bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1
bnr1 bnr1 bnr1 bnr1

تساقط شعر المرأة

أ م ل

عضو مميز
إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
311
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
في ظل توجه معظم علاجات تساقط الشعر نحو الرجال.. إلى أين يمكن أن تلجأ المرأة من أجل المساعدة؟

لقد اعتدنا أن نرى شعر الرجال وهو يتساقط مع التقدم في العمر، وفي هذه الأيام لم يعد الصلع مقبولا اجتماعيا فحسب بالنسبة للرجل، بل أصبح أمرا جذابا من ناحية المظهر أيضا، إذ إن مشاهير من أمثال شين كونري، وبروس ويليس، وفين ديزل، جعلوا من الصلع مظهرا مثيرا للإعجاب. ولكن ماذا عن تساقط الشعر لدى المرأة؟ من النادر أن نرى المشاهير من الإناث وهن مصابات بالصلع، فالمرأة لا تتباهى بالمناطق الصلعاء بل تخفيها.

وتقول د. سانجي تساو، وهي طبيبة أمراض جلدية لدى «مستشفى ماساتشوستس العام» ومدرسة بقسم الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه على الرغم من أن ما يصل إلى 40 في المائة من المصابين بالصلع هن من النساء، فإن هناك كيلا بمكيالين في طريقة النظر إلى الصلع الأنثوي، مضيفة: «من الناحية الثقافية، فإن هذا لم يتحول إلى أمر مقبول اجتماعيا بالقدر نفسه لدى النساء». كذلك فإن علاجات تساقط الشعر تميل إلى التحيز إلى الرجل، إذ تؤكد د. تساو: «إن الأدوية وخيارات العلاج المتوافرة بالنسبة للرجل لا تكون في الغالب متوافرة أو فعالة بالنسبة للمرأة. لذا فنحن نتعامل بقدر أكبر بكثير مع الاضطرار إلى التمويه على تساقط الشعر».

مقارنة الرجل والمرأة

* عندما يتساقط شعر الرجل، عادة ما تسقط أولى جدائل الشعر من مقدم الرأس بالقرب من الصدغين، يليها الشعر الموجود في مؤخرة الرأس، وفي النهاية تلتقي المنطقتان اللتان أصيبتا بالصلع لتتركا حلقة من الشعر تشبه حدوة الحصان حول محيط فروة الرأس. وعلى النقيض من ذلك، تقول د. تساو: «إن شعر المرأة يتساقط في جميع أنحاء فروة الرأس»، وبدلا من تكوين مواضع صلعاء كبيرة، فإن شعر المرأة عادة ما يصبح أخف على نطاق واسع.

ما الذي يسبب الصلع لدى المرأة؟ غالبا ما تكون الجينات الوراثية هي العامل الرئيسي في تساقط الشعر، فهي تؤثر على طريقة استجابة الجسم لهرمونات الذكورة «الأندروجينات» (androgens)، التي توجد لدى كل من الرجل والمرأة، وكثير جدا من هذه الهرمونات الموجودة في جريبات الشعر يمكن أن تبطئ من نمو الشعر الجديد، كما تجعل الشعر الذي ينمو بالفعل أقصر مما كان عليه في السابق.


http://maktoob.helwa.yahoo.com/تساقط-الشعر-ليس-للرجال-فقط-000000607.html

:)
 
أعلى