bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

الضغط النفسي و تساقط الشعر .

أ م ل

عضو مميز
من أبرز أسباب تساقط الشعر لدي الرجال والنساء التوتر العصبي والإكتئاب الحاد، فبالرغم من تفاوت تأثير التوتر والاكتئاب على الجسم والشعر من شخص لآخر، إلا انه لا يمكن إنكار الأمر الذي أثبته العديد من الأطباء حول العالم ، فقد لوحظ بالتجارب العملية ارتفاع نسبة تساقط الشعر لدي الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية وعصبية أبرزها التوتر والاكتئاب الحاد، فيما تنخفض نسبة تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين ينعمون باستقرار نفسي وصحة جيدة.
وقد أكد الأطباء ان هناك ثلاثة انواع من تساقط الشعر من الممكن أن تتزامن مع أنواع الاكتئاب والضغط النفس والعصبي الحاد هي:
1- داء الثعلبة Alopecia areata.:
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالصلع اهمها الاكتئاب الحاد، وفي حالات الصلع تقوم كرات الدم البيضاء بالاستيلاء على بصيلات الشعر وتوقف نموه. ودائما ما يظهر الصلع بوجود مناطق صغيرة عارية من الشعر موزعة على فروة الرأس ثم تبدأ في الإتساع تدريجيا وعلى فترات زمنية متفاوتة.
2- تساقط الشعر الكربي Telogen effluvium:
وفي هذه الحالة التي يكون سببها الضغط النفسي والجسدي حيث تتعرض أجزاء كبيرة من الشعر لفترات طويلة من وقف النشاط، وهو الأمر الذي يتطور خلال أشهر إلى ان يصل في نهاية الأمر إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ أثناء تمشيطه أو غسله.
3- نتف الشعر النفسي Trichotillomania:
وهو مرض نفسي متطور يقوم فيه المريض بشد ونتف شعره نتيجة حالة نفسية سيئة واضطرابات عصبية خطيرة. ومن الأسباب الرئيسية لهذا المرض تغلب المشاعر السلبية على المريض منها التوتر والشعور بالوحدة والعصبية والغضب والتعب وغيرها من المشاعر التي قد تصل إلى حد الاكتئاب المزمن.
تساقط الشعر لأسباب عضوية:
وقد أكد الأطباء ان الشعر قد يتساقط كذلك لأسباب عضوية مثل الحمل وبعد إجراء عمليات جراحية والمرض واضطراب هرمونات الجسم أو في فترات تغيير الأدوية.
كما قد يتساقط الشعر كذلك لأسباب وراثية أو بفعل هرمون DHT وهو عبارة عن مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية، حيث ان جميعها اسباب تؤدي إلى إحداث خلل في فروة الرأس أو في بصيلات الشعر ذاتها وبالتالي يتعرض الشعر في كلتي الحالتين للتساقط.
ارتباط الجسم بالعقل وتأثيرهما على الشعر:
لابد من الأخذ في الاعتبار أن جسم الإنسان قد يتأثر كذلك بالضغط العقلي. فعلي سبيل المثال حينما يقع المرء تحت وطء قلق نفسي حاد يبدأ الجسم في ضخ كميات كبيرة من هورمون الكورتيزول Cortisol، وهو هرمون يفرز بواسطة الغدة الكظرية يؤدي إلى اختلاطات قلبية وهضمية واكتئاب كما قد يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات الذكورية.
ومن هذا يتضح ان العلة قد تبدأ من العقل إلا أنها تنتهي بالتأثير على الجسم كافة، وبذلك يتساقط الشعر لاحتمالين إما لاضطراب الهرمونات بالجسم أو بسبب زيادة نسبة الهرمونات الذكورية.

الحل الأمثل للوقاية من تساقط الشعر:
1- الحل الأمثل للوقاية من تساقط الشعر بفعل الاسباب السابق ذكرها هو تجنب الإصابة بأى نوع من أنواع الضغوط النفسية أو الجسدية، وبالرغم من انه من الصعب ان يتجنب المرء في حياته التعرض للضغط النفسي والعصبي إلا انه مع الممارسة والمواظبة على تقنيات التفكير الإيجابي واستثمار الوقت من الممكن التغلب على كافة الصعاب.
2- تجنبي ملامسة شعرك كل حين، فمن الحركات العصبية الضارة تمرير الأصابع بطول الشعر وهو الأمر الذي قد يتطور ليصبح حركة ملازمة تساعد على تساقط الشعر.
3- تجنبي اصابة شعرك بأى أنواع الالتهابات وذلك باستخدام منتجات شعر جيدة ولا مانع من استخدام المنتجات الطبيعية من حين لآخر سواء من الزيوت أو الوصفات المبتكرة.

