الشبكة العربية لزراعة الشعر

الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس، وطرق علاجها

الأمراض-الجلدية-التي تصيب-فروة-الرأس

محتويات المقال

فروة الرأس جزء هام من الجلد البشري، لذا قد تصاب ببعض الأمراض التى قد تكون مزعجة للغاية رغم كونها ليست خطيرة، في هذه المقالة سنتعرف سويا على أمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بالصور، وسنعرف أكثر عن طرق العلاج.

 

أمراض فروة الرأس بالصور:

 

رأس-شخص-مصاب-باحد-الأمراض-التي تصيب-فروة-الرأس

 

 التهاب الجلد الدهني Seborrheic Dermatitis:

يؤثر التهاب الجلد الدهني في الأساس على الغدد الدهنية في فروة الرأس، وهي نوع شائع -قد تسوء لحالة لتصبح مزمنة- من الأكزيما، وهو منتشر أكثر لدى أصحاب الشعر الدهني، الذي تزيد فيه إفراز تلك الغدد للزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب الشعر، مما يزيد من تهيج واحمرار فروة الرأس. 

علاج التهاب الجلد الدهني:

يتم علاج الجلد الدهني في حالاته البسيطة والمتوسطة عن طريق منتجات الشعر التي تحتوي على الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم أو بيريثيون الزنك أو قطران الفحم أو حمض الساليسيليك ، و يستخدم مرتين أسبوعياً لمدة شهر على الأقل. 

كذلك من المهم الاهتمام بنظافة فروة الرأس، دون إفراط، وغسل فروة الرأس بمياه فاترة.

 

قشرة الرأس Dandruff:

 

قشرة الرأس احد أمراض فروة الرأس - الشيكة العربية لزراعة الشعر
قشرة الرأس احد أمراض فروة الرأس

 

تعتبر قشرة الرأس إحدى أدنى حالات التهاب الجلد الدهني، ولكنها في أغلب الحالات لا تسبب التهيج مثل الحالات المتقدمة، ولكنها مرتبطة غالبا بالشعور المزعج بالحكة، ولها عدة أنواع مثل النوع الدهنى، والجاف، والقشرة المرتبطة بالفطريات، والقشرة المرضية المرتبطة بالأمراض المزمنة، وتختلف شكل القشرة حسب نوعها.

صحيح أن قشرة الشعر غير معدية، ولكنها مزعجة لأنها تسبب قلقا على المظهر، فليس لطيفا أن تظهر بعض الرقائق البيضاء على قميص غامق.

 

علاج قشرة الرأس:

يمكن التخلص من القشرة بسهولة عن طريق الشامبوهات المضادة للقشرة سواء كانت طبية أو تجميلية، كما أن العلاجات المنزلية مثل استخدام زيت شجرة الشاي أو زيت عشبة الليمون أو خل التفاح أو البيكينغ صودا، فعالة للغاية في القضاء على القشرة

 

طاقية المهد Cradle Cap:

 

طقية المهد أحد أمراض فروة الرأس -الشبكة العربية لزراعة الشعر
طقية المهد أحد أمراض فروة الرأس

 

 إحدى حالات التهاب الجلد الدهني المرتبطة بالأطفال الرضع هي طاقية المهد، و تسبب قشور دهنية أو صفراء أو قشور على فروة الرأس ، وتصيب الأطفال من 6 شهور، وتنتهي بمجرد إتمام الطفل عامه الأول.

 

علاج طاقية المهد:

حاول فرك فروة رأس طفلك برفق باستخدام زيت الأطفال أو الزيت المعدني المخصص لتخفيف القشور، ثم بعد بضع دقائق،قم بغسل شعر الطفل بشامبو أطفال لطيف.

 

سعفة الرأس Ringworm:

 

سعفة الرأس من أمراض فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
سعفة الرأس من أمراض فروة الرأس

 

هي عدوى فطرية تصيب فروة الرأس، وتكون حمراء أو أغمق من لون البشرة، تتسبب في تساقط للشعر في الأماكن المصابة، وحكة وتهيج فروة الرأس.

