات لدى مجموعة الرجال الذين أخذوا العلاج بقي فوق المستوى الرئيسي,وأظهرت ارتفاع متزايد في عدد شعر مقارنة مع المجموعة التي لم تتلق العلاج. أظهرت فترة الدراسة الممتدة على 5 سنواتأن Finasteride يكون فعالًا فقط بالاستمرار عليه. يفقد المريض الشعر الذي نمى في خلال 6 - 12 شهرًا من توقيف العلاج. في التجارب المخبرية, تم إثبات أن Finasteride وعلى غرار Minoxidil يعمل على منظقة خط الشعر وقمة الرأس, ولكن بنجاح أكثر على منطقة خط الشعر مما هو عليه في قمة الرأس.

دراسة أخرى امتدت إلى 10 سنوات على 118 رجلًا تلقوا علاج Finasteride بمقدار 1 مغ يوميًا لعلاج الصلع الوراثي أظهرت أن 86% من هؤلاء الرجال استمروا في الاستفادة من العلاج على مدى العشر سنوات مظهرين تزايدًا أو ثباتًا في مستوى عودة نمو الشعر بينما 14% توقف التساقط لديهم. وبشكل مثير للاهتمام, تم العثور على أن الأشخاص الذين أظهرو عودة نمو كبيرة للشعر خلال الخمس سنوات الأولى من عمر الدراسة تم العثور على أنهم سيبدون تحسن أكبر في عودة نمو الشعر بعد 5 سنوات بما يقارب 69% من الأشخاص الذين أظهروا عودة نمو للشعر. في المقابل, الكثير ممن لم يلحظ لديهم عودة النمو في العام الأول من العلاج, لوحظ أنهم يبدون تحسنًا لاحقًا. تم العثور أيضًا على أن الأشخاص الأكثر من 30 سنة كان لديهم تحسن أفضل في عودة نمو الشعر على المدى الطويل, على افتراض أنهم فقدوا شعرًا أكثر خلال عمرهم.
الأعراض الجانبية لوحظت فقط في حوالي 5.9% من المرضى, ولم يوجد مرضى اشتكوا من اكتآب أو تضخم الثذيين. المتخصصون خلصوا إلى أن استخدام Finasteride في علاج الصلع الوراثي لا يتناقص مفعوله أو يختفي بمرور الزمن (حتى في المرضى الأكبر من 40 سنة).

هناك دراسة أحدث على مرضى الصلع الوراثي أظهرت إصابتهم بعقبول بعد التوقف عن تعاطي الدواء, وأفادت بوجود حالات اكتآب والرغبة في الانتحار لدى لأشخاص الذين أصيبوا بأعراض جانبية جنسية أثناء فترة تعاطيهم للدواء.

بعض المستخدمين ومن أجل التوفير في الثمن, يقومون بشراء Proscar (حبوب Finasteride 5 مغ) بدلًا من Propecia (حبوب Finasteride 1 مغ) وتقسيم حبوب Proscar إلى تقسيمات تتناسب مع جرعة Propecia. الحبوب يتم تغليفها لتجنب اللمس المباشر للمادة الفعالة أثناء التعامل مع الحبة. بقايا الحبة المكسورة من العقار يجب أن تبق بعيدًا عن المرأة الحامل أو المرآة المقبلة على حمل.

الأعراض الجانبية

في دراسة مخبرية امتدت لأربع سنوات على 3040 مريض مصاب بمرض تضخم البروستاتا الحميد علوجوا إما بجرعات 5 مغ من Finasteride يوميًا أو بجرعات غير فعالة (Placebo) من الدواء, الانقطاع عن الدواء بسبب الأعراض الجانبية المرتبطة بالرغبة الجنسية كان بنسبة 3.7% بالنسبة للمرضى الذين تم علاجهم بجرعات حقيقية من Finasteride بينما 2.1% بالنسبة للذين تم علاجهم بجرعات وهمية (Placebo).

