bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

خلايا جذعية يمكنها تعويض بصيلات الشعر المتضررة

إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
لندن: «الشرق الأوسط»
في نبأ علمي ربما سيسعد المصابين بالصلع، عثر علماء سويسريون على خلايا جذعية داخل بصيلات الشعر، في حيوانات خضعت للاختبار، وتمكنوا من تحويلها الى انواع من الخلايا المتخصصة، التي تعمل على نمو الشعر وتعويض بصيلاته المتضررة.
وقال يان باراندون الباحث في كلية البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان، في الدراسة التي نشرتها مجلة «وقائع أكاديمية العلوم القومية» الأميركية، انه نجح مع اعضاء فريقه العلمي في التحقق من قدرة هذه الخلايا، على تجديد بصيلات الشعر لفترات طويلة. وكان باراندون، قد أعلن قبل اربع سنوات في دراسة نشرت في مجلة «سيال» (الخلية)، انه توصل الى استخدام الخلايا الجذعية، لإنتاج جلد يحتوي على الشعر والغدد الدهنية تحت الجلدية، لدى الفئران، الا انه لم يتمكن من اثبات ما اذا كانت الخلايا الجذعية داخل بصيلات الشعر، خلايا حقيقية، يمكنها ان تجدد البصيلات على المدى البعيد. وجاءت الدراسة الجديدة لتثبت ذلك.

ونجح العلماء في فريق باراندون، في عزل الخلايا الجذعية من شعرات شوارب الجرذان، ثم وضعوا علامات لتمييزها، وبدأوا بإكثارها مختبريا، في سلسلة لإنتاج ذرية من 140 جيلا متتاليا. ثم زرعوا الخلايا الناتجة من الذرية، داخل مواليد جدد من الفئران، التي تبدأ فيها للتو اولى عمليات تشكيل بصيلات الشعر. ثم طعّم هذا الجلد داخل اجسام فئران عارية. وساهمت كل من الخلايا في تشكيل واحدة من ثمانية انواع من الخلايا، داخل بصيلة الشعر في الفئران. وبعد 125 يوما أخذت عينة من الطعام وتم استخلاص الخلايا ذات العلامات المميزة منه، ثم تم اكثارها وزرعها مجددا، الأمر الذي قاد الى مشاركة هذه الخلايا في انتاج الخلايا التي تشكل وتخلق بصيلة الشعر وما جاورها.

وقال العلماء، انه يمكن توظيف قدرة الخلايا الجذعية هذه، لاعادة انتاج خلايا بصيلات الشعر المتضررة، خصوصا لدى الاشخاص، الذين تعرضت أجسامهم للحريق.
 
أعلى