تعتبر السعفة أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث و سبع سنوات ، ولكنها يمكن أن تصيب البالغين أيضًا، وتنتشر من خلال الاتصال الوثيق أو عن طريق مشاركة القبعات والملابس والمناشف والأمشاط، لأنها من الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس من النوع المعدي.

 

علاج سعفة الرأس:

من الممكن علاج السعفة عن طريق الكريمات والشامبوهات المضادة للفطريات، وأيضا ادوية مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم، ويصل علاج السعفة لمدة 12 أسبوعًا. ولتجنب سعفة الرأس يجب تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الأشخاص المصابين، والحرص على غسل المناشف وأغطية الأسرة بانتظام.

 

صدفية فروة الرأس Psoriasis:

 

شخص يعانى من صدفية فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
صدفية فروة الرأس

الصدفية حالة من الاضطراب المناعي التي تسبب في نمو الجلد بسرعة، الأمر الذي يؤدي لتراكمها وظهور بقع حمراء أو فضية وقشرة، والتهاب، وشعور مزعج بالحكة وعلى الرغم من أن الصدفية تظهر على أي مكان في الجلد، إلا أنها شائعة على فروة الرأس.

 

علاج صدفية فروة الرأس:

لا يوجد علاج نهائي للصدفية، ولكن هناك بعض الأدوية التي يصفها لك الطبيب تساعد على تقليل حدتها. في بعض حالات صدفية فروة الرأس الخفيفة، يمكن استخدام بعض منتجات الشعر الموضعية التي تحتوي على ( حمض السالسليك، قطران الفحم).

العلاج بالضوء فوق البنفسجي ، بتسليط ضوء الأشعة فوق البنفسجية على الجلد لإبطاء نمو خلايا الجلد، قد يكون مفيدا للتقليل من حدة أو زيادة صدفية فروة الرأس

 

الثعلبة Alopecia:

 

مرض الثعلبة لدى النساء أحد أمراض فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
مرض الثعلبة

 

تعتبر الثعلبة من أشد أنواع تساقط الشعر، وهو من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، مسببا خللا في دورة النمو الطبيعية للشعر، حيث يتساقط الشعر ولكنه لا يعود للنمو مرة أخرى، أو يتساقط أكثر من المعتاد وينمو أقل من المعتاد، وله عدة انواع مثل الثعلبة الكلية و الثعلبة البقعيه و الأندروجينية والنمط الأنثوي والنمط الذكورى .

مرض الثعلبة ليس خطيرا، ولا يؤثر على الصحة العامة للشخص، ولكن تساقط الشعر يسبب آثارا نفسية سيئة وفقدان للثقة في النفس خاصة لدى السيدات.

 

علاج الثعلبة:

تتعدد أنواع العلاجات التي تعالج الثعلبة، سواء كانت منزلية مثل حمامات الزيت أو موضعية مثل المينوكسيديل  او أدوية فموية مثل الأدوية المحتوية على الستيرويدات القشرية المضادة للألتهابات.

 

قمل الرأس Head Lice:

 

قمل الرأس من أمراض فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
قمل الرأس

 

يعتبر قمل الرأس من أكثر الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس إزعاجا، لأنها عبارة عن حشرة صغيرة زاحفة تتغذي على الدم الموجود في فروة الرأس وتضع الإناث بيضها بالقرب منها، وهو شائع جدا لدى الأطفال، لأنهم قد يتشاركون أشيائهم وتنتقل إليهم أثناء اللعب.

قمل الرأس معدي، لذا من المهم عدم مشاركة أى أدوات شخصية مع شخص مريض او الاحتكاك المباشر معه، كذلك يجب غسل أغطية الأسرة والقبعات والملابس بالماء الساخن.

