bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

إستشاره/مصاب بالثعلبة/زهلى تنفع زراعهة الشعر؟؟

Ammar Alyahya

إستشاره/مصاب بالثعلبة/فهل تنفع زراعة الشعر؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أدعو الله أن يوفق الجميع بالخصوص أعضاء هذا الصرح والقائمن عليه

لدي إستفسار فيما يخص زاعة الشعر الصناعي

فأنا مصاب بالثعلبة في كامل جسمي منذ 5 سنوات تقريبا وقد حاولت العلاج بسبل عديدة ولكن لا فائدة

فخطرت على بالي فكرة زراعة الشعر كوسيلة سريعة لأني في صدد ان أتقدم للزواج

فهل تنفع زراعة الشعر الصناعي مع الثعلبة؟؟

هل لها عواقب وخيمة؟

هل تكلفتها عالية جداً؟

وهل متاحة في الأردن؟؟

وهل الزراعة متاحة في الحواجب واللحية والشنب؟

عمري 23 ولا أعاني من أي أمراض أخرى ولله الحمد والمنه

الله يوفقكم ألي يقدر يساعد لا يقصر .. فأنا في وضع محرج للغاية

والله ولي التوفيق

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
اهلا اخي عمار
اولا دعواتي لك ان الله يعافيك ويشافيك مما ابتلاك به

ثانيا
انت ذكرت بموضوعك ان الثعلبه اصابت كامل الجسم ! فهل هذا يشمل الراس وخاصة المنطقه خلف الراس ؟ واذ كانت الاجابة نعم
فهل انت تستهدف بالزراعة بالشعر الصناعي فقط الحواجب والشنب والذقن ام ماذكر بالاضافه للرأس

بكل الاحوال افيدك بمعلومة

قرأت رد لأحد الاستشاريين هنا انه من الممكن عمل الزراعه لمرضى الثعلبه ولكن كان يقصد بكلامة الزراعة بالشعر الطبيعي ( واتمنى ان يكون شعر الراس لديك لم يصاب بالثعلبه )

وبالنسبة للشعر الصناعي قرأت ردود لبعض الاعضاء كانت لهم تجارب زراعة ايجابيه واخرى كانت سلبية في زراعة شعر الراس اما عن الحواجب والذقن والشنب فلم اقرأ عن ذلك
وعموما الاغلب منها تكون سلبية وذلك لرفض الجسم لاي كائن غريب يدخل عليه

تحياتي لك بحياة سعيدة بأذن لله تعالي

Ammar Alyahya

أبو بدر أشكرك كثيرا على الإفادة

ونعم الثعلبة اصابت رأسي ولا يوجد فيه إلا القليل وليس بكثافة كبيرة

أما بالنسبة لزراعة الشعر الطبيعي فأنا إن لم أكن مشتبه قرأت مره ان زراعة الشعر الطبيعي لا تنفع

المصابين بالثعلبة

وبالنسبة لسلبية الشعر الصناعي هل هي سلبية كبيرة أو أنه ممكن إحتمالها؟؟؟

لك جزيل الشكر مرة أخرى

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
أبو بدر أشكرك كثيرا على الإفادة

ونعم الثعلبة اصابت رأسي ولا يوجد فيه إلا القليل وليس بكثافة كبيرة

أما بالنسبة لزراعة الشعر الطبيعي فأنا إن لم أكن مشتبه قرأت مره ان زراعة الشعر الطبيعي لا تنفع

المصابين بالثعلبة

وبالنسبة لسلبية الشعر الصناعي هل هي سلبية كبيرة أو أنه ممكن إحتمالها؟؟؟

لك جزيل الشكر مرة أخرى

اخوي انا سويت بحث بسيط يخص موضوعك وعلاجات الثعلبه وراح انزلها واتمنى انها تفيدك يارب

وبالنسبه لزراعة الشعر الطبيعي انه لاينفع مع المصاب بالثعلبه فيبدوا ان كلامك صح وهذا قرأته من رد للدكتور يوسف الخير يقول هالشي
لكن انا اذالم تخوني الذاكره اذكر اني قريت رد استشاري يقول انه من الممكن يزرع لكن ببحث عن الموضوع زيادة وتأكد هل المقصود الثعلبه او زرع الندبات والجروح

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
السؤال
أنا أعاني من هذا المرض (مرض الثعلبة) من أكثر من 7 سنوات، وذهبت إلى أطباء كثيرين ولكن لا أحد قد أفادني إلى حد الآن، ربما هو وراثي أو في الدم كما قال بعض الأطباء، وإذا أردت زراعة شعر فما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في الأردن؟ وهل سيفيد؟شكرا.

الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضل/ سجى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن الثعلبة واسمها العلمي هو (الحاصة البقعية) هي من أمراض الشعر المناعية، وهي مرضٌ غير معدي، أي لا ينتقل بين الناس باللمس .

في الثعلبة يكون الجلد المصاب أجرداً تماماً وأملساً ومحدداً، وغالباً ما يكون هناك تاريخ ابتداء ثم تطور نابذ، أي تنتشر إلى المواضع المحيطة بالتدريج، ولا يغطيها قشور ولا وسوف، ولا يتغير لونها إلا إذا تهيجت بسبب التداخلات الخارجية، وأغلب المواضع إصابة هي الفروة (جلد الرأس) وقد تصيب أي بقعة مُشعرة حتى الأجفان والأهداب، وقد تكون معممة لكامل الرأس أو كامل الجسم.

ما يهمنا هو أسبابها التي إما أن تكون مناعية (إن ترافقت مع أمراض مناعية كالسكري والدرق) أو وراثية (إن ترافقت بمرض المنغولية في العائلة)، أو تحسسية (إن ترافقت مع الأكزيما البنيوية)، ومن الأشياء التي تُضعف المناعة والمتهمة في إثارة الثعلبة الإنتانات، مثل (البؤر الصديدية أو الإنتانية الخفية أو الظاهرة) أو نخرة سنية غير معالجة، أو القلق الشديد، أو الحالة النفسية غير المستقرة، أي يفضّل فحص الأسنان واللوزتين والجيوب، وعلاج ما يحتاج علاج، ثم فحص العيون، فقد يحتاج المريض لنظارة وهو لا يستعمل ...وهكذا.

الثعلبة قد تعود، أي تنكس بعد التحسن بعودة الأسباب التي ذكرنا أهمها أعلاه.

أما العلاجات المتوفرة، فهي تختلف حسب الثعلبة ونوعها، ومسيرتها، واستجابتها للأدوية المستعملة، ومن هذه العلاجات:

1- لا ننصح بزراعة الشعر في الثعلبة.

2- تحسين مناعة المريض العامة.

3- استعمال المبيغات الموضعية (أي مهيجات الجلد لإحداث توسع وعائي واحمرار) وهي تُفيد في إحداث التهاب يؤدي إلى العودة إلى نمو الشعر في أغلب الحالات البسيطة خاصة بزوال السبب.

4- دهن المراهم الكورتيزونية الموضعية (يجب ضبط قوة الكورتيزون ومدة العلاج لتجنب الآثار الجانبية) (تحت إشراف طبي).

5- تطبيق الحقن الكورتيزوني الموضعي الممدد 1 إلى 7 من التريامسينولون، ويحتاج إلى حذرٍ شديد على الفروة (تحت إشراف طبي).

6- الخضوع للعلاج الضوئي الكيميائي الموضعي أو المعمم، أو الجهازي، ومن المعروف أن الموضعي هو أقل فائدة من الجهازي ( أي حبوب محسسة ضيائياً مثل الميلادينين، ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية) ويحتاج على الأقل 60 جلسة بمعدل 3 جلسات أسبوعياً ليبدأ التحسن (تحت إشراف طبي).

7- أما في الحالات المنتشرة أو المعندة فقد تعطى الكورتيزونات عن طريق الفم، ولكن ضمن شروط إعطائها، من مراقبة ضغط الدم وسكر الدم، وتعويض الشوارد وغيره (تحت إشراف طبي).

8- علينا ألا ننسى معدلات أو مغيرات المناعة، مثل مستحضر سايكلوسبورين إي، مع مراقبة تصفية الكرياتينين بمعدل كل أسبوعين مرة (تحت إشراف طبي) فالنتيجة جيدة، ولكن العلاج مكلّف ولا نضمن بقاء الشعر بعد عودة نموه خاصةً إن استجدت الأسباب.