http://helwa.maktoob.com/sec17000/a...-الضغط-النفسي-يتسبب-في-تساقط-الشعر؟/index.htm

:)

ماجد محمد

مؤسس الموقع
يعطيك الف عافيه
الضغط النفسي له دور وخاصه في موضوع هوس نتف الشعر
وهو نوع من انواع الوسواس القهري
ويجب على من يعانون منه ان يعالجوه مثله مثل اي مرض كحه او انفلونزا ...الخ
وعدم اهماله وتركه لكي يتفاقم
وبالخصوص انه مرض معروف ومنتشر ووسائل علاجه اصبحت سهله عند الاطباء

والله يا اخت امل موضوع مهم جدا جدا
انا من فترة طويله ومازلت ابحث في تأثير هذه المشكلة
والله لاحظت ان التوتر بشكل عام يسبب شئ مهم جدا عند اكثر الناس
وهو: خنق العروق المؤدية الى فروة الرأس بنسب متفاوته
ساعات يكون الخنق شديدا وساعات يكون خفيف وغير محسوس بس لاننسى ان العروق المؤدية الى فروة الرأس دقيقة وتتأثر بأي توتر وممكن ملاحظة ذلك من بممارسة تمرين استرخاء، جربي ترخين جسمك وركزي على ارخاء الجبهة والحنك والوجه عموما ولاحظي كيف الفرق!
اللي يؤكد هذا الكلام هو موضوعين مهمين قرأتهم من فترة،
الاول: اجراء تجربة على متطوعين سجناء ما اذكر في اي بلد، والتجربه هي علاجهم بالاسترخاء والتأمل وقد نبت شعر رأسهم وتخلصو من الصلع بحسب الخبر، بالاضافة الى تخلصهم من سلوكهم العدواني بحسب الخبر......
والثاني: اكتشاف جراح تجميل امريكي ان حقن البوتكس اعادت الشعر لوالدته، ومعروف ان حقن البوتكس تعمل على ارخاء العضلات، يعني الموضوع له علاقة بالتوتر،،
هذا رابط الخبر: http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=511690&date=24062009
نتمنى من الدكاتره الافاضل التركيز على هذا الموضوع بشكل اكبر
شكرا جزيلا اخت امل على الموضوع

أ م ل

عضو مميز
شكرا لإضافتك القيمة ..
بس مشكلة إذا كان الأصلع يبغى ينبت شعره عن طريق الاسترخاء ، بيقعد طول عمره مسترخي ! ، و عساه يلحق يغطي و لو جزء

طبعا الواحد ماعنده وقت يسترخي
بس اللي اقصده ان نبحث في بدائل الاسترخاء مثل البوتوكس او اي ادوية،
نسيت اضيف اني قرأت موضوع من شهر تقريبا بس والله مادري وين، في المنتدى او في النت وهو ان طبيب عالج احد المرضى عن الصلع باعطائه ادوية تعمل على ارخاء المعدة والقولون ونجح العلاج، باحاول ابحث عن الموضوع واحظ اللينك هنا،،،،
تحياتي

أنا ماصار عندي توتر نفسي كبير إلا بعد ماعانيت من الصلع

وإلا اول ماكان عندي أي توتر وضغط نفسي إلا أوقات الإختبارات وغيرها من المواقف اللي يمر عليها أي شخص

أختي أمل آسف على التأخير أولا..
بحثت عن الموضوع بس ماعرفت من وين لقيته من قبل مع ان الموضوع جديد
باحاول ابحث اكثر انشالله القاه،

أخوي بدر الجابري أنا ما أقصد التوتر الشيديد، أنا قصدي التوتر الغير محسوس، يعني اللي يجيك حتى وانت تتكلم كلام عادي، حتى وانت تتابع فيلم، تسوق السيارة، تفكر في مواقف او غيرها،،، وهو اللي اقصده، انا واثق ان له علاقة أساسية بالصلع ولاتنسى أن التوتر مرض العصر كما يقولون.
تحياتي لك

شوفي اخت امل هذا الخبر:

اكتشاف علاج جديد للصلع بالصدفة

أدت مجموعة تجارب على الفئران الى اكتشاف عرضي يعالج الصلع حيث استطاع العلماء الى ارجاع شعر فئران صلعاء كاملا بنسبة 100% خلال 4 أسابيع فقط بعد اعطاءها العلاج لمدة خمسة أيام فقط بينما كان الدواء المعروف بالمينكسوديل يستغرق فترة طويلة جدا وفعاليته ضعيفة بالمقارنة مع هذا الدواء.