 

علاج قمل الرأس: 

يمكن علاج قمل الرأس عن طريق:
العلاجات الموضعية، مثل تلك التى تحتوى على (بيرميثرين أو بيريثرين أو سبينوساد او غسول كحول البنزيل).
أو العلاجات المنزلية مثل:

  • استخدام الأمشاط ذات أسنان دقيقة لإزالة جميع القمل والصئبان الموجودة في فروة الرأس، مع الحرص على دهن الشعر زيت الزينوت قبل التمشيط ليتمسك القمل بالمشط، مع تكرار الاستخدام مرة كل يومين إلى ثلاث أيام حتى تختفي أعراض وجود  القمل والصئبان
  • غسيل الملابس والشراشف بالماء الساخن 54 درجة مئوية أو أكثر، كع الحرص على تجفيفها في الشمس وليس في المجفف الكهربائي.
  • نقع فرش الشعر والأمشاط والمشابك وتوك الشعر في الماء الساخن 54 درجة مئوية أو أكثر لمدة تصل إلى  خمس أو  عشر دقائق.
  • استخدام الثوم أو زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو الملح والخل.

 

الحساسية التلامسية Contact Dermatitis:

 

الحساسية التلامسية من أمراض فروة الرأس
الحساسية التلامسية من أمراض فروة الرأس

 

هي نوع من الحساسية ناتج عن استخدام مواد معينة على الشعر وفروة الرأس، الأمر الذي يؤدي  إلى أعراض مزعجة مثل: التهابات واحمرار، تهيج. وأحيانا يصل الأمر إلى تورم أو طفح جلدي على  فروة الرأس.

 

علاج الحساسية التلامسية:

عند إصابتك بالحساسية التلامسية، يجب التوقف فورا عن أي منتج جديد استخدمته مؤخرا، فقد تكون أحد مكوناته سببت لك الحساسية.
يمكنك تناول الأدوية المضادة للهيستامين للتقليل من أعراض الحساسية. 

 

التهاب جريبات الشعر Folliculitis:

 

التهاب الجريبات على الذقن من أمراض فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر

التهاب الجريبات على الذقن من أمراض فروة الرأس - الشبكة العربية لزراعة الشعر
التهاب الجريبات على الرأس والذقن

 

التهاب جريبات الشعر هو من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس الشائعة، حيث تتسبب فيها البكتيريا والفطريات التي تصيب بصيلات الشعر، تلك البصيلات التي تعمل في الأساس على إنتاج ونمو الشعر.

يحدث هذا النوع من الالتهابات لعدة أسباب: مثل بعض أنواع الفيروسات، والبكتيريا والطفيليات، الالتهاب الذاتي، حلاقة الشعر بطريقة خاطئة.

تتعدد أنواع هذا النوع من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، منها: (التهاب النسيج الخلوي، التهاب الحويصلات الكاذبة، التهاب بكتيري أو جرثومي، الالتهاب اللاجرثومي، الالتهاب اليوزيني، الالتهاب الفيروسي)

 

علاج التهاب الجريبات:

يتوقف أسلوب العلاج حسب نوع الالتهاب: 

إن كان التهاب الجريبات بكتيري، فالعلاج يكون عن طريق المضادات الحيوية الفموية، أو بغسول الجلد المضاد للبكتيريا أو أى من أنواع المضادات الحيوية الموضعية، أما إن كان فطريا، فعلاجه هو مضادات الفطريات الفموية، أو شامبو الفطريات.
كما قد تُستخدم الأعشاب للتخفيف من الأعراض التي تصاحب التهاب الجريبات، كذلك الضغط الدافئ ووضع حمض اللاكتيك والتدليك بالزيوت الطبيعية. 

 

ولعلاج التهاب الجريبات من النوع  الحاد الشديد أو بطئ الشفاء، فإن الخيار يكون الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية أو الأدوية التي يصفها الطبيب، وفي حالة عدم الاستجابة للعلاج قد يقترح الطبيب ازالة الشعر بالليزر.

يجدر بالذكر أنّه أثناء علاج التهاب جريبات الشعر عليك الامتناع تماما عن إزالة الشعر بطرقه المختلفة، سواء بالنتف أو الشمع أو الحلاقة، لأن ترك الشعر ينمو اثناء العلاج يساعد البصيلات على الشفاء. 