9- ختاماً:
العلاج الأنسب هو العلاج الذي يقدر لكل حالة بحالها، فالمتوضعة الجديدة تختلف عن المعممة الكبيرة، والذكر غير الأنثى، والصغير غير الكبير، وغيره الكثير، أي كل حالة تقدر بقدرها، كما ويجب استعمال الأدوية تحت إشراف طبي، وعدم الاجتهاد في غير الاختصاص، فأغلب ما ذكرناه يحتاج المساعدة من الطبيب المختص

(منقول للفائدة )

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
اصابتنى الثعلبة ولم اتمكن من علاج طبى لها
والحمدلله وجدت لها العلاج العربى
روح الخل يدهن يوم بعديوم لمدة 3 مرات فقط لاغير
والنتيجة ممتازة يبدا الشعر بالظهور عادى

( منقول للفائدة )

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
صراحه هذا اول موضوع لي وحبيت انه ما يكون منقول
عشان كذا حبيت انقل لكم تجربتي مع مرض الثعلبه
الذي دام 8 سنوات
وقد غزى ها المرض شعر الرأس فأختفى شي اسمه شعر
عالجت عند اكبر المستشفيات بالرياض وجده والمدينه
سويت حجامه
جربت الطب البديل من ثوم وغيره
اتصلت بعطارين بمصر واشتريت منهم زيوت تبلغ قيمتها 700 ريال
ومافيه فايده
بس الحمدلله كان املي بالله كبير وما قنطت من رحمته
وانا متأكده ان الله لم يحرمني الا ليعطيني
ولم يمرضني الا ليشفيني
والحمدلله على هالقناعه
لكن لاحظت ان اشهر الاطباء كانت ادويتهم لي حاااره
يعني يوم احطها على راسي تحرق
وفيه تركيبه الله لا يعيدها كنت اخذها من عيادات مشهوره بالرياض والمتخصصه بالجلديه والبشره
كانت تحرق فروه الراس وتسبب حكه فضيعه وكان يطلع براسي زي النفيخه الصغيره فيها مويه من شده الحراره
اهم شي ما فاد
فقلت بنفسي خلي اجرب شي من الطب البديل وبنفس الوقت حار
وان شاء الله مافيها مضره
فجلست اتصفح بالمواقع وحصلت الخل الاسود او روح الخل
فبحثت بالنت عن الثعلبه والخل الاسود
فوجدت انو فيه ناس كثير تعالجوا بالخل
وهذي طريقته ياحلوات
تحطين خل اسود بقطن وتدعكين المكان المصاب
طبعا بتحسين بحراره فضيعه
بس تحملوا
وللامانه اللي بالنت قالوا انهم جربوه بس 6 ايام متواصله وكل يوم يستخدمونه 6 مرات
انا والله جربته لحد ما طلع الشعر واختفت البقع
وكنت كل يوم استخدمه قد ما اقدر
يعني ممكن مره باليوم او مرتين او ممكن ما استخدمه
وصار لي سنه الحين كل ما احس ان فروه راسي فيها حكه او حسيت انو تساقط شعري بداء يزيد
استخدمت الخل
وللامانه بعد
بنفس الفتره اللي بديت اتعالج بالخل
اخذت موعد بالمستشفى السعودي الالماني بجده عند الدكتوره عايده الله يحفضها ويوفقها ياااارب ويحرم وجهها من النار
قالت لي يابنتي ما راح اصرف لك علاجات واقول لك هذا وهذا وهذا
انتي تقريبا اخذتي كل علاج تقريبا ممكن اصرفه لك وما راح اعذبك واقول لك عندي علاج
لكن فيه بروفيسور الماني جاي بعد اسبوع
وراح اخذ لك موعد معه
وفعلا رحت للبروفيسور وصرف لي حبوب كنت اخذ منها 20 حبه باليوم
وبديت انقص لحد ما وصلت الحين لحبتين
والحمدلله انا الحين شعري زين بس اتوقع ان الخل اعطى نتيجه مع العلاج
ونتيجه ممتازه بعد
لانو الحبوب هذا انا اخذتها قبل كم سنه لكن يوم يوصلت لحبتين بداء التساقط
لكن الحين الحمدلله فأتوقع انو الخل هو السبب الرئيسي بعد الله سبحانه
وبالنسبه للعلاج اللي اعطانياه الدكتور اسمه بردنيزولون نسبه 5 بالمئه
طبعا العلاج هذا لازم تحت اشراف طبي لانه يأثر على الكلى
ولازم تحاليل كل شهر لوظائف الكبد والكلى
واسم الدكتور اللي انا تحت اشرافه الحين بعد ما راح البروفيسور الالمانئ
هو الدكتور جمال هاشم استشاري جلديه بالمستشفى السعودي الالماني بجده
ممكن لو فيه احد يعاني من الثعلبه يسأل هالدكتور عن طريقه العلاج بالحبوب هذي
بس ارجع واقول

الخل الاسووود او روح الخل انتاج شركه رنا والظاهر انه بريال
افضل علاج للثعلبه

والحين بعد صرت اتفنن لاني عندي خبره (( احم احم))
فيوم كنت اتصفح النت عشان احصل علاج شعبي حااار
حصلت الخردل والعسل وغيره