في دراسة أخرى لمدة 12 شهرًا شملت أكثر من 3 آلاف مريض, الأعراض الجانبية اشتملت على: انخفاض الرغبة الجنسية (5% في مجموعة Finasteride, و 3% في المجموعة Placebo). فقدان الانتصاب (8% في مجموعة Finasteride, 3% في المجموعة Placebo). اضطرابات القذف (2% في مجموعة Finasteride, و0.6% في المجموعة Placebo).

سرطان البورستاتا

قامت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بإضافة تحذير إلى مجموعة الأدوية المثبطة لنشاط إنزيم 5α ٌReductase مشيرة إلى احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا من الدرجة الخطيرة. بينما لم يتم إثبات صلة بين استخدام Finasteride و تطور سرطان البروستاتا هذا, أثبتت الدراسات أن Finasteride يمكنه أن يحول دون حدوث تورم البروستاتا, ولكنه قد يمنع في نفس الوقت من الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا. الأمر الأكثر إثارة للقلق هو المرضى الذين قد يتطور لديهم سرطان البورستاتا بينما يأخذون Finasteride لعلاج تضخم البروستاتا الحميد, والذي بدوره يمنع من الكشف المبكر عن احتمال تطور سرطان البروستاتا, مما يزيد من احتمالية إصابة هؤلاء بسرطان البروستاتا من الدرجة الخطيرة.

وفي تحديث عام 2008 لدراسة أجريت عام 2005 خلصت إلى أن Finasteride لا يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا.

آثار جانبية جنسية

هناك تقارير عن حالات انخفاض في الرغبة الجنسية وعجز الانتصاب حتى بعد توقيف الدواء. في ديسمبر 2008 خلصت منظمة المنتجات الدوائية السويدية إلى أن Finasteride من المحتمل أن يسبب عجزًا جنسيًا نهائيًا. التحديث الجديد للمنظمة أدرج معلومات حول صعوبة الانتصاب بشكل دائم حتى بعد الانقطاع عن استخدام الدواء كعرض جانبي محتمل للدواء. منظمة ضبط المنتجات الدوائية البريطانية أدرجت احتمال الإصابة بعجز الانتصاب بعد التوقف عن تعاطي Finasteride. في أبريل 2011 قامت شركة Merck المنتجة لكل من Proscar و Propecia بمراجعة النحذيرات الخاصة بالأعراض الجانبية في نشرات الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة عجز الانتصاب كعرض جانبي محتمل بعد توقيف الدواء. في أبريل 2012 التحذير شمل أيضًا احتمال الإصابة بالعجز الجنسي, اضطرابات الانتصاب, اضطرابات عضوية, ورغبة جنسية منخفضة. حسب FDA تم إضافة تلك التحذيرات بعد تقارير وردت عن 678 حالة تم استقبالها على مدى 18 سنة عانت من تلك المشكلات بعد الإقلاع عن استخدام Finasteride . المنظمة أفادت أيضًا أنه رغم عدم اتضاح العلاقة بين Finasteride والنتائج الجنسية العكسية التي تسبب بها فإن التقارير التي وردت كشفت عن أن الأعراض العكسية قد تكون أوسع عن تلك التي أبلغ عنها سابقًا مستخدمو الدواء.

الرهاب والاكتآب

لم يتم ملاحظة نتائج عكسية على مستوى الاضطرابات العقلية في المرحلة الثالثة من مراحل اعتماد دواء Finasteride كعلاج لتضخم البروستاتا الحميد, ومع ذلك, تم إدراج الاضطرابات العقلية كعوارض جانبية محتملة للدواء, كما قامت دراسات مصغرة باقتراح وجود علاقة بينهما.

في دراسة مصغرة لدراسة تأثير Finasteride في علاج مرض الشعرانية لدى النساء, كان هناك عدد قليل من الحالات أصيبت باكتآب من المجموعة التي تم علاجها بـ Finasteride مقارنة بمجموعة الشواهد.