كما نشير إلى أنّه عادة ما يكون التهاب الجريبات طفيفا ويختفي من تلقاء نفسه دون علاج، إذا كنت تعاني من تهيج الجلد المصحوب بحمى أو طفح جلدي منتشر أو نتوءات مليئة بالصديد ورائحة كريهة ، فلابد من طلب المساعدة الطبية.

 

الحزاز المسطح Lichen Planus:

 

الحزاز المسطح في فروة الرأس -الشبكة العربية لزراعة الشعر
الحزاز المسطح في فروة الرأس

 

الحزاز المسطح هو نوع من أنواع الالتهابات الجلدية التى تصيب أى جزء من الجلد من ضمنها فروة الرأس، وتظهر على شكل طفح جلدي عبارة عن نتوءات صلبة ومتغيرة اللون، وتسبب في بعض الحالات تساقط دائم للشعر.

للأسف لا يعرف الأطباء حتى الآن سببا لهذه الحالة، ورغم انه لا يعتبر من أمراض المناعة الذاتية ولكنه يحدث عندما تهاجم الخلايا التائية في جهاز المناعة البروتين في الجلد والأغشية المخاطية.

 

علاج الحزاز المسطح:

حتى الآن لا يوجد علاج للحزاز المسطح، ولكن الخبر السعيد أن غالبا ما يزول تلقائيا دون علاج في غضون بضعة شهور، ولكن يمكن ان تساعد بعض العلاجات في تخفيف حدة الأعراض مثل: كريمات أو مراهم الكورتيكوستيرويد، مضادات الهيستامين، العلاج بالضوء، مثبطات المناعة.

 

نصائح عامة للوقاية من أمراض فروة الرأس: 

الاهتمام بالنظافة الشخصية: من المهم أن تغسل شعرك وفروة رأسك بصورة منتظمة ودون إفراط، باستخدام مستحضرات آمنة على الجلد ومناسبة لنوع شعرك.

تجنب المواد الكيميائية: تتسبب الصبغات و مواد الفرد والتجعيد الكيميائية في العديد من مشكلات فروة الرأس مثل الحساسية والاحمرار والتهيج.

تعريض الشعر للهواء: حافظ على تهوية شعرك وفروة رأسك واحرص على عدم تغطيته وشده طوال الوقت.

الأدوات الشخصية: حافظ على نظافة ادواتك الشخصية، كالفرشاة والمشط وأدوات الحلاقة، وتجنب استخدام ادوات الأشخاص الآخرين خاصة لدى صالونات التجميل والحلاقة، لأنها من أهم أسباب نقل البكتيريا والفطريات إلى فروة رأسك إن استخدمها شخص آخر مصاب بمرض جلدي معدي.

تمشيط الشعر: اهتم بتمشيط شعرك وتدليك فروة الرأس بصورة دورية، لأن ذلك يساعد على نشاط الدورة الدموية فيها، وتحافظ على صحة الجلد والشعر. 

التغذية السليمة: احرص على  تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن  التي يحتاجها الجسم،  إذ أن ذلك من أهم طرق الحفاظ على الصحة بشكل عام، والجلد والشعر بوجه خاص إذ أن سوء التغذية يسبب مشكلات صحية وجلدية عديدة.

 

ملحوظة هامة:

على الرغم من أن كل هذه الأمراض ليست خطيرة، ويمكن علاجها بسهولة في المنزل، إلا أنها “أمراض” أى أنه يجب استشارة الطبيب دائما خاصة عندما يتعلق الأمر بالأدوية، إن شعرت بزيادة في أعراض الأمراض السابقة ذكرها توجه للطبيب ليعطيك التشخيص الصحيح وبالتالي العلاج المناسب لحالتك.

هارون بوكي

هارون بوكي

كاتب محتوى، حين كان الإمساك بالقلم أسهل من الكلام، احترفت الكتابة بشغف بعد إنضمامي لمجتمع رديف لأضيف شيئا يستحق القراءة إلى هذا العالم، ولأحقّق بحروفي كثيرا من الأهداف في سوق المحتوى والتسويق للعلامات التجارية وقادة الفكر. أبرع في كتابة صفحات الهبوط، ومحتوى المواقع، والمقالات الموافقة للسيو، والنشرات البريدية على لينكدإن.