فصرت الحين اسوي لي خلطه وهي خردل مطحول احط ملعقتين تقريبا
وعسل طبيعي ملعقتين
وخل اسود ملعقه
واخليهم ينقعون بماء مغلي (بس نقع) لحد ما يصير الماء دافي
واجيب قطن واحط عليها من هالخلطه وادعك بشعري
بعدها كنت احس بحراره براسي لمده ربع ساعه بعدها يبرد
واغسله بعد ساعتين
والله انو مو بس يقل التساقط
الا بعد يصير شعري ناعم بس ريحته الله يعينكم عليها
بس لا تخافون الريحه تروح بعد يومين
طبعا هالخلطه احطها كل اسبوع مره او كل اسبوعين
واوقف استخدامه لما احس انو شعري صار ما يتساقط
اتمنى هالموضوع يفيدكم
بس ابي منكم تدعون لي ان الله ما يحرمني من نعمه
ويبعد عني شر الحساد يارب
ويبعد الهم والنكد من حياتي ويفرج همي قولوا امين
وجزاكم الله خير وعذرا للاطاله ^_^
واللي عندها ثعلبه او تعرف احد عنده ثعلبه خل يستخدمون الخل الاسود
ويقولون لنا عن النتائج

( منقول للفائدة )

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
علاج الثعلبة

- الثوم: يعتبر الثوم من أنجح الأدوية لعلاج الثعلبة حيث تقشر أفصاص الثوم ثم يفرم وتفرك مكان الثعلبة بالمفروم مرتين يومياً مرة في الصباح وأخرى في المساء ولكن يجب الحذر من ترك مفروم الثوم على المكان بل يزال مباشرة بعد الدهن ويبقى على مكان الثعلبة ماء الثوم فقط نظراً لأن الثوم قوي جداً. وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لعلاج الثعلبة.

- الفجل: يستعمل الفجل الأحمر والأبيض لعلاج الثعلبة وذلك بفرم الفجل جذوره وأوراقه ثم تدهن الثعلبة بماء مفروم الفجل وتستمر في الدهان مرتين في اليوم إلى أن تزول الثعلبة

وأيضاً:

أي علاج متوفر للأشكالِ الثّلاثة من الثعلبة
اختيار المعالجةِ يَعتمدُ غالباً على عُمرِ المريضِ، ومدى فقدان الشّعرِ، والرغبة. المعالجة تتم بحس جذور الشّعر الخاملة حتى تنتجَ شعر طبيعي ثانية. الناس المصابون بفقدان الشعر ذو الأشكالِ الأكثر اعتدالا يستجيبون للعلاج اكثر من المصابون بفقدان الشعر الشامل. على أية حال، معالجة لا تَمْنعُ ظهور رقع صلع جديدةِ، ويَستمرُّ العلاج حتى النمو التلقائي للشّعرِ.

الناسِ الفاقدون لشعرِ فروة الرأسِ بنسبة اقل من 50 بالمائة، معالجتهم تتطلب حقنهم بـ (َcorticosteroids) أو في رّقعِ الصلع أو تّطبيقات (anthralin) الموضعية أو محلول (minoxidil) أو كريم (tretinoin) أو كريم (corticosteroid). الثلاثة الأخيرة يمكن أَنْ تَستعملَ وحدها أو بمزجها مع (anthralin).

الناسِ الفاقدون لشعر فروة الرأس بأكثر من 50 بالمائة فان (corticosteroids)، يُمكن أَنْ يعطى عن طريق الفمِ. هذه تَصفُ عادة لمدة قصيرة الأمدِ تفادي لأثار الاستعمال الطّويل الأمد. الباحثون يبحثون في المناعة لموضعية. التي تجعلُ الجسم يُطوّرَ جهاز الحساسية (المناعة) لدى المريض ، مما يؤدي إلى التَحسسِ، مثل diphenylcyclopropenone ( دي بي سي بي ). هنالك أيضا معالجة أخرى بواسطة (anthralin) مع أو بدون محلول (minoxidil) أو محلول (minoxidil) مع (Corticosteroids) الموضعي و(phototherapy). هنالك طرق علاج إضافية تمت تجربتها لكنها لم تُستَعمل بصورة كاملة ولا مع مرضى كثيرون حتى يتم التأكد من مدى فعاليتها وسلامتها، بعض منها يُحتملُ أَنْ يُضافَ إِلى قائمةِ خياراتِ المعالجة في حينه.

