bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

نصائح الدكتور محمد الطفيل للعناية بالشعر .

أ م ل

عضو مميز
إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
311
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
من الصفحة الطبية بصحيفة الرياض في عددها لهذا اليوم /
* تسأل أم فيصل عن العناية بالشعر وكيف تعالج مشاكل تساقط الشعر حيث انها تعاني من تقصف الشعر وعندها بنت عمرها 17 سنة تعاني من تساقط الشعر. وهل يوجد أغذية أو دهانات لحماية الشعر ؟

- الأخت أم فيصل الشعر هو عنوان صحة الإنسان وتحليل الشعر يدل على كمية الأملاح والمعادن والأغذية والسموم بجسم الإنسان. والشعر وحده لا يعطي تشخيص لحالة الشخص أو المريض ولكن الشعر يعطي صورة لبناء الجسم وحالته عند المريض.

وللعناية بالشعر نقول ان الشعر مثله مثل الأظافر والجلد يتكون من البروتين وخاصة الكبريت يوجد غدد في قاعدة الشعر تفرز (سيبيم) Sebum وهي مادة زيتية والتي تعمل كمادة مشحمة أو مدهنة . وعند نقص الفيتامينات أو المعادن المهمة عند الإنسان في الدم فإن الفترة التي تفرز سيبيم تتغير وتقل فاعليتها وشكل قوام الشعر يختلف. إذن فالشعر الصحي يعتمد على غذاء وتغذية الشخص نفسه وكذلك يعتمد على نظافته وعدم استخدام منظفات قوية أو الشامبو شديد القوة واستخدام المنظفات بكثرة فان هذا يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه لأن هذه المنظفات القوية تزيل الزيت الطبيعي من قواعد الشعيرات مما يؤدي إلى تقصف الشعر . تناول الأحماض الدهنية الضرورية والمتواجدة في زيت دوار الشمس وزيت الزيتون وكذلك كبسولات زيت البريمروزCapsule Primose Oil ويمكن أخذ صمغ بامبر وشاهي النتل Nettle واقراص Alfalfa والهورس تيل Horsetail والصويا وهذه تؤخذ لمدة أسبوع إلى أسبوعين كل على حدة.

أما من الخارج فيمكن استعمال شامبو Soap Wort أو يوكا Yucca وهذه دهانات ومساج لفروة الرأس عدة مرات بالأسبوع لفترة محدودة ويمكن استعمال جل الصبار والذي يرطب الشعر ويعطيه التغذية ويمكن استعمال شامبو تنظيف وزيت جوجوبا يمكن استخدامه لتغذية ودهان الشعر . ويمكن استخدام زيت جوجوبا وكبسولات بريمروز وفيتامين ه (E) مع بعض لتعطي نتيجة جيدة لسلامة الشعر . يجب أن يغسل وينظف الشعر بماء دفيء مع شامبو خفيف مرة واحدة في الأسبوع فقط ويغسل بالماء الدفيء عدة مرات ثم بالماء البارد مرة واحدة بأحد الأعشاب الآتية ، البابونج ، الحبة الحلوة أو الشمر ، النتل Nettle ، الروزماري. ويمكن استخدام شامبو السيلينيوم ويمكن وضع قليل من خل التفاح وعصير الليمون إلى كمية من الماء الدفيء ويغسل الشعر مرة إلى مرتين بالأسبوع . يمكن أخذ مكملات غذائية مثل مجموعة فيتامين "ب" (B) ، و ب6 (B6) و (ج) (C) وفيتامين (E) ، نحاس ، وزنك وسيلينيوم وفيتامين (B12) لمدة ثلاثة أشهر . ويمكن عمل مساج مكون من عدة نقاط من المرمية Sage ، Nettle ، الزعتر Thyme .

ولعلاج جفاف الشعر نستخدم كريمات مرطبه للشعر أو دهانات على شكل لوشن مصنوعة أو محضرة من البابونج وبرودك Burdock والبقدونس والمرمية .ولعلاج تساقط الشعر يجب عمل مساج للرأس والشعر مع الكريم أو الدهانات المصنوعة من جوجوبا أو الصبار أو يغسل مع شاهي مركز من برودوك ، المرمية أو أوراق Walnut أو أوراق Nettle أو غسول بماء دفيء مع خل التفاح . أو نقاط مع المرمية ، أو Nettle أو الزعتر مع ماء دافىء غسول لعدة مرات بالأسبوع ودهن لفروة الشعر وأخذ مكملات غذائية من البيوتين Biotin وعامل النمو Growth Factor وأخذ حبوب الزنك 15 ملجم يوميا وانيستول 300 ملجم.

ولعلاج تساقط الشعر أو مايعرف بالصلع أو تساقط أجزاء من شعر الرأس أولا يجب أن نعلم أن تساقط مائة شعرة يوميا من الرأس فهذا طبيعي لأنه يخرج مثلها وتعوض. ويجب أن نعلم أن الحالات النفسية لها دور بتساقط الشعر وفقد كمية عالية منه .

ومن الأسباب لتساقط الشعر نقص الهرمونات أو في حالات الحمل عند السيدات أو حالات سن اليأس عند السيدات وفي حالات الإصابة بالدودة الحلقية أو في حالات أمراض الغدة الدرقية أو الأكزيما . كذلك تساقط الشعر قد يحدث عند استعمال بعض مستحضرات التجميل أو التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارة، بعض المواد الكيميائية أو أدوية علاج السرطان والتي تتعارض مع حويصلات الشعر. فنقص التغذية للشعر مثل نقص الزنك والسيلينيوم والفيتامينات ومن حالات أسباب تساقط الشعر الحالات النفسية والتي تحدث فجأة وقد تتأثر أهداب العيون أو الجفون ويحصل تساقط للشعر . وقد تكون الحالات وراثية مما يؤدي إلى فقدان للشعر . إن استخدام القهوة المركزة وبكثرة قد يؤدي إلى تساقط الشعر وسنكمل العلاج في العدد القادم إن شاء الله .

د. محمدبن عبدالله الطفيل
رئيس مختبر السموم والأدوية بمستشفى الملك فيصل التخصصي .


http://www.alriyadh.com/2011/03/13/article613212.html
 
أعلى