bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

مشاكل الصلع وزراعة الشعر للدكتور يوسف الخير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

وداد

مدير عام
إنضم
15 أكتوبر 2012
المشاركات
4,216
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]مشاكل الصلع لدى الرجال والنساء وزراعة الشعر للدكتور يوسف الخير [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]




شرح أهم النقاط التي ذكرها الدكتور يوسف الخير عن مشاكل الصلع للرجال والنساء وزراعة الشعر :-​


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]أولا مشاكــل الصلــع للرجــال والنســاء [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]
• الشعر يمر بثلاث مراحل في النمو المرحلة الاولى تسمى مرحلة Anagen وهذه المرحلة تستمر حوالي 3 سنوات وتشكل حوالي 85% من الشعر الموجود، المرحلة الاخرى هي مرحلة السبات او مرحلة Telogen وهذه المرحلة تستمر حوالي 3 أشهر وبين هذه المرحلتين هناك مرحلة انتقالية وهي مرحلة Catagen وتستمر 3 اسابيع.

• تساقط الشعر الوراثي هو من اهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال، وعند النساء يكون هناك اسباب اخرى لتساقط الشعر بالإضافة الى التساقط الوراثي.

• التاريخ الوراثي اما ان يكون و اضح للعائلة في الاب او الاعمام او الاخوال او الاجداد او في بعض الاحيان لا يكون واضح وقد يكون المريض هو الذي يبدأ بالوراثة للأجيال القادمة.

• ومعروف ان هناك تأثير نفسي كبير للصلع سواء للرجال او النساء وهذا سبب لجوء المريض للطبيب للبحث عن حل لموضوع الصلع.

• هناك درجات لتساقط الصلع الوراثي فبالنسبة للرجال هناك 7 درجات على مقياس Hamilton وللنساء 3 درجات على مقياس Ludwig[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]ثانيا معلومــات هامــة قبل زراعــة الشعــر [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]• من المهم الاستشارة الطبية لمن أردا زراعة الشعر، فالاستشارة الطبية تهدف ان يعطي الطبيب معلومات كافية عن زراعة الشعر والرد على جميع أسئلة المريض، ولكي يحاول الطبيب ان يكون صورة عامة عن المريض وعن الطريقة المثلى لزراعة الشعر للمريض ومناقشة اي استفسارات أخرى.

• من المهم اختيار عمر المريض فكلما كان المريض صغير كلما كانت طلباته اكثر والرسمة الوراثية غير واضحة، واحيانا يطلب الطبيب بعض الصور للاب او الاعمام او الاخوال لكي يحدد صورة تقريبية ما هي درجة الصلع التي ممكن ان يصل اليها المريض.

فحص المنطقة المانحة ونسبة المنطقة المانحة الى المنطق المستقبلة.

اهداف المريض، فيجب ان يكون للمريض اهداف منطقية ويجب على الطبيب ان يوضح ما هي الاهداف التي نصل اليها، فدائما نقول ان الهدف من الزراعة هو تحسين المنطقة وليس الرجوع كما كان الشخص في سن 15 سنة.

الحالة الصحية للمريض كالسكر او ضغط الدم او التهابات كبدية فيجب ان تراعى قبل اجراء الزراعة.

الحالة النفسية للمريض، فهناك مرضى مهما حاول الطبيب ان يشرح له فالمريض لا يتقبل الاهداف المنطقية التي ممكن ان نصل اليها لزراعة الشعر، وفي بعض الاحيان نضطر ان لا نجري الزراعة لهذه النوعية من المرضى.

سماكة الشعرة مهمة، فكلما كانت الشعر سميكة كلما أعطت كثافة أكثر، وفرق اللون ايضا يساعد على ان يعطي ايحاء بكثافة أكثر او ايحاء أقل.

• من المهم على المريض ان يعلم ما هي المشاريع التي لديه بعد العملية فيجب على المريض ان لا يكون لديه سفر بعد اسبوعين من العملية.

الهدف الرئيسي من زراعة الشعر هو تحديد الوجه، فالمنطقة من الذقن الى مابين الحاجبين هذه تمثل ثلي الوجه والمنطقة من مابين الحاجبين الى منابت الشعر تمثل الثلث الاخر، ويجب زراعة الشعر فوق الخط الاساسي بـ سم او سم ونصف فيجب ان ننظر الى المريض لو وصل الى عمر 60 سنة كيف سيكون شعره وليس كما كان في سن 15 سنة.

• من المهم جدا ان تكون نتيجة زراعة الشعر هي طبيعية ويجب ان نطمئن المريض ان الخط الامامي هو خط امامي دائم.

