bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

لو سمحتو ايش اسباب الصدفيه اللي بالراس

سحرني غلاك

New Member
إنضم
17 سبتمبر 2013
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم



الصدفيه مره تعبتني وماني عارفه ايش علاجها


وهي من ايش تجي وبدئت للاسف تنتشر بجسمي اعطوووني حل بلييييييييييييييز خايفه يكون مالها علاج



الشي اللي خوفني يقولون ان اسبابها حاله نفسيه
 

وداد

مدير عام
إنضم
15 أكتوبر 2012
المشاركات
4,216
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
أهلا أختي ،،

بالرغم من ان سؤالك يتعلق بالجلد وليس مشاكل الشعر ولكن سأجيبك بإذن الله كمعلومات عامة عن الصدفية واسبابها وعلاجها ولكن الاهم من ذلك زيارة طبيب جلدية مختص وأخذ العلاج المناسب على حسب نوع الصدفية لديك ،،




الصدفية

الصدفية هي التهاب جلدي مزمن غير معدي، نسبة حدوثها 2%. تصيب الجنسين بنسب متساوية. و يمكن أن تصيب مختلف الأعمار لكنها اكثر انتشارا في سن 15-25 عاما.

أسباب الصدفية

مازال السبب الرئيسي لحدوث الصدفية غير محدد، فهناك خلل ما يحدث في جهاز المناعة، حيث يؤدى إلى زيادة معدل انقسام خلايا الجلد. عادة تأخذ دورة انقسام خلايا الجلد حتى تنضج و يتم تقشير الخلايا الكيراتينية الميتة 28-30 يوم. أما في حالة الصدفية فان خلايا الجلد تنضج بمعدل أسرع كثيرا ( 3-6 أيام ) وتتجمع الخلايا الكيراتينية الميتة وتتراكم على سطح الجلد مكونة قشور سميكة بيضاء اللون.

أيضا يحدث التهاب بالجلد المصاب ( تحت تلك القشور ) و يظهر أحمر اللون بسبب حدوث بعض التغيرات في الشعيرات الدموية المغذية للجلد مما يؤدى لوجود تغير في الدم المغذى للجلد.

عوامل مساعدة لها دور في حدوث الصدفية :

1) عوامل وراثية: حيث وجد أن 30% من المصابين بالصدفية لديهم على الأقل فرد في العائلة مصاب بنفس الحالة وهذا يؤكد وجود ارتباط وثيق بعوامل جينية .

2) عوامل هرمونية: حيث وجد أن الصدفية اكثر انتشارا عند سن البلوغ. أيضا وجد أن الحمل له تأثير على شدة الصدفية.

3) عوامل أخرى مساعدة: مثل التوتر العصبي، جروح بالجلد، التهاب بكتيري خاصة التهاب الحلق بالبكتريا السبحية، بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الملاريا وبعض أدوية ارتفاع الضغط.

أعراض الصدفية :

يمكن أن تظهر أعراض الصدفية في مختلف الأعمار، لكنها اكثر انتشارا ما بين 15 – 25 عام. في 70% تظهر الأعراض قبل سن 40 سنة. و كلما ظهرت الصدفية في سن مبكر كلما كانت اكثر انتشارا في الجسم و اكثر عرضة لحدوث انتكاسة و تكرار الإصابة.

ويظهر المرض على هيئة حبيبات حمراء اللون على سطح الجلد و تكون محددة المعالم و مغطاة بطبقات سميكة من القشور البيضاء اللامعة فضية اللون.

وتأخذ أشكالا مختلفة إما دائرية، حلقية، متعددة الأشكال. و قد تتصل الحلقات الصغيرة المتقاربة ببعضها البعض. و يظهر بأي مكان بالجسم لكنه اكثر انتشارا في الكوع، الركبة، فروة الرأس، الجزء السفلي من الظهر. ونادرا ما يظهر بالوجه.

وتختلف حدة المرض من شخص لأخر، ففي البعض تظهر على هيئة دوائر صغيرة و قليلة العدد غير ملحوظة، وفي البعض تكون كبيرة في الحجم وتنتشر لتملأ أغلب أجزاء الجسم، وفي البعض الأخر تكون حالة متوسطة بين الاثنين وأحيانا تكون مصاحبة بوجود حكة جلدية.

أنواع الصدفية :

1. صداف لويحي Plaque Psoriasis: اكثر الأنواع انتشارا.

2. صداف الأظافر Nail Psoriasis: تظهر منفردة أو مصاحبة للصداف اللويحى ( 50% من حالات الصداف اللويحى). ولا يوجد علاج فعال لذلك النوع من الصدفية.

3. صداف فروة الرأس Scalp Psoriasis: تظهر منفردة أو مصاحبة للصداف اللويحى. وتكون على هيئة قشور شديدة و كثيفة بفروة الرأس، ولا تؤدى لتساقط الشعر.

4. صداف قطرى Guttate Psoriasis: يحدث عادة بعد الأصابة بالألتهاب الحلق بالبكتريا السبحية. وتكون الحبيبات صغيرة الحجم ( اقل من 1 سم ) تنتشر فى اماكن عديدة بالجسم. وتختفى عادة بعد اسابيع قليلة، ويمكن الا يحدث انتكاسة وتتكرر مرة اخرى.

5. أنواع أخرى نادرة: مثل الصداف البثرى Pustular Psoriasis، الصداف الاحمرارى Erythrodermic Psoriasis.

علاج الصدفية :

- يجب التأكيد على الراحة التامة لمريض الصدفية.
- الاستحمام بماء ساخن يحتوى على محلول القطران، حيث يساعد على تطرية الحبيبات و القشور الجلدية و سهولة إزالتها.
- التعرض لأشعة الشمس، حيث وجد أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يقلل من حدة المرض.

- دهانات موضعية : في صورة كريم أو مرهم لدهان الجلد بحيث يساعد على تطرية الحبيبات والقشور الجلدية بقدر الإمكان. وتعطى نتيجة جيدة في الحالات البسيطة.
- فيتامين د : في صورة دهان موضعي، حيث يبطئ من معدل انقسام خلايا الجلد. و له نتائج جيدة في حالات الصداف البسيطة و المتوسطة المزمنة.
- مستحضرات القطران : في صورة كريم، مرهم، جيل، محاليل، شامبو.
- الدايثرانول: اكثر استخداما في حالات الصداف اللويحى المزمن.
- الأستيرويد : كريم أو مرهم أو لوسيون. يعمل على تقليل التهابات الجلد.
- حمض السالسيلك : يستخدم أحيانا مصاحبا لمستحضرات القطران أو الأستيرويد، حيث يؤدى لتطرية القشور و الحبيبات و بالتالي سهولة إزالتها.
- أقراص الميثوتركسات و السيكلوسبورين : تستخدم في الحالات الشديدة و المنتشرة بالجسم بعد فشل العلاج السابق ذكره. و تستخدم أقراص الميثوتركسات مرة أسبوعيا و تؤدى لنتائج مذهلة خلال شهر إلى شهرين.
- أدوية أخرى: تستخدم في الحالات الشديدة من الصداف مثل الهيدروكسى يوريا والتيوجوانين.


هذه كانت معلومات عامة عن مرض الصدفية، واكرر يجب مراجعة طبيب مختص لعرض الحالة ووصف العلاج المناسب ،،

شافاك الله وعافاك من كل سوء ،،

تحياتي ،،
 
أعلى