في دراسة أخرى مكونة من 108 رجلًا كان مقدار الجرعة 1 مغ يوميًا, تم العثور على أن Finasteride تسبب في ارتفاع نتائج اختباري الكآبة BDI و HADS بشدة. المختصون خلصوا إلى أنه يجب وصف Finasteride بعناية للمرضى الذين يحتمل أن يكونوا عرضة للاكتآب.

في دراسة أخرى لمقارنة حدوث الاكتآب لدى الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي وفي نفس الوقت تناولوا Finasteride تم العثور على أنهم أكثر عرضة للاكتئاب من هؤلاء الذين لا يعانون من ضعف جنسي ولم يتناولوا Finasteride. لم يعلق الباحثون حول المدى النسبي حيث يمكن للعجز الجنسي والعلاج المسبق باستخدام Finasteride أن يساهما في حدوث الاكتآب.

سرطان الثدي

في ديسمبر 2009, قامت منظمة ضبط المنتجات الدوائية والصحية البريطانية بنشر تنبيه حول زيادة احتمال تسبب Finasteride في سرطان الثدي. المنظمة خلصت إلى أنه رغم أن احتمال حدوث سرطان الثدي في الدراسات التي أجريت على جرعات 5 مغ من Finasteride ليست مرتفعة بشدة, إلا أنه لا يمكن اهمال احتمال الإصابة بسرطان الثدي. كما قامت شركة Merck بإضافة تحذير حول احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

التمسخ

دواء Finasteride مدرج لدى منظمة FDA ضمن الفئة X والمعروف بأنها فئة الأدوية التي تسبب تشوهات خلقية لدى الجنين. النساء اللواتي في طور الحمل أو مقبلات على الحمل ينبغي لهن عدم لمس الأقراص المكسورة أو المهروشة من Finasteride لوجود احتمال نفوذ الدواء عبر الجلد. من المعروف أن Finasteride قد يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين الذكر لذلك فإن اللمس المباشر للأقراص ينبغي تجنبه قدر الإمكان, رغم أنه لا يتوقع أنه سيكون بذلك الضرر الكبير مالم يتم بلعه. من غير المعروف إن كان Finasteride يصل إلى حليب الثدي, لذلك ينبغي عدم إعطاؤه للمرأة المرضعة. يمكن لـ Finasteride أن يصل إلى السائل المنوي لدى الرجل, ولكن شركة Merck تقول بأن الاتصال المباشر للحامل مع السائل المنوي المحتوي على Finasteride لا يشكل مصدرًا للقلق. من المعروف أن Finasteride يؤثر على المتبرعين بالدم وأنه ينبغي للمتبرع أن ينتظر شهرًا كاملًا بعد تعاطيه لآخر جرعة من Finasteride.

التداخل مع اختبار المنشطات

العديد من المنظمات الرياضية قامت بحظر Finasteride بسبب إمكانية هذا رفع نسب الستيرويدات .Steroids منذ العام 2005, أصبح Finasteride على قائمة المواد المحظورة الاستخدام لدى المنظمة العالمية لمناهضة المنشطات, ولكن تم حذفها من القائمة عام 2009.

المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/Finasteride
 

rigid

Member
إنضم
8 أكتوبر 2013
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اذا كان هو نفسه البروبيشيا جربته سنة ونص ولم تحدث مضاعفات والحمدلله ولكن الفائدة منه ضعيفة جدا وسعره غالي

اشكرك على المعلومات القيمة
 

وداد

مدير عام
إنضم
15 أكتوبر 2012
المشاركات
4,216
مستوى التفاعل
4
النقاط
38


بارك الله فيك أخوي رعديد على المعلومات القيمة عن الدواء والشرح الوافي ،،
 
إنضم
7 يناير 2012
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بارك الله فيك على هذه المعلومات المهمة والقيمة جدا
 
أعلى