بماذا ينصح المصاب بأحد الأشكال المتعدّدةِ لداء الثعلبة
العديد من الناسِ المصابون بداء الثعلبة يَنمّو شعرهم مجدّداً تلقائياً. على أية حال، هذا يحتمل أن لا يكون بصورة دائمة وقد يعود ألي فقدان الشعر. التقدم العلمي يعمل على البحث جذور الشعر الطبيعية والغير طبيعية ذلك بتخصيص حيوانات تجارب ليقوموا بالتجارب عليها مما تقود ألي
فهم داء الثعلبة والعمل على تجنبه وتحسين طرق العلاج

وأيضا أخي العلاج بالحجامة :
للثعلبه العامه في كل الجسم
تعمل الحجامه فقط على الكاهل دون غيره
ولا تعمل على الراس او اي موضع اخر
وتعمل ل 6 اشهر ويفضل ان يكون موعدها 17 هجري صباحا

وهي مكملة في هذه الحاله لعمل الادويه او الوصفات الطبيه

وعليك أخي المصاب بالعسل فإنه شفاء لأغلب الأمراض.

وأهم من ذلك كله التوجه إلى الله بالدعاء وألح عليه في الطاب بأن يفرج الله عنك ..

( منقول للفائدة )

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ما هي الثعلبة؟؟
الثعلبة داء تصيب المناطق التي تنبت فيها الشعر فتتساقط الشعر تاركا بقع خالية من الشعر،،،

قبل عدة سنوات أصيب أخي الصغير بالثعلبة في منتصف رأسه من اليسار وكانت البقعة صغيرة في بادىء الأمر ولكنها بعد ذلك صارت تزداد يوما بعد يوم،،،
راجعنا المستشفيات لمدة شهرين ولكن من دون فائدة فلم يفده دواء ولا ابرة..
بعدما عجزنا من المستشفيات ذهبنا الى المعالجين بالأعشاب ولكن من دون فائدة أيضا،،،
بالصدفة وقع بين يدي كتاب فيه وصفات لأمراض مختلفة والكتاب عن الطب الاسلامي...
اسم الكتاب: (معجزات الشفاء في الحبة السوداء والعسل والثوم والبصل) لعميد الطب الدكتور ابو الفداء محمد عزت محمد عارف،،،

علاج الثعلبة كما هو مكتوب في الكتاب:
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيدا، وقدر فنجان من الخل المخفف وعصير ثوم قدر ملعقة صغيرة ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلا ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة اسبوع.

جربنا ذلك على أخي لمدة اسبوع ورفعنا عنه الضماد وبعد يومين أو ثلاث لا أتذكر بالضبط بدأ الشعر ينبت حتى عاد الشعر طبيعيا كما كان ووصفت هذا العلاج لصديقين لي وانتفعا من ذلك...

ملاحظة: هذا الخليط رائحته كريهة لأن فيه ثوم وخل فعلى المريض التحلي بالصبر،،،

( منقول للفائدة )

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
https://www.hairarab.com/vb/showthread.php?t=2

هذا ربط اتمنى يفيدك يارب

وبالنسبه لبحثي والله ادري انها ماتخفيك المعلومات اللي انا طرحت لانك انت صاحب المعاناة والمشكله واكيد بتكون احرص مني لكن والله قلت ان شاء الله يكون مكتوب شي وانت مانتبهت له ويكون فيه حل وشفاء لمشكلتك

تقبل مروري واااسف علاطاله

Ammar Alyahya

بالفعل أخي أبو بدر قرأت وجرب العديد منها

وأشكرك على هذا الإهتمام

لاحظت في الرد الأول .. عدم نصح لزارعة الشعر لمرضى الثعلبة

لكن هل آخذ بهذا الكلام وما هو التعليل؟

ابو بدر

متميز
صاحب تجربة
بالنسبه لنصيحة عدم امكانية زراعة الشعر للمصابين بالثعلبه هذي من اخصائي
أما عن التعليل فانا والله ماعندي اي معلومه تخص هالشي
لكن ننتظر ان شاء الله يجي مختص او احد يكون له معرفه بهالموضوع يفيدنا ويفيدك

قدامك العافيه يارب

السلام عليكم اخي العزيز انا من الناس اللذين تعرضو للثعلبه في صغري وجربت كل الحلول الي ان ذهبت الى طبيبه شعبيه

وعملت لي خلطه وهي ثوم وصبغة يود وخل وتشرط المنطقه التي بها الثعلبه او البقعه بموس وتوضع هذه الخلطه راح تلاحظ ياسخونه اذا دمك حار او بروده اذا كنت خفيف دم استعملها لفتره الين يطلع الشعر بآذن الله تعالى والف سلامه

أعلى