ويشرح الدكتور مليون مولوغيتا، البروفسور المساعد في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس وهو احد معدي الدراسة “يظهر اكتشافنا ان علاجا قصير الأمد بواسطة هذه المادة يساعد على انبات شعر الفئران”.

يضيف “هذا التقدم قد يؤدي الى مقاربات جديدة لمعالجة الصلع لدى البشر من خلال ابطال تأثير مستقبلات هرمون يلعب دورا اساسيا في التوتر النفسي”. فملايين الرجال يخسرون شعرهم في الولايات المتحدة وبقية انحاء العالم، ما يشكل سوقا لعدد من العلاجات التي تراوح بين العلاجات “العجائبية” التي يقترحها دجالون وصولا الى ادوية مثل مينوكسيديل لمعالجة ارتفاع ضغط الدم. لكن حتى افضل هذه العلاجات لم تؤد حتى الآن الا الى نتائج محدودة جدا، لذا فإن هذه الدراسة الاخيرة التي نشرت نتائجها في العدد الالكتروني من المجلة العلمية الاميركية “بلوس وان” تشكل املا جديدا بالتوصل الى علاج لتساقط الشعر.

وقد قام علماء بهذا الاكتشاف عند اجراء ابحاث حول تأثير التوتر النفسي على الوظائف المعدية-المعوية. ولهذه الغاية، استعملوا فئرانا معدلة جينيا للافراط في إنتاج الهرمون المطلق للكورتيكوتروفين (موجهة القشرة)، وهو احد هرمونات التوتر النفسي.

عند تقدمها في السن، بدأت هذه الفئران تخسر وبرها الى ان اصبحت عارية الظهر، على خلاف مجموعة القوارض غير المعدلة جينيا.

وطور باحثون من معهد سالك في كاليفورنيا، وهم اعضاء في فريق البحث، “ببتيد”، وهي مادة كيميائية سميت “استريسين بي” تبطل تأثير الهرمون المطلق للكورتيكوتروفين، وحقنوا بها الفئران المتوترة والصلعاء.

بعد خمسة ايام من الحقن، قاس الباحثون في المعى الغليظ للفئران تأثيرات “استريسين بي” على الهرمون المطلق للكورتيكوتروفين، واعادوها الى قفصها مع الفئران الاخرى.بعد ثلاثة اشهر، عاد الاطباء لتحليل تأثيرات “استريسين بي”، ولم يستطيعوا التمييز بين الفئران المعدلة جينيا والفئران الاخرى لأن وبرها نبت بالكامل.

ويشرح الدكتور مولوغيتا “عندما حللنا ارقام تعريف الفئران التي نما وبرها من جديد، لاحظنا أن “استريسين بي” كان في الحقيقة مسؤولا عن هذه الظاهرة المدهشة”. ويشير الطبيب ايضا الى المدة القصيرة للعلاج (خمسة ايام) الذي دامت تأثيراته اربعة اشهر. يضيف “انها فترة طويلة جدا نظرا الى ان متوسط العمر المتوقع لدى الفئران هو سنتان”.
حتى الآن، لم تلاحظ تأثيرات “استريسين بي” على نمو الشعر الا لدى القوارض، لكن الدكتور مولوغيتا يقول انه “واثق” بأن العلاج سيكون فعالا لدى البشر ليس فقط في ما يتعلق بنمو الشعر بل ايضا لمنعه من التساقط والشيب، فهذه المادة تحفز الاصطباغ ايضا.

هذا المصدر:

http://www.fmsyria.com/view-1226.html

أنا ما جاني الإكتئاب اللي من التساقط والصلع ههههه ودائم وافرك فيه واراقب معدل النمو والتساقط :d

معلومات سأخذها بالاعتبار

جزاك الله خير

المعذرة
توني ملاحظ الموضوع هذا تفضل به الاخ عبدالله (صاحب الموقع) قبلي بكثير جزاه الله خير
شباب لو احد عنده رابط الخبر للدكتور اللي عالج الصلع بأدوية استرخاء يتكرم علينا جزاكم الله خير

أعلى