من المهم ان تحقق لنا زراعة الشعر 3 اهداف مهمة، الهدف الاول ان يؤدي الى تغيير ايجابي في شكل المريض الهدف الثاني ان لا تؤدي الزراعة الى تشويه او ان تكون ملحوظة سواء كانت في الحاضر او المستقبل، و الهدف الثالث ان تكون الزراعة طبيعية.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]ثالثا زارعــة الشعــر وانواعــه[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=right]
• هناك ثلاث انواع لزراعة الشعر وهي زراعة الشعر الصناعي والزراعة بطريقة الشريحة وبطريقة الاقتطاف:

1- زراعة شعر صناعي :- وهي زراعة ممنوعة عالميا وتأتي بمشاكل كبيرة لان الجسم يرفض اي جسم غريب وينتهي الامر بالتهابات شديدة وندبات ولا ينصح بهذه العملية.

2- الزراعة بالشريحة (FUT) او الطريقة الكلاسيكية وهي أن نأخذ شريحة من المنطقة المانحة بطول 15سم وعرض 2 سم تقريبا ويتم تقطيع الشتلات الصغيرة وعزلها ثم نقوم بعمل فتحات في المنطقة الامامية وهي المنطقة المستقبلة بإبرة صغيرة كي لا تترك ندبات، وميزة الزراعة بالشريحة انه بالإمكان عمل جلسات عديدة وأخذ كمية كبيرة من الشعر، وعيبها هو الجرح الخلفي الذي سيكون دائم مدى الحياة كأي عملية جراحية. ولكن نسبة نمو الشعر في الطريقة الكلاسيكية تصل الى اكثر من 95% وايضا لا يكون هناك هدر كبير.

3- الزراعة بالاقتطاف (FUE)، ويكون لدينا جهاز صغير ونستخرج عن طريقه الشتلات واحدة واحدة من المنطقة الخلفية بدون احداث جرح كبير في المنطقة الخلفية وبدون خياطة وهذه هي ميزة هذه الزراعة. ونسبة نمو الشعر في هذه الطريقة حوالي 70% ونسبة الهدر تكون عالية.

• وهناك بعض المرضى تكون لديهم المنطقة المانحة ضعيفة فلا بد من استخدام طريقة الاقتطاف حتى لا يبدو الجرح واضح.

• وهناك مرضى يفضلون الشعر القصير فهؤلاء الافضل اليهم طريقة الاقتطاف .

• اما بالنسبة للانتقال الى المنطقة المستقبلة في واحدة سواء بطريقة الشريحة او الاقتطاف.

• بعد الزراعة يكون هناك ضماد يستمر لمدة 7 ايام تقريبا وهناك ادوية تستخدم كالمضاد الحيوي وأدوية اخرى لتخفيف احتمالات ظهور الانتفاخات في الوجه. واذا اتبع المريض تعليمات الطبيب فيفترض ان لا تكون هناك اي انتفاخات في الوجه او تحت العين.

• وبعد اسبوعين من الزرعة قد يتساقط كل الشعر المزروع ويعود للنمو بعد حوالي 3 أشهر، وبعد 6 أشهر ينمو الشعر المزروع بنسبة 60 الى 70 % وبعد سنة ينمو حوالي 80 الى 85% من الشعر الزروع وقد ينمو 15% في السنة التي تليها.

• الجلسة الثانية يجب ان تكون بعد 6 اشهر او اكثر لانه لا بد ان ننتظر نمو الشعر المزروع حتى نستطيع ان نزرع بين الشتلات المزروعة.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]مراحل عملية زراعة الشعر للدكتور يوسف الخير [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



شرح مراحل الزراعة كما ذكرها الدكتور يوسف الخير :-


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-color:white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



المعاينة والفحص والتشخيص وشرح العملية كاملة من قبل الطبيب والرد على استفسارات المريض قبل وبعد العملية



التخطيط السليم هو أساس العملية لضمان التوزيع المتساوي.




حلاقة الشعر في المنطقة المتبرعة حسب المساحة المطلوبة




التخدير الموضعي بكل سهولة للشخص الزارع




اقتطاف الشتلات من المنطقة المانحة




• ارتفاع الخط الامامي عن المنطقة ما بين الحاجبين في حال الصلع المتوسط ما بين 7 الى 9 سم وفي حالة الصلع المتقدم تكون ما بين 9 الى 11 سم ولا بد من التأكيد على نقطة الابتعاد عن الخط الامامي الى الخلف، فكلما ابتعدنا الى الخلف كلما كان افضل وكانت النتيجة طبيعية أكثر.
• ومن الاخطاء في زراعة الشعر التقدم في الخط الامامي لمراعات التقدم بالعمر لاحقا لنحاكي الطبيعة وهي بالحسابات الدقيقة والمدروسة، ويجب ان تكون الزراعة غير ملحوظة.
• يجب ان ننظر الى المريض في عمر 60 سنة اين سيكون فكلما تقدم السن كلما رجع الشعر من المنطقة الامامية.




• المنطقة الامامية هي المنطقة المهمة والاقل أهمية هي الجبهة والاركان والمنطقة الخلفية للرأس.
• يجب تقسيم المنقطة العلوية الى عدة اقسام حتى نعرف كيف سنتدرج للأعلى حسب الشتلات التي سنحصل عليها وحتى لا نعمل فتحات كثيرة في اماكن كثيرة فبالتالي ستكون التغطية خفيفة.
• يجب ان نحرص ان الجلسة الاولى هل مناسبة وكافية حتى وان لم يعمل المريض الجلسة الثانية.




• طريقة عمل الفتحات في المنطقة الامامية بإبرة صغيرة وتكون الشطفة الى الاعلى بميلان لا يزيد عن 30 درجة ليكون بنفس اتجاه الشعر. واذا كان المريض لا يوجد به شعر فيكون الميلان باتجاه الانف.
• عمل الفتحات الامامية والانتباه على الخط الامامي والذي يسمى المنطقة او المرحلة الانتقالية.




زراعة الشتلات المقتطفة في المنطقة الأمامية




• في المنطقة المانحة يجب ترك مسافات بين الفتحات حتى ينمو الشعر بها ويغطي الندبات التي قد تكون ظاهرة في المنطقة المتبرعة مع المحافظة على المنطقة المانحة للجلسات القادمة.
• زراعة الشعر هي عملية متكاملة، شعر يُزرع في المنطقة الامامية والمحافظة على المنطقة المانحة.
• ولو حاولنا أخذ بصيلات أكثر من المنطقة المانحة ستتعرض التروية الدموية من هذه المنطقة للخطر فبالتالي سيؤثر على الشعر الاساسي الموجود وسيؤدي الى التساقط ولهذا ترك المسافات مهم جدا.
• من الافضل عدم تجاوز اكثر من 200 شتلة في الجلسة الواحدة وهي من 4000 الى 4600 شعرة فكلما حافظنا على المنطقة المانحة كلما خدمتنا في الجلسات القادمة.
• ترك مسافات بين الشتلات حتى تنمو في المنطقة الامامية (المنطقة المزروعة) لان مزاحمة الشتلات يجعل بعضها ينمو والبعض الاخر لا ينمو.
• في الجلسات القادمة ندخل بين الشتلات المزروعة ونزيد الكثافة ونرجع للمنطقة الخلفية التي لم تُزرع في الجلسة الاولى.
• الشعر عدده ثابت، لذا يجب المحافظة على الشعر ونحاول اعطاؤه أكبر فرصة للنمو بتجنب مزاحمة الشعر في المنطقة الامامية وتجنب أخذ شتلات كثيرة من المنطقة المانحة.



عمل ضماد في المنطقة الامامية حتى يلبس الشخص ما يريد على الرأس بأمان



الارشادات والتعليمات للمريض بعد الزراعة
• يجب ان يكون الظهر دائما مرفوع بالنوم على مخدتين او 3 لمدة يومين الى ثلاث ايام.
• الصلاة بوضع الجلوس بدون ركوع وسجود لمدة 5 ايام .
• عادة تكون اول 6 ساعات الشتلات قد ثبتت في مكانها ولكن زيادة في الحرص يجب ان ننتبه للشتلات في اول ثلاث ايام.[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]السيــرة الذاتيــة للدكتــور يوســف الخيــر[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


الدكتــور يوســف الخيــر

استشاري طب الأمراض الجلدية وجراحة الجلد التجميلية وزراعة الشعر وجراحة الليزر

عيادات أدمة جدة​


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]شهــادات الاختصــاص[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

البورد الكندي في الأمراض الجلدية
البورد الأمريكي في الأمراض الجلدية
البورد الأمريكي في جراحة الليزر
البورد الأمريكي في زراعة الشعر
زمالة جامعة ماجيل في جراحة الجلد التجميلية وجراحة الليزر
زمالة جامعة ماجيل في جراحة الوجه التجميلية الجلدية
زمالة جامعة ماجيل في زراعة الشعر​





[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]شهــادات العضويــة[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
عضو الجمعية الكندية للأمراض الجلدية
عضو الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية
عضو الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية
عضو الجمعية الأمريكية لشفط الدهون
عضو الجمعية الأمريكية لزراعة الشعر
عضو الجمعية الأمريكية للجراحة الجلدية
عضو الجمعية الأمريكية لليزر
عضو الجمعية الدولية للأمراض الجلدية
عضو الجمعية الدولية للجراحة الجلدية
عضو الجمعية الدولية لزراعة الشعر
عضو الجمعية الدولية للجراحة الليزر
عضو الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية
عضو الجمعية الأوروبية للجراحة الجلدية​



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:60%;background-image:url('https://www.hairarab.com/vb/backgrounds/9.gif');border:6px inset white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]شهــادات الجوائــز[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]





وباسم ادارة وأعضاء المنتدى نقدم شهادة شكر وتقدير

للدكتور يوسف الخير

على ماقدمه من جهود رائعة وملموسة للمنتدى

متمنين له التوفيق والمزيد من التقدم